الأحد ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣
في يوم القدس العالمي
بقلم مريم علي جبة

إصدار خمسة كتب عن المقاومة

بمناسبة يوم القدس العالمي .. أعلن اتحاد الكتاب العرب في سورية عن انه تم إصدار خمسة كتب تتحدث عن المقاومة وهي :

 «حكايات أثيرة بأجزائه الثلاثة»
 «من أبراج قلعة حلب»
 «قاسم سليماني أيقونة المقاومة الفلسطينية»
.. وذلك ضمن الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة والتي دعا إليها الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة "أرض الشام".. والتي حملت عنوان (القدس استمرارية المقاومة وحتمية النصر).. وتحت سعار
"الضفة درع القدس".

وتم في الاحتفالية تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والسياسية العاملة على تعزيز الفكر المقاوم.
وفي كلمته قال الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب بأن هذه الاحتفالية لا شك تحمل الكثير من المعاني وأنها مختلفة عن الفعاليات الكلاسيكية التي تقام بهذه المناسبة؛ وذلك لأن استهداف فلسطين لم ولن يكون هو استهداف لجغرافيتها المعروفة عند الجميع، وإنما استهداف لحلف المقاومة بالعموم؛ واضاف بأن الحديث عن سورية ولبنان وإيران والعراق وحلف المقاومة جمعيا هو تعزيز لهذا الفكر وديمومة لحضور هذه المناسبة في فكر ووجدان السوريين.
مبينٱ أن إطلاق الكتب الخمسة في هذا اليوم ليس إلا توثيقٱ بأسلوب أدبي.. ويعطي الروح الفكرية والوجدانية للأحداث التي هي من حيث الفعل سياسية وعسكرية.
مشيرا إلى أن هذه الكتب الخمسة تتحدث عن مشروع واحد وهو الاستهداف الصهيوني وتحالفه الإرهابي ضد قوى المقاومة.
ورأى الدكتور الحوراني أنه من الجميل في هذه المناسبة تكريم عدد من الشخصيات التي كان لها حضورها البهي والفاعل في المقاومة.

من جهته قال خلف مفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية وهو أحد المكرمين أن يوم القدس العالمي أصبح عنوانا يُجمع عليه جمبع الفلسطينيين.. وان القدس ليست جغرافيا خاصة بفلسطين فقط، وإنما تتقاطع فيها مساحات متعددة منها الوطن الفلسطيني والقومي العربي ويتقاطع فيها البعد الإسلامي وكذلك البعد المسيحي، فهي تكثيف لكل هذه المعاني. موضحا أن العدوان على القدس اليوم. هو عدوان على القيم والأخلاق والعقائد لكونها العاصمة الروحية لمئات الملايين من مسلمين ومسيحيين.
بدوره تحدث باسم دنيا رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام عن تزامن هذه الأحداث التي تصب في فكر المقاومة وبنيانها وأهمية أن يجتمع في ندوة ثقافية فكرية سياسية واحدة الاحتفال بيوم القدس العالمي وإطلاق سلسلة كتب حكايات أثيرة وكتاب خاص لبطولات حلب وكتاب للشهيد قاسم سليماني، وكذلك تكريم عدد من الشخصيات الفكرية والثقافية التي دفعت ضريبة في سبيل دفاعها عن فلسطين وعن حلف المقاومة.. لافتا إلى تعاونهم مع اتحاد الكتاب العرب في مشروع طباعة كتاب الحاج قاسم ملهم القضية الفلسطينية بالدرجة الأولى، وكذلك مشروع حكايات أثيرة وهو مشروع وطني لتوثيق بطولات الجيش والشعب العربي السوري من ناحية أدبية، والذي ركز في جزئه الثالث على مشاركة الأصدقاء من لبنان وإيران والعراق وغيرها من الدول الصديقة في مساندة الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب وداعميه؛ مؤكدا على مسيرتهم في دعم الكتب الوطنية التي تخدم محور المقاومة بالدرجة الأولى.

محمد حسن شاعر وهو من المكرمين ايصا وعضو في اتحاد الكتاب، ومترجم الجزء الثالث من حكايات أثيرة تحدث عن أهمية هذا العمل التوثيقي لشهداء وقادة أبطال جاءوا من إيران وكان لهم بصمة في الانتصار مع الجيش العربي السوري. لافتا إلى ان الكتاب الثالث من حكايات أثيرة هو شخصيات قيادية، عمل معهم في ساحات المعارك وكان شاهدا على بطولاتهم وعلى تضحياتهم على مدى خمس سنوات.
من ناحيته اشار نصر محسن الى أن الاصدارات الثلاثة "لحكايات أثيرة " هي قصص واقعية يغلب عليها الجانب التوثيقي أكثر من الجانب الأدبي، مأخوذة من أرض المعارك لشخصيات قدموا بطولات مختلفة عن باقي زملائهم، وهي مهداة للشعب السوري.

يذكر ان عدد المكرمين في احتفالية يوم القدس العالمي هم : الدكتور ابراهيم علوش الكاتب والباحث الفلسطيني الأردني السوري العروبي ابن أبيه المناضل السياسي ناجي علوش رحمه الله، وهو الذي ما فتىء يدافع عن فلسطين وعدالة قضيتها في كتبه ومقالاته ولقاءاته.

الدكتور خلف المفتاح الباحث والكاتب السياسي، مدير عام مؤسسة القدس الدولية في سورية، دافع عن القضية الفلسطينية وآثر الانحياز المطلق لها، من خلال لقاءاته وفعالياته التي تقيمها مؤسسة القدس.
أبو جهاد طلعت الأسير الفلسطيني السابق في سجون الاحتلال، والباحث في عمق المخططات الصهيونية وأثرها على فلسطين والأمة، والعضو المؤسس في حركة الجهاد الإسلامي.
الدكتور حسين جمعة الباحث والأستاذ الجامعي، رئيس اتحاد الكتاب العرب الأسبق، كان للقضية الفلسطينية عموما وللقدس خصوصا حضورها البهي في كتاباته.

الأديب والروائي نصر محسن المشرف على مشروع حكايات أثيرة، وهو المشروع الذي أطلقه اتحاد الكتاب العرب في دورته العاشرة هذه لتوثيق بطولات الجيش والشعب العربي السوري، وفي أيضا توثيق لبطولات الأصدقاء والحلفاء شركاء النصر.

وقد نشرت الميادين أن كتاب «حكايات أثيرة» الذي جاء في 252 صفحة بجزئه الأول، واحتوى 3 ملفات: (ملف الشهداء- ملف الجرحى- ملف جرائم الإرهابيين) ساهم في تقصّي وصوغ حكاياته الأدباء السوريون: انتصار بعلة، انتصار سليمان، أيمن الحسن، حسن إبراهيم الناصر، سمير عدنان المطرود، طلال سليم، طه الرحل، عيسى إسماعيل، ليلى صعب، ليندا إبراهيم، محمّد أحمد الطاهر، محمّد الحفري، محمّد خالد الخضر، مضر الجباعي، نبوغ أسعد.. وكل منهم قدّم شهيداً أو أكثر أو جريحاً في هذه الحرب.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى