الجمعة ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٤
بقلم أشرف شهاب

الزاوج بفارق سن كبير: تجارب النجاح والفشل

لماذا يقدم الشاب أو الفتاة على الزواج من شخص أكبر بكثير فى السن؟ هل هو الاحتياج النفسى، أهو البحث عن الحنان والأمان؟ أم أن الطمع أو الخوف من العنوسة يمكن ان يكونا السبب الرئيسى فى الكثير من الزيجات غير المتوافقة فى السن؟ فى أغلب المجتمعات العربية تعتبر الزوجة المناسبة هى التى تقل عن زوجها فى السن. ولكن ما هو الفارق المناسبفى السن؟ مراسلنا فى القاهرة أشرف محمود راح يناقش ظاهرة الزاوج بين طرفين بينهما فارق سن كبير:

أثناء محاولتى البحث عن سبب مقنع لظاهرة الزواج من شريك حياة رغم فارق السن الكبير والذى يصل أحيانا إلى خمسة وعشرين عاما تزيد أو تقل، حسب الحال. وكانت الإجابات تتراوح بين البحث عن المال عندما يكون الشريك الأكبر أغنى، أو البحث عن العاطفة والحنان عندما يفتقد أحدهما للحنان، ولا يجده إلا عند الطرف الآخر الأكبر، الأنضج، الأكثر حكمة، المتزن فى مشاعره، الخبير بالحياة وتجاربها.. أسباب كثيرة دفعتنى لسؤال البعض عن تجاربهم فى هذا الموضوع.

تقول (هالة النجار - 28 عاما) تزوجت منذ خمس سنوات بزوجى، وكان فارق السن بيننا خمسة عشر عاما، وهو فارق كبير تسبب فى معارضة شديدة من جانب الأهل لهذا القرار بالزواج رغم ان الكثير من الشباب المتقاربين معى فى السن كانوا يتقدمون على أمل الإرتباط بى. ولكننى تمسكت بزوجى لأننى كنت مقتنعة تماما بأنه الشخص الوحيد الذى يستطيع أن يحتوينى. وكان سبب تمسكى الشديد به هو إحساسى بحنانه وإنسانيته، وقدرته على تفهمى.
وعن ظروف اختيارها لزوجها، تقول كنت فى بداية حياتى العملية، وكنت وقتها أمر بأزمة عاطفية بعد فشل تجربة الحب الأول. وكان زوجى زميلى فى العمل، وكنت أشعر بإطمئنان نحوه جعلنى أشرح له الظروف السيئة التى كنت أمر بها. ووجدت من جانبه التفهم والنصيحة، ومد يده ليساعدنى حتى أتجاوز المحنة. وبالفعل كانت هذه بداية ارتباطى به حيث أنه هو الآخر كان غير متزوج. وهكذا بدأت قصة حبى له وكنت أشعر أنه ناضج ويستطيع أن يمنحنى الحب الذى لن يستطيع أى شاب فى مثل سنى أن يمنحنى اياه. وقد حاول زوجى بنفسه أن يلفت نظرى إلى فارق السن بيننا، ولكننى تمسكت به لرجولته. وأنا أعرف أن يبذل ما فى وسعه لإسعادى حتى يعوض فارق السن بيننا.
وردا على سؤال حول المشاكل التى يمكن أن تكون قد واجهتها بسبب هذا الفارق فى السن ترد هالة بالقول إن المشكلة الوحيدة هى أن زوجى يشعر بغيرة كبيرة من أى شاب يتعامل معى، وهذا بسبب أننى صغيرة فى السن، وتضايقه النظرات التى يشعر بها من بعض الذين يعرفون فارق السن بيننا، ولكننى أواجه هذه الغيرة بمحاولة إسعاده، وإشعاره أننى له هو فقط، ولن يتمكن أى شخص آخر أن ينال حبى ولا مشاعرى سواه. وهكذا تسير الحياة، مع العلم أن أى زوجين يمكن أن تحدث بينهما مشاكل، ولكن إذا قارنت نفسى بمشاكل زوجات أخريات فسأجد أننى أفضل حالا منهن بكثير.

وتتفق معها فى الرأى (ليلى ع. – 30 سنة): وليلى متزوجة من شخص يكبرها بحوالى 15 سنة. وتقول إن تجربة زواجها ناجحة تماما لأن زوجها يتمتع بالنضج والحكمة، وهو قادر على احتوائها فى أى وقت تشعر فيه بأزمة تواجهها فى حياتها. وتقول ليلى إن زواجهما تم منذ أربع سنوات، وكان زوجها خلال تلك السنوات مثالا للزوج الذى يحترم زوجته، ويتعامل معها بالحسنى. وهو يتعامل معها بمساواة وليس كما يمكن أن يتعامل أى شاب مع أى فتاة أخرى متقاربة معه فى السن حيث جرت العادة على أن الشباب يتعاملون مع الفتيات بمنطق حب السيطرة والتملك، ومحو شخصيتها. ولهذا تعتبر ليلى نفسها محظوظة بهذا القرار بالزواج من شخص أكبر منها. وتضيف ليلى إن الفارق بين الشاب والرجل الناضج أن الرجل الناضج يتخذ قراره بالزواج بناء على توازن بين العقل و العاطفة، ولهذا فهو لا يسعى لجذب أنظار النساء، وليست له أى مغامرات عاطفية. وتضيف: إن أهم ما يجعلنى مرتاحة فى زواجى هو الشعور بالأمان مع زوجى لأنه قادر على منحى هذا الإحساس الذى كنت أفتقده.

من جانب الرجال يقول حلمى الشريف 46 عاما، إنه متزوج من فتاة عمرها 32 سنة، وهو يرى أن فارق السن بينهما ليس كبيرا حيث لا يزيد عن 14 سنة فقط. وهو يعتقد أن من الضرورى أن لا يكون عنصر السن هو العنصر الأساسى الذى يتم من خلاله الحكم على نجاح العلاقة الزوجية أو فشلها. ففارق السن يمكن أن يكون خطيرا عندما لا يكون هناك توافق بين الزوجين أو عندما يصل إلى مرحلة تجعل الرجل أو المرأة غير قادرين على الوفاء بمتطلبات الحياة الزوجية. وهذا هو الأخطر من وجهة نظر حلمى الذى يقول إن الرجل إذا بلغ من العمر مرحلة معينة أصبح معها غير قادر على تلبية رغبات زوجته النفسية والجسدية فساعتها يكون خطر الفشل واردا، لأن الزوجة يمكن أن تبحث عن بديل، ولكن إذا كانت العلاقة متكافئة فإن النجاح يمكن أن يكون هو الغالب على العلاقة. وحول ظروف زواجه يقول إنه تعرف على زوجته بعد عودته من رحلة عمل طويلة إلى الخارج، وبما أنه من مجتمع قروى فقد كان الطبيعى أن تبحث له العائلة عن الزوجة المناسبة، ومن هنا كان الاختيار. وعندما تعرف على زوجته وجد أنها طيبة ومحترمة، رغم أنها ليست على قدر عال من الجمال، ولكن هذا لم يكن مهما، فالإنسان عندما يتزوج يبحث عن الأخلاق أكثر مما يبحث عن الجمال الصارخ. وتمت الزيجة بمباركة الأهل دون أن يشعر أن هناك اعتراضا من أحد على فارق السن. ويقول إن هناك توافق فى الرأى والطباع بينه وبين زوجته التى تسعى لإسعاده. وحول أى مشكلات يمكن أن يكون قد تعرض لها يقول حلمى إن الطبيعى فى الحياة الزوجية أنها محاولة من الجانبين للتوافق عن طريق تخلى كل طرف عن جزء من عاداته وأفكاره، حتى يتم الوصول لنقاط إتفاق. ويقول إن زوجتى ليست لها أى متطلبات غير عادية فهى إنسانة ناضجة وتحترمه، وتقوم بواجباتها المنزلية والعائلية ولم يحدث منها ما يمكن أن يعكر صفو الحياة الزوجية. وهذا لا ينفى بعض المشاكل الصغيرة التى يتم التغلب عليها بالتفاهم والحوار.

ولكن إذا كانت التجارب الثلاث التى ذكرناها تعبر عن الوجه الإيجابى للزواج من طرف أكبر فى السن فإن لهذا الظاهرة وجها آخر نتعرف عليه من تجربة (سامح عسل - 26 عاما) الذى تزوج من فتاة تكبره بحوالى 12 عاما منذ عامين. وللأسف انتهت هذه التجربة بعد عام ونصف فقط بالطلاق. وهو يعتبر أن هذه التجربة كانت أسوأ قرار اتخذه فى حياته لأنها جعلته يتعرض لضغوط كبيرة نفسيا وماديا، إلى جانب المعاملة السيئة من جانب زوجته التى كانت تتعالى عليه، وتشعره أنه مجرد طفل مدلل لا يستطيع القيام بمسئوليات الزواج. وعندما حاولنا أن نفهم السبب فى هذا التعالى يقول سامح إن زوجته كانت أغنى منه وتمتلك شقتها الخاصة وسيارتها الخاصة. وكان يعتقد أن الزواج منها سيوفر له الراحة فى حياته لأنها لم ترهقه فى البداية بمتطلبات الحياة الزوجية كالعفش والمهر. وكان يعتقد أنها ستتعامل معه كزوج بدون حساسية حيث لن يكون فى هذه الحالة مطالبا بأعباء مادية كبيرة. ولكن بعد شعور قليلة من الزواج بدأت الزوجة تشعر بالملل من تصرفاته، وبدات تتهمه بالكسل، والاعتماد على أموالها، وأدى هذا إلى تغير أسلوب تعاملها معه. وأصبحت تقسو عليه، وبدأت تفقد إحترامها له. وقد انعكس هذا سلبا على نفسيته، وبدأ يشعر بالضيق والحرج أمام عائلته وزملائه، وتدريجيا فقد صبره، وطلقها.

أما (حنان. ف 29 عاما) فتحكى تجربتها بالقول: كنت فى الثانية والعشرين من عمرى عندما تزوجت من أحد اصدقاء والدى والذى كان يكبرنى بحوالى 30 عاما. وكانت موافقتى على الزواج من ذلك الرجل عندما تقدم لى قد أثارت معارضة شديدة من أهلى ومن والدى بالذات لأنه كان عنيفا بطبعه. وربما كان عنف والدى وقسوته فى التعامل معى هى السبب الأساسى الذى جعلنى أوافق على الزواج من ذلك الرجل بدون التفكير فى فارق السن وأثره على علاقتى به. والمهم اننى تمسكت بالزواج منه، وأدى هذا القرار من جانبى إلى غضب الأهل منى حتى أن بعض افراد العائلة رفضوا حضور حفل زواجى. ولكننى كنت وقتها مشدودة لزوجى لأننى كنت أعتقد أنه سيعوضنى عن حنان أبى المفقود، وسيوفر لى الحب والحماية والاستقلال عن أهلى. ولكن بعد شهور من الزواج بدأت مشاعرى تتغير، وأدركت اننى لا أحبه بنفس مشاعر الحب الطبيعى بين الزوجين بل بمشاعر تقترب من مشاعر حب البنت لوالدها. وهذا بدأت هذه الفكرة تسيطر على عقلى. وبدأت أفكر فى العمر الذى ضاع منى والعمر الذى سيضيع لو استمرت علاقة الزواج هذه. وكنت أشعر أننى بحاجة إلى شاب فى سنى نتشارك الأحلام والمشاعر ويكون بيننا تقارب فى التفكير والعادات. فأنا ما زلت شابة وحياتى مليئة بالحيوية، وهو رجل كبير لا تعجبه أفكارى. وعندما اتخذت قرارى النهائى بالانفصال عن زوجى لجأت مرة أخرى إلى أهلى لمساعدتى فى الانفصال عنه. وبالفعل تم الانفصال، وبدأت أنظر للحياة نظرة أخرى مختلفة. ولن أكرر نفس الخطأ مرة أخرى.
وحول نصيحتها للشابات الأخريات تقول حنان إن على كل فتاة أن تفكر جيدا فى المستقبل لا أن تنجرف وراء المشاعر الفورية دون دراسة وتفكير عميق. ومن الأفضل أن ترتبط الفتاة بشاب مناسب فى السن والتفكير حتى لو كانت أحواله المادية غير مستقرة فهذا أفضل من الزواج برجل أكبر فى السن. فالزواج من الرجل الأكبر فى السن بفارق كبير سيؤدى إلى عدم تفاهم وانعدام الراحة والاستقرار، وتشعر الفتاة وقتها أنها سجينة للحكمة وللنضج وللخبرة التى يتمتع بها الرجال الأكبر سنا، رغم أنها يمكن أن تفكر أن هذه هى المميزات التى تريدها فى ذلك الرجل، ولكن للأسف يمكن أن تنقلب هذه المميزات إلى عيوب.

ولا يمكننا فى الواقع أن نعمم الأحكام أو التجارب، فكل حالة وكل زيجة لها ظروفها الخاصة، وبالتالى يمكن أن تنجح بعض الزيجات رغم فارق السن، ويمكن أن تفشل زيجات أخرى لنفس السبب. والمهم هنا هو مدى التوافق بين الطرفين، ومدى حاجة كل منهما للآخر.

كما أن الزواج من طرف أكبر بفارق سن كبير، واعتمادا على مقاييس مادية فقط يمكن أن تكون له عواقب وخيمة تؤدى فى النهاية إلى الطلاق، وما يمكن أن ينجم عنه من تفكك أسرى خصوصا إذا كان هذا الزواج قد أثمر عن أطفال لا ذنب لهم فى المعاناة التى سيعيشونها بسبب قرارات خاطئة اتخذها الأب أو الأم فى لحظة طيش، أو طمع أو فى لحظة غياب عن الوعى أو فى لحظة عناد فى مواجهة الأهل. أو حتى بسبب لحظة خوف من العنوسة. فليس كل رجل كبير فى السن هو فارس الأحلام الذى سينتشل الفتاة من ظروفها القاسية، وليست كل فتاة صغيرة فى السن هى الأميرة التى ستسعد زوجها.


مشاركة منتدى

  • الأخ أشرف مقالتك في غاية الاهمية وأن كنت عاتبة عليك بعض الشيء ، فلقد ذكرت قصة واحده لتجربة زواج فاشلة كان فية الزوج أصغر من الزوجه ، أحب أن أعقب على رأيك أو اضيف إلى مقالتك تجربة زواج شخصية والحمد لله ناجحة ، فأنا يا أخ الكريم أكبر من زوجي ب8 سنوات ولكن والحمد لله لم أشعر بسعادة ولم أعرفها الإ بعد زواجي من هذا الشاب فقلد تعرفت عليه وأنا في مكان عمل طبعا كان هو لايزال يدرس فالمدرسة أما أنا فلما يمضي شهرا على تخرجي من أحد الجامعات ، كان عملنا يقتصر على فترة الصيف فقد ، ولكن تكونت بننا علاقة حب ناجحه جدا يسودها جو من التفاهم والاحترام ، في بداية الامر وعندما صراحني بحبه لي رفضت ذلك والحقيقة فأنا ذات شكل يجعل من يراني يظن أني أصغر منه وهذا ما شجه على مصراحتي بحبه ظننا منه بأني في مثله عمره ، لم أتقبل الموضوع وأخبرته بفرق السن بيننا ، حزنه كثيرا ومضت علاقتنا عادية وكنت كثيرا ما أقول لها بأني من سيخطب له ، وطبعا تقدم لي الكثير واقسم بالله بأني أنخطبت لكثر من عشر أشخاص ولكن رفضتهم جميعا ليس من أجله ولكن لم يكون هناك نصيب كانت علاقتي بهذا الشاب تنقطع بمجرد ما يتقدم لي شخص أخر ، وكنت في كل مرة أعود له إلي أن وصلنا لمرحلة أصبحت لا أستطيع الاستغناء عنه وعندها اصبحت ارفض كل من يتقدم لي من أجله وكنت كثيرا ما أكذب أحساسي ولكن لم أستطيع ، مضت علاقتنا قبل الزواج مدة أربع سنوات إلى أن صرحته بحبي له ، فرحه كثيرا وما زادة من تمسكي به هو أنه لم تكون له أي علاقة ومع أني كنت كثيرا ما أنصحه بأن يتعرف على فتاة تناسبه ولكنه كان يرفض ذلك . إلى أن أتفقنا على الزواج رغم معارضة الاهل . واليوم أنا أم لطفلين ، وأعيش معه أجمل قصة حب يسودها الاحترام ، وأخر موضوع يتم الناقش فية هو موضوع فارق السن فهو حريص على أن لا يجرح مشاعري .

    • أنا شخصيا ضد هذا الزواج و فارق السن و ذلك من تجربة شخصية و فارق السن بيني و بين زوجي 25 عاما و كما قالت إحدى الفاضلات كان زواجي منه ناتج عن عدم إستقرار عاطفي لدي و فقدان للحنان و بالأخص حنان الأب الذي إفتقدته نتيجة سفر الوالد للعمل في بلد آخر و بقائنا مع الوالدة علما أني لا يوجد بيني و بين والدتي طرق للتفاهم و هكذا أخذت قراري و أنا بعمر 23 مع معارضة الأهل لأنني كنت أبحث عن رجل يحتويني و بالفعل كان الشيء الذي بحثت عنه في هذا الرجل هو نفسه الذي ينفرني منه حيث أشعر بفارق كبير و فجوة كبيرة خالية من المساواة الفكرية و كم أتمنى لو كان زوجي قريب من عمري و جيلي ليفهم معاناتي و أنا تعيسة جدا جدا و طبعا لا أنسى ذكر العلاقة الحميمة حيث أنا الآن في كامل نضجي و أنوثتي و هو على أبواب شيخوخته أنصح كل فتاة الإبتعاد كل الإبتعاد عن هكذا زواج جنوني عواقبه سيئة جدا جدا بالمستقبل و أنا الآن متزوجة منذ 11 سنة و مازلت مع هذا الرجل رغم أنه كان من قبل لدي زواج فشل فكان أيضا هروب و خوف من العنوسة و هروب من البيت الذي كنت غير سعيدة فيه.
      أرجو و أتوسل من كل فتاة تفكر بهكذا زواج أن تحمي نفسها و تبتعد عن هذه الفكرة الإنتحارية.
      و لكم مني كل المحبة و جزاكم الله كل الخير لفتحكم هذا الموضوع الحساس

    • انا كنت مخطوبه لشخص يكبرنى ب12 عام لم ااكن مقتنعه بفارق السن بيينا ولكن اقنعت نفسى وحالوت التاقلم معه على اساس ان به مميزات لن اجده فى احد غيره ولكنى اتفاجىء عن طريق الصدفه ان عمره اكثر مما قال لى عليه واصبح يكبرنى ب15 عام فققرت فسخت الخطبه ولكننى شعرت بعد ذلك اننى احبه لا ادرى هل انا فعلا احبه ام لانه اول رجل يدخل فى حياتى ام مميزاته هى التى اعجبتنى مع العلم اننى معارضه تماما لفارق السن ولكن افكر فيه كثيرا ولا استطيع التوقف عن التفكير فيه لا اعرف ماذا افعل هل انا احبه فعلا واعمل ايه لو كنت بحبه وارجعه تانى ليا ازاى

    • تجارب النجاح والفشل ليست مقياسا يصلح لكل الناس فما يصلح لي قد لا يصلح لجاري فكل إنسان ووضعه وقناعاته وأحلامه، ما دمت قد فسخت الخطوبة عنه فلا تقلقي ولا تفكري به، انظري للأمام فالحياة لا تقف عن أول تجربة.

      والسلام عليكم

    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      انا فتاه احب شاب من عائلتنا وهو اكبر مني ب20 سنه
      احببته شخصيته ورجولته وطريقه تعامله مع الاخرين
      لم اصارحه بحبي له بسبب خجلي
      من قبل 5 سنوات سمعته يكلم اخي عني
      ويود ان يخطبني
      سمعته بالصدفه اخبرت عمتي بأن تخبره
      بأنها هي من سمعت ولكن هي قالت له الحقيقه ونكر
      وكل مره يقولون له ما رأيك ب...
      يجاوبهم بأنه لا يفكر بالزواج لا بي ولا بغيري
      اخبروني
      هل هو يحبني ام ماذا
      وما حقيقه مشاعره تجاهي؟؟

    • انا فتاة في العشرين من عمري تزوجت مند سنتين من رجل عراقي الاصل يكبرني بثلاثين سنة و في الحقيقة لم احس او احسسه بفارق السن بيننا انا اشعر معه انني اسع انسانة في الكون انه اروع رجل بالنسبة لي احبه حبا جنونيا و ليس اكتر منه لقد شدني و جدبني اليه بشخصيته المثقفة و الناضجة و معاملته الطيبة معي و مع اهلي و انا الان حامل منه اتمنى ان ارزق بطفل يشبهه بالطيبة و الرجولة والوسامة

    • انا فتاة في العشرين من عمري تزوجت مند سنتين من رجل عراقي الاصل يكبرني بثلاثين سنة و في الحقيقة لم احس او احسسه بفارق السن بيننا انا اشعر معه انني اسعد انسانة في الكون انه اروع رجل بالنسبة لي احبه حبا جنونيا و ليس اكتر منه لقد شدني و جدبني اليه بشخصيته المثقفة و الناضجة و معاملته الطيبة معي و مع اهلي و انا الان حامل منه اتمنى ان ارزق بطفل يشبهه بالطيبة و الرجولة والوسامة

    • كلامك صحيح بس لا تنسي عندما يكون فارق العمر 25 و هو فارق عمر كبير يختلف عن فارق العمر ب 15 سنة و هو ايضا يعتبر فارق كبير و لكن يوجد فترة كبيرة بين 15 و 25 و برايي فارق العمر ب 15 سنة يكون ناجح اكثر و شكرا

    • أظنه يحبك ولكنه خجل من من حوله ولذلك عليك بأن تسأليه بحركاتك وتصرفاتك ونظرات عيونك من دون أن تخبري أحداً أو شعريهم حتى
      وأتمنى أن يكون يحبك كما تتمنين

    • انا عمري 21 و خطيبي عمره 37 يا ترى ها الفارق مارح ياثر في علاقتنا الزوجية بكل نواحها

    • اﻷه يوفق الجميع فرق العمر هو الافضل اني احب واحد اكبر مني ب 16 سنه وعمري 19 وابد ما اكدر احب من عمر

    • أنا أحب شخص يكبرني بي 23 وانا عمري ١٧ سنة وكنا علي علاقة ولاكن هو الان يحول ابعادي عنة

  • عمرى 22 سنة و مرتبطة بشخص يكبرنى ب 12 عاما ورغم اننى ما زلت مخطوبة له الا اننى اشعر ان حياتى المستقبلية معه ستكون جميلة جدا بالرغم انه لا يتصرف غالبا التصرفات التى تحبها البنات فى مثل عمرى من حب للخروج والتنزه معى واهدائى الهدايا بلا مناسبة وارسال رسائل الجوال المفعمة بكلام الحب الا اننى احبه جدا واشعر انه يحتوينى مع العلم انه الحب الاول فى حياتى بالرغم من كثرة من رغبوا فى الارتباط بى ممن هم فى مثل عمرى ومة احد اهم الاسباب التى اشعرتنى بحبى له هو فارق السن هذا

    • اناعمري 25 عاماواحب شخصا يكبرني ب24 عاما ومتزوج ولديه اولاد افيدوني انا في حيره من امري

    • سلام عليكم اختى فى اللة طالما انتى بتحبية الحب سوف يقضى على شعورك تمام بهذا الفارق ولكن شعورك بفارق السن موجود معناة انك لسة لم تحبيةوارجوا منك ان تتاكدى من حقيقة مشاعرك من ناحيتة وربناة يفوقك فى حفظ اللة وسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    • سلام عليكم ورحمة اللة اختى فى اللة انت كدة سوف تتدفين نقسك فى مقابرة ياريت متزعليش من هذة كلمة لية تجبرنى نفسك على كدة وعارفة لة لو كان اكبر منك 15 سنة كنت هقولك خدةبس حرام انت لسة صغيرة ممكن تخدى واحد احسن انت اكيد اتحرمتى من مشاعر وحنية الاب فبتعويضها فى دة ارجوا ان تفكرى بس ياريت تفكيرك يكون برفض لهذا الشخص فى حفظ اللة وسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    • السلام عليكم
      فى البداية لا أعلم ان كانت ستفيدك هذه الرسالة أم لا!وذلك لأننى ارسلها اليك بعد مرور فترةعلى ارسالك لها ولكنى تعرضت لمثل موقفك وهذا ما جعلنى أبحث على النت عن مواقف وحالات النجاح والفشل للزواج مع فارق فى السن ، وبالصدفة قرأت رسالتك.
      عشان أكون واضحة معاك أنا أكبرك بعامين والحمد لله وبفضلة العظيم على أعمل بمكانة محترمة وهامة ومؤثرة فى المجتمع (ادعولى بالتوفيق )،وقد تعرفت صدفة أثناء احدى رحلات الأجازة الصيفيه على رجل( يكبرنى بحوالى عشرين عاما ) -عرفنى علية والدى- وقد كان رجل اجتماعى ،مثقف، محترم ،ومنذ ذلك الحين ونحن نتحدث اليه على أنه صديق لوالدى وتوطدت العلاقة وتعرفنا على ابنه وقد زارنا فى بيتنا رغم بعد المسافة بينناولأن والدى لايرغب فى امتلاك هاتف محمول كانت الاتصالات تتم عن طريق هاتفى الخاص -وعلى فكرة هذا الشخص محترم جدا وجميعنا نحترمه والا ما كنا لنتعرف عليه-وقد لمح الى فى عدة مرات عن اعجابة الشديد بى وباحترامه لى وكلام كثير يمكنك من خلاله أن تفهمى ما يتطلع اليه،ومع ذلك لم أتوقع هذه الفكرة الا عندما أخبرتنى والدتى بما تلاحظه!
      عندها استنكرت هذا ولكنى سرعان ما تأكدت من تلميحاته .

      ....ما رأيك فى مشاركتى فى التفكير ؟
      ** ما الذى يجعل فتاه توافق على الزواج من شخص يكاد يكبرها بمثل سنها حتى اذا كان هذا الشخص
      مهذب،محترم، ثرى،لايوجد مثله الكثيرين فى مثل سننا؟!
      أن هذه الصفات ليست كل شىء،أنا معاكٍ ان قلما ما تجدى شاب محترم له طريقة تفكير تثيرك وتستدرج
      اعجابك -أنا معايا زملائى وعارفه (مع احترامى لهم )-لكن كما قلت قلما يعنى ليس بمستحيل ،وان
      شاء الله ربنا يكرمنا جميعا -ذكرانا واناثا - بزيجات وأزواج صالحين "ربنا كريم "

      ** ما الذى يجعل رجل فى سنه يرغب بالزواج بفتاه تصغره بفارق سن كبير ؟!
      ربما يكون السبب هو ما جذبه الى هذه الفتاة غير موجود بزوجته!
      وربما يحب هذا الرجل الحياة ويحاول التمتع بكل ما فيها دون أن يغضب (الله) فى شىء
      وربما لأشياء اكثر من ذلك ولكن للأسف لقلة خبرتى بالحياه لا أعلمها _أعذرينى _ .
      ولكن أى كانت الأسباب فما اقترفته هذه الزوجة الشقيه فى حياتها حتى يقاابلها زوجا بهدية آخر العمر؟!

      ** عزيزتى هل توقعت رد فعل أولاده ؟!
      ** دعينا نترك كل ما سبق وراء ظهورنا ..... ونتخيل أن الاجابة على كل ما سبق ايجابيه..هل فكرت فى
      الأطفال التى ستنجبينها باذن (الله) فى المستقبل؟!.... هل فكرت ان كتب (الله) لك العمر أنت وزوجك كم سيشعر الطفل فى مراحل حياته المختلفة وأنه سيحتاج فى فترة ما بصورة شديدة الى مراقبة والد حازم
      قد لا تستطيعين أن تقومى انت بهذا الدور .

      اكرر اعتذارى ،أعلم أننى قد أطلت عليك ولكننى قد استمتعت كثيراً بالكتابة اليك وقد توصلت من خلال هذا الحديث الى أننى يسعدنى أن أكتسب أخ لى محترم ، ومثقف، وأكتسب خبرته لصالحى كأخ وليس كزوج .

      وفى النهاية انت وحدك صاحبة القرار وقد كان لك على حق النصيحة واعملى ( صلاة استخارة )، ما يدرينا لعل (الله) يحدث فى ذلك خيرا
      فعسى أن نحب شيئا وهو شر لنا ، وعسى أن نكرة شيئا وهو خير لنا
      و(الله) ولى التوفيق .

    • انا شخصيا اقول لك انت الوحيدة التي تقرري مستقبلك وتقدري تقولي بتحبيه ولا لا وممكن تعيشي معاه ولا ايه ولو مرتاحه له هو اصدق واحن من الصغير وجاد المهم احساسك بالسعادة عند رؤياه وياما زيجات ناجحه مع فارق السن الكبير لأنه غير مخالف للشرع والدين وكل شيئ لا يخالف الدين ناجح تماما والسبب في الفشل الشياطين من الأنس والمخترعين في الحياة توكلي على الله لو مرتاحة واستخيري الله فقط

    • حبك له ناتج عن مشاكل عاطفية في حياتك وقد يكون صادقا في حبه لك وحبك له لكن المشاكل بينكما تبدأ في المستقبل بعد أن يصل الستين مثلا وأنت في قمة الشباب والأنوثة والانطلاق حينها ستكونين أمام امتحان كبير إما أن تعيشي حياتك كما اخترتها أو تبدأ الخلافات تدب بينكما

      في الغالب تبدأ المشاكل لكن هذا لا ينطبق على كل الحالات

      تريدين نصيحة ابحثي عن شاب في جيلك

      شكرا لك

    • اختي قرات تجربتك انا متزوجة من رجل يكبرني ب 20 سنة ولست سعيدة بتاتا

  • سلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخواتى فى اللة انا عن نفسى متقدم لى عريس اكبر منى فى سن12وكنت متجوز من قبل من واحداكبر منى بسنة و3شهوروانتهى بطلقى منة اما الثانى كويس وبصراحة انا عندى استعداد اخد واحد اكبر منى فى سنى ولية لا ولكم جزيل الشكر مدام علياء من محافظة الفيومالاميل koka_1983

  • اناعمري47 عاماوأنا متزوجة بشخص يكبرني ب34 عاما ولديه اولاد
    وعندي 2 بنات الله يحفضهم,و.....افيدوني انا في حيره من امري

  • انا موظف واريد الزواج فحصلت على زوجه عمره 18 والثانيه عمرها31متخرجه من الكليه والاولى ثانويه وانا عمري 26فااحترت في الاختيار ارجوكم افيدوني جزاكم الله خير

  • بسم الله تالرحمن الرحيم
    أنا شاب أبلغ من العمر 36 سنة والفتاة التي أحبها تبلغ من العمر 17 سنة والفارقبيننا هو 19 سنة باليوم وأردت التقرب اليها قصد الزواج ولم أدجد حلا لهذا أبدا الرجاء الاجابة علئ مشكلتي هذه أرجمكم

  • السلام عليكم : انا بنت وعمري 24 سنة وبحب شخص يكبرني ب23 سنة وهو متزوج وعنده اولاد بس انا بحبه كتير وبعشقه وهو كمان بيحبني كتير،بس انا مش فاقدة لحنية وحب الاب ،بالعكس ابي كتير بيحبني ونحنا تقريبا مثل الاصدقاء ومافي اي مشاكل عندنا حتى بالبيت،وانا بحب هالشخص لدرجة اني ماافكر بشي اسمه فارق السن على الرغم من انه دائما يذكرني بهذا الشيء ولكنني احببته واحببت شخصيته لانه احتواني .احبابي ادعوا لي ان يجمعني معه قريبا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    • مرحبا فداك
      انا ايضا عمري 24 سنة واحب شخص يكبرني ب26 سنة وهو متزوج ولديه اطفال
      في البداية كان مجرد اعجاب لم اتوقع ابدا ان يأتي يوما وانظر اليه كشريك! لكنني الان كذلك.. بعد ان بين لي كم هو معجب بيه ويحبني بدأت احس بالمثل تجاهه
      ولكنني اعلم انه لا ينبغي لي اسرقه من زوجته وعائلته فبدأت اتجنبه قدر الامكان ولكن دون جدوى, فكلما ابتعدت عنه تقرب مني اكثر واكثر..

      الله يكون في عوننا :(

  • السلام عليكم ورحمة الله ...
    انا عمري 28 عاما .. وخطيبتي تصغرني 11 عاما .. فانا لست مقتنعا بفارق العمر الكبير بيننا .. فانا غالبا ما ائنب نفسي وافكر بانني سوف اظلمها واهدر ذروة شبابها معي لانني اميل دائما الى الجدية في الحياة والاعتدال بعيدا عن ما يتصف به اعمار المراهقة ، ودائما ما اذكرها بهذا الشيء الا انها ملت وسئمت من سماعه حتى بدات ارسم لها بان الحياة معي بائسة وليست مرضية لها واكلمها عن كل شيء سلبي عني .. الا اني لا اعرف لماذا تزيد اصرارا مع انها خطبت للكثيرين وما زال يترددون عليهم وهي صغيرة .. فانا اسال ان كانت تعاني مشاكل عاطفية دفعتها لان تقبل برجل يكبرها ب 11 سنة لتعويض حنان الاب ؟ والجواب على ذلك بان الذين خطبوها كانو اكبر مني وبنفس عمري واصغر مني فلماذا انا ؟؟ صحيح انها من عائلة طيبة وهي انسانة تكبر سنها بكثير من ثقافة وادب وحسن التدبير وحل المشكلات بحكمة الا اني حائر جدا وغير راضي عن نفسي فما هو الحل افيدوني .؟

  • انا عندي 20 سنة احببت رجل 47 سنة وانه يحبني كثيرا ويطمح انه يجعلني احسن واحدة لانه دكتور تنمية بشرية ومتفهمني جدا وحنون جدا وسوف يحصل الزواج باذن الله بعد سنتين
    ما رايكم ؟؟؟؟؟؟

  • انا فتاه عمري 22سنه واحب شخص اكبر مني ب 12سنه هل هو مناسب لي

  • السلام عليكم انا تزوجت شخص اكبر مني ب ٣٢ سنه ودائما يشك فيني و٢٤ ساعه يتربص عند الباب تم زواجنا بإغراء مادي لأهلي وانا ندمانه أشد الندم لاني قبلت فيه الفكرة هي كيف أوصل له أني ما ابغاه كزوج بدون تجريح

  • اسمى احمد 29 عاما خاطب فتاه عندها15 عاما........التفاهم بيننا كبير جدا ........ والحب موجود بدرجه كبيره جدا..........ولكنى اخشى فارق السن فيما بعد الزواج

  • افكر في زواج من رجل عنده 45 سنه و انا عندي 20سنه ، من حاولي سنه كان عندي مشكل مع شاب ( لست عذراء) وحل وحيد لي عندي هو زواج منه ، يمكن غالطنا بس ماعندي فكره احسن من رغم اني اسكن في اسباني و ادرس في اسباني.

  • لقد اعجبني المقال ولكل شخص تجربة مفيده قد يفيد بها غيره.. انا فتاة عمري ١٩سنه وقد اتاني شخص لطلبي وهو يكبرني ب١٨سنه اي عمره ٣٧ اهلي لايمانعون وانا لاادري ماذا افعل لا اريد ان اندم

  • جاء لخطبتي رجل عمره 42 و انا عمري 25 مادا افعل

  • أنا أحب فتاة تكبرني بفارق 8 سنين وهي تكون من جيراني وتكون أخت صاحبي وكنت أحبها منذُ كنت طفلا ولكن في يوم من الأيام تزوجت فشعرت باليأس من ناحيتها وحاولتُ أن أنساها ولكن بعد مرور ثلاث سنين من العذاب وإذا بالفتاة تتطلق من زوجها ولكني لا أستطيع أن أصارحها بحبي وأن متردد من أن أفتح الموضوع مع أهلي وأن خائف لو فهموني بشكل خاطئ أو لم بقوموا بخطب الفتاة وإن قبلوا أهلي بزواجي منها أخاف أنا لا يقبل أهلها وإذا قبلوا أخاف أن لا تقبل هي نفسها ولا أستطيع الجلوس منتظراً رجلاً يأتي ليسرقها مني مرة ثانية ولا أتخيلُ مستقبلي بدونها أو بدون العيش معها فأرجوكم ماذا تنصحونني.

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... اما بعد :
    تعرفت على فتاة جميلة جداً تصغرني بعشرة سنوات وانا عمري ٢٩ سنة وعمرها ١٩ ، تعرفنا على بعض في أمريكا وانا عربي وهي من دولة لاتينية تتكلم الاتينية وانا أتكلم العربية ذهبت الى أمريكا للدراسة اللغة الانجليزية ، تعرفنا على بعض في حصة اللغة الانجليزية كنت حزينا وانظر الى الارض ثم رفعت راسي ، ورايتها تنظر الى وتبتسم بثت فيا الأمل وشعرت بالأمان من ناحيتها وبدأنا نتحدث في الحصة عن كل شيء باللغة الانجليزية ، هي اكبر مني حجما في الجسم وانا ضئيل الحجم ، انا أحببتها ولكن لم اصارحها بحبي لها ، ولا ادري هل هي تحبني ام لا ...... خائف من أهلي ان اصارحهم بحبي لها ....... وانا خائف انا اظلمها لاني مسلم وهي مسيحية ......انا من جد احبها
    نعرف بعضنا من شهر ...... هي تهتم بي جداً ولا ادري ما سبب ممكن الحب .......سبحان الله الذي ألفا بيننا وجعل الالفه والرحمة تحوم حوالينا ...ممكن سوف تكون زوجتي المستقبلية الله اعلم بالغيب .

  • انا مخطوب إلي إبن عمي عمرو ٣٩سنة انا عمري ١٩ سنة بصراح انا بحبوا وهو بيموت فيا لكن من فرق السن ٢٠ سنه فيدوني برئيكم من فظلكم وشكرا

  • منذ حوالى ستة اشهر يحاول شخص التقرب منى خاصة فى هذه الفترة وهو استاذ جامعى (65) ومتزوج يعمل بنفس الجامعة التى اعمل بها والان يستعد للتقاعد عن العمل .سنى هو(46) وان لم يصارحنى بحقيقة مشاعره نحوى. اريدالنصيحة

  • انا على علاقة بي شخص متزوج هو مديري في المعهد انا احبه لي درجة اني مستعدة ان اتخلا على الجميع حتى اهلي انا اعيش معه اجمال ايام حياتي مع انه متزوج و يكبرني بي 25 سنة .علاقتى معه تعدت الحدود و انا راضية احبه و لاستطيع ان اعيش يوم واحد بدونه

  • انا فتاة مضى من عمري20 عاما تزوجت من شخص يكبرني ب25عاماومضى

    ومضى من زواجنا عاما وانجبت منه طفله وقبل

    الزواج كنت لا اعلم اذا كنت احبه ام لا لكني تزوجته نسبة لحنيته وعطفه علي
    .
    خصوصا ان ابي متوفي فكان بمثابة تعويض لي وحاليا تاكد انني لا احبه بل كنت

    على وهم واحاسيس كاذبه واكتشفت اننا غير مناسبين لبعض حتى افكارنا لا تتشابه
    حتى انني لا اشعر باي احساس سواء كان حسي او معنوي تجاهه فماذا افعل قودوني الي النور

  • زوجي اصغر مني ب7 سنوات وﻻ اشعر بالفرق ولدى منه 3اولاد والرابع في الطريق حياه عاديه جدا ننسى الفارق الي نلجا الي اوراقنا الرسميه

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متزوجة من رجل يكبرني ب١٥ عاما واعيش معه بالغربة من ١٧ عاما بالبداية وحكم الظروف التي مريت فيها لم أفكر بفارق السن لآني كنت صغيرة السن ولا احد من الأهل نصحني ومع السنين بدأت ألوم نفسي بهذا الزواج الذي كان غير متكافئ بالعمر ولكن بعد ما اصبح لدي ثلاث أطفال والآن أفكر بالانفصال كتيرا لآني لا أستطيع الاستمرار وكأني في سجن مع الأشغال الشاقة وانا لا أخذ حقي كزوجة لانه لا يهمه سوئ نفسه وهو من النوع المسيطر ولا يهتم بقراراتي ولا يأبه لكلامي كأني طفلة صغيرة أمامه لايوجد اي توافق بيني وبينه ولكن في نفس الوقت أفكر باولادي لذلك انصح جميع الفتيات التفكير العميق من جميع النواحي قبل الارتباط

  • انامتزوجه برجل فارق السن كبير وتحدث مشاكل لان التفكير مختلف
    واحاول نجاح الزواج وخصوصاً ان بينا اطفال

  • انا ابلغ من العمر 22 عام وتزوجت من رجل اكبر مني ب 20 عام وتحت ضغط من الاهل ولم احس تجاهه بأي مشاعر وبناء على ضغط اهلي لي وسعيي في ارضائم تزوجته والأن واجهتني مشكلة اني لا استطيع ان احبه ولم استطيع التفاهم معه مطلقا فأرجو منكم اخوتي الكران ان تدلوني على ما يمكنني فعله

  • انا ايضا متزوجة وزوجي يكبرني ب ١٤ سنة انا عمري ١٩ سنة وهو ٣٤ لكننا متفاهمين و نحب بعضنا جدا فهو يحترمني و يحبني و انا كذالك

  • صدي

    ق بمشاركة ارجل العراق العمر46 وانا العمر46

  • أنا تزوجت من رجل اكبره. بعشرين. عام. هو كان يتمنه الزواج المرءه الثانيه. لأي هم. العمر بشرط أن تكون مثقفه وشخصيتها محبوبه وتتمتع شبابيه.فاحببته. واتفقنا حتى في نظرة المجتمع فقال لي لايهمني

  • السلام عليكم انا بنت احب شاب اكبر مني ب ١٢ سنه وعلى علاقه منذ ٧شهور وهو يحبني كثيرا وهو فاقد حنان الام والاب لانهم متوفيين واخوانه واخواته متزوجين لااحد يهتم به هو وحيد فقط انا معه واواسيهه ودائما جنبه بحيث اعتني به كانه ابني هههه ولايوجد بيننا مشاكل صح انو عمري كتير صغير بس بنحب بعض بجنون ولايوجد مشاكل لزواجنا فهو متمكن ايضا الا مشكله صغير او كبيره لا اعلم لكن في يوم قال لي هو يريد يتزوجني وانا لم اوافق لاني صغيره واهلي وخصوصا بابا هوووايه معقد وميقبل ايزوجني وعمري اصغير رفضت الزواج و الكلام هذا قبل ٥اشهر تقريبا ولم يفتح سيره الزواج ابد بعد واحنا كل يوم ايزيد حبنا وانا متاكده بحبه الي جدا وواثقه فيه كثير بس شنو اسوي اني اخاف بعد ميريد زواج مني او شي لو ضروفه متسمحله خصوصا هوله دراسه وعمل وبناء بيت واني مكنت اعرف الفارق بينا ١٢هوه اني كل ضني هو اكبر مني ب٩او١٠اافففف نصحوني شنو اسوي حبنه كلش يكبر ويكبر يوم بعد يوم شنو نصيحتكم اصارحهه او اسكت او اسيطر ع عواطفي واحاول الابتعاد عنه

  • أنا أوافق ان لايتم الزواج بفارق عمر كبير لأن الزوجه اذا كانت أكبر من زوجها سوف تتعرض لمعاناه كبيره لماذا لان الزوج لأن يعاملها بطريقه تليق بعمرها ولا بفكرها سوف. يعاملها بطريقته هوا وبعمره هوا وبتفكيره سوف تتحسر الزوجه على زواجها منها لأنه لأن يعطيها كل الحنان والعطف والحب الذي كانت تتوقعه منها هيا سوف تفكر ليش ما يعاملني مثل مابدي لأ مارح يعاملك. لان هو عمرو وبتفكيرو وكل شيء فيه سوف يقود الا عدم مراعاه عمرك ..

  • عمري 52 سنة و لكني أبدو أصغر سنا و لدي من الحيوية و النشاط أكثر من أي شاب آخر و أفكاري منفتحة جدا و أحب المرح كثيرا . أحببت بنت خالي حبا كببرا و هي تصغرني ب 32 سنة أي أن عمرها 21 سنة . وهي تحبني حب غير عادي و لا تستطيع أن تفارقني لحظة و لا تستطيع أن تجلس معي إلا و تلتصق معي كي ترتاح و لا تنام الليل ﻷنها تفكر بي دائما و تغار علي كثيرا . وهي تلح علي كثيرا كي أتزوجها و هي تصر على أنها سوف تقنع أهلها إذا عارضوا زواجنا . مع العلم أنني متزوج ولدي أولاد ثلاثة في الجامعة و لكن زواجي يتخلله المشاكل يوميا و لا يوجد أي انسجام أو تفاهم بيننا .
    فهل من نصيحة ؟ و بارك الله فيكم .

  • انا شاب عمري ١٧سنه و٩شهور واعشق فتاه وهي كذلك منذ الطفوله جمعتنا الدراسه ,,,,,,, وبعد ان صارت في عمر ال١٦ صار يتقدم لها ابناء اهلها للخطوبه وهي ترفض اكثر من ١٠ تقريبا وفي النهايه سألتها لما الرفض ,,, فردت لي بانها لو تمووووت ما تتزوج إيري ,,,,,,فأخبرتها بمشوار الدراسه وفقالت ستنتظرني ,,افيدوني هل ينجح الزواج من فتاه بنفس عمرك??????

  • أنا عمري 25سنة و أوصف بالهدوء و الحكمة و قد تقدّم لخطبتي رجل 47سنة أرمل و له بنت قد عارضت الفكرة تماما لاكن الكثير نصحوني بالتفكير في الأمر خصوصا أنّنقاط كثيرة مشتركة بيننا أهمها المستوى المادي و العلمي و الدّيني . أفيدوني

    • الفارق السني كبير جدا وسيظهر الخلاف عندما يتجاوز الستين وأنت أقل من الأربعين في عز الشباب، ادرسي الموضوع جيدا ولا تتسرعي، فالطرفان قبل الزواج يفكران بعواطفهما فقط خصوصا المرأة التي تشعر ربما أن فرصها بالزواج قليلة فتخاف أن يفوتها القطار. أنت الآن حرة والحياة أمامك واسعة لكن إذا وافقت سيصبح باب العودة صعبة لذلك لا تتسرعي باتخاذ القرار

  • الحقيقة ... انا مسلم واستاذ جامعي والحمد لله ملتزم .. وارجو الله تعالى العفو والهداية والسداد... اطلعت على الكتابات ووجدت ما أعجبني وما ازعجني.. ولأننا مسلمون... فان مرجعنا هو الله والرسول(كتاب الله الكريم وسنة نبيه).. عليه الصلاة والتسليم.. وقبل ان اضع اقتباسا اعمار زوجات الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وعمره.. هنالك من سيقول.. هذا رسول الله وله حالة خاصة... اقول نعم ولكن عمله تشريع. وهنالك من سيقول من يكون مثل الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم.. (خيركم خيركم لا هله وانا خيركم لأهلي).. نعم ..ولكن عمله تشرع ومن ينكر هذا!! لذا فان فارق السن ليس له اساس مع قدرة ارجل القيام بواجباته الشرعية والعدل ان كان معدد وهذا هو المطلوب... وهذا بيان زيجات الرسول صلى الله عليه وسلم..


    زوجات الرسول و أعمارهن ولماذا؟
    بسم الله الرحمن الرحيم

    *************************
    حول سؤالك حول زواج الرسول بتسع زوجات تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من إحدى عشرة زوجة وكانت له مارية القبطية جارية، وحين وفاته عليه الصلاة والسلام كان عدد زوجاته تسع زوجات إثر وفاة كل من السيدة خديجة بنت خويلد والسيدة زينب بنت خزيمة. ***أمهات المؤمنين حسب ترتيب زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بهن: اسم الزوجة رضي الله تعالى عنها حالة الزوجة عمرها حين زواجها من الرسول (ص) عمر الرسول عليه السلام حين زواجه منها 1- السيدة خديجة بنت خويلد ثَيِّب 40 سنة 25 سنة 2-السيد سودة بنت زمعة بن قيس ثَيِّب 55 سنة 50 سنة 3- السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق بكر 9 سنوات 51 سنة 4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب ثيب 19 سنة 56 سنة 5- السيدة زينب بنت خزيمة ثيب 30 سنة 56 سنة 6- السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية ثيب 65 سنة 56 سنة 7- السيدة زينب بنت جحش ثَيِّب 25 سنة 56 سنة 8- السيدة جويرية بنت الحارث ثيب 20 سنة 58 سنة 9- السيدة صفية بنت حيي بن أخطب ثيب 17 سنة 60 سنة 10- السيدة أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ثيب 40 سنة 60سنة 11- السيدة ميمونة بنت الحارث ثيب 26سنة 60 سنة 12-السيدةمارية بنت شمعون القبطية (جارية)- 17 سنة 61 سنة

    - See more at: http://sbeelalislam.org/index.php/2011-11-29-20-59-44/1149-2012-01-22-18-05
     19#sthash.YGi5TKUQ.dpuf

  • انا متزوجة رجل يكبرني بي 30عاما ..تزوجته منذ 10سنين كان عمري وقتها 22سنه وهو 52....لاادري بما كنت افكر وقتها ولكن عندما نضجت وعشت معه اكتشفت انني ارتكبت جريمة في حق نفسي وفي حقه وحق اولادي لدي منه ولد وبنت ...ولاانصح اي بنت بتجربه الزواج من رجل اكبر منه

  • انا كمان من انا صغيره بحب الرجال الكبار في السن وانا حاليا عمري 23واتمنى اني اتزوج من رجل في نهاية الخمسينات .لانو بكون ناضج ويحسيني بالامان ويحتويني

  • بصراحة أوافق على الرد الأخير الذي ذكره الأستاذ محمد : بأن فارق السن ليس مقياساً أو أساس ولا بد أن نقتدي بالسنة الشريفة ، وأن الأساس الحقيقي التعامل والدين والتقوى وليس تحديد الأعمار فهي بأيدي الله سبحانه وتعالى ...

    وشكراً

  • انا شاب عمري ٢٢سنة احب فتاه عمرها ٣٦ سنه ارتاح لها وتحبني و اشعر بالسعادة بوجودها بجانبي و هي قمة في الأخلاق و الدين و اشعر اذا تزوجتها سأكون اسعد رجل في الكون ولكن اخاف من قرار اهلي في هذاا الموضوع !
    فهل من يدلني ع الخير ؟

  • انا فتاة عمري ١٧ سنه وانا حبيته شاب اكبر مني ١٨ وعمره ٣٥
    هو يحبني حب كبيير وانا احبه اكثيير واوتاح لما احكي معه
    بس هل زواجنا ممكن يكون زواج سعيد ونحني نفرق ١٨ سنه

  • انا عمري25 حبيت فتاه 30سنه واتحدث معها منذ سنه واخفت عنى عمرها الحقيقى ولم تفصح لى الا الان وبكت انها كذبت وتقول لى لا تتركنى اموت من غيرك فماذا افعل

  • أنا فى رأيي أنتوا ركزتوا على عنصر واحد وهو فارق السن وضربتوا بباقى العناصر عرض الحائط فيه أسباب ثانى كثير ممكن تجعل الحياة تنجح وتستمر بين الطرفين مصداقا لحيث النبى صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها وحسبها ودينها فأظفر بذات الدين تربت يداك
    ياجماعة فارق السن مش كل حاجة لازم يكون هناك تفاهم بين الطرفين ومودة وسكن كما قال القرآن

  • نعم فهمة النص جيداوكتبته في كراسي الخاص بي شكرا

  • سلام عليكم انا زهرة 21سنة تعرفت علي شاب يكبرني عمره 38سنة واصبحت احبه وتعلقت به للانني وجدت فيه الحنان وهو رجل متفهم عصري افكاره تعجبني بس انا لازلت مترددة من هدا الزواج بسبب فارق السن رغم ان فارق السن هو 17سنة انا مرتاحة معه كتيرا لكنني خائفة من شئ هو سبق وتزوج من بنت عمه وطلقها للانه كان زواج العائلة هم اختارها له وهو لم يحبها يوما فاصبح يحبني
    انصحوني فهل يمكن ان اعيش سعيدة مع هدا الزواج ام سيكون فشلا

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المقال جدا رائع لدرجة انه لليوم في من يقرأه ويتابع ويرسل ردود عليه فبارك الله فيك وسلمت يدك

    في بالردود الكثير من الرسائل الي تعور القلب لبعدها عن الدين وضياع اصحابها عن الطريق الصحيح لتأسيس حياة زوجية سعيده مبنيه على اسس يرضها رب العالمين
    فاذا كان الاساس غلط لا تلقي على فارق العمر اللوم !!؟

    قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "

    وقال صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك"

    فرق العمر ممكن يكون هاجس عند البعض من ان احد الزوجين يكون عاجز عن اداء واجباته بالمستقبل او عاجز عن القيام بمسؤلياته نحيت تربيت الابناء او الاعتناء بشريك حياته بس لو فكرنا فيها بجديه بنلاقي ان حتى لو العمر متقارب هذه مو معناته ان الزواج عليه ضمان لمدة 30 سنه !؟

    ولو فكرنا من ناحيت العقل وطريقة التفكير فبنلاقي ناس كثير عقلهم اكبر من سنهم وناس بالمقابل عقلهم صغير فنرجع لان العمر بشهادة الميلاد ليس مقياس حقيقي لعمر القلب والعقل .

    اعتقد ان اي حد ينحط بموقف ويريد يقرار قبول او رفض زواج فيه فارق عمر
    اول شي يستخير ربنا ثم يستشير عباده اصحاب الدين والعقل ،ولا يربط حياته بتجارب الغير كل انسان له ظروفه الخاصه .

    وازكي الردود الي ذكروا فيها ان في الزواج امور كثيره لازم نهتم فيها اكثر من العمر
    فالعاقل يجمع الميزات والعيوب ويقارن ما يترك العمر هو اساس القبول والرفض .

  • انا بنت عمري 29 سنة مخطوبة لي شخص اكبر مني 10 سنوات هو يحبني كثير وهو من بلد شقيق لكني لا اشعر معه باي احساس تجاه فكرت في الاونة الاخيرة او نفسخ الخطوبة لكني مازلت حائرة

  • عمري 22 سنة تعرض لخطبتي رجل في عمره 25 سنة غير متزوج و ليس لديه اطفال ميسور الحال أما التاني فيبلغ من السن 52 سنة كان متزوج اثنين الأولى تقاربه العمر و لديه منها ولدين أما اثانية فعمرها 34 سنة و لديه منها طفلين الأخير في عمره 10 أشهر وانا أحبه كثيرا وعاؤلتي ترفض الأمر. هل هدا حب أو افتقد حنان الأب لأن امي مطلقة من آبي و عمري 7 سنوات

  • السلام عليكم
    انا مغربية 23 واعيش في المانيا من اجل الدراسة....انا متزوجة مند 3 اشهر فقط
    زوجي فلسطيني وعمره 43 سنة اي اكبر مني ب 20 سنة ..تعرفت عليه من خلال موقع لزواج وكنا بالايام الاولى نتكلم متل الاصدقاء فقط وكان يحكي لي عن مشاكله مع زوجته التي يريد ان يطلقها وكان في محاكم ومشاكل بينهم ..لديه منها اربعة اولاد وكانت حامل بلخامس وفي شهرها السابع...شهادة لله هو انسان متدين كثيرا ويخاف الله كثيرا ...وانا وقتها كانت حياتي كلها مشاكل وكنت ابتعدت عن صلاتي وكنت في حالة اكتئاب لكن بفضله رجعت حياتي جميلة واقتربت من جديد من ربي ...حتى اني عملت الحجاب .كان يتصل بي دائما فجرا كي استفيق واصلي الفجر ودائما ينصحني بالصلاة والدعاء
    اعجبني فيه خلقه ودينه وايمانه القوي واعجبني حبه الكبير لاولاده ...فأحببته هو واولاده ووالديه ايضا
    كنا متقاربين في الافكار وكنا كل يوم يزيد حبنا لبعض وطلب مني الزواج
    انا وافقت من دون افكر....قلت يمكن يكن خيرا لي وربي اهداني هذا الرجل الخلوق المتدين وتركتها بيد الله
    اول يوم التقينا فيه ورآني فيه اعجب بي كثيرا وفاجأني انه يريد الزواج بي حالا ...انا في الاول امتنعت ولكن ظل يقنعني واتصلنا وقتها بأهلي كي اخبرهم انه يريد الزواج بي حالا ووافقوا اهللي...لانهم كانو يريدون مني ان اتزوج ويكون زوج بجانبي ويحميني في هاته الغربة الموحشة والصعبة
    بالفعل دهبنا وتزوجنا
    الايام الاولى في ززواجنا كانت جميلة ولكن لم يمر شهر كامل بدأت المشاكل وبدأت احس بالندم انني تزوجت .لم يكن كما ظنننت اطلاقا ...صحيح انه لم يكدب علي بشئ وهو رجل متدين وعاقل جدا ...لكن كنا متباعدين تماما بالافكار..صار يقول لي عن كل شي لاهذا حرام
    كان ممنوع علي ان اشغل التلفاز ...او حتى استمع الى الموسيقى ..كثير الغضب وقليل الكلام وجاد كثيرا
    انا كنت احيانا احاول ان امازحه حتى اطرد الملل الذي بدأ يعيش معنا مبكرا ...كان يغضب ولا يحب المزح
    صدقوني مند تزوجنا لان لم نخرج الا مرة واحدة مع بعض
    ليس بخيل ابدا على بيته ...لكنه لا يسألني ابدا اذا انا محتاجة للمال وانا حتى لما اكون محتاجة ...اخجل ولا اقول ابدا ...مند تزوجنا لم يشتري لي الا بضع حجاب وهذا المهم بالنسبة له
    حتى ى مهري لم اخده منه ابدا ولست مهتمة بدلك
    مؤخرا اصبح يعارض شغلي ايضا على الرغم انني اشتغل يوم واحدا بالاسبوع ...وانا فعليا اشتغل فقط من اجل عائلتي ولكي اساعدهم على دفع ديون قديمة ولكي اوفر لهم مايحتجونه..لانني ببساطة اشعر اني مسؤولة عنهم ...اريد ان اوفر لهم كل شي متلما كان يفعلون لي وانا صغيرة...وعائلتي عندي اهم من كل شي في الدنيا
    هو يحبني كثيرا وانا لم اعد اعرف اذا احبه ام بدأت اكرهه
    عندما يعود من العمل اقابله بوجه بشوش وانا بكامل اناقتي وهو يقابلني بوجه عابس وتعب من العمل وهذا يحزنني كثيرا
    من الاخر صرت احس انني حسرت نفسي بقفص بهذا الزواج وطلبت منه اكثر ر من مرة الطلاق لكنه كان يرفض ويقول بأنه يحبني كثيرا ولا يريد الطلاق مني .نتصالح يوم ونرجع للخصام .اصبحت حياتي لا تطاق...وابكي بحرقة واقول هل سأضيع شبابي مع ع هذا الرجل واقول في نفسي اذا هو هكذا كيف سيكون بعد 10 سنوات او 20 سنة
    اهلي يرفضن فكرة اني اطلب طلاق ويطلبون مني ان اصبر واتحمل
    لا اعرف ماذا افعل

  • انا عمري 28 سنة احببت رجلا اكبر مني 23 سنة المشكلة انني أحببته لحد الجنون هو متزوج ولديه اولاد وزجته اكتشفت انه معي ويريد الزواج مني ولاكن انا خاءفة من المستقبل وهو بيطلب مني انحنا نتزوج بس بشرط اني ما اجيب اولاد وانا بحبو لدرجة الجنون انصحوني الله يخليكم

  • انا عمري 28 أحب رجلا اكبر مني 23 سنة متزوج ولديه اولاد من عمري ولاكن والله انا أحببته بصدق يمكن حسّيت باحساس الأب والحنان معاه لأكن فنفس الوقت لا اريد له مشاكل في حياته وبالخصوص ان عائلته. عرفت بالموضوع وزوجته اتصل علي وصارت تهددني بس المشكلة انني حبيته واتعلقت فيه وهو طلب يتزوجني بس على شرط اني ما اجيب اولاد ونفس الوقت هو خايف علي عشان مو حاب يضلمني معاه بس نحنا بنحب بعض كتير بليز افيدوني بنصيحة عشان انا حاسة حالي ضايعة

  • السلام عليكم! انا عمري 23سنة، خطبني رجل اوروبي عمره 48سنة؛ و قد وافق على اعتناقه الاسلام ويقول انه سيفعل كل فرائضه لكنه خائف من الختان و لكن عندما يرى انني سابتعد عنه ان لم يختتن ،يفكر و يقول انه سيفعلها لانه لا يقدر على فراقي ، و انا احس انه يحبني كتيرا و يعجبني هدا الشعور ، نحن متوافقين كتيرا في الافكار فمادا افعل ؟ هل اوافق على الزواج منه ؟
    مع العلم يقول انه ان تركته سيترك الاسلام ؛ المرجو النصيحة

  • اعتقد كل الدراسات نسبية لا يمكن ان نتخذها كمسلمات ثابتة
    أهم شيء بالزواج اخلاق ودين وحب وسعادة واخلاص وفاء وطمأنينة وأنس
    مهما كان فارق السن
    أهم شيء الحب نعم الحب وليس الشهوة

  • انا عمري24. وزوجي39 يعني يكبرني ب15 سنة ومتزوجة من 4سنين ،رح أقول تجربتي ممكن تفيد احد منكم انا أعارض هذا الزواج وبشدة من حكم تجربتي انا زوجي يموت عليا يحترمني يكرمني بس الغيرة شديدة يمنعني من الخروج وحدي حتى لو كان مرض او زيارة اهلي وانا بعد الزواج بفترة صرت احس بفارق السن مثلا انا أخجل بيه امام الناس تفكيرنا مختلف تماماً حتى منقدرش نوصف الاختلاف بينتنا ومقدرتش نعرف اذا كنت نحب او لا ، وصرت أفكر ف الطلاق بس خفت من أهلي , في احد ينصحني

  • مساء الخير انا مع راي البعض فرفض بزواج بكبير السن فانا ايضا متزوجة برجل كبير في السن يكبرني ب38سنة لكن انا مشكلتي اني فقدت العذرية نتيجة اغتصاب ولم استطع اخبار اهلي لان اهلي لن يفهموني وفضيحة صعبة لذا قررت سكوت وقد تقدم لي ثلاث شبان وكنت اعرفهم وصارحتهم وقبلو بمشكلتي لكن ابي متشدد جدا لذا لم يقبل ان اتزوج كلما اتى شاب منهم قال هذا لا يناسبكم ويختلق لي بالف عذر لكن مرت سنين وانااعيش خوف وقلق فتعرفت على هذا رجل كبير في سن فقرر ان يسترني لذا تمسكت به رغم رفضي اهلي له و بالفعل تزوجته وهو رجل غني لذا اعطاني كل شيء واصبحت ادير مشاريعىوحصلت على فيزا بدخول لاي بلد اوربي او عربي هو يعاملني بكل لطف واعرف اني في عمر 27سنة لكن لم اخير شبابي لانه معي طيب ويحبني وكذلك انا غنية ومهمة في مجتمع لكن احاول انجاب لكن لا ادري مازلت ازور اطباء لذا ان كانت اي فتاة عانت نفس مشكلتي فعليها ان تتزوج افضل من فضيحة وترى سعادتهااحسن من انتحار او عنوسة لان حياة نعيشها فقط لحظة صح بين كبير سن وشابة اختلاف في تفكير لكن دائما المراة ذكية تعرف كيف تقنع زوجها وتغير افكاره فكثير فكثير من فتيات تزوجن بشاب ماذا حدث هناك من تعيش سعيدة وهناك من تعيش معه الخيانة او ايذائها معنويا او جسديا فلا شيء مضمون فعلى كل بنت ان تختار ما يناسبها وتاخذ رايها هي لا راي اخرين لان حياة الزوجية ستعيشها هي

  • انا شب عمري 19بحب وحده اكبر مني ب9سنوات مطلقه عندها 3اولاد صغار لاكن احبها واحب اولادها واريد ان اتزوجها واسعدها وانا ما رح اسمع للناس الي رح يحكو عن فرق السن لانو الحب مثل الموت ما بعرف لا كبير ولا صغير والله يوفق الجميع

  • انا عمري 31 وخطيبي معدد في 60 صحيح أحزن ساعات بس هو أعطني الحب !

  • اسوأ شي فالعلاقة هو فرق السن الكبير اختلاف الجيل والافكار والميول يؤدي الى صعوبة التوافق بينهما

  • انا عمري 40 سنه ومتزوج واحده عمره 25 سنه وعندي ولدين منها بعد مرات احس في تفاهم وبعد مرات م بحس في تفاهم يعني محتار وهي بت عمي هي محتاره وأنا محتار

  • السلام عليكم ورحمة الله .
    الى جميع الشباب والفتيات لايخفى على الجميع ان زمن المعلوماتية والتنكلوجيا قد غير كثير من العادات والتقاليد واخص المجتمعات الشرقية وشعوب متعددة وقوميات عربية كوردية تركية فارسية الخ . بحكم تفكيري المتواضع واني قد عشت في الشرق وفي اوربا وكوني رجل شرقي مومن بكثير من التقاليد الشرقية وضد تقاليد اخرى فاني ارى الارتباط بفتاة تقل 15 او 16 عام لايعنى شي خاصة ان الماة بحكم الوظيفة الجسدية تتحمل العناء اكثر من الرجل بسبب الولادة الخ فان الرجل الناضج يستطيع ان يمنح المراة الصغيرة الحنان والاهتمام والصدق والعيش معها بواقعية وليس خيال والمراة تحتاج الرجل الناضج الذي يحبها بالعقل وليس بالعاطفة فحسب . المراة كيان جميل ورقيق تحتاج اهتام الرجل واحيانا تحتاج جبروتة المراة غريبة في بعض الامور هناك نساء يحبون الرجل الغيور واحيانا الشديد الذي يجعل المراة تتبعة وتحتاج حكمته لان الرجل الواعي يعرف متى واين وكيف يطرق على ابواب قلب المراة التى تحتاج الى مفتاح لايملكة الا الرجل الذي منحتة الحياة والثقافة والسفر والاختلاط بالمجتمعات الاخرة هذا المفتاح يجعل المراة تفتح قلبها وعقلها لتعيش عمرها مع الاهتام والحنان وحتى العلاقة الزوجية الحميمة التي يمنحا الرجل لاشباع المراة جنسيا وهو امر مهم للمراة والرجل علما ان المتجمعات الشرقية تعتبر مصطلح السكس كلمة غير محببة للكن الواقع الجديد والجيل الجديد يبحث عن كل شي جديد بشرط ان يخدم الانسانية

  • انا احب فتات اكبر مني ب 8 سنوات و انا في عمري20سنة لا اعرف ماذا افعل ساعدوني

  • السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ ..عمري 26.....أنا ما اعرفش حب خالص خالص ...وما بصدق قصص الحب ... ويمكن تكون صحيحة ...بس أنا مؤمنة ايمان يقيني ان الحب شيئ عاطفي .مع الزمن ....... يزول ... وتبقى الحقائق العينيه التي لا تزول مهما تغيرت الازمان. ..........أن بشوف إن اي بنت تتزوج واحد أكبر منها ...هي بتضيع شبابها. .. مهما كانت مميزاته يبقى العمر ميزة لا تقدر. ..والتي ترى ان الزوج الكبير يبقى فيه الغيرة. ..وتكون كمان فيه مشاعر الماضي الي مأثرة عليه في أمور جوهرية. ...... أخيرا ...... نصيحتي. للبنات العنوسة حاجه مش عيب. . وكمان لازم تفهمي يا بنت ان انتي حاجه ثمينة اوي. . ومترميش نفسك عند اول واحد يكزب عليك بكلمة بحبك. ..كبري عقلك. .وفكري ديما بعقلك قبل قلبك. ..خالص تحياتي

    لازم تدرك ان الشاب فيه مميزات اكبر. .وفي شباب وفيين أوي ... وحقيقي حقيقي انا شفت واحد كبير اكبر مني ب19سنة ....

  • سعادة إصلاح هذه المشاكل التالية على جميع
    عالميا في:
    1. الحصول على حبيبك أو زوج الظهر
    2. الرصاص الروحي
    3. التدريب
    موجة 4. المال
    5. فترة حياة طويلة
    6. الازدهار موجة
    موجة 7. حماية
    8. الحصول نوبة العمل
    9. تصبح موجة مدير
    10. الحصول على قرض ضخم من دون دفع أي رسوم موجة
    11. الحصول على المال احتيال ظهرك
    موجة 12. الطفل
    13. الحمل موجة
    موجة 14. الحرية
    15. الحب الإملائي
    16، موجة التلاشي
    17. موجة البشري غير مرئية
    18. النجاح أو تمرير موجة
    19. الزواج موجة
    20. موجة انتقام
    21. الشعبية نوبة
    22. مقتل موجة
    23. السرطان توضيح العلاج بالصدمات الكهربائية
    drsolution1@hotmail.com و
    يمكنك أيضا زيارة موقعه على الانترنت،
    http://drsolution.yolasite.com/

  • انا بنت في الثالث والعشرون من عمري تقدم لي شخص اكبر مني بثالث وعشرين سنه وانا متعلق به وذلك لدينه هل هناك مشاكل

  • السلام عليكم
    انا مراهقة عمري 14 واحب رجلا يكبرني بعشر سنوات وهو يبادلني نفس الشعور لكن لا اعلم هل هذا الحب صحيح ام خطا رغم تمسكنا ببعضنا لكن لا اعلم ما هو مستقبلي معه وعندما افاتحه بموضوع الزواج وماذا سيحصل في المستقبل ودائما يقول ان الله سيقدر لنا كل شيء والان بدات شكوك اهلي وانا لا استطيع فراقه فماذا افعل ؟ اتمنى ان تفيدوني

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا فتاة عمري 14 يحبني شخص يكبرني بعشر سنين وانا بادلته نفس الشعور لعطفه وحنانه واهتمامه ولم يشعرني بفارق العمر بيننا ابدا لكن اهلي على وشك ان يعلمو بعلاقتي معه انا اعلم ان علاقتي معه خاطئة ولكن نقص الحنان الذي لدي جعلني اتمسك يه كثيرا صحيح اني صغيرة في العمر ولكني كبيرة في العقل والشكل وهذا م جعله يحبني وقد فاتحته بنهاية علاقتنا وقد كان جوابه لنعش حبنا والله اذا اراد سيجمعني بك في سقف واحد والان انا لا اعلم هل انهي علاقتي معه لفارق العمر ولاجل اهلي ؟
    ام اتمسك بهذا الحب والله يقدر مصيري معه

    ارجو ان تساعدوني وجزاكم الله خيرا

  • السلام عليكم انا كنت زوجة لطبيب لمدة 35 سنة وعشت معه على الحلوة والمرة وساندته منذ كان طالبا وفيه عقدة الام وظالم وفاسي ولدينا خمس ابناء واربع احفاد ولانه مسير من قبل اخته الشريرة فخطبت له بنت في عمر بناته مطلقة من زوج توفي كان مسجون ومدمن مخدرات ولدها اربه اولاد تركتهم لتعيش في بيتي الذي اثثته واطرد واعيش في شقة على جانب البيت سريه والزواج الثاني في ظرف شهر والكل يتوقع بفشل الزواج لانه صفقة تجارية بالنسبة لها وتشتيت اسرة واولاد متربين راقين فرط فيهم ولديه علامات بتانيب الضمير كان يرفض ان ينفق علي وانا زوجته الان يدفع لي نفقة بعد زواجه الثاني وابلغني واولاده بانني سارث مثل زوجته كلام متخبط وغريب ومسالة وقت ودعاء واعود اليه
    فانصح البنات عدم تحطيم اسر لان في الغالي سوف يكون زواج فاااشل والحمدلله لانني تحملت قسوته وشكوكه فما بالكم بفتاة صغيرة الان لا يخرج معها ويخفيها في غرفته عن ابنائة وبناته ونسبائه ثقته معزوزة بنفسه
    ان الله مع الصابرين

  • هل يمكن لشاب ان يتزوج طفلة عمرها 21 سنة والشاب 18 سنة هل يمكن

  • انا عمري ٢٥ سنه وحبيت واحد ٥٠ سنه وعياله كبري .. الريال ما يعيبه شي محترم وناضج ويحبني بس انا خايفة من ردة فعل اهلي ؟

  • افكر في زوج ستيني عمري 28 سنة يريد ان يتزوجني يحبني كثيرا ارى انه يستحقني لانه انسان عظيم ما رايكم

  • جاء لخطبتي رجل يكبرني 17 سنة وحتا احواله المادية غير مستقرة ماذا افعل هل اقبل ام لا

  • السلام عليكم .انا في الخمسين من عمري احببت فتاة عمرها ثلاثين سنة طلبتها للزواج فعيرتني باتي مثل ابيها ما قولكم؟

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احب ابن عمتي من قبل خمس سنوات ولم اعترف له الا اننا ف ذات يوم خلال الاشهر الفاتت سافرنا الى مصر كنزهه عائليه ودردشنا مع بعضنا البعض وتقربنا من بعض .... ولما رجعنا وهو ذهب الى شغله ارسل لي رسائل وكان يدردش معي ... وف ذات يومٍ جاء وإعترف لي بأنه منجزب لي وانا فرحته كثيراً لاني اردتو ان تكون منه وليست مني ، ففرحتو وكان يدردش معي وذات يوم قال لي اني احس بإنكي قريبه مني جداً وتفهميني بكل شئ وهو يرتااح لي جداً وانا احبه بس في كل مره يأتيني ويفضفض لي ويقول لي اني جايط اشوفك كأنكي اختي ويوم اشوف انكي كحبيبتي ولكني عندي احاسيس تجاهك ولكني لستو متسيطر ع احاسيسي وانه يكبر مني ب12 سنه ولكني مخلصه له واحبه بشده .
    فماذا تنصحوني ان أفعل ؟

  • انا عمري ٢١ سنة متزوجة مر على زواجي سنة ونص . و زوجي يكبرني ب ١٧ سنة مع العلم أنه يضهر كأنه في نفس سني ههه . في الأول لم أهتم بفارق السن بيننا . لكن وجدت فيه الرجل المناسب لي و مثقف و يحبني كثيرا ... ،لكن احس بأنه يغار علي كثيرا من أي شئ ...
    انا الآن أعيش معه في الغربة لكنه دائما يحسسني بأنني في بلدي ويعاملني معاملة أكثر من جيدة .
    كما قال البعض فارق السن ليس مهم بل المعاملة الحسنة و الأخلاق و الدين هم الأساس .

  • انا عندى 31 سنه ومطلقة احببت رجل يكبرنى ب30 سنه هو مطلق وعندة 3 اولاد اعمارهم قريبة من عمرى احببته جدا رغم مشاكل اولادة ومافكرتش في اى حاجة من دى اهلي بعدونى عنه بكل الطرق ورغم كدة برجعلة بحب اكتر من الاول وبتمسك به اكتر اهلي لما لقونا متمسكين ببعض طلبوا منه شقة برة بيت العيلة وتتكتب باسمى عشان مستقبلي ومحدش يرمينى برة بعد كدة رفض بشدة الطلب دة والموضوع اتقفل تماما بس مش قادرة ابعد عنه فدونى انا صح ولا غلط

  • انا احب فتاة أصغر مني بثمانية سنوات بس أحبها وهي كمان تحبني موت هل فارق السن بيكون لة تأثير عند الزواج افيدوناا

  • السلام عليكم انا إسمي عائشة من الجزائر عمري 19 عاما الرجل الذي يريد الزواج بي عمره 45 سنة

  • ردا على الموضوع الجميل والذي فيه الشأن الاكبر من الحياة الزوجيه وهو الاختيار فالفارق بيني وبين زوجي هو 14سنه ولكن هو يحبني كثيرا وانا احبه جدا ولكن الغيرة عنده عليه من تعاملي مع اي شاب او اي شخص يستفزه ويتعب ولكن انا اتماشى مع الوضع وانصح كل من يريد الزواج على انيكون الزوج اكبر سنا افضل من ان تكون الزوجه اكبر من الزوج وطبعا يعمد الزواج الناجح على ظروف وتفاهم وشكرا

  • أنا عمري 16 سنة كان أستادي السنة الماضية في الفلسفة أنيق و جميل و كان دائما ينظر إلي بنظرات إعجاب كنت ألاحظ أنني عندما أنحني وأبدأ بالكتابة لايتوقف عن النظر إلي و مع مرور الوقت أصبحت أشعر أنني معجبة به فأتدكر كان في بعض الأوقات يتلاعب بشعري عندما أكون جالسة و مرة بقي يلمسني في أدني هدا الشي جعلني أحبه و هده السنة أنا لاأدرس عنده و لكن دائما أبحت عنه في الجامعة قبل الدخول إلى قسمي لأنني أشعر أنني لا أستطيع أن أقضي يوما دون رؤيته و كل دقيقة أفكر فيه أرجوكم أعطوني نصيحة

  • انا بشرى مطلقه بولده عمره 7 سنوات وأنا عمري 30 سنه تزوجت مرة تانيه من رجلى عمره 52 سنه كنت بظنى أن فارق سنه مش مهم بس للاسف بعد سنه من زواج اكتشفت اني ممرضه لواحد عصبي مريض قلب وأسوأ أن مابيعرف يتعمل مع ستات مهمل ارجوك شو اعمل انا محتاجه عشان اربي ابني واضمن مستقبلي بس مش عوز اعمل اي شى يغضب ربنا

  • السلام عليكم
    الصراحة الزواج بفارق السن فيه إيجابيات وفيه سلبيات
    وأنا أعتقد أن إيجابياته أكثر من سلبياته على شرط أن يكون فارق السن لا يتعدى الـ 12 سنة لا أكثر لأن فارق السن الكبير يعتبر جريمة في حق كلا الزوجين خصوصاً إن كانت الزوجة هي الأكبر في السن من الزوج ، أعتقد أن الزواج برجل كبير في السن أفضل مثلاً أنا عمري 18 سنة أتمنى أن يتقدم لي شاب بعـمر 28 أو 29 ودائماً ما أدعي ربي لأنه في مثل هذا العـمر يكون الشاب قد أنتهى تماماً من مرحلة المراهقة والطيش واللعب إلى آخره وهو الآن مهيأ لكي يبدأ حياة جدية مع أنسانة صغيرة في العمر تغمره بالحب والدلع والمرح ، كذلك الرجل الذي يتقدم لأمرأة كبيرة في السن قد يكون بحاجة إلى فتاة كبيرة تجعل حياته مرتبة وهادئة وواعية أكثر من تلك التي تصغره بالسن وأنا على يقين أن الزواج الذي يكون فيه فارق في السن هو زواج ناجح أكثر بكثير من أولئك الذين يتزوجون من جيلهم وأنا أتكلم عن تجارب واقعية أراها في المجتمع ، وفي نظري إن كانت الفتاة تريد أن تكون مدللة فـلتتزوج من رجل لا يكبرها كثيراً بل عمره معقول لتكون هي كل شيء في حياته .

  • ان شاب من الجزائر 26 سنه ابحت عن بنت للزواج

  • السلام عليكم انا شاب في عمري 27 تعرفت على فتاة أكبر من عمرها 48 سنة وانا احبها اريد الزواج منها لكن خائف من رفض الوالدين انصحووووون
    ي

  • انا متزوجه من رجل كبير في السن بيننا تقريبا 20 سنة. ..بصراحه شديده تزوجته بسبب ضرورفي كنت أنا التي تعول الاسره. .كنا جدا أسره فقيرا. ..ولم أعد استضيع تحمل عب الاسره. ..ومع هدا كله كانو الشباب كتيرا مايستغلوني. .فأنا كنت ع قدر من الجمال. .ولكن أغلب الشباب الدين تعرفت عليهم استغلوني فقط. .خاصتا عندما يعرفون بضرورفي الماعشيه لاني في كنت اطلب المال لكي اجلب لي امي واخوتي ماياكلون. ..كنت لااستطيع الرجوع إلى البيت ويداي خاويه. ..المهم تعرفت ع زوجي هدا الدي يكبرني بي عشرين سنه في احدي أماكن العمل التي كنت اشتغل فيها. ..وهو مقيم خارج البلاد كان يعيش في إحدى الدول الأوربية. ..وأول مافاتحني بالموضوع فرحت واوفقت ع طول. .طبعا كان متزوج قبلي وكان لديه ولد من زوجته الاجنبيه. ..لقد عارضت امي بشده زوجي من هدا الرجل ولكن اصريت عليه واتدكر حين قلت لها لقد تعبت من العمل ومن الشقاء. .ولم أكن أعرف أن الشقاء الحقيقي ينتظروني. ..وأنا الآن ست سنوات متزوجه منه وانا نادمه جدا. ..ولا ينفع الندم الآن لاني أنجبت منه تلات اطفال. ..وأنا الآن أعيش أغلب اوقاتي مع أطفالي. .فأنا لااراه إلا في الليل يأتي من عمله. ..ولا أحس معه بيتوافق ابدا ولكن مابيد حيله لن أستطيع أن انفصل منه. ..لأن وضع أهلي مازال جدا ردي. .وبياطفالي لن يتحملني أحد. ..لهدا ارجو من أي فتاه أن تفكر جيدا قبل أن تتزوج من رجل يكبرها في السن. ..فأنا حزينه جدا في حياتي حتى اكادو انهار. ..فافكري اختى قبل القدوم ع هكذا زواج مشوم.

  • انا مطلقة وعندي طفلين وعندي 26 سنة وجميلة جدا وانا من اسرة متدينة وتقدم لي رجل اكبر مني ب 20 سنة وهو ايضا مطلق وعنده ثلاثة اطفال وهو يحبني جدااااا جدااااااا وهو متدين ومتفاهم معي ولو حصلت مشكة بينا يحاول ارضائي بكل الطرق ويعتذر لي وحتي لو انا الا كنت غلطانة الا اقدر اقوله انه بيحبني جداااااا لدرجة الجنون وبيسمع كلامي في اي شئ اقوله ولو مش موافق علي رايي يحاول ان يقنعني برايه وعموما هو بيحترمني جدااااااا وبيحب اولادي وبيعاملهم معاملة راقية جدا وبيخاف عليهم ولما راح البيت عندنا اهلي قالوله لازم نأمن مستقبلها وهو وافق وهو كل الا يمتلكه شقة فكتبها باسمي ولما سافر السعودية اشتغل واستلف مبلغ مالي عشان يشتري شقة ليا في بلدي وبالفعل اشتريناها مع العلم اننا لسه مخطوبين وهو عايز ينزل عشان نتجوز بس انا قلقانة من فرق السن الا بينا
    ياريت تفيدوني اعمل ايه اقبل بالزواج ولا ارفض الزواج منه

  • أنا هنا لتبادل تجربتي معكم جميعا. حول كيف عدت زوجي، تزوجنا لأكثر من 9 سنوات وحصلت على طفلين. ذهبت بشكل جيد معنا ونحن دائما سعداء. حتى يوم واحد بدأ زوجي يتصرف بطريقة لا يستطيع أن يفهمها، كنت مشوشة جدا من الطريقة التي عالجني والأطفال. في وقت لاحق من ذلك الشهر نفسه لم يأت إلى البيت ودعا لي أنه يريد الطلاق، سألت ما فعلت الخطأ أن يستحق ذلك منه، كل ما كان يقول انه يريد الطلاق الذي يكرهني ولا تريد أن ترى لي مرة أخرى في حياته، كنت مجنونة وأيضا بالإحباط أنا لا أعرف ماذا أفعل، كنت مريضا لأكثر من 2 أسابيع بسبب الطلاق. أنا أحبه كثيرا أنه كان كل شيء بالنسبة لي بدونه حياتي غير مكتملة. قلت لأختي عن حالتي الحالية وأخبرتني عن الطبيب تشامبرك، اتصلت به من أجل عودة زوجي إلي، قال لي أن زوجي أخذت من قبل امرأة أخرى، أن الزوجة شرح له، وهذا هو السبب يكرهني ويريد منا الحصول على الطلاق. ثم أعطاني أيضا تأكيدا بأنه في ال 48 ساعة القادمة سيعود زوجي لي وإلى الأطفال بعد أن أنهى الصبغة في الساعات ال 48 التالية اتصل بي زوجي باعتذار لي على الهاتف وقال سعيد إنه لا يزال يحب لي كثيرا انه لا يعرف ما حدث له. ولكن اليوم زوجي وجميع عائلتي سعداء مرة أخرى. شكرا لك Dr.chamberc على ما فعلته. كان يمكن أن يكون شيئا اليوم ولكن لمساعدتكم. الاتصال به عبر البريد الإلكتروني chamberc564@yahoo.com
    (1) تريد السابق الخاص بك.
    (2) لديك دائما الكوابيس.
    (3) ليتم الترويج لها في مكتبك
    (4) هل تريد طفلا.
    (5) تريد أن تكون غنية.
    (6) تريد أن تبقي زوجك / زوجة لك وحدها إلى الأبد.
    (7) الحاجة إلى المساعدة المالية.
    8) هل تريد أن تكون في السيطرة على هذا الزواج
    9) هل تريد أن تنجذب إلى الناس
    10) نقص الأطفال
    11) يحتاج الزوج / الزوجة
    13) كيفية الحصول على الملابس الخاصة بك
    14) الإملائي الترويجية
    15) حماية الإملائي
    16) الأعمال الإملائي
    17) عمل جيد هيشيزو
    18) علاج لأي مرض.
    (19) قرار محكمة العدل العليا
    الاتصال بهم في معبد البريد الإلكتروني chamberc564@yahoo.com والحصول على كل ما تبذلونه من المشاكل حلها.

  • أنا هنا لتبادل تجربتي معكم جميعا. حول كيف عدت زوجي، تزوجنا لأكثر من 9 سنوات وحصلت على طفلين. ذهبت بشكل جيد معنا ونحن دائما سعداء. حتى يوم واحد بدأ زوجي يتصرف بطريقة لا يستطيع أن يفهمها، كنت مشوشة جدا من الطريقة التي عالجني والأطفال. في وقت لاحق من ذلك الشهر نفسه لم يأت إلى البيت ودعا لي أنه يريد الطلاق، سألت ما فعلت الخطأ أن يستحق ذلك منه، كل ما كان يقول انه يريد الطلاق الذي يكرهني ولا تريد أن ترى لي مرة أخرى في حياته، كنت مجنونة وأيضا بالإحباط أنا لا أعرف ماذا أفعل، كنت مريضا لأكثر من 2 أسابيع بسبب الطلاق. أنا أحبه كثيرا أنه كان كل شيء بالنسبة لي بدونه حياتي غير مكتملة. قلت لأختي عن حالتي الحالية وأخبرتني عن الطبيب تشامبرك، اتصلت به من أجل عودة زوجي إلي، قال لي أن زوجي أخذت من قبل امرأة أخرى، أن الزوجة شرح له، وهذا هو السبب يكرهني ويريد منا الحصول على الطلاق. ثم أعطاني أيضا تأكيدا بأنه في ال 48 ساعة القادمة سيعود زوجي لي وإلى الأطفال بعد أن أنهى الصبغة في الساعات ال 48 التالية اتصل بي زوجي باعتذار لي على الهاتف وقال سعيد إنه لا يزال يحب لي كثيرا انه لا يعرف ما حدث له. ولكن اليوم زوجي وجميع عائلتي سعداء مرة أخرى. شكرا لك Dr.chamberc على ما فعلته. كان يمكن أن يكون شيئا اليوم ولكن لمساعدتكم. الاتصال به عبر البريد الإلكتروني chamberc564@yahoo.com
    (1) تريد السابق الخاص بك.
    (2) لديك دائما الكوابيس.
    (3) ليتم الترويج لها في مكتبك
    (4) هل تريد طفلا.
    (5) تريد أن تكون غنية.
    (6) تريد أن تبقي زوجك / زوجة لك وحدها إلى الأبد.
    (7) الحاجة إلى المساعدة المالية.
    8) هل تريد أن تكون في السيطرة على هذا الزواج
    9) هل تريد أن تنجذب إلى الناس
    10) نقص الأطفال
    11) يحتاج الزوج / الزوجة
    13) كيفية الحصول على الملابس الخاصة بك
    14) الإملائي الترويجية
    15) حماية الإملائي
    16) الأعمال الإملائي
    17) عمل جيد هيشيزو
    18) علاج لأي مرض.
    (19) قرار محكمة العدل العليا
    الاتصال بهم في معبد البريد الإلكتروني chamberc564@yahoo.com والحصول على كل ما تبذلونه من المشاكل حلها.

  • السلام عليكم :اني متزوجه من رجل عمره ٥٨ سنه عمري انا ٢٥ سنه لقد جبرني والدي على الزواج منه اني لااحبه لدي طفلان منه ماكو تفاهم بيانه هو عصبي جدا ويحب اهواي ليمارس الجنس معي اهواي شكاك ماعنده احترام يغلط اهواي ابحقي واني احب شخص آخر اعشقه بجنون بكيت الحب والاحترام معه احسه ايناسبني ونفس عمري انضلمت اهواي بهذا الزواج ماذا افعل ساعدوني

  • سأتزوج برجل أكبر مني 17 سنه
    وخاايفه منكملش بسبب فرق السن؟؟؟؟

  • سأتزوج برجل أكبر مني ب17سنه
    وخايفه فرق السن اللي بنا ميخليناش نكمل؟؟!؟

    • النجاح والفشل بالزواج مسألة نسبية ليس لها قوانين جامدة، فهناك أزواج فشلوا وهم في سن متقارب جدا، وهناك من فشلوا بعد قصص حب ملتهبة، أسباب الفشل عديدة ليس هنا مجال لتعدادها كلها. إن توفر القبول، والتفاهم، والقناعة كان كان الزواج مثمرا، يفضل أن تسألي من هم أقرب إليك، ويعرفونك، ويعرفون خطيبك فهم أقدر على تقديم النصيحة.

  • عمري 35 سنة علي علاقة لمده 5 سنوات بشخص اكبر مني با 3 سنوات ولكنه لم يتقدم لخطبتي و رفضت الكثير خلال هذه الخمس سنوات هو غير موجود لضروف اعجز عن كتبتها و لا ادري متي يعود و هو شاب ممتاز من جميع النواحي غير انه لا ادري لماذا لم يتقدم الي خطبتي هل بسب الحرب في بلادنا ام لديه اسباب اخرى و الان تقدم رجل لخطبتي 54 عام يكبرني با 19 عام ارمل و لديه طفله و هوا ايظن ممتاز من جميع النواحي و لم اجد من يدمه هل اوافق ام انتظر من احب رغم تقدمي بالسن و لا ادري متي ينتهي ما هو به ام اتوكل علي الله و اوفق حيت اني علي مشارف 40 و ما اوصلني الي هذا السن خوفي من الزواج و تحمل المسؤولية و ان افقد زوجي و اكمل عمري ارمله و اطفلي ايتام حيث انا هكذا كانت حياتي و اليوم طاع عمري و اصبحت في حيره ازجوا مساعدتي سريعاً

  • انا عمري ٢٠ وجاء رجل ليخطبني وعمره ٦٥ سنه ولديه زوجه وأبناء لاكنهم لا يعيشون سوياً وانا جداً متردده في هذا الأمر بالرغم من أنه يحبني افيدوني

  • عمري ٢٧سنه عندما تزوجت زوجي عمره ٥٣سنه كانت بيننا علاقه جميله قبل الزواج انا كان بالنسبة لي هروب من والدتي كانت قاسية جدا معي ورغم اعتراض اهلي الا اني تزوجته لاتخلص من البيت ومعاملة امي الان مر على زواجي ثلاث سنوات تغير تعامل زوجي واصبح معي مثل امي شديد وكثير الانتقاد سبب لي تبلد في المشاعر اصبحت انسان بلا روح ومشاعر لدي منه طفل وهذا الشي الوحيد المصبرني في الحياة نصيحتي للبنات تزوجي من شاب يقاربك في العمر لتعيشي الحياة بتفاصيلها الجميله وتعيشي التجارب معا لا حياة خاليه من التجارب المدروسه من انسان عاش وعرف وجرب ولا مجال للخطأ الحياة حلوة ماتدفني نفسك مع رجل عجوز

  • انا مستحق نصيحتكم.انا عمري 26 سنة و خطيبي اكبر مني ب13 سنة.مع العلم انو خطبة تقليدية.انا في حيرة هل سيكون زواج ناجح مغ فارق العمر بيننا.و هل سوف يلبي متطلباتي الجنسية و يحترمني مع العلم انو طريقة التفكير مش نفس التفكير.و انا خائفة هل اواصل معه او افسخ الخطبة؟

    • لا يوجد أجوبة قاطعة في هذا المجال، المسألة ليست فقط بفارق السن بل بالعلاقة الزوجية كاملة، ومدى تفاهم الزوجين، وحب كل منهما مع الآخر التي تتم خلال الحياة الزوجية، أما إن كانت العلاقة تبعية للرجل، وعدم تفهم كل طرف للآخر حينها سيتتفاقم الخلافات ثم الطلاق حتى لو كان الزوجان في نفس العمر. كل زوجة أو زوجة يمكنه إنجاح الحياة الزوجية أو إفشالها، فاسألي نفسك قبل أن تسألي الآخرين، ولا تتسرعي بالقرار.

  • أنا احب رجل متزوج يكبرني ب 19 عاما وعنده ثلاثة اطفال لكنه الشخص الوحيد الذي يشعر بي ويحتويني بل انه يعطيبني الاحساس بالامان يشجعني ف حياتي العلميه ويأخد بيدي في جميع مواقف حياتي كلما تضيق بيا الدنيا اجده دائما انا متعلمه وهو ليس متعلم بل انه مطلع ولديه علم كثير جدا وبليغ شخص له احترامه وينال تقدير الجميع ابي قبل ان يتوفي وصاه بي وعندما توفي زاره بالحلم وقال له اني ايس لي احد غيره فاحرص علي ابنتي غهي ليس لها سواك مرت الايام والسنين وكان تعلقي به يزداد شيئا فشيء وكنت رافضه ان ارتبط بيه فهو صديق لي فقط واخ وهو احترم رغبتي جدا لم يرغمني علي شئ وكنت اشعر براحة لا مثيل لها هو الوحيد من صدقتني واستوعبني وكان دايما يحرص علي ان لا يجرحني بأي شئ يخاف عليا من نفسه واذا بكيت يحزن حزن شديد ولا يقبل لأي شخص ان يجرحني بلفظ يعرف كل شئ عن حياتي ويعرفني وانا لم اكن احبه ف بادئ الامر لكنني احببته من معاملته وطريقته وحنيته معي لم يسبق لي ورأيت احد بأخلاقه ولا برجوحة عقله وفي كل مره انصت له واعمل بنصيحته اكون انا الرابحه شخص يفهمني الي ابعد الحدود يحتويني ويريحني ولا استطيع ان ابعد عنه ابدا

  • فالله خير حافظ وهو ارحم الراحمين

  • ازاي ألغي النص اللي كتبته

  • أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة تربطني علاقة بشخص يبلغ من العمر 45 سنة هو رجل محترم جدا ويحبني ويحترمني ويعاملني معاملة الأميرة لكن أخاف أن أندم بعد زواجي به أفيدوني من فضلكم

  • السلام عليكم انا فتاة عمري 19 سنة تقدم رجل ل خطبتي عمره 42 يكبرني ب 23 سنة انا حقا احببنته و عشقته و تعلقت به كتيرا نو مطلق و له ابنتان اشعر ب خوف شديد لانه عندما اسأل اي شهص يقول لي لا هل جننتي كيف تتزوجين ب رجل ب مقام ابوك و انا احبه حتا انه هوا لم يشعرني ب فارق السن الدي بيننا ارجو منك مساعدتي هل ب امكاني انا اكمل حياتي مع هادا الشخص و هل سيكون الانسان المناسب لي

  • أنا عمري 23 سنة تقدم لخطبتي رجل عمره 37 سنة فارق السن بيننا 15سنة و هو مطلق و له تلات أطفال أحبني و أحس أنه متفهم و قبل شروطي لكن تخوفت من الزواج به لأنه أولا مطلق و له أطفال و تانيا فارق السن و تالتا انه ليس من بلدي . وكذلك أنا أعرف شخص عمره 20سنة هو يدرس معي يخبني كتيرا رغم أني رفضت الموضوع لأني أكبره ب 3 سنوات لكن هو لا يهمه الأمر ر يقول لي أنه غير مهتم بالسن
    أنا الآن في حيرة من أمري لا أدري هل أوافق على زواج الرجل الاكبر مني ب 15 سنة او أوافق على الذي يصغرني ب 3سنوات . التفاهم متفاهمة معهم في الافكار و المستوى ميسورين ارجوكم اعطوني رأيكم بناءا على تجارب او قصص علمتوها و شكرا

  • السلام عليكم . انا عمري 20 سنه ادرس الهندسة مند سنه تعرفت على شاب أكبر مني ب 19 سنه . وقع بيننا خلاف ولم نتواصل لمدة 7 شهور . بعدها ارسل لي فوجته متزمجا لكن كان يريد الطلاق من امرأته لأنها كانت رافظة فكره الحمل و الاولاد . المهم هو الآن يريد الزواج بي . صراحه هو انسان محترم و طيب و قال لي ما عندي مشكله خليكي تدرسي و تشتغلي ... محتاجه آراؤكم و شكرا

  • انا عمري ٤١سنة وعازبةوهناك رجل عمره٦٣ سنة يود التقدم لخطبتي
    محتارة لفارق العمر
    أود سماع آراءكم
    يرجى الرد سريعأ

  • انا عمري 50 وزوجي عمره 48 تسرع بالزواج

  • انا امرأه عمري ٤٤ سنه مطلقه وعندي بنت ٨ سنوات احب شاب عمره ٣٢ سنه في البدايه رفضت العلاقه بسبب فارق السن ومع الوقت احببته كثيرا وكانني انا طفلته وهو ماعنده مشكله بالعمر ولا حتى اهله ويريد الزواج وعلاقتنا الان خمس سنوات ومازال يرسم مستقبلا معي بالرغم اني لست ذات مالا وجمالي متوسط ويرغب بي .. لكنني متردده بشان الزواج اخاف نكبر ويبان علي الكبر او الضعف ويتركني او يتزوج علي افكر كثيرا ولغاية الان لا اعرف بماذا اقرر !!

  • انا امرأه عمري ٤٤ سنه مطلقه وعندي بنت ٨ سنوات احب شاب عمره ٣٢ سنه في البدايه رفضت العلاقه بسبب فارق السن ومع الوقت احببته كثيرا وكانني انا طفلته وهو ماعنده مشكله بالعمر ولا حتى اهله ويريد الزواج وعلاقتنا الان خمس سنوات ومازال يرسم مستقبلا معي بالرغم اني لست ذات مالا وجمالي متوسط ويرغب بي .. لكنني متردده بشان الزواج اخاف نكبر ويبان علي الكبر او الضعف ويتركني او يتزوج علي افكر كثيرا ولغاية الان لا اعرف بماذا اقرر !!

  • انا فتاة عمري 22 يحبني شاب عمره 17 عام في بداية الأمر لم اتقبل هذا لاني خائفة من فرق الأمر لأنه بعمر مراهقة وحاولت أفهمه ولكنه لم يتقبل كلامي ويريد خطبتي ولا اعرف ماذا افعل وحاولت إبعاده عني لاني متوترة من هذه العلاقة رغم اني احبه ولكني لم أخبره بشيء
    حتى الاهل لن يوافقوا على هذا الأمر ف ما نصيحتكم لي رجاء الرد

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى