الثلاثاء ٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٤
بقلم مريم علي جبة

طالب البلوشي و«حياة الماعز»

عرض مؤخرا فيلم "حياة الماعز" للكاتب والمخرج والمنتج الهندي "بليسي" .. هذا الفيلم الذي أثار جدلا واسعا، حيث يتحدث الفيلم عن نظام "الكفيل السائد في المملكة العربية السعودية ..

البعض وجه نقدا لاذعا للفيلم واتهمه بأنه أساء بطريقة أو بأخرى للشعب للسعودية .. فيما قال أخرون ان الفيلم يعرض لتصرف فردي ولا يمس السعوديين بأذى ..

ما يميز الفيلم مشاركة عربية من قبل الفنان العماني "طالب البلوشي" الذي أدى دور الكفيل ببراعة ..

"ديوان العرب " التقت الفنان البلوشي وأجرت هذا اللقاء معه حول الفيلم والجدل الذي أثاره وحول مشاركته في فيلم يعرض لقضية هامة وهي قضية "الكفيل ..

1 - لنبدأ بمشاركتك في فيلم "حياة الماعز" .. كيف تمت دعوتك للمشاركة ..؟

١- تمت مشاركتي في الفيلم من خلال مشاهدة المخرج لفيلم "زيانه" للدكتور خالد الزدجالي ، حيث انه تم تصوير الفيلم بين الهند وعمان ، وهو فيلم تم تصويره في "تريفاندرم" جنوب الهند وعرض كثيرا فوصل للعربية والعالمية ..

2 - عندما قرأت السيناريو.. ألم تكتشف أنه ربما هذا الفيلم سيثير جدلا وان مشاركتك ستغضب الجانب السعودي؟

الروايه جميله جدا وفازت بجوائز، والسيناريوا أجمل من الفيلم، يحمل في طياته موضوع انساني بحت ليس بالضروره أن يغضب أحدا لحقيقته، ثم من حصلت معه هو فرد وليس مجتمع باسره ثم أنا ممثل ولنفترض لو كان الممثل غيري أنا .. الا يشارك في الفيلم .. من المؤكد انه سيشارك ..

3 - برأيك هل قصرت الدراما العربية في تسليط الضوء على هذه القضية المهمة "الكفيل"؟

لا ادري فالموضوع ذات شقين وكلنا نعرف أن الوافد متنعم في الخليج بل من خيرات الخليج اصبح مليونيرا وهناك نماذج بالعشرات بل المئات.. الخليج مصدر سعادة بالنسبة لهم والقصة كما ذكرت فرديه قد تحصل حنى في اوروبا وامريكا .. ليس الشرط الخليج..

هل يمكن ان نقول ان "حياة الماعز".. جعل الفنان طالب البلوشي اكثر شهرة عربيا وعالميا؟

طالب محمد البلوشي .. محليا وخليجيا موجود في الساحة منذ سنوات، أما عالميا فهذا سعي كل مجتهد، وعربيا تهويل الفيلم وقضيته والخلاف حوله جعل منه ذات صدى عربي ولكن للأسف ليس فنيا وتقنيا ولكن مايتداول سلبا جعل الجميع ينتبه بعضهم فند العمل فنيا وهذا المطلوب واغلبهم سيس العمليه لمآرب في ظنونهم.

 ماذا أضافت لك مشاركتك في هذا الفيلم؟

المشاركه بحد ذاتها تجربه كبيره في عمل كبير على مستوى عالمي، وأكيد سوف يرسم لي طريقا للاستمرار والوجود في بولييود ثم هوليوود .. وهذا طموح أي فنان أن يصل إلى العالمية.

 ربما قرأت قرار الجانب السعودي بوضع اسمك على القائمة السوداء ومنعك من دخول أراضي المملكة.. كيف كانت ردة الفعل من قبلكم تجاه هذا القرار.؟

 ليس هناك شيء رسمي وكل تلك الهوجه قفازات السوشل ميديا المؤقته القابلة للتخلص منها .. السعوديه بلدي ووطن العرب واكن لها كل الإحترام والتقدير..

 لم تخبرنا عن ردة فعل الداخل العماني من مسؤولين ومعجبين وأصدقاء ومعارف لك على مشاركتك في هذا الفيلم المثير للجدل.؟

على مستوى الداخل العماني هناك من أبدى إعجابه وهناك من شجعني .. ولا يخلو الأمر من النقد بالطبع حول مشاركتي في الفيلم.. وكل نقد أسفيد منه أنا بالطبع.

 لمن تعطي (عشرة على عشرة) كأداء .. ل : حكيم .. او ل: نجيب.. او ل: الكفيل؟

 "نجيب" النجم الكبير "بريبراج" بدون منازع

الفنان طالب البلوشي في سطور:

ولد في سلطنة عمان عام 1959.

درس الفن في القاهرة.

بدأ مسيرته الفنية في نهاية سبعينيات القرن الماضي.

شارك في العديد من المسلسلات منها: الخليل ابن أحمد .. وتبقى الارض .. أباء وأبناء .. وغيرها

شارك في المسرح أيضا من خلال مسرحية "الطباخ " ..

في السينما سارك في عملين: الزيانة .. وفيلم حياة الماعز.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى