دراسة في الحقول المعجمية
تسعى هذه الدراسة التي اتخذت من قصيدة «لامية العرب» للشنفرى موضوعا لها، إلى رصد الحقول المعجمية داخل هذه القصيدة، متسائلة عن الدلالات التي تولدها تلك الحقول للتعبير عما يريد الشاعر إيصاله إلى متلقيه، ودورها في نسج الدلالة المحورية للقصيدة، وإلى أي حد ساهمت الألفاظ المشكلة لتلك الحقول داخل القصيدة في التعبير عن حياة صاحبها، خصوصا أن الشنفرى ينتمي إلى حركة شكلت نتوءً في نظام القبيلة الجاهلية وهي حركة الصعاليك.
إن دراسة الحقول المعجمية في القصيدة هي دراسة تنصب بالأساس على الكلمة، وإذا كانت الكلمة تجليات متمظهرة على مستوى النص، وهي الواجهة الأولى التي يحتك بها القارئ قبل سبر أغواره، فإنها تمثل منبع الدلالة و أساس بنائها، وهي التي تمكننا من الوصول إلى الدلالة العميقة للخطاب. ولنتمكن من فهم وحدة معجمية ما لابد من الإحاطة بمجموع الكلمات المتصلة بها على اعتبار أن الكلمة هي مجموع استعمالاتها، ولهذا يعرف ليونس(lyons) معنى الكلمة بقوله: "هي محصلة علاقاتها بالكلمات الأخرى داخل الحقل المعجمي"، وحتى نتمكن من الإحاطة بالبنية المعجمية للقصيدة، لابد من جمع كل الوحدات و تصنيفها ضمن حقول دلالية للكشف عن علاقتها بالمحور الدلالي للقصيدة، و الحقل الدلالي أو الحقل المعجمي’’هو مجموعة من الكلمات ترتبط دلالاتها وتوضع عادة تحت لفظ عام يجمعها".
و لعل أبرز الحقول المعجمية التي نجدها في هذه القصيدة هي :
حقل الطيور والحيوانات : و ينضوي تحت هذا الحقل مجموعة من الأسماء وهي التي سنجردها على الشكل التالي:
[سيد- السّمع- أرقط- بُهًّل- هَيقٌ- المكاءُ- زُهلول- عرفاء- المطي- الأزل- الخشرم- الاصاريم - ابنة الرمل - فرعل- الاراوي- العصم- الادفى]
حقل الانسان: [بني أمي – قوم – أهل- أهلون – أصحاب- ]
حقل الاماكن: [يهماء- علياء- الهوجل- تنائف – البراح- العقر- الأمعز- الصوان- الغميصاء - خرق - قفر- قنة].
حقل الأدوات : [أبيض - رصائع – السهم – قداح – كعاب - صفراء – الاقطع]
الحقل الدال على الجوع: [ الخمص – القوت الزهيد – طاويا – هافيا – نحّل – مهللة- نكظ...]
من خلال هذا الجرد الأولي للحقول المعجمية يلاحظ وجود حقول مختلفة و متنوعة تتكون منها القصيدة، مما يدفعنا إلى التساؤل عن الرابط بين هذه الحقول؟.
وبالرغم من تعدد الحقول المعجمية فإن الضمير الدال على ذات الشاعر هو العنصر الوحيد الذي يحقق تراكما قسريا منذ بداية القصيدة إلى نهايتها، إذ يتردد بشكل مكثف ويمكن ملاحظة ذلك من خلال رصد ضمير الأنا في القصيدة:
أغدو ----------------------- أنا
يستفزني -------------------- أنا
أميت ---------------------- أنا
أضرب ------------------- أنا
أذهل----------------------- أنا
ألف ----------------------- أنا
أيًّمت---------------------- أنا
أيتمت -------------------- أنا
لست بعل----------------- أنا
لست بمحيار-------------- أنا
إذن فمن خلال هذه الأفعال المسندة إلى ضمير المتكلم، يلاحظ أنًّ (أنا) الشاعر التي تتكرر على طول القصيدة، هي الخيط الرفيع الذي أحكم نسج كل الموضوعات الأخرى، وقد استفاد الشاعر من كل ما من شأنه أن يفيد في إبرازها، وبروز (الأنا)على مستوى القصيدة مقابل غياب الآخر، دليل على أن الشاعر يخصص لذاته فضاء نصٍّيا أوسع للحديث عنها و عن مغامراته و صفاته ....، ومادام أن الشاعر في مقام الفخر فإنه استثمر هذه الحقول كلها لنسج دلالات تتمحور في معظمها حول ذاته في علاقتها بما يحيط بها.
ويلاحظ من خلال الحقول الدلالية التي قمنا بجردها، طغيان الحقل الدال على الحيوانات و الطيور في الوقت الذي همش فيه الحقل الإنساني و لعل ما يفسر لنا هذا، هو تلك الصفات التي ألبسها الشاعر للحيوانات عن طريق المجاز، إذ جعل تلك الحيوانات التي تتحكم فيها الغريزة ترقى إلى مستوى الإنسان من خلال وصفها بمجموعة من المواصفات الإنسانية، فهي في عين الشاعر باسلة قوية لا تذيع الأسرار ولا يخذل بعضها بعضا، لذلك أضفى عليها السمات الإنسانية التالية:[+ أهل ، + عقلاء ، + رحمة، + التآزر...] و اتخذ منها أهلا له. وفي الوقت الذي ألحق فيه الشاعر سمات إيجابية لعالم الحيوان نجده سلبها من عالم الإنسان (بني أمه) الذين خاطبهم في مطلع القصيدة و أسند إليهم مجموعة من السمات السلبية: [+ كره ، +بغض، +عدم الاستئناس...]،وعلى هذا الأساس فإن التقابل هنا هو تقابل بين قيم عالم الإنسان السلبية وقيم عالم الحيوان الايجابية، هذا على الرغم مما يتميز به العالم الأول من سهولة في العيش مقابل العالم الثاني.
و بالإضافة إلى حقل الحيوان احتل حقل الأماكن المرتبة الثانية في القصيدة، ورسم لنا الشاعر من خلاله العالم الذي يعيش فيه، وهو أرض واسعة جرداء لا نبت فيها ولا ماء، ليرسم لنا قساوة عيشه في ذلك المكان، أما حقل الأدوات فما يتكرر فيه هي الوحدات الدالة على السلاح، باعتباره الأداة الوحيدة التي يدافع بها الشاعر عن نفسه إذا اعترضه خطر و بها يسلب قومه حوائجهم ويجلب قوته. أما الحقل الدال على الجوع، فهو يأتي كنتيجة حتمية لهيمنة حقل الأماكن الجرداء و القاحلة ومن ثم فهو يدل على مدى معاناة الشاعر في تلك الصحراء و يؤكد صعوبة عيشه. وقد أطرت هذه الحقول بحقلين زمنيين يمكن أن نلاحظهما من خلال الأفعال المتواترة على طول القصيدة.
فمن جهة هناك الأفعال الدالة على الزمن الحاضر وهذا ما يبرر توظيف أفعال المضارع التي تتكرر ثلاثاً وستين مرة، منها:
(يعقل/يخذل/ترن/تعول/يطالع/أتحول/أطوي/أضرب/يعلو/يسفل/أذهل/أغدو...).
ومن جهة أخرى، هناك الأفعال الدالة على الماضي و التي ناهزت الثمانية والخمسين فعلا أغلبها مبني للمعلوم ومنها ما هو مبني للمجهول:( حُمّتْ/ شُدت /خاف/سرى/لاقى/تطاير/غدا/أجاب/وردت/دعست/نام/حُمّ/سرت/فاء...).
ويلاحظ من خلال هذين الحقلين،أن زمن المضارع هو المهيمن نوعاً ما على القصيدة وهو يتوزع ما بين الدلالة على الحال أحيانا والاستقبال حيناً؛ فالشاعر يركز على إنجازاته التي حققها في الحاضر ليثبت من خلالها ذاته و يعرض صفاته التي اتخذها زاداً له طول حياته.
و يسجل الزمن الماضي هو الآخر حضوره بقوة، وغالبا ما يلجأ إليه الشاعر لاسترجاع بعض الأحداث و المواقف ليتغنى بها في زمنه الحاضر،كما هو الحال في المقطع الذي يحكي فيه مسابقته للقطا،فكل الأفعال الواردة في هذا المقطع أفعال ماضية (هممت/همّت/أسدلت/شمّر...).
خلاصة لما سبق يمكن القول إن ضمير (الأنا) الدال على ذات الشاعر، الذي ورد ضميرا مستتراً، هو الذي قام بدور الرّبط بين الحقول المعجمية و صهرها في بوثقة واحدة وهي الفخر بالذات، فالشاعر ما دخل عالم الصحراء إلا ليبرز بطولته وشجاعته، متخذاً من الحيوانات أهلا له ليبرز تفوقه عليها، أما السلاح فكان أداته الأساسية للدفاع عن نفسه، وقد ظل الشاعر في هذا العالم الجديد متأرجحا بين استرجاع ذكريات زمن مضى، و أفعال حاضرة حديثة الوقوع، وصفات ملازمة للشاعر لأنها عنوان كرامته وسر وجوده.
وقد امتازت هذه القصيدة باحتوائها على مفردات لغوية فخمة متراوحة بين ألفاظ سهلة مأنوسة وألفاظ وحشية غريبة؛ وليست هذه الألفاظ إلا تمثيلا بسيطا للغة الجاهلية في أصدق صورها، وهي ألفاظ مجهورة جعلت أسلوب الشاعر قويا رصينا محكما لا رخاوة فيه يتناسب مع موضوع القصيدة (الفخر).
القصيدة موصوع التحليل:
1- أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ مَطِيِّـكُمْفَإنِّـي إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ لَأَمْيَـلُ2- فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌوَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ مَطَايَـا وَأرْحُلُ3- وفي الأَرْضِ مَنْـأَى لِلْكَرِيـمِ عَنِ الأَذَىوَفِيهَا لِمَنْ خَافَ القِلَـى مُتَعَـزَّلُ4- لَعَمْـرُكَ مَا بِالأَرْضِ ضِيـقٌ على امْرِىءٍسَرَى رَاغِبَـاً أَوْ رَاهِبَـاً وَهْوَ يَعْقِـلُ5- وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌوَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ6- هُـمُ الأَهْلُ لا مُسْتَودَعُ السِّـرِّ ذَائِـعٌلَدَيْهِمْ وَلاَ الجَانِي بِمَا جَرَّ يُخْـذَلُ7- وَكُـلٌّ أَبِـيٌّ بَاسِـلٌ غَيْـرَ أنَّنِـيإذا عَرَضَتْ أُولَى الطَرَائِـدِ أبْسَـلُ8- وَإنْ مُـدَّتِ الأيْدِي إلى الزَّادِ لَمْ أكُـنْبَأَعْجَلِهِـمْ إذْ أَجْشَعُ القَوْمِ أَعْجَلُ9- وَمَـا ذَاكَ إلّا بَسْطَـةٌ عَـنْ تَفَضُّـلٍعَلَيْهِـمْ وَكَانَ الأَفْضَـلَ المُتَفَضِّـلُ10- وَإنّـي كَفَانِـي فَقْدَ مَنْ لَيْسَ جَازِيَاًبِحُسْنَـى ولا في قُرْبِـهِ مُتَعَلَّـلُ11- ثَـلاَثَـةُ أصْحَـابٍ : فُـؤَادٌ مُشَيَّـعٌوأبْيَضُ إصْلِيتٌ وَصَفْـرَاءُ عَيْطَـلُ12- هَتُـوفٌ مِنَ المُلْـسَِ المُتُـونِ تَزِينُـهارَصَائِعُ قد نِيطَـتْ إليها وَمِحْمَـلُ13- إذا زَلََّ عنها السَّهْـمُ حَنَّـتْ كأنَّـهامُـرَزَّأةٌ عَجْلَـى تُـرنُّ وَتُعْـوِلُ14- وَأغْدو خَمِيـصَ البَطْن لا يَسْتَفِـزُّنيِإلى الزَادِ حِـرْصٌ أو فُـؤادٌ مُوَكَّـلُ15- وَلَسْـتُ بِمِهْيَـافٍ يُعَشِّـي سَوَامَـهمُجَدَّعَـةً سُقْبَانُهـا وَهْيَ بُهَّـلُ16- ولا جُبَّـأٍِ أكْهَـى مُـرِبٍّ بعِرْسِـهِيُطَالِعُهـا في شَأْنِـهِ كَيْفَ يَفْعَـلُ17- وَلاَ خَـرِقٍ هَيْـقٍ كَـأَنَّ فــؤادَهُيَظَـلُّ به المُكَّـاءُ يَعْلُـو وَيَسْفُـلُ18- ولا خَالِــفٍ دارِيَّــةٍ مُتَغَــزِّلٍيَـرُوحُ وَيغْـدُو داهنـاً يَتَكَحَّـلُ19- وَلَسْـتُ بِعَـلٍّ شَـرُّهُ دُونَ خَيْـرِهِألَفَّ إذا ما رُعْتَـهُ اهْتَـاجَ أعْـزَلُ20- وَلَسْـتُ بِمِحْيَارِ الظَّـلاَمِ إذا انْتَحَتْهُدَى الهَوْجَلِ العِسّيفِ يَهْمَاءُ هؤجَلُ21- إذا الأمْعَـزُ الصَّـوّانُ لاقَـى مَنَاسِمِيتَطَايَـرَ منـه قَـادِحٌ وَمُفَلَّـلُ22- أُديـمُ مِطَـالَ الجُـوعِ حتّـى أُمِيتَـهُوأضْرِبُ عَنْهُ الذِّكْرَ صَفْحاً فأُذْهَـلُ23- وَأَسْتَـفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْلا يُرَى لَـهُعَلَـيَّ مِنَ الطَّـوْلِ امْـرُؤٌ مُتَطَـوِّلُ24- ولولا اجْتِنَابُ الذَأْمِ لم يُلْـفَ مَشْـرَبٌيُعَـاشُ بـه إلاّ لَـدَيَّ وَمَأْكَـلُ25- وَلكِنّ نَفْسَـاً مُـرَّةً لا تُقِيـمُ بـيعلـى الـذامِ إلاَّ رَيْثَمـا أَتَحَـوَّلُ26- وَأَطْوِي على الخَمْصِ الحَوَايا كَما انْطَوَتْخُيُوطَـةُ مـارِيٍّ تُغَـارُ وتُفْتَـلُ27- وأَغْدُو على القُوتِ الزَهِيـدِ كما غَـدَاأَزَلُّ تَهَـادَاهُ التنَائِـفَ أطْحَـلُ28- غَدَا طَاوِيـاً يُعَـارِضُ الرِّيـحَ هَافِيـاًيَخُـوتُ بأَذْنَابِ الشِّعَابِ ويُعْسِـلُ29- فَلَما لَوَاهُ القُـوتُ مِنْ حَيْـثُ أَمَّـهُدَعَـا فَأجَابَتْـهُ نَظَائِـرُ نُحَّـلُ30- مُهَلَّلَـةٌ شِيـبُ الوُجُـوهِ كأنَّـهاقِـدَاحٌ بأيـدي ياسِـرٍ تَتَقَلْقَـلُ31- أوِ الخَشْـرَمُ المَبْعُـوثُ حَثْحَثَ دَبْـرَهُمَحَابِيـضُ أرْدَاهُـنَّ سَـامٍ مُعَسِّـلُ32- مُهَرَّتَـةٌ فُـوهٌ كَـأَنَّ شُدُوقَـهاشُقُوقُ العِصِـيِّ كَالِحَـاتٌ وَبُسَّـلُ33- فَضَـجَّ وَضَجَّـتْ بالبَـرَاحِ كأنَّـهاوإيّـاهُ نُوحٌ فَوْقَ عَلْيَـاءَ ثُكَّـلُ34- وأغْضَى وأغْضَتْ وَاتَّسَى واتَّسَتْ بـهمَرَامِيـلُ عَـزَّاها وعَزَّتْـهُ مُرْمِـلُ35- شَكَا وَشَكَتْ ثُمَّ ارْعَوَى بَعْدُ وَارْعَوَتْوَلَلْصَبْرُ إنْ لَمْ يَنْفَعِ الشَّكْوُ أجْمَلُ36- وَفَـاءَ وَفَـاءَتْ بَـادِراتٍ وَكُلُّـهاعلى نَكَـظٍ مِمَّا يُكَاتِـمُ مُجْمِـلُ37- وَتَشْرَبُ أسْآرِي القَطَا الكُـدْرُ بَعْدَماسَرَتْ قَرَبَـاً أحْنَاؤهـا تَتَصَلْصَـلُ38- هَمَمْتُ وَهَمَّتْ وَابْتَدَرْنَـا وأسْدَلَـتْوشَمَّـرَ مِنِّي فَـارِطٌ مُتَمَهِّـلُ39- فَوَلَّيْـتُ عَنْها وَهْيَ تَكْبُـو لِعُقْـرِهِيُبَاشِـرُهُ منها ذُقُـونٌ وَحَوْصَـلُ40- كـأنَّ وَغَـاها حَجْرَتَيـْهِ وَحَوْلَـهُأضَامِيـمُ مِنْ سَفْـرِ القَبَائِـلِ نُـزَّلُ41- تَوَافَيْـنَ مِنْ شَتَّـى إِلَيـْهِ فَضَمَّـهَاكما ضَـمَّ أذْوَادَ الأصَارِيـمِ مَنْهَـلُ42- فَغَـبَّ غِشَاشَـاً ثُمَّ مَـرَّتْ كأنّـهامَعَ الصُّبْحِ رَكْبٌ مِنْ أُحَاظَةَ مُجْفِلُ43- وآلَفُ وَجْـهَ الأرْضِ عِنْدَ افْتَراشِـهابأَهْـدَأَ تُنْبِيـهِ سَنَاسِـنُ قُحَّـلُ44- وَأعْدِلُ مَنْحُوضـاً كـأنَّ فُصُوصَـهُكعَابٌ دَحَاهَا لاعِـبٌ فَهْيَ مُثَّـلُ45- فإنْ تَبْتَئِـسْ بالشَّنْفَـرَى أمُّ قَسْطَـلٍلَمَا اغْتَبَطَتْ بالشَّنْفَرَى قَبْلُ أطْـوَلُ46- طَرِيـدُ جِنَايَـاتٍ تَيَاسَـرْنَ لَحْمَـهُعَقِيرَتُــهُ لأِيِّـها حُـمَّ أَوَّلُ47- تَنَـامُ إذا مَا نَـامَ يَقْظَـى عُيُونُـهاحِثَاثَـاً إلى مَكْرُوهِـهِ تَتَغَلْغَـلُ48- وإلْـفُ هُمُـومٍ مـا تَـزَالُ تَعُـودُهُعِيَاداً كَحُمَّـى الرِّبْـعِ أو هِيَ أثْقَلُ49- إذا وَرَدَتْ أصْدَرْتُـها ثـمّ إنّـهاتَثُـوبُ فَتَأتي مِنْ تُحَيْتُ ومِنْ عَـلُ50- فإمّا تَرَيْنِي كابْنَـةِ الرَّمْـلِ ضَاحِيَـاًعلى رِقَّـةٍ أحْفَـى ولا أَتَنَعَّـلُ51- فإنّي لَمَولَى الصَّبْـرِ أجتـابُ بَـزَّهُعلى مِثْلِ قَلْبِ السِّمْعِ والحَزْمَ أفْعَلُ52- وأُعْـدِمُ أَحْيَانـاً وأَغْنَـى وإنَّمـايَنَـالُ الغِنَى ذو البُعْـدَةِ المُتَبَـذِّلُ53- فلا جَـزِعٌ مِنْ خَلَّـةٍ مُتَكَشِّـفٌولا مَـرِحٌ تَحْتَ الغِنَى أتَخَيَّـلُ54- ولا تَزْدَهِي الأجْهـالُ حِلْمِي ولا أُرَىسَؤُولاًَ بأعْقَـاب الأقَاويلِ أُنْمِـلُ55- وَلَيْلَةِ نَحْـسٍ يَصْطَلي القَوْسَ رَبُّـهاوَأقْطُعَـهُ اللَّاتـي بِـهَا يَتَنَبَّـلُ56- دَعَسْتُ على غَطْشٍ وَبَغْشٍ وَصُحْبَتـيسُعَـارٌ وإرْزِيـزٌ وَوَجْـرٌ وَأفَكَلُ57- فأيَّمْـتُ نِسْوَانَـاً وأيْتَمْـتُ إلْـدَةًوَعُـدْتُ كما أبْدَأْتُ واللَّيْلُ ألْيَـلُ58- وأصْبَـحَ عَنّـي بالغُمَيْصَـاءِ جَالسـاًفَرِيقَـانِ: مَسْـؤُولٌ وَآخَرُ يَسْـألُ59- فَقَالُـوا: لَقَدْ هَـرَّتْ بِلَيْـلٍ كِلَابُنَـافَقُلْنَـا: أذِئْبٌ عَسَّ أمْ عَسَّ فُرْعُـلُ60- فَلَمْ يَـكُ إلاَّ نَبْـأةٌ ثُـمَّ هَوَّمَـتْفَقُلْنَا: قَطَـاةٌ رِيـعَ أمْ رِيعَ أجْـدَلُ61- فَإِنْ يَـكُ مِنْ جِـنٍّ لأبْـرَحُ طارِقـاًوإنْ يَكُ إنْسَـاً ما كَها الإنسُ تَفْعَلُ62- وَيومٍ مِنَ الشِّعْـرَى يَـذُوبُ لُعَابُـهُأفاعِيـهِ فـي رَمْضائِـهِ تَتَمَلْمَـلُ63- نَصَبْـتُ له وَجْهي ولا كِـنَّ دُونَـهُولا سِتْـرَ إلاَّ الأتْحَمِـيُّ المُرَعْبَـل64- وَضَافٍ إذا طَارَتْ له الرِّيحُ طَيَّـرَتْلبائِـدَ عن أعْطَافِـهِ ما تُرَجَّـلُ65- بَعِيـدٌ بِمَسِّ الدُّهْـنِ والفَلْيِ عَهْـدُهُلـه عَبَسٌ عافٍ مِنَ الغِسْل مُحْـوِلُ66- وَخَرْقٍ كظَهْرِ التُّـرْسِ قَفْـرٍ قَطَعْتُـهُبِعَامِلَتَيْـنِ ، ظَهْـرُهُ لَيْسَ يُعْمَـلُ67- فألْحَقْـتُ أُوْلاَهُ بأُخْـرَاهُ مُوفِيَـاًعَلَى قُنَّـةٍ أُقْعِـي مِرَارَاً وَأمْثُـلُ68- تَرُودُ الأرَاوِي الصُّحْـمُ حَوْلي كأنّـهاعَـذَارَى عَلَيْهِـنَّ المُلاَءُ المُذَيَّـلُ69- ويَرْكُـدْنَ بالآصَـالِ حَوْلِي كأنّنـيمِنَ العُصْمِ أدْفى يَنْتَحي الكِيحَ أعْقَلُ
مشاركة منتدى
22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016, 22:56, بقلم عبد القادر
السلام عليكم
عمل ممتع بحق، خاصة الجانب الإحصائي منه، تمنيت لو تمططت نواة عملك بدراسة أكثر عمق لزادت من جمالية هذا العمل الرائع، مشكورة ابنتي.
الدكتور: عبد القادر معمري
الجزائر 23.11.2016
12 أيار (مايو), 06:14, بقلم سهام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هذا بحث أكاديمي أم مقال؟
كيف أتواصل مع الأستاذة الكاتبة؟
شكر الله سعيكم