فی أشعار سعدی الشیرازی بالعربیة
هو شاعر إیرانی، أنشد الشعر بالفارسیة والعربیة، وقدم سعدی الشیرازی نموذجا رائعا للوحدة الحضاریة بین الایرانیین والعرب، وان اکتشاف شخصیة سعدی الادبیة ومعرفة مسیرته الکاملة للاثر العربی فی ادبه لا یتحققان عند دراسة آثاره بالفارسیة فقط بل یحتاج الی دراسة نتاجه العربی الممثل فی اشعاره العربیة هو عرف بالتمازج الشدید والتداخل المستمر بین الثقافتین الاسلامیتین العربیة والفارسیة وله فی اشعاره بالعربیة اغراض شتی کالمدح والوعظ والرجاء والرثاء و...هویدرک جیدا مهمته الاخلاقیة والاجتماعیة والدینیة ،اشعاره بالعربیة یمیل الی الاوزان المواجة واعتمد فی معظم قصائده علی البحور التی شاعت فی العربیة ،کلام سعدی المنظوم سهل ممتنع ویخفی جمالیات کلامه فی طیاته المنسوجة تحت زوایا مخفیة جدا ویخلوکلامه من التکلف والتصنع ، ومن ناحیة المفهوم والموضوع جدیر ان نلقبه بشاعر الانسانیة ،لانه سجل تجاربه القیمة فی السفر الی المناطق المختلفة للآخرینواستخدم ما اکتسبه من تتلمذه فی مدارس البلدان العربیة ومراکز تعلیمها وتجواله فی سائر البلدان وسیاحته فیها وهوشاعر وادیب ومفکر کبیر وفی اشعاره نجد المحسنات البلاغیة کثیرة ویاتی فی هذه المقالة نموذجا منها بعد ذکر ملخصا من حیاته وآثاره.
الکلمات الدلیلیة: سعدی، الشعر، المحسنات البلاغیة، الثقافة الاسلامیة
حیاته وآثاره
:
هو مشرف الدین بن مصلح الدین السعدی، ولد فی مدینة شیراز حوالی عام580ه.ومات عام691ه.وقد وقع السعدی اثناء اقامته فی بغداد تحت تاثیر الصوفی شهاب الدین السهروردی. واما السعدی فهوالاسم الذی اشتهر به نسبة الی سعد بن زنکی حاکم شیراز
آثاره
:
1-پند نامه (کتاب العبر) 2-بوستان«البستان» 3-گلستان «الحدیقة» 4-قصائد سعدی 5-غزلیات سعدی 6-مراثی 7-هزلیات 8- خبیثات 9-مضحکات 10مکاتیب و....
الآثار الفنیة لفحول الشعراء لاتزال تحظی بقواسم مشترکة وهی تلک الخصائص التی تثیر الاعجاب عند المتلقی ، وفی الاثر الادبی الممتاز لطائف وخفیات جمیلة ادبیة یکمن فیها سر الجمال وان لم تستطع المقاییس الادبیة الکشف عنها بصورة کاملة. «تتمیز النتاجات الشعریة الممتازة بالعلووالرفعة؛ویکمن ذللک فی ما لا یمکن تحلیله وتفسیره بسهولة» [1] وفائدة علم البلاغة کثیرة«منها تمییز الجید من الردیء والصواب من الخطا،. منها تذوق روائع الادب وتعرف مدی نجاح الادیب وتوفیقه؛ومنها الاهتداء الی مخاطبة الاشخاص بما یلیق بحالهم؛ومنها التعبیر عن المراد بحیث یبلغ قرارة نفس السامع والمخاطب» [2] ویقول الاستاذ احمد الشائب«ان علم البلاغة نافع للادیب والناقد والمورخ، ولکل کاتب اومتکلم اوخطیب اومدرس.فانه ینیر السبیل امام هولاء جمیعا،ویعینهم علی ان تکون آثارهم اللغویة مفیدة موثرة،ممتعة تغذی العقول والشعور والاذواق» [3]
احدثت الدراسات الادبیة فی الثقافتین العربیة والفارسیة تیارا جدیدا فی التحقیق والدراسة والبحث فی تفاعل ثقافتی العرب والایرانیین،واستنهضت همم الباحثین الجامعیین والادباء والشعراء المثقفین یوجه عام، لدراسة الصلات العمیقة والعریقة التی لم یسبق ان ربطت بین امتین،کما ربطت بین العرب والفرس
قدم سعدی نماذجا رائعا للوحدة الحضاریة بین الایرانیین والعرب، وما هوالا رمز من رموز وحدتنا الحضاریة ، فمزجه بین اللغتین العربیة والفارسیة هومن مظاهر اهتمامه بهذه الوحدة،وفضلا عن خطابه الذی یتجاوز حدود الزمان والمکان، واستطاع ان یقدم النموذج الرائع للامتزاج الحضاری بین هاتین الامتین.
کلام سعدی سهل ممتنع ویخلومن التکلف والتصنع خلافا لما نشاهده فی آثار غیره من الشعراء، واذا امعنا النظر فی سهولة اسلوب سعدی، نراه استعمل امکانیات شعریة موسعة انتجت شعرا رقیقا راقیا،بحیث اعتنی الشعراء به وتطلعوا الی تقلیده ولکن الحظ لم یحالفهم.یقول الدکتور شفیعی کدکنی عن الشعرک«الشعر هوعملیة تشابک وتداخل بین العاطفة والخیال فی لغة موسیقیة موحیة» [4]
قد اعتمد الشاعر علی البحر الطویل والبسیط والکامل والخفیف و....
من البحر الطویل:
تعذر صمت الواجدین فصاحوا | ومن صاح وجدا ما علیه جناح [5] |
من البحر الکامل:
ملک الهوی قلبی وجاش مغیرا | ونهی المودة ان اصبح نفیرا [6] |
یقول الشاعر فی هذه القصیدة: ما جره علیه الهوی من تغییر فی حیاته، وما یکابده من عناء فی سبیل الوصول الی حبیبته ، فجوانحه تشتعل نارا،ومعالم الحبیبة تلمع امام مقلتیه نورا، فکیف لا یکون بعد ذللک اسیرا، فهذا المضمون بحاجة الی وزن مواج حتی یشعر المتلقی بما یموج فی قلب الشاعر من احاسیس وعواطف مشبوبة.
. ومن البحر البسیط:
مادام ینسرح الغزلان فی الوادی | احذر یفوتک صید یا بن صیاد [7] |
الموسیقی الداخلیة
:
فالافادة من الموسیقی بانواعها المختلفة ولا سیما الداخلیة تاتی علی قدر موهبة الشاعر وذوقه وقریحته؛ فسعدی الشیرازی تمکن من استخدام هذه التقنیة بصورة فنیة اکتسبت شعره جمالا ورونقا.
جناس تام :
تسالنی عما جری یوم حصرهم | وذلک مما لیس یدخل فی الحصر [8] |
جناس غیر تام:
کان جفونی عاهدت بعد بعدهم | بان لم تزل تبکی اسی بتابت [9] |
ونجده یصور الموت بصورة بلاغیة رائعة، فیقول:
جناس غیر تام:
ادیرت کووس الموت حتی کانه | رووس الاساری ترجحن من السکر [10] |
شبه القدر بالساقی، وساحة الحرب بالحانة، والمنیة بصهباء تصب فی کووس للشاربین من الشهداء، وها هوالقدر یقوم بدور الساقی فیدور علی الثملین الشاربین بکووس المنایاف وهوتشبیه بلیغ فی صورة رائعة،ولایکتفی سعدی بهذا القدر ولا یقف عند هذا المستوی الفنی،بل یکاد الا یقدر علی ایقاف جماح نفسه الحزینة وتدفق مشاعره الفیاضة بالانین والاسی والحزن والالم، فیبالغ فی تکوین الصورة الشعریة،ویقرر ان الاساری قد انتشوا بما سکروا، فراحت رووسهم تتارجح علی اجسادهم من شدة الثمالة وسورة الخمر التی اخذت بالرووس فترکتها تهتز وتتارجح. [11]
الموازنة:
طربت وبعد القول فی فم منشد | سکرت وبعد الخمر فی ید ساکب [12] |
رد العجز علی الصدر:
منازل سلمی شوقتنی کآبة | وما ضر سلمی ان یحن کئیبها [13] |
الموسیقی المعنویة
:
وهذه الموسیقی الشعریة بما فیها من مظاهر فنیة ظریفة لاتهمل عند الترجمة من لغة الی اخری،بل تنتقل بکل خصائصها المعنویة التی تضمنتها فی لغة المبدا.
ان ذروة الابداع عند سعدی تکمن فی هذه الصناعة ، فبها یبدوالتناسق المعنوی بین الالفاظ حیث تتکون من خلاله الموسیقی المعنویة والتی تدل علی براعة الشاعر فی انشاء نسق موسیقی خاص دون ادنی تعقید فی المعنی،بحیث یضفی علی کلامه جمالا یستشعره الملتقی عند سماعه اوقراءته.
یوجد فی اشعاره من محسنات علم البدیع«هوعلم یعرف به الوجوه والمزایا التی تزید الکلام حسنا وطلاوة، وتکسوه بهاء ورونقا، بعد مطابقته لمقتضی الحال» [14] «وعناصر البلاغة لفظ،ومعنی، وتالیف للالفاظ یمنحها قوة وتاثیرا وحسنا، ثم دقه فی اختیار الکلمات والاسالیب علی حسب مواطن الکلام ومواقعه وموضوعاته وحال السامعین والنزعة النفسیة التی تتملکهم وتسیطر علی نفوسهم» [15]
ومن اهم مصادیق الموسیقی المعنویة عند سعدی مراعاة النظیر وهی الجمع بین امرین اوامور متناسبة لا علی جهة التضاد:
علی ظاهری صبر کنسج العناکب | وفی باطنی هم کلدغ العقارب [16] |
سعدی عندما اراد ان یعبر عن حالته النفسیة جمع بین العنکبوت ، واللدغ والعقرب علی جهة المناسبة ، فبهذا المناسبة رسم الشاعر صورة بصیرة مهیبة تنبیء عما یحسه من هم وغم فی باطنه.
وعیبنی فی حبهم من به عمی | وکی صمم عما یحدث عائبی [17] |
والمراعات فی هذا البیت نشا عن الجمع بین العمی والصمم،فالعمی للعجائب والصمم للعاشق،فالبیت یتضمن موسیقی تصویریة مصاحبة للمواقف الانفعالیة التی تعبر عنها الشاعر.
ومن مظاهر الموسیقی المعنویة الطباق اوالتضاد،وقد اعتمد سعدی علی هذا النوع من المحسنات کثیرا،فمنه قولهک
ومن ذا الذی یشتاق دونک جنة | دع النار مثوای وانت معاقبی [18] |
لعمرک ان خوطبت میتا تراضینا | سیبعثنی حیا حدیث مخاطبی [19] |
ومن المحسنات البدیعیة التی لها الاثر البارز فی تکوین الموسیقی المعنویة حسن التعلیل. ویتحقق ذلک عندما ینکر الشاعر علة الشی المعروفة ویاتی بعلة ادبیة طریفة لها اعتبار لطیف، ومشتملة علی دقة النظر بحیث تناسب الغرض الذی یرمی الیه [20]
ومن الامثلة علی ذلک عند سعدی قوله:
وهذا کتاب لا رسالة بعده | لقد ضج من شرح المودة کاتبی [21] |
اهذا هلال العید ام برقع | تلوح جباه العین شبه اهلة [22] |
ویبدع فی بیت آخر:
ولوکان کسری فی زمان حیاته | لقال الهی اشدد بدولته ازری | [23] |
وفی البیت مبالغة واقتباس من قوله تعالی«اشدد به ازری» [24] ای ظهری، والمراد القوة، وهی عبارة عن جملة دعائیة ویوکد علی عجزه لتصویر تلک الماساة وسردها کاملة، فیشبه شعره بالسمط الذی یحتوی علی الحجر الکریم والبخس معا فیقول:
ففی السمط یاقوت ولعل وحاجة | وان کان لی ذنب یکفر بالعذر [25] |
النتیجة
:
بالقاء نظرة عاجلة علی قصائد سعدی العربیة یتضح لنا ذلک الارتباط الوثیق بین الوزن والمضمون من جانب وبین طبیعة اللغة الفارسیة والعربیة فی الافادة من البحور الشعریة من جانب آخر.واذا نظرنا الی الشعر العربی وجدناه فی طبیعته یمیل الی الاوزان المواجة، مما یعلل توظیف الشاعر لمثل هذه الاوزان فی القسم العربی من اشعاره.وقد اعتمد الشاعر فی معظم قصائده علی البحور التی شاعت فی العربیة دون الفرسیة کالطویل والبسیط والکامل و...استخدم سعدی ما اکتسبه فی مدارس البلدان الاخری وتجواله فی سائر البلدان وسیاحته فیها،وقد استخدم من الامثال والاقوال الماثورة فی ابیاتها الشعریة، فقوله «شعثا غبرا»تعبیر عربی معروف، یقال: جائک الناس شعثا وغبرا [26]
ولم یکن سعدی فی صف الحکماء،بل هوادیب شاعر له درجة من الفضل والتامل الفکری، والمصدر الاساسی لحکمته هوتجربته والالهام، والحقیقة ان شانه هنا شان غیره من شعراء ایران من ذوی اللسانین علی مدی العصور الادبیة الاسلامیة التی عرفت بالتمازج الشدید والتداخل المستمر بین الثقافتین الاسلامیتین العربیة والفارسیة، وهکذا نجد ان غایات سعدی من الشعر کثیرة، وهوجدیر بلقب شاعر الانسانیة فقد عبر عن الانسان بکل ما یحمل من متناقضات، وجرب الحیاة ،وراح یسجل لنا تجربة الاعوام الطویلة.
المصادر والمراجع
- القرآن الکریم.
- ابن منظور، ابی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم«1405ه. »، لسان العرب، ج2، قم،نشر: ادب الحوزة.
- الشائب، احمد،1956م.الاسلوب،مکتبة النهضة المصریة.
- شفیعی کدکنی، محمد رضا،1370ش. موسیقی شعر،تهران: مطبعة آگاه.
- علی الجارم، مصطفی امین،1379ش. البلاغة الواضحة مع دلیل البلاغة الواضحة،تهران،مطبعة بیام
- فاضلی،محمد؛1388ش،دراسة ونقد فی مسائل بلاغیة هامة،تهران،مطبعةسمت.
- فروغی،محمد علی،1374ش.
- النص الکامل لکلیات سعدی،تهران،الوطنیة جاویدان.
- میر صادقی، میمنت، 1376ش. واژه نامه هنر شاعری، تهران، مطبعة مهناز.
- الهاشمی، السید احمد، 1994م.جواهر البلاغة فی المعانی والبیان والبدیع،بیروت:دار الفکر.
مشاركة منتدى
25 آذار (مارس) 2020, 13:36, بقلم محسن صالح
الشعر هوعملیة تشابک وتداخل بین العاطفة والخیال فی لغة موسیقیة موحیة.
قال ادور سعيد اللغة العربية تملك نظام رياضيات فلسفي مركب معقد.
وقال اخرون انه اللغة العربية هي اللغة الام والله اعلي واعلم.
ولكني قرأت في قاموس الحضارة العربية الإسلامية باللغة الفرنسية : بأن كلمة فسر اذا وضعت حرف السين قبل حرف الفاء اصبحت سفر، فمن يفسر شيء يسافر في المعني.
25 آذار (مارس) 2020, 13:37, بقلم محسن صالح
الشعر هوعملیة تشابک وتداخل بین العاطفة والخیال فی لغة موسیقیة موحیة.
قال ادور سعيد اللغة العربية تملك نظام رياضيات فلسفي مركب معقد.
وقال اخرون انه اللغة العربية هي اللغة الام والله اعلي واعلم.
ولكني قرأت في قاموس الحضارة العربية الإسلامية باللغة الفرنسية : بأن كلمة فسر اذا وضعت حرف السين قبل حرف الفاء اصبحت سفر، فمن يفسر شيء يسافر في المعني.