الأحد ١٠ نيسان (أبريل) ٢٠١١
بقلم محمد سمير عبد السلام

قراءات نقدية في الرواية المصرية المعاصرة

(فضاءات جمالية و كونية .. قراءات نقدية في الرواية المصرية المعاصرة) – دار المعرفة بمصر 2010- هو الإصدار النقدي الثاني لمحمد سمير عبد السلام بعد كتاب (أنشودة الجسد المقدس) 2003.\r\n\r\nو يسعى الكتاب لرصد ، و اكتشاف مجموعة من الطفرات التجديدية في الكتابات الروائية المعاصرة في مصر ، والتي أسهم في تأسيسها أجيال عديدة ، كتابات تجريبية ذات توجهات متباينة ؛ منذ سيرة نجيب محفوظ ، و أحلامه حتى أعمال الكتاب الجدد .\r\n\r\nو ثمة محوران ترتكز عليهما عناصر الاختلاف بين هذه التجارب الجديدة ؛ الأول يتعلق بالسياق الثقافي لكل نص ، والثاني يتعلق بالعوالم الإبداعية الفريدة المميزة للوعي المبدع .\r\n\r\nو يسعى النص النقدي هنا للالتحام بالتجربة الإبداعية ، و إعادة إنتاج التيمات الفنية المميزة للنص ، وكذلك اتجاهاته الدلالية المجازية ؛ مثل التسامح الحضاري ، و الطاقة المتوهجة للعدم في كتابات نجيب محفوظ ، والتأويل المتجدد لعناصر الحياة ، ثم الفضاءات الجمالية ، والكونية في كتابات جمال الغيطاني ، و بلاغة إدراك العالم ، والغنائية الكونية للأثر الجمالي في تجربة إدوار الخراط ، والحياة الإبداعية للصندوق في (صخب البحيرة) لمحمد البساطي ، و المجال الإبداعي للظواهر الروحية ، ثم الهوية الجمالية للمكان في أعمال بهاء طاهر ، والذات كعنصر جمالي في فضاءات إبراهيم أصلان الاستعارية ، ومغامرة الأداء ، ثم المرح الجمالي للبساطة الأولى في أعمال إبراهيم عبد المجيد ، والجسد بين البراءة ، وصمت النهايات عند محمد جبريل ، وانطلاق القوى اللاواعية عند محمد إبراهيم طه ، و جماليات الاندماج الكوني عند محمد المخزنجي ، وأحلام الجسد البهيجة في كتابة محمد عبد السلام العمري ، و الفضاء المجازي بين السجن ، والولادة الإبداعية في رواية (الجوفار) لمروة متولي ، و غيرها من التجارب التي اشترك في صنعها النص ، والقارئ ، والسياق الثقافي النسبي ، و المتجدد في علاقته التفاعلية المعقدة بالمستويات العالمية ، و الكونية ، و التخيلية .\r\n\r\nو قد نشر الكتاب كاملا بموقع كتب جوجل على الرابط :\r\n\r\nhttp://books.google.com/books?printsec=frontcover&id=znnaN-bvTSwC\r\n\r\n \r\n\r\nPAGE \r\n\r\n\r\nPAGE 1\r\n\


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى