السبت ١٥ نيسان (أبريل) ٢٠٠٦
بقلم حاتم قاسم, حسين الهنداوي

قراءة نفسية لسانية في نص صلاة الماء

كلمات القصيدة للشاعرة: سها جلال جودت

صلاة الماء

أرسم في دفتر ذاتي
فارساً يسبح على جسد الماء
يمتطي حروف الأبجدية
كغيمة حبلى
بالنشيد
والضياء
والحياة
 
أرسم في دفتر ذاتي
حلماً
كتاباً
حباً
ينقر على لدني
بحراك الأشياء
 
أرسم في دفتر ذاتي
أن شرنقة خرجت
كتبت على لوح القصيدة
لا تستبح حياء الماء
تحت كل سماء
حكاية
وللمواسم
هطول
وحصاد
وانتشاء
 
أرسم في دفتر ذاتي
أسئلتي
تموج الرئتان
في فضاء المدارات
وصدى الدهشة
ينقلني بين كروم العنب
صفصافة فضية
فالعشق جسد
والحياة جسد
والأرض جسد
والماء جسد
 
أرسم في دفتر ذاتي
أن الماء يصلي
حين يلتقي عاشقان
أرسم في دفتر ذاتي
أن الماء يهطل
يهطل
وتراتيل الهطول
تصلي صلاة الماء

في البحث عن الحياة و الجدة و في استبار مغاور النفس و تلافيف ما تحدثه الصدمات الإنسانية من ارتكاسات على صفحات الأفق الذاتي ينبعث منه صوت الإنسان الذي اخترق آفاق المجــهول على الرغم من كونه يعيش على كوكب أصبح بمتنـــاول الأيـــدي الصغيــرة و إن كانــت الذوات البشرية هي أكثر اتساعاً في الأفق من هذا الكوكب الترابي الذي ما إن نغادره حتى نجد أنفــسنا في أفقه .

النص الذي بين أيدينا لا نستطيع أن نصنفه في نافذة الشعر الوزنـــي و إن كان البعض أصبـــح يروج لما يسمى بالنص المنثور و لا نريد أن نفتح صـــراعاً حول تناقــضيه كلمة نص شـــــعري و منثور في الوقت نفسه فالشعر على رأي أكثر الناقدين لا بد أن يحمل إيقاعاً خارجياً و داخلياً و قد أشار إلى ذلك ( ووردز وورث ) الشاعر و الناقد الانكليزي الذي ألمح بذكــاء إلى أن مســــألة ( التوقيع ) عند الإنسان هي جزء من كيانه الإنساني الفطري ذلك أن تكوين الإنســــان بحد ذاته رسم العيون و الآذان و الأيدي و حركة المشي و حتــى دقـــات القلـــب، وهي إيقاعــــات متــميزة و بصمات لكل فرد من الأفراد و نحن نؤكد أن القرآن الكريم قد أشار إلى ذلك حينما ألمح بقولــــه تعالى:

( ألم نجعل له عينين و لسانا و شفتين ) و قولـــه تعالى: ( بلى قادرين على أن نسويَّ بنانه) إلا أن جمالية اللحظة الإيقاعية مرتبطة بجمالية الحس و العقل و هذا يعني أن الإيقاع جزء لا يتجـــزأ من الموسيقى الخارجية و الداخلية و نحن لن نتناول النص إلا بحدود الخاطرة الشعرية 0 إذ أن الكاتبة تلمح منذ البداية و في عنوان النص إلى إيقاعية نص الخاطرة من خلال قولها ( صــــلاة الماء ) و نحن نعرف أن الصلاة هي إيقاع في أحد جوانبها متناظر و لكنها عند شــــــاعرتنا مع الماء يبدو بأشكال يمكن أن تتصورها هطولاً أو سيلاناً أو رذاذاً يتعلق بأوراق الأزهار و الأشجار و الشاعرة إيقاعية أيضاً في تقطيع النص إلى ستة مقاطع كل مقطع يبدأ ( أرسم في دفتر ذاتي ) وهي تعكس رؤية من سبقها من الشعراء في جعل التكرار الإيقاعي في آخر كل مقطع و ليس في أوله و هذا يعني أنها تريد منذ البداية أن تؤكد على طفولة واعدة ترســم على هوامـــش الحــياة ما تتمنى و في دفتر الذات ما يخطر في ذاتها و نحن نشدد على كلمة ذات لنؤكد على طفوليـــــة الشــــعـر و الرواية ، فالكاتبة تتمثل نمطي الكتابة الشعري و الروائي و كلا الفنين يعتمد علـــــى ( الحــلم و الطفولة ) و لو أنا أردنا أن نكتشف ما ترسمه هذه الكاتبة في دفتر الذات لما كان ذلك صــــعباً علينا فالدفتر يقرأه القاصي و الداني و ما يكتبه صاحبه على صفحاته يجسد كل ما مر بذاكـــــرة الحدث اليومي لكنه في المقطع الأول يبدو أن طفل الشاعرة يرسم فارساً يسبح على جسد الماء و هذه نقلة في الخيال إلى عالم مصباح علاء الدين و كأن الشاعرة قد ارتوت من قصص ألف ليلى و ليلى من خيالها و طفلها في المقطع الثاني يرسم شرنقة تتحول إلى كلمات حريرية لكنها تبعث تحذيراً بلون أحمر من خلال ما تكتبه على لوح القصيد ( لا تستبح حياء الماء ) و هنـــــا تبـــدو الشاعرة تريد أن تصور لما الحيوية التي تتجدد في ذاتها كل يوم و التي تجــــاوز حدود الزمـــن المتعلق بعدد أيام عمرها و إن كانت تريد أن تلمح من طرف آخر إلى أن هذه الحيـــــاة ما تــــزال تعيشها على استحياء فهي لم تحقق ما تصبوا إليه أو ترغب به و هنا نعود إلى الطفـــل الحـــالم الذي يريد أن يحقق كل رغباته دون أن تقف الحدود في وجهه 0 نقطة نظام تلتقي مع طموحات الشاعر نزار قباني عندما كان يريد أن يكتشف كل الأشياء و أن يتحول طربوش والده بين يديـه إلى قصيدة دمشقية تقول ما لا يقوله الآخرون و هي المقطع الثالث أقصد طفلها يرسم أســـــئلة يضيق بها مجرى التنفس لأنها تريد أن تنطلق إلى فضاءات المدارات بعيداً عن الكون الأرضــي إلى المجرات حتى تلتقط صدى الدهشة و هذا يعني إن الشاعرة لم تحقق ما تصبوا إليه في رسم ذاتها على صفحات الأيام فهي تعتقد أنها لم تحدث دهشة حقيقية فقط هي صدى دهشة حالمة بين كروم العنب و حائرة في أن تكون صفصافة ليست خضراء و إنما فضية الكون و هذا يشير إلـــى النقاء النفسي الذي تمثله الفطرة الحقيقية للإنسان و هي في المقطع الخامس تؤكد على أنها لــم تلتقي بحلمها إذ أن كل أصحاب الأحلام قد حققوا ما يريدون و هي في المقطع السادس تؤكد فــي دفترها الذي تكتب به ( أن الماء يهطل ) عفواً ( أن الحياة تهطل ) أي الحياة تستمر في هطولهــا اليومي الذي لا نعرف متى يتوقف و لكننا حين نستبر أعماق النص نجد ثلاثيات ترسمهاالشاعرة على صفحات ذاتها و تريد أن تنقلها إلينا (( النشيد و الضياء و الحياة )) (( الحلــــم و الكتـــاب و الحب )) الهطول و الحصاد و الانتشاء )) و لنقرأ معاً سوية ما بين سطور كلمات الشاعرة في هذه الثلاثيات نجد حياة جديدة نبحث عنها
ولكنها لا تعثر عليهـــا فالنشـــيد يقابلــه الحلم و الهطـــول والضياء يقابله الكتاب و الحصـــاد و الحـــياة يقابلها الحـــب و الانــتشاء لكنها ترتــكـس حينــما نجد أن :

العشق جســـد

الحياة جســـد

الأرض جسـد

الماء جســــد

هي أفعال تجعلنا نستقرأ أن الشاعرة ترى أن المبادلات الحياتية بين النـــاس لا تتعدى الظواهـــر المادية فالعشق و الحياة و الأرض و الماء هي جسد و الجسد مادة و ما تطمح إليه الطفولة التي ترسمها الشاعرة في دفتر ذاتها هي في المحصلة (( الحياة ــ الهطول ــ الانتشاء (( كتاب ترتسم عليه آفاق الحب و الحلم و النشيد .

و لانعتقد أن الشاعرة قد أضاعت هويتها الحياتية و إن كانت تبحث عن حيـــاة جديــدة من خــلال
( الغيمة الحبلى بالنشيد و الضياء و الحياة و من خلال التراتيل التي تعني تكرار أفعال الشـــاعرة اليومية لتنتقل من جسدية الحياة ماديتها إلى روحانيتها و هنـــا نريـــد أن نؤكــد على أن فراغـــاً روحياً يرتسم في صفحات الذات و هي تحتاج أن تملأه و أنى لها ذلك .

هذه بعض ارتكاسات التي يرسمها لنا النص نفسياً و يعبر عنها لسانياً بفعل ( ارســــم و تحت كل سماء و تموج الرئتان و هطول التراتيل ) . فالشاعرة تبحث عن فجر جديد ترتســــم فيه آفــــاق حياة من نوع آخر لا يمـكن أن تحقـقها خاصــة في هذا الزمــن الصعــب المشاكـس الباحــث عـن اللانتماء و هذا يعني أن الأسئلة ستبقى مشرعة في فضاءات المدارات .

نحن أمام اختلاط ثقافات ذات أبعاد إنسانية أحياناً وواقعية أحياناً أخرى و لكنها تبحث عن حلـول لا واقعية للحياة و أنظروا معنا إلى صورة الفارس و هو يسبح على جسد الماء و إلى صـــــورة الصفصافة الفضية التي تنغرس بين كروم العنب و إلى تراتيل الهطول و هي تصلــي كما صــلاة الماء صور غامضة تتلاقى أحياناً و تتضاد أحياناً أخرى لتشـــكل كما قلنا حيــــاة جديــدة بأفعـال سريالية تعتمد كما يقول ( اندري بريتون ) على الحلم و الطفولة

و الشاعرة ترقى بمفردتها الحلمية إلى مستوى الشفافية و لكنها لا تستجــيب لمبادلات الصــــور البانية التي تعتمد على مناسبة المستعار للمستعار له أحياناً بحيث تبدو الصورة الشعرية و كأنها مسيج غير متجانس في وجه الشبه ، قراءة تحتاج إلى توقف و لكنها لا تقفل باب الرجوع إلــــى النص مرة أخرى.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى