من ذاكرتي الثانية
ما عندي مُلكٌ،ما عندي صاحبة وخليلْإلاّ أوراقي المغمورة بالسلمونوباتِ التقبيل!توقٌ لأحضانٍ مشعشعةٍوسعفٍ رفَّ حزناً في المغيبْتوقٌ كخيمةِ حاتم الطائيِّدوماً يستظلُّ به الغريبْوأنا غريبْ!تآخيتُ والمستحيلاتِحَدِّ ابتذالِ الحياةوخنقِ نواصي الفراتعلى وجعٍ وانتظارْمتَّقدُ الحزن مثل النضارْلا لجوءٌ لدفقات روحي،ولا هزة تبلعُ الدرب،دربٌ كحلمي منبسطاً ظلَّلكنهُ حين رنَّ عليه صدى قدميحينذاك فقط قد علا كجدارْ !أنا الهدهدُ يا سليمانما بنى الإسكندر بيوتاً للنملبيوت النمل ما زالت خرائبَ متعاويةًبين صدى كؤوسٍوغيومٍ من عطشٍفهل لك بوثبةٍ من صولجانيا شهابَ الدين يا سيدَ الزمان!لساني وطَرْفك صارمانِ كلاهماتشوقتُ يا أميفها هي أصابعيتدور قناني العرق بينها كالخواتم!عرقٌ ولا أرخصولو فطنوا لهذا لجلدوني ستين جلدةًوجلدتُ إلههم تسعينعمائمُ كالصحون الطائرةيشمئزّ منها اليقينوينفر منها الأملعمائمُبلِحىً تنساب كشلالات من القمل!هم وحدهم سجنوا المكان وكل آنٍثم طار مع الطيور إلى مقام الربِّسربٌ من أصابعِ إتهامْخذني معتقةً لهمأنا من سلالة حرفك الناري،في ماضييِّ رعدٌ يزدهي بفصاحةٍوالرعدُ أولُ مَن يحقُّ له الكلامْ!خاطبَني نافجٌ:(يا صديقي)،فرددتُ عليه بأحسن منهافما عادت الأرضُ تكفيَ خيلاءهُ وغرورَهْوعماهُ الذي قد أضاء طريقيوأبعدَ عني شرورَهْحينما كنت رضيعاًوأصابعي بحجم عيدان الثقابكان العالم أسراراً لا تعنينيولم يكن عندي وقتٌلأهتم بمطلقٍ أو وجودٍ أو عدمكنت فقط أهتمُّ بإطعام فراشاتٍتمد خراطيمهامُدَغدِغَةً إبطَ وردةٍ ذابلة!كان العالمُ قَبلَك غابهْالغابةُ حبلى بالعُقمْضفةٌ ثالثة للجرحوالجرحُ وميضٌ متناثرْواللؤلؤ ذو الحظِّ العاثرْ!
( * ) مقتطفات من نصوص تتراوح بين شعر التفعيلة وقصيدة النثر كتبتها في سنوات الشباب الأول
من عام 1983 إلى عام 1986 بين طهران وقرية ألمانية على الحدود النمساوية بانتظار البت في أمر قبولنا كلاجئين.
والجدير بالذكر أن أهالي القرية استقبلونا بترحاب أول الأمر وكأننا نازلون من كوكب آخر ولكنهم قليلاً قليلاً راحوا ينفرون منا ويشعرون بالحرج أو الخجل من الإختلاط بنا وبهذا فقد صار مسكننا في نظرهم مشبوهاً وقاطنوه يوصمون باللصوصية والبهيمية والمتاجرة بالمخدرات وساهم الإعلام المحلي بالمبالغة الدعائية في هذا وكانت قصائدي غاضبة تبعاً لذلك! خاصة وأنا كنت مع جمع من طالبي اللجوء من جنسيات مختلفة نعيش في عزلة عن العالم وعن أي أثر لمدينة أو حياة نحس فيها بالتغيير المفترض والفارق في الشروط الحياتية بين الشرق والغرب، والطريف أني بعد حصولي على الأوراق القانونية وجواز السوق الأوروبية المشتركة وانتقالي إلى مدينة كبيرة مثل هامبورغ، فكرتُ بهجر الماضي كله بآلامه وكوابيسه وأعيش حياتي كما ينبغي أن يحياها شاب في أوج شبابه وأول شيء فكرتُ به هو تمزيق كل ما يذكرني بالماضي فبدأت بإتلاف قصائدي وفعلاً أتلفتها وبعد شهور وجدتني أحس بالندم وسرعان ما حاولتُ استرجاعها من ذاكرة منهَكة قائلاً لنفسي، ليست كلها سيئة وإذا كانت الصورة الشعرية هي المحك والحَكم فما أحراني باستلال ما أراه جميلاً من الصور أو المقاطع من كتاباتي السابقة وهكذا فما بين رغبتي في طي الماضي وحرصي على بعض قصائدي التي أحسستُ أنَّ لها وقعاً إيجابياً في نفسي، رحت أفلّي هذه الذاكرة مستخرجاً منها المقتطفات هنا وأنا في حالة يرثى لها حيث تذكرتُ ما قيل عن الشاعر الفرنسي شارل بودلير بأنه كان أحياناً يكتب وهو يسب ويلعن! والأمر نفسه مع مواطنه الشاعر لوتريامون لاحقاً،فخرجتُ بهذه الحصيلة وبقيت محتفظاً بها طيلة ثلاثة عقود دون التفكير بنشرها،
وأخيراً إذا نالت مقتطفاتي هذه رضا القارىء فهذا جلُّ ما أطمح له وإذا لا فحسبي وفائي لماضٍ مَهما كان شكله ولونه!
( ** ) يقول حسان بن ثابت :
لساني وسيفي صارمان كلاهماويبلغُ ما لا يبلغُ السيفُ مِذْوَدي،،،ويريد بالمِذوَد اللسان