الثلاثاء ١٤ نيسان (أبريل) ٢٠٢٠
صدور العددين الثّاني والثّالث للسّنة السّادسة
بقلم سناء الشعلان

من مجلة "المشاهد" الهنديّة

عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/ الهند صدر العددان الثّاني والثّالث للسّنة السّنة السّادسة الموافقان للعام الميلادي 2020 من مجلة المشاهد النّاطقة باللّغة العربيّة، ويرأس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ، ويدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ويساعد في تحريرها المفتي محمد نظام الدّين القادريّ، والأستاذ محمد نعيم مصباحيّ، والسّيد نور محمد اللّكنويّ.

في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشّعلان من الأردن، وتتكوّن هذه اللّجنة العلميّة من كلّ من: د. سيد عليم أشرف الجائسيّ، ود. سعيد بن مخاشن، والشّيخ ياسين أختر المصباحيّ، والشّيخ محمد مختار الحسن البغداديّ، والشّيخ المفني ضياء الدّين النّقشبنديّ.

وتصّدر العدد الثّاني من المجلة بافتتاحيّة بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ رئيس التّحرير بعنوان "شاهين باغ: رمز قويّ للمقاومة السّلميّة".

أمّا في زاوية (قرآنيّات) فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان "دلالات الكلام في النّظم القرآني" بقلم الباحث نور محم اللّكنويّ، وزاوية (عقائد) احتوتْ على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السّيّد أسامة الأزهريّ، في حين احتوى العدد في زاوية (فقهيّات) على مقالة بعنوان "مصادر الفكر الأصوليّ لشمس الأئمة السّرخسيّ" بقلم د. محمد أيمن الزّهراويّ.

وانعقدتْ زاوية (رضويّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "إطلالات على مآثر الإمام أحمد رضا في علم الحديث" بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ.

وانعقدتْ زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "الرّواية الجاسوسيّة في الأدب العربيّ" بقلم الباحثة سعيدة واجل.

إلى جانب أنّ باب ( من أعلام الأدب) في المجلة قد احتوى على مقالة بعنوان "الدّكتور نجيب الكيلانيّ روائيّاً تاريخيّاً" بقلم د. عبد المجيد الإندرابيّ والباحث بيرزاده بلال أحمد شاه.

وانعقدتْ زاوية (شخصيّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " الشّيخ السّيّد بديع الدّين أحمد قطب المدار رحمه الله تعالى" بقلم الباحث محمد عارف بن عبد العزيز المداريّ.

أمّا زاوية (قصّة قصيرة) فقد احتوت المجلة على قصّة قصيرة بعنوان"الشّيطان يبكي" بقلم الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان.

واختتم العدد الثّاني موادّه بزاوية (استراحة العدد) التي تضمّنتْ مادّة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.

أمّا العدد الثّالث من المجلة فقد تصدّرته افتتاحية المجلة بعنوان "فيروس كرونا فرصة ثمينة للإنسان للتّوبة والاستغفار والرّجوع إلى الخالق" بقلم د. أنوار أحمد البغداديّ رئيس التّحرير.

كما احتوت المجلة في باب (قرآنيّات) على مقالة بعنوان "أسرار التّشبيه في الآيات القرآنيّة" بقلم السّيد حسنين رضا القادريّ الأزهريّ. أمّا في زاوية (عقائد) فقد احتوى العدد على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السّيد أسامة الأزهريّ.

أمّا زاوية (فقهيّات) فقد احتوت مقالة بعنوان "الرّخص الشّرعيّة ومجالاتها في المذاهب الأربعة" بقلم الباحث محمد أسلم محمد زكريا، في حين احتوى العدد في زاوية (رضويّات) على مقالة بعنوان "إطلالات على مآثر الإمام أحمد رضا في علم الحديث" بقلم د.أنوار أحمد خان البغداديّ.

وضمّت زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد مقالتين، الأولى منهما بعنوان " من الموضوعات التي عالجها حافظ إبراهيم في شعره" بقلم الباحث محمد عظمت الله، أمّا الثّانية فهي بعنوان "يحيى السّماويّ: رائد شعر المنفى في قارّة استراليا" بقلم الباحث زاهد أمين.

وانعقدتْ زاوية (هنديّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "نظرة عابرة على الأوضاع العلميّة للهند في بداية القرن العشرين" بقلم اشتياق أحمد شاه.

إلى جانب أنّ باب (القصّة القصيرة) في المجلة قد احتوى على قصة بعنوان "تقاسيم 5" بقلم الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان.

واحتوتْ زاوية (خواطر) على خاطرة بعنوان "لماذا الألبانيّ؟" بقلم فضيلة د. علي الرّفاعيّ.

وانتهت المجلة بزاوية (استراحة العدد) التي احتوتْ على مقالة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.


مشاركة منتدى

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

  • أقربها باغية

    أبدأ بعد هنيّة لذكرها
    ما جرت ذات مرّة في كثبها
    جاء الأقارب الأهالي من بلدها
    سمعنا الصيحات من بيتها

    أنا من صديقها وجيرانها
    أخبرتني ما جرت في بيتها
    حادثة لا تنسى في حياتها
    شنّوا غرّة تجاهها
    مخططى الضربة من أعمامها
    كانوا يصطادونها منذ ولادتها
    والدهشة لا تعرف سببها
    ليست حياتها كما تشتهيها
    أقاربها باغية تجاهها...

    كانت تعيش مع أبيها
    وأمها فارقت من أبيها
    قتل أقاربها أباها
    بفراقه باقٍ بكاءها

    نجوس في طريقة لا نعرفها
    قاربنا سيارة من أقاربها
    وخلفها شاحنة إصطدمها
    تتأهّب أخيرا لرقادها

  • أقربها باغية

    أبدأ بعد هنيّة لذكرها
    ما جرت ذات مرّة في كثبها
    جاء الأقارب الأهالي من بلدها
    سمعنا الصيحات من بيتها

    أنا من صديقها وجيرانها
    أخبرتني ما جرت في بيتها
    حادثة لا تنسى في حياتها
    شنّوا غرّة تجاهها
    مخططى الضربة من أعمامها
    كانوا يصطادونها منذ ولادتها
    والدهشة لا تعرف سببها
    ليست حياتها كما تشتهيها
    أقاربها باغية تجاهها...

    كانت تعيش مع أبيها
    وأمها فارقت من أبيها
    قتل أقاربها أباها
    بفراقه باقٍ بكاءها

    نجوس في طريقة لا نعرفها
    قاربنا سيارة من أقاربها
    وخلفها شاحنة إصطدمها
    تتأهّب أخيرا لرقادها

  • السلام عليكم ورحمة الله
    نحن كلية الإسلامية لتذكار الشيخ احمد كنيياتي، وكلية لتحفيظ القرآن الكريم منتسبة إلى تنسيق الكليات الإسلامية. تنسيق الكليات الاسلامية أساس منهج الوافي. المنهج الوافي يبرز دورا كبيرا في المجتمع، المنهج الوافي يشمل ويجتمع بين معارف الوحي والعلوم الإنسانية. المنهج الوافي يحمل دورا كبيرا في الدعوة الاسلامية في الهند وخارج الهند. وملكة بارزة في لغات مختلفة وتطبيقها
    نحن نبغي ان يفتح أبواب القراءة الجديدة بمجلتك
    سنكون سعداء ان أرسلتم مجلتكم مجانا الى كليتنا، سائلين المولى ان يتقبلنا وهو يهدينا سواء السبيل

    Postal Adress.
    Kanniyath Islamic centre
    Cheeni Bazar, Vazhakkad P.O
    673640, Malappuram, Kerala, India
    Email: kanniyathislamiccentre@gmail.com
    Ph: +91 8078173265

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى