عتاب
١ أيار (مايو) ٢٠٠٤سكنَ العيونَ الفـاتـنـاتِ عتاب ونســـينَ أنّ قلوبَنـــا أحـبـابُ لنُحسَّ في فمِنا كلاماً باردا مثلَ الثلوجِ، كأننا أغراب أيامُنا مرتْ بكلِّ تثاقل ما عادَ فيها العطرُ والأطياب حتى ملابسُنا التي كنا بها نزهو بعشقٍ، شابَها (…)
سكنَ العيونَ الفـاتـنـاتِ عتاب ونســـينَ أنّ قلوبَنـــا أحـبـابُ لنُحسَّ في فمِنا كلاماً باردا مثلَ الثلوجِ، كأننا أغراب أيامُنا مرتْ بكلِّ تثاقل ما عادَ فيها العطرُ والأطياب حتى ملابسُنا التي كنا بها نزهو بعشقٍ، شابَها (…)
شكلت الطبعات المتوالية لترجمة رباعيات الخيام, منذ الستينيات في القرن التاسع عشر, انقلاباً واضحاً في الثقافة الأوروبية والعالمية, وتجاوزت تأثيراتها الحياة الثقافية إلى الحياة الاجتماعية العامة, وانتقلت من اللغة الانجليزية إلى اللغات (…)
في الحي عرف "ميري « بشقاوته وتزعمه جماعة من الصبيان المفتخرين بتكوين " عصابة لمواجهة " عصابات" الأحياء المجاورة في معارك حامية الوطيس.
كان يعود أحيانا بشفة منتفخة أو عين زرقاء…. يفتخر به أبوه عوض تأنيبه ، الشيء الذي كان يشجعه على شحذ (…)
تعرَّض الإسلام ، ولا يزال ، لحملات عدائية شتى ، منها موقفه من المرأة ، ولا سيما من ناحية عقلها ، حيث يُتَّهم الإسلام بأنه ينتقص من عقل المرأة وقدراتها ، وانه يحط منها بالمقارنة مع الرجال . هذا في الوقت الذي اثبت فيه العلم عدم وجود أي (…)
لكل شيء إذا ما تم نقصان | |
فلا يغر بطيب العيش إنسانُ | |
هي الأمور كما شاهدتها دول | |
من سرهُ زَمنٌ ساءته أزمانُ |
عربة طفل
كانت النوايا
ملفوفة تحت السرير البرتقالي
موضوعة داخل علبة من فضة الذكريات
لكن النجمةَ و هي تنظف كلمات زفيري
من آثار لعلاقة شعرية سريعة
أبعدتْ عن أوردتي و شراييني
صوراً و إستعارات
كانت تحرسُ حنجرتي من عوسجِ (…)
أكتب عن رواية سعيد نوح " كلما رأيت بنتا حلوة أقول يا سعاد " لكي أضع أمام القارئ صورة روائي مبدع له صوته الخاص ، ونبرته المتفردة ، ولكي أستثير حماسة القارئ للبحث عن رواية سعيد نوح الثانية الجميلة : " " دائما ما أدعو الموتى " .
يتقاسم (…)
مبدأ قــــد حرفــــوه .....
فيه للأغيار إصبـــع
أشبع الزوجة وهمــــا ...
صير الأزواج ركّــع
بين وهـــم وركـــوع ...
ضاعت الأسرة أجمع
قالت الزوجة يومــــا ...
سوف أنساه وأخلــع
قلــت مهلا لا أبالـــي ...
إن لي في الشرع (…)
في ذِكر عراق الحالة و الواقع
لا شئ يرافق أربع أحرف تستعر
عين .... في الخافق تبتهج
راء .... متسعة كالأفق
ألف .... عاليه ترفض حتى التهميز
و القاف .... قلوب العشاق
من شرق الشرق و أقصى حدود التيسير
جند و سلاح و عتاد,
و شهيد (…)
مدد
يا سيدي مدد
العمر خيطٌ أسودٌ
و الموت يغتال الأبد
و حكاية الزيتونِ .. عن ميٍ و ليلى
لم تَعُد
تأتي بخيلٍ أو رجالٍ أو ولد
أو تكتبُ التاريخَ
سطراً بعدَ سطرٍ في كَبد
أو ترسم الأيامَ أمسٍ أو غدٍ .. أو بَعدَ غد
لا شيء (…)
شمس الحضارة أعلنت عصيانها
وضميرها المهزوم في صمت غرب
بغداد تسأل.. والذئاب تحيطها
من كل فج. أين كهان العرب؟!
وهناك طفل في ثراها ساجد
مازال يسأل كيف مات بلا سبب؟
أين أنتَ يا وطناً طاعناً في النزف ؟ وحتامَ نحتطب الأحلامَ ننشر الهباب على أسوار الوهم وكيف لريح الصرصر أن تحتضن جثة النور ؟؟؟
أتجلسُ بانتظار الريح تنفض عنك عفن القمم ؟؟
كيف أرتّبُ نزف الروح وثراك متسَعاً لدمي وعلى أعتاب الكلام شتت (…)
لم أعزف ألحاني ، لكني دافعت عن قيثارتي "
سافر في دنيا أحلامي سافر لأنك قبل أن تجيء كنت أنا بقايا أنا رواية منسية في مدارات العمر تتوق عيوني تنتظر هسيس خطوات تكسر جليد صمت توقظ أنفاسا صقيعية بربيع حولت أيام جمر لنسمات بحرية سافر ومن مثلك اقدر على الإبحار في ذات محنطة بسدود (…)
(١) قلنا لكم
بغدادُ ليست تعرفُ الهزيمةْ
قلنا لكم
لن يصمتَ الأذانُ في المساجدِ القديمة
لن تستطيعوا أبداً
أن تسحقوا شموسَنا التي تنامُ
في عيونِ الكرخِ والرصافة
والفلوجة العظيمة
قلنا لكم
بغدادُنا مقبرة لكل غطرساتكم (…)
الركون إلى الصمت هو السمة الغالبة التي تميز معظم مثقفينا في العالم العربي والإسلامي الذين يخلدون إلى هذا الحل كلما نزلت بالأمة قضية أو حدث جلل يمس هويتها في الصميم؛ حتى أنه يخيل للواحد منا أن المثقف العربي ليس له رأي أو أنه لا يتفاعل مع (…)