الإرث
١ شباط (فبراير) ٢٠٠٦وتـُرَدِّديـن..
في كُلِّ صُبحٍ يبتهِجْ
مع كلِّ شمسٍ تنبلِجْ
وأنا ألوِّحُ بالشِّـراعِ
وتـُرَدِّديـن..
في كُلِّ صُبحٍ يبتهِجْ
مع كلِّ شمسٍ تنبلِجْ
وأنا ألوِّحُ بالشِّـراعِ
القصيدة التي فازت بالمرتبة الثالثة مناصفة مع قصيدة الإرث للشاعرة لمياء ياسين بجائزة ديوان العرب لعام ٢٠٠٣
في أمسية ثقيلة تحولت فيها أحياء مدينة يافا إلى أتون ، فركدت نسماتها التي كانت لا تزال تلطف الجو حتى وقت قريب ، و ارتفعت نسبة رطوبتها حتى أصبحت قطرات العرق ترى بوضوح و هي تنبثق من الجباه . مما دفع بعض أسر حي العجمي إلى الشاطئ طلبا (…)
مَرَرْتُ بأطْلالٍ تَبـَــاكتْ بِمَــأتـَمِ
تُناجِي صَرِيرَ الرِّيحِ لَيْلاً و أنْـــجُمِ
و بَيْنَ الطللْ تبْدو القُبـُــور بُكائها
نحيباً خنوقاً بالرُفـــاتِ بأعــظُمِ
و بينَ شواهدِ القُبـُــــورِ رَأيتها
فتاة (…)
كلَّ صباحٍ
يأتينا ...
ويُغَرِّدُ بَينَ أيادينا
وَيُرَفْرِفُ فَوْقَ الوردِ الغافي
يَنْقُرُ أزْهارَ الأَغصانْ ...
يَحْمِلُ فَوْقَ جَناحَيْهِ
رسائلَ شَوْقٍ للإنسانْ ...
حَلِّقْ ياعُصْفورَ الحُبّ
سافِر في كلِّ الأوْطانْ (…)
نشرت الفنانة المصرية أنوشكا عن طريق موقع "إيلاف"، عنوان بريدها الإلكتروني الشخصي الجديد، وهو: ANOUSHKASELIM@HOTMAIL.COM
وقالت أنوشكا أنها ترحب برسائل جميع القراء ومحبيها، وأكدت أنها مستعدة لتلقي أي اقتراحات او أفكار جديدة لأعمالها (…)
يضرب هذا المثل على الشخص الذكي الفهيم الذي لا يحتاج الى شرح طويل لاداء مهمته . واذا ارسلته في مهمة اتقنها حتى لو واجهته مشاكل غير محسوبة في الطريق او خلال تنفيذ مهمته .
من أبرز مميزات هذا العصر و ملامحه؟ ليكن حديث النهاية ، وليس ثمة تناقض في ذلك مع عصرنا هذا الذي نسعى هنا إلى تمثله، عصر يلهث فيه قادمه يكاد يلحق بسابقه، وتتهاوى فيه النظم والأفكار على مرأى من بدايتها، وتتقادم فيه الأشياء وهي في أوج جدتها (…)
رَحَلَ مَنْ أُحِبُّ.. وَلَمْ يَتْرُكْ لِي عُنْوَانْ..
ذَهَبَ وَلَمْ يَكْتُبْ لِي بَيَانْ..
أَوْرَثَنِي الهُمُومَ وَالأَحْزَانْ..
ذَهَبْ..
ذَهَبَ وَلَمْ يَقُـــلْ لِي كَلِمَاتِ الوَدَاعْ..
مَا أشدّ الحُرْقَةَ.. شُجُونٌ (…)
انتفض
إنني في الدرب وحدي
لست وحدك يا صديق
أين انتم .. ؟
معك والصبر رفيق
أهو حلم أهو ضرب من خيال ؟
حال ظرف بيننا
أن نكون معك في ذات المجال
ما منعكم عنا طول هاتيك السنين ؟
ما بكم صرعى كموتى ؟ !
ترتجون النصر من خلف (…)
وحشتيني يا حبيبتي .. وحشةَ الطيرِ إلى عُشِّهِ
وحشةَ من كَدَّ طوالَ نهارهِ .. إلى ملمسِ فراشهِ
أو من شقَّ الصحراءَ .. لقطرةِ ماءٍ تخففُ من عطشهِ
وحشةَ الرضيعِ لحلمةِ أمهِ .. في غذائهِ وانتعاشهِ
وحشةَ الموسيقارِ "بيتهوفن" .. (…)
ـ قــتلوك يا قلـــبي فنالك مصــــرع
وجـــرت لمــــقتله دمــــوعٌ همُّــعُ
ـ فعُـد الحـياة بـنبـــض قلبـــــك إنما
كلُ القلوب كمثل قلبـكِ تفـــــــجعُ
ـ وإن استطعت بأن تعيـــش مــجرداً
فاعمد فذلك للمصــائـب (…)
لا تشح بوجهك بعيدا و انتظر
لم أكمل حديثي المبتور
لم أكمل وصف حزني
قهري
ألمي
لا تقطع وعودا زائفة
و لا تزور الحقائق
فها أنت للمرة الألف
ترميني وسط الديجور
لا تحاصرني بصمتك
حاصر حصارك
لم تكن يوما ذلك الهندي الأحمر (…)
دوّت صافرة القطار ...الوقت حان
من بعيــــــــــــــد
أراه شبحا" قادما"... يستبق الزمان
نهضت وحملت معطفا" وحقيبتــان
نظرت الىّ مودعة فسقطت دمعتان والقلب من هول الألم تمزق قطعتان ركبت وبها تحرك خطوتان
انهى سلاما" بالايادى (…)
في العام ١٩٨٤ وفي سجن بئرالسبع الصهيوني كتبت هذه الكلمات ، كلمات الزجل الشعبي الفلسطيني ليغنيها الكثير من المعتقلين الذين كانوا يطالبون قيادة م ت ف وتحديدا الاخ ياسر عرفات ان يشكل هيئة قيادة جماعية ويتوقف عن اتخاذ القرارات المصيرية (…)
(١)
إيمان يا أولى التمائم والنسيب ثرثارة كل الشوارع والدمى والوقت أعرج الحزن يلبس عريه للناس يخرج الروح تقفز من يدي وتهرول الطرقات مثل هزيمة من أين لي بالرهبة المثلى لهذى الانطفاءات .. الحزينة
من أين لي بالصوت أصرخ : (…)
١-
تَتَابُعُ الحدائقِ الخضراء و المباني و لهفةُ القطارْ و عَدْوُهُ اللاهثُ بي تجاهَ هذه الأماني يا للخداعِ .. يا لغصة الضياعِ! ما لها حين تراني تفر دون نظرة الوداعِ! ٢-
تتابع الحدائق الخضراء و المنازل الكالحةْ و هِزّةُ القطارْ (…)
عشقت بعينيك بحر الطفولة عشقت اشتعال الخدود الخجولة عشقت بصمتك روح البراءة تسقي فؤادي وتحيي ذبوله عشقتك لحنا بعيد المدى يحلق بي يمتطي السرمدا .. يجاوز بي تمتمات السنين و يرسي سفيني ببوح الندى عشقتك في الليل تأتين (…)
أمل ٌ و نضال ٌ عاشا قصّة َ حب ٍّ طاهر
ْ مرّت ْ أيام ٌ و ليال ٍ و سنون ْ
كبُر َ الأثنان ِ و صارا رمزا ً لعطاء ٍ زاخر ْ حُبّاً .. طُهرا ً .. صدقا ً .. عهدا ً .. وعدا ً .. شوقا ً و حنين ْ النسوة ُ في قريتنا ... حتى الأطفال ... (…)
نظرية التطور النوعي تبقى حتى يومنا هذا ’فرضيه علميه’ لم يثبت صحتها بالبرهان العلمي القاطع على الرغم مما نشر وينشر هنا وهناك من قبل بعض علماء الآثار عن العثور على جماجم أو عظام لما يوصف بمخلوقات وسطيه بين القرد والإنسان وهو الشيء الذي (…)