«عتبة تشايكوفسكي» للشاعرة أمل الأخضر ٢٤ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم البشير البقالي كان الشعر دائما معينا متدفقا بالتشكيلات الجمالية للغة والصور والدلالات والتصورات، التي تنم عن (…)
قراءة هندسية لرواية «الموتشو» لـِ: حسن أوريد ٢٤ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم البشير البقالي إن أية قراءة لروايات الأستاذ حسن أوريد انطلاقا من رؤية جبرية فقط، تعد من قبيل حرث البحر، لأنها (…)
بنية الترميز في رواية «رباط المتنبي» لـِ: حسن أوريد ١٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢١، بقلم البشير البقالي نروم في هذا المحور مقاربة جانب من الحمولة البلاغية للنص ومحاولة استشراف الصورة الكلية التي تلتئم (…)
التشكيل الخيميائي في رواية «رباط المتنبي» لـِ: حسن أوريد ٣ تموز (يوليو) ٢٠٢١، بقلم البشير البقالي يأتي هذا المحورفي سياق إبراز ملامح الباطنية في رواية «رباط المتنبي»، وكنت قد أشرت في محور (…)
رواية «رباط المتنبي» بين سمات الروائية وملامح الباطنية ١٩ أيار (مايو) ٢٠٢١، بقلم البشير البقالي من سوء حظ رواية «رباط المتنبي» أنها لم تخضع لقراءة نقدية حقيقية، وظلت رهينة قراءات خطية (…)
رواية «رسائل زمن العاصفة» حين يتحدث البطن بلغة الروح ٢١ آذار (مارس) ٢٠٢٠، بقلم البشير البقالي تحمل «رسائل زمن العاصفة» في ثناياها قطبية صراعية بين مجرتين؛ مجرة الجرو ومجرة الكلب. مجرة الجرو (…)
رواية "سيرة حمار" لـ حسن أوريد ٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٨، بقلم البشير البقالي «إن سيرة حمار عمليةٌ وليست نتاجا، مما جعلها سؤالا دراميا عميقا ومُربِكا أكثر منه تطهيرا آمنا» (…)
سمة «أسطوريّة» في «سيرة حمار» ل: حسن أوريد ١٨ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٨، بقلم البشير البقالي «وكان من الأشياء الطريفة التي عشتها في بني سنوس أنهم كانوا يحجون كل سنة لمكان يتواعدون للالتقاء (…)
سمة «صراع» في «سيرة حمار» ١٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٨، بقلم البشير البقالي «ماذا جنيت لكي ألقى هذا العذاب وألظى بهذا الشقاء، أهي حوبة الاستمتاع بما ليس لي؟ أهي الاغتراف من (…)
سمة حقيقة في (سيرة حمار) لحسن أوريد (*) ١٥ شباط (فبراير) ٢٠١٨، بقلم البشير البقالي «الناس تمر على الأشياء دون أن تلاحظ شيئا، الناس تحسب الحقيقة جامدة، تُلقَّن أو تُحفَظ.. الحقيقة (…)