أولئك آبائي للشاعر الناقد د. المتوكل طه قراءة أولى في الخطوط العامة ١٩ تموز (يوليو)، بقلم فراس حج محمد يتحدث الكتاب عن ٢٤ شخصية أدبية، كانت من بين هؤلاء أديبتان فقط، هما: سلمى الخضراء الجيوسي وفدوى (…)
متى يفيءُ النرجسُ... ١٧ تموز (يوليو)، بقلم فراس حج محمد «١» على وعْدٍ يروحُ غدي على أملٍ ولي وحدي تمرُّدُ نرجسِ الفاءاتْ تقومُ قصائدُ الوجدِ عليّ يفيء (…)
عن السخرية مرّة أخرى ١٢ تموز (يوليو)، بقلم فراس حج محمد أعود للحديث عن السخرية والساخرين بعد أن نبشت في الموضوع إذاعة البشائر وقناة الإيمان الفضائية في (…)
في تأمل تجربة الكتابة كيف يعتدلُ الميزان فجأة؟ ١ تموز (يوليو)، بقلم فراس حج محمد القارئ الضمني هو ذلك القارئ الذي قد يقرأ العمل الأدبي ويقصده بمعنى آخر. هل فكر الكاتب بهذا (…)
الانفجار الروائي العظيم ودلالاته ٢٢ حزيران (يونيو)، بقلم فراس حج محمد لا شيء أكثر انتشاراً من الرواية، ومن الصعب السيطرة على المشهد الروائي. هذا مرتبط بطبيعة الحال (…)
الأسئلة الناقصة لحوار مهمّ ١٢ حزيران (يونيو)، بقلم فراس حج محمد تكونت لدي مجموعة ملحوظات بعد استماعي للقاء الذي أجراه الإعلامي العماني سليمان المعمري مع الناقد (…)
وحدي أطلُّ عليها ٩ حزيران (يونيو)، بقلم فراس حج محمد (١) حبيبتيَ التي حوّلتني إلى عود قصبٍ بريٍّ تردّ معَ الريح صوتي إليّ يَدْخلني الهواءُ بلطف (…)
الرواية بوصفها حاملة ثقافية للتغيير ٢٥ أيار (مايو)، بقلم فراس حج محمد تلعب شخصية المثقف دوراً محورياً في الرواية؛ كونها جنساً أدبياً وسائليا ورسائلياً، بمعنى أن (…)
الراحلون في نظر أصدقائهم- حسين البرغوثي نموذجاً ٢ أيار (مايو)، بقلم فراس حج محمد مشكلة بعض الكتّاب الفلسطينيين- وربما العرب- أنهم يتحدثون عن أسلافهم الموتى بما لم يتحدثوا عنهم (…)
فوز باسم خندقجي بالبوكر ٢٠٢٤- ملاحظات أولية ٢٩ نيسان (أبريل)، بقلم فراس حج محمد لا شك في أن فوز الروائي باسم خندقجي بجائزة البوكر لعام ٢٠٢٤ له دلالاته التي تقرأ في سياق ما يجري (…)