الجمعة ١٦ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣
بقلم مريم علي جبة

«أسلاك شائقة» لمحمد عامر مارديني

صدر عن دار "دلمون" للطباعة والنشر المجموعة القصصية "أسلاك شائقة" للكاتب والأديب محمد عامر مارديني.

وأقام المركز الثقافي العربي بدمشق ندوة تضمنت قراءة في المجموعة؛ وفي تصريح خاص لديوان العرب قال مارديني: إن الأدب الساخر ليس صنفا ادبيا وحسب، بل إنه أسلوب كتابة يختلف عن الكتابة الكوميدية والفكاهية، وذلك من خلال تشخيص الواقع المعاش وإشكالاته من كافة النواحي سياسيا واحتماعيا واقتصاديا، ولكن بإطار ادبي. مشيرا إلى ان الكتابة الساخرة محفوفة بالمخاطر والتحديات الصعبة، وتحتاج إلى فضاء واسع من الحرية. مؤكدا على انه من الضرورة بمكان أن يكون الكاتب الساخر حذرا في إيصال فكرته التي يريدها وان يكون جديا ومحترما فطنة القارئ وذكائه.

وقال عماد نداف وهو صحفي ومقرر جمعية القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب: إن من الضروري توسيع تجربة الكتابة الساخرة، مشيرا إلى ان "اسلاك شائكة" هي من النوع الساخر القريب إلى الواقع وتحمل هموم الإنسان.

بدوره قال الناقد عبدالله الشاهر إن مجموعة مارديني لاشك انها غنية بالمواقف والمفارقات وحاملة مضامين عدة كالمشهدية والتهكمية مستخدما وموظفا طرق فنية بتقنية عالية. لافتا إلى ان مارديني جعل القارئ في حالة داىمة من الابتسام.

ويرى النقاد ان مارديني باسلوبه الساخر اراد الوصول إلى هموم المجتمع وآلامه، واصفين مجموعة "اسلاك شائقة" تضاف إلى الإبداع الجديد في مجالات التطور الأدبي والثقافي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى