الاثنين ٢٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٤
بقلم مريم علي جبة

الشاعر عبدالله عيسى في ديوانه «سماء غزة تلال جنين»

ضمن سلسلة النصوص التي توثّق الحرب الوحشية على غزة وفلسطين؛ صدر للشاعر العربي الفلسطيني عبدالله عيسى ديوان شعر بعنوان: "سَمَاءُ غَزَّةَ تِلالُ جِنِين".

يحتوي الديوان على قصائد أهداها "عيسى" للشعراء: أحمد يعقوب، والشهيد سلم النفار، وشجاع الصفدي، وماهر المقوسي، ود. أماني أبو رحمة.

قدم للديوان الشاعر مراد السوداني، حيث كتب:

"في إطلاقه الجماليّ: سَمَاءُ غزَّةَ تلالُ جِنِينَ، يوقظ الشاعر عبدالله عيسى النبوءة من نومها الغُفْل فَتراها موزّعة في تفاصيل المكان ومبثوثة في سياق الوعي المقتحم. ينفتح النصُّ الرؤيوي على الآتي.

فالشاعر منشغلٌ بالحلم باعتباره سلّمة الصعود إلى سدرة النجاة والتجليات والخلاص من واقع لم يَعُدْ واقعاً، إذ يكثّف ابن سلالة الوجع والتجليات والأهوال.

بذكر أن ديوان "سماء غزة تلال جنين" صدر عن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، ويقع في 125 صفحة من القطع المتوسط .

والشاعر عبدالله عيسى ولد عام ١٩٦٤ م، في العاصمة السورية /دمشق/ وهو شاعر وأكاديمي، ودبلوماسي ومحلل سياسي، ومخرج ومنتج أفلام، حائز على عديد من الجوائز العربية والدولية المرموقة، يعتبر من أبرز شعراء الحدائة العرب منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي، كما أطلق عليه العديد من الألقاب، منها شاعر فلسطين في المنفى.

من مؤلفاته: رؤيا شعرية./دراسة/ ومختارات من الشعر الروسي/ترجمة/ والكلمة والروح في الشعرية المعاصرة/دراسة/.

دواوين: إخواتي يا أبي لا الذئب، آلاء، حبر سماء الاولى .. وغيرها.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى