الأربعاء ٥ تموز (يوليو) ٢٠٢٣
بقلم مريم علي جبة

بمناسبة الذكرى ال ١٠٠ لميلاد الشاعر نزار قباني

مائة عام على ميلاد الشاعر نزار قباني؛وبهذه المناسبة اعد المخرج نضال قوشحة فيلما وثائقيا عن قباني الذي اضاف إبداعا ادبيا مختلفا للشعر.

الفيلم من إنتاج "الغانم للإنناج السينمائي" ويتم تصويره في منزل الشاعر قباني بدمشق القديمة.

يعرض القيلم لشهادات عديدة من قبل كتاب وادباء ونقاد يتحدثون عن الشاعر الراحل خلال مسيرته الإبداعية. من خلال عدة محاور اساسية منها:, نزار قباني في ميزان النقد؛ وعلاقة قباني بالفن التشكيلي؛إضافة إلى علاقة الشاعر الراحل بالغناء العربي.

المتحدثون في الفيلم كل من: الدكتور محمد رضوان الداية؛ الناقد سعد القاسم؛ والناقد الموسيقي احمد بوبس.
يقول مخرج الفيلم نضال قوشحة إن فكرة الفيلم كانت هاجس قديم ولكنه تحول إلى واقع بالتعاون مع الشركة المنتجة. مشيرا إلى ان الكثير من النقاد يصنفون قباني بانه من اهم الشعراء العرب في القرن العشرين من خلال ما قدمه من جديد للشعر العربي.

يذكر ان الشاعر نزار قباني ولد في ٢١/٣/١٩٢٣ .. جده هو ابو خليل القباني رائد المسرح العربي.

درس قباني الحقوق وعمل في السلك الدبلوماسي لسنوات عديدة ما بين ١٩٤٥ وحتى عام ١٩٦٦؛ واول ديوان شعر صدر له كان بعنوان"قالت لي السمراء" وذلك عام ١٩٤٤ . ثم توالت الدواوين حتى بلغت خلال نصف قرن ٣٥ ديوانا شعريا.


مشاركة منتدى

  • نعم أيها السادة. نحن مقصرون بحق الشاعر العربي الكبير نزار قباني، الذي ملأ الدنيا قصائد وأشعار. كتب في الحب وكتب في محبة الوطن ودافع عن المرأة موجها سهام النقد القاسية لكل رواسب القرون الوسطى من جهل وأمية وتعصب ضد حقوق المرأة. من أقواله: كان الإنسان يتعرف على وجه زوجته فقط في يوم زفافها له. لو كان نزار فرنسيا أو روسيا لاحتفت به شعوب الأرض ولكنه عربي. سلام لروحك يا شاعر القرن العشرين، يامن تغنى بجمال دمشق وبيروت والعراق وتونس الخضراء.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى