هل تقتصر العدالة على تطبيق القانون؟ ٢٠ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد "من المفترض أن تتدخل دولة الرعاية لتصحيح الفوارق الاجتماعية، ومساعدة الأفراد الأكثر (…)
المعرفة الفلسفية العلمية بين المنهج العقلاني والمنهج التجريبي ١٩ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد "كل المعرفة هي إجابة لسؤال." غاستون باشلار تهتم الفلسفة بمختلف التصورات التي يشكلها (…)
فلسفة التقنية الفائقة بين التقدم التكنولوجي والثورة الرقمية ١٦ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي تمهيد هناك أزمة ثقة في المجتمعات الغربية اليوم. ويأتي ذلك بعد عقود من الإيمان الراسخ بالتقدم. (…)
العرب ناقلو المعرفة القديمة ٩ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي "من القرن الثامن إلى القرن العاشر، كان العرب مستودعًا للتراث الفلسفي والعلمي لليونان. فقد ترجمت (…)
نقد الفلسفة الغربية والنظرية الاجتماعية ٨ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي إن الدراما "الوجودية" التي يعيشها العالَم الحديث هي نتيجة لتحول كارثي حقيقي في مؤسساتنا وأساليب (…)
تساؤلات فلسفية حول عام 2024 ٢ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي نجري بمناسبة عيد الميلاد مونولوجا تقييميا حول عام ٢٠٢٤ من خلال معالجة مجموعة القضايا والمشاكل (…)
ملامح عصر الأنوار عند عمانويل كانط، مقاربة نقدية ٣٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٤، بقلم زهير الخويلدي ولدت حركة التنوير في أوروبا في القرن الثامن عشر. وقد حصلت على اسم التنوير في إنجلترا و الأنوار (…)
والالتزامات التفاعلية بين الفكر التحليلي والفكر القاري ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٤، بقلم زهير الخويلدي نقدم كتاب ويليام إيجينتون ومايك ساندبوت ، التحول البراجماتي في الفلسفة: التفاعلات المعاصرة بين (…)
عالم المحاكاة بدل محاكاة العالم حسب جان بودريار ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٤، بقلم زهير الخويلدي تمهيد هل نعيش جميعاً في محاكاة؟ إذا سألت الفيلسوف الفرنسي جان بودريار هذا السؤال، فستكون (…)
تداولية المسؤولية الأخلاقية ١٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٤، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "تحاول الفلسفة عمومًا تعريف المسؤولية الأخلاقية بمصطلحات مطلقة، مع الحرص على إبعاد نفسها (…)