نحو مشروع كوسموبوليتي ٢١ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي محادثة بين النظرية والتطبيق حول الكوسموبوليتية بين شيلا بن حبيب ودانييل أرشيبوجي "ساهمت شيلا (...)
الحوار الفلسفي والتفكير الإيجابي ١٨ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة الحوار (المكتوب أحيانًا) هو محادثة متبادلة بين كيانين أو أكثر. الأصول الاشتقاقية (...)
جدل حول مصطلح الفلسفة الإسلامية ١١ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي ظلت منزلة الفلسفة في الثقافة عندنا متدنية وصورة الفيلسوف مبهمة ودور الفكر الفلسفي في تدبير (...)
ضعف الطغاة ونزع فتيل العنف ٢٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي الترجمة «ضعف العنف» "إنها القوة التي تقاوم الضعف. من ناحية أخرى، فإن العنف يتعارض مع اللطف. (...)
دلالات الحرب والسلم ١٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "من السهل اعلان الحرب ولكن ليس من السهل تنظيم السلم" تهتم الفلسفة بأسباب الحرب والعوامل (...)
جاك رانسيير بين التحرر الفكري والديمقراطية الجذرية ٢٩ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "الفلسفة ولدت من مثل هذا اللقاء مع السياسة أو الفن أو العلم أو أي نشاط فكري آخر، تحت (...)
مفهوم الوجود عند سيرين كيركيغارد ٢٧ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي مقدمة "بقدر ما يمكن تعلم الحقيقة، يجب الافتراض أنها ليست كذلك؛ بقدر ما يجب تعلمها، فنحن نسعى (...)
التفكير الهابرماسي في شرعية الديمقراطية ٢ شباط (فبراير) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي من الواضح أن روسو هو من صاغ الفكرة الديمقراطية. توجد ديمقراطية عندما يتم تنظيم الحياة السياسية (...)
مفهوم التراث ٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٢، بقلم زهير الخويلدي "تجديد التراث هو دراسة للبعد الاجتماعي لقضية الموروث او دراسة الموروث في بعده الاجتماعي" من (...)
العقل التواصلي والنقاش الجمهوري عند يورغن هابرماس ٣١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢١، بقلم زهير الخويلدي استهلال: "نحن كائنات غير معصومة، بالتأكيد في العالم الحي، ليس لدينا في الواقع طريقة أخرى (...)