الخميس ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
من أدوات اللغة العربية:
بقلم يوسف الصيداوي

علُ عَلِ، على، عن، عند

علٍُ

 اسم يفيد الدلالة على العلوّ، ومعناه: [فوق]، ولا يأتي في الكلام إلاّ مسبوقاً بـ [مِنْ].

 يُبنى على الضمّ إذا دلّ على علوٍّ معيّن، ومنه قول الفرزدق يهجو جريراً:

ولقد سدَدْتُ عليك كلَّ ثَنِيَّةٍ وأَتَيْتُ فوقَ بَنِي كُلَيْبٍ مِنْ عَلُ

(الثنيّة: الطريق في الجبل).

فالعلوّ في البيت علوٌّ معيَّن، لا علوّ مطلق. وإنما عيّنه قولُ الشاعر: [فوق بني كليب]، وعلى ذلك كان بناؤه على الضم.

 ويُعرب إذا دلّ على علوّ غير معيّن. ومنه قول امرئ القيس يصف جواده:

مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ معاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السيْلُ مِنْ عَلِ

فالعلوّ في البيت علوٌّ غيرُ معيّن، إذ المعنى: أنّ السيل حطّ هذا الجلمود من مكان عالٍ، أي مكانٍ ما من الأمكنة، بغير تقييد ولا تحديد ولا تعيين. وعلى هذا جُرَّ بالكسرة. وكان الأصل أن ينوَّن فيقال: [مِن علٍ]، ولكن الشاعر حَذَفَ التنوين مراعاة للشعر فقال: [من علِ].


عَلَى

 [على]: من حروف الجرّ، ولها معان أشهرها:

 الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو: «وعليها وعلى الفلك تُحمَلون» [1]

 المصاحَبة بمعنى [مع]، نحو: «وإنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرةٍ للناس على ظُلمهِم» [2] أي مع ظلمهم.

 التعليل، نحو:« وَلِتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم» [3]

 الظرفية بمعنى [في]، نحو: «ودَخلَ المدينَةَ على حين غَفْلَةٍ مِنْ أَهلِها» [4] أي في حين غفلة.

 الاستدراك، ومنه قول ابن الدُمَينة:

بكلٍّ تداوَيْنا فلم يُشْفَ ما بنا على أنّ قُرْبَ الدار خيرٌ مِنَ البُعْدِ

 تكون اسماً بمعنى [فوق]، إذا دخل عليها حرف الجرّ [مِن]، وذلك نحو قولك: [نزلت مِن على المنبر]، و[سقط زيدٌ ‏‏مِن على السطح].


عَنْ

حرف جرٍّ، لها معانٍ أشهرها:

المجاوزة، نحو: سِرتُ عن المدينة.

 معنى [بَعد]، نحو: «عَمَّا قليلٍ لَيُصْبِحُنَّ نادِمين» [5]

 معنى [على]، نحو: «وَمَنْ يَبخَلْ فإنما يَبْخَلُ عن نَفْسه» [6]
 معنى [مِن]، نحو: «وهو الذي يَقبَلُ التَّوبةَ عن عِبَاده» [7]
 معنى البدلية، نحو: «واخْشَوا يوماً لا يَجْزِي والدٌ عن وَلَدِه» [8]
 معنى التعليل، نحو: «وما نحن بِتارِكِي آلِهَتِنا عن قَوْلِك» [9]
 وتكون بمعنى [جانب]، إذا سبقتها [مِن]، نحو قول قَطَرِيّ ابن الفُجاءة:

فلقد أراني للرماح دَريئةً

مِنْ عَنْ يميني مرةً وأَمامي


عِنْد

على وجهين:

 عندَ: ظرفٌ للمكان وللزمان، تلازم الإضافة أبداً، نحو: [نِمتُ عندَ زهيرٍ وسافرت عندَ الصباحِ]. وقد تُجَرّ بـ [مِنْ] نحو: [أتاني كتابٌ مِنْ عندِ خالدٍ].

 عندَك: اسم فعل أمر، بمعنى: [اِلْزَمْ]، نحو: [عندَكَ الفُضَلاءَ](2).


نماذج فصيحة من استعمال [عند]

 مِن أمثالهم: «عندَ الصباح يَحمَدُ القومُ السُّرَى» [10]: ظرف للزمان.

 « آتيناه رحمةً مِنْ عندِنا» [11]: مجرورة بـ [مِن].

 «فلمّا رآه مستقِرّاً عندَه قال هذا من فضل ربّي» [12] ظرف للمكان.

 « وما النصرُ إلاّ مِنْ عندِ الله» [13] مجرورة بـ [مِنْ].

 «الصبرُ عندَ الصدمةِ الأولى». [14] ظرف للزمان.

 «قال الذي عندَه عِلْمٌ من الكتاب أنا آتيك به» [15] ظرف للمكان.

 «ولو كان مِن عندِ غيرِ اللهِ لَوَجَدُوا فيه اختلافاً كثيراً» [16] مجرورة بـ [مِنْ].


[1(المؤمنون 23/22)

[2(الرعد 13/6)

[3(البقرة 2/185)

[4(القصص 28/15)

[5(المؤمنون23/40)

[6(محمد 47/38)

[7(الشورى42/25)

[8(لقمان31/33)

[9(هود11/53)

[10(السرى: سَيْر الليل)

[11(الكهف 18/ 65)

[12(النمل 27/40)

[13(الأنفال 8/10)

[14(حديث شريف)

[15(النمل 27/40)

[16(النساء 4/78)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى