الاثنين ١٣ آذار (مارس) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

بيرم التونسي وأم كلثوم

الشاعر محمود محمد مصطفى بيرم الحريري الشهير ببيرم التونسي ولد يوم 23 مارس 1893 لعائلة تونسية كانت تعيش في حي السيالة بمدينة الإسكندرية وفي وقت مبكر من صدر شبابه ربط الفن بينه وبين سيد درويش وعمق صداقتهما وجمعهما في السهرات الفنية التي كانت تشهدها الإسكندرية في ذلك الوقت.

كتب بيرم لسيد درويش عدة أغان ودخل مجال الصحافة وتم نفيه بيرم عدة مرات فقد نُفي من مصر إلى تونس ثم إلى باريس وعندما قامت ثورة 1952 في مصر فرح بها وأيدها وقال فيها الأشعار والأزجال وفي عام 1954 حصل بيرم على الجنسية المصرية.

دخل بيرم التونسي المجال الفني فألَّف الكثير من الأغاني والمسرحيات الغنائية وتعامل مع أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ومحمد الكحلاوي وشادية ونور الهدى ومحمد فوزي كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية.

منحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية عن جهوده في الأدب والفن عام 1960

كتب الشاعر بيرم التونسي:

قال: إيه مراد ابن آدم؟

قلت له: طقه

قال: إيه يكفي منامه؟

قلت له: شقه

قال : إيه يعجل بموته؟

قلت له: زقه

قال: حـد فيها مخلد؟

قلت له: لأه.

لم يمر عام على تقدير الدولة المصرية له حتى رحل عن الدنيا يوم 5 يناير عام 1961 بعد معاناة مع مرض الربو تاركا للأجيال التالية إرثًا كبيًرا من الأزجال والقصائد والمسرحيات وتجربة عريضة مليئة بالدروس خاصة في مجال النضال الاجتماعي من أجل الوطن مما جعله يستحق عن جدارة لقب فنان الشعب وشاعر العامية وهرم الزجل.

نتوقف مع بعض الأغنيات التي كتبها الشاعر بيرم التونسي وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم ومنها برضاك ياخالقي نذكر أن الفنان يحيى شاهين أسند إليه في عام 1939 دور ثانوي في فيلم دنانير بطولة كوكب الشرق أم كلثوم ولكن لم يكن هذا منتهى أمله أو غايته حتى فتحت له ليلة القدر أبوابها من حيث لا يدري.

نذكر أيضا أنه فى عام 1943 تأسست أول نقابة للموسيقيين برئاسة أم كلثوم وبقيت عشر سنوات على رأس النقابة وفي عام 1944 أتت البطولة الأولى ليحيى شاهين أمام أم كلثوم وذلك بعد انسحاب الفنان حسين صدقي من بطولة فيلم سلامة فقد اقترحت أم كلثوم على المخرج توجو مزراحي اسم الفنان الشاب الهادئ قوي البنيان اليافع يحيى شاهين ليقف أمامها ويكون البطل في الفيلم .. لم يصدق يحيى شاهين ما سمع إلى أن أتى المخرج له بعقد الفيلم ليوقعه مقابل 150 جنيها عن بطولة الفيلم وفي أيام التصوير كانت من عادة أم كلثوم تناول الغداء مع فريق العمل لكي تذوب الفوارق ويتم التقارب أكثر أمام الكاميرا وفي أثناء الغذاء سألت أم كلثوم الفنان الشاب يحيى شاهين عن قيمة عقده مع المخرج؟ فأخبرها أن أجره (150) جنيها فإذا بها تتوقف عن الطعام وسألت المخرج: كم دفعت ليحيى شاهين عن دوره؟ ففهم المخرج مقصد أم كلثوم وأجابها بأنه حصل على 150 جنيها فردت عليه: وكم كان أجر حسين صدقي؟ فأجابها المخرج: 660 جنيها وهنا انفعلت أم كلثوم وقالت للمخرج: ولماذا هذه التفرقة؟ ألم يكن الدور هو نفس الدور وبنفس المساحة التي كانت سوف يؤديها حسين صدقي؟ فقال لها المخرج: حسين صدقي نجما كبيرا له اسمه ولكن يحيي شاهين مازال هاويا لا يعرفه أحد فكيف أعطيه نفس الأجر؟ فقالت أم كلثوم وهى منفعلة ومهددة: إن لم تعط يحيى شاهين نفس الأجر لن أكمل تصوير الفيلم.

لم يكن أمام المخرج سوى الإذعان لأمرها وحصل يحيي شاهين بالفعل على نفس أجر النجم الكبير حسين صدقي وفيلم سلامة قصة علي أحمد باكثير وبطولة أم كلثوم ويحيى شاهين وزوز نبيل وعبد الوارث عسر وفؤاد شفيق ورفعية الشال وإخراج توجو مزراحي وهو مصري من أصل إيطالي ومن مواليد 2 يونيو عام 1901 بالإسكندرية.

في فيلم سلامة غنت أم كلثوم مجموعة أغنيات جميعها كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد عدا أغنية قالوا أحب القس سلامة فهى كلمات علي أحمد باكثير ولحن رياض السنباطي والأغنيات التي غنتها أم كلثوم في الفيلم هى: سلام الله على الحاضرين وعيني ياعيني وغني لي شوي شوي وفي نور محياك الهنا وقول لي ولاتخبيش يازين وبرضاك ياخالقي.

ننتقل إلى الأوله في الغرام وتعد واحدة من الروائع الطربية العاطفية الخالدة التي جمعت كلمات الشاعر محمود بيرم التونسي وموسيقى الموسيقار زكريا أحمد.

أغنية ولدت في ظروف صعبة ومؤلمة ومدمّرة في حياة زكريا أحمد الذي استسلم لحزن دفين في قلبه ومنزله بعد وفاة وحيده.. فاجعة لم يحتملها الأب الملتاع فلازم الصمت والانزواء بعيدا عن الأنظار يجترّ حزنه واجما كارها الحياة إنه أب مكلوم في ابنه الذي كان يرى فيه بهجة الحياة وإشراقة الصباح وإطلالة الفجر المشعّ بالأمل والحبّ والتفاؤل .. كان ساهما بعد أن تحجّرت الدموع في عينيه

كوكب الشرق أم كلثوم ذهبت إلى منزل الموسيقار زكريا أحمد بعد 3 أيام من وفاة ابنه وكان المشهد مؤثرا.. وتمالكت أم كلثوم نفسها وطلبت استقدام الشاعر محمود بيرم التونسي المتواجد في تلك الفترة بالإسكندرية .. طلبت استقدامه اعتبارا للعلاقة الوطيدة التي تربط المبدعين بعضهما ببعض .. علاقة وصداقة متينة
استجاب الشاعر محمود بيرم التونسي لدعوة أم كلثوم وهو يجهل ما حدث لصديق العمر .. وعندما حضر هاله وهو يجلس بجانب صديقه زكريا أحمد حالة الذهول والوجوم التي كان عليها كان

هاجت القريحة الشعرية للشاعر بيرم التونسي فكتب الأوله في الغرام وانتبه زكريا أحمد وبكى بحرقة وهو يستمع لصديقه بيرم التونسي وهو يقول:

حطيت على القلب إيدي
وأنا بودع وحيدي
وأقول يا عين اسعفيني
وابكي وبالدمع جودي

الموسيقار زكريا أحمد احتضن عوده وانطلق في دندنة لحن صادر من أعماق وجدانه.

ثلاثة أيام كان فيها محمود بيرم التونسي إلى جانب صديقه زكريا أحمد ثم ذهبا معا إلى أم كلثوم فأخذت الكلمات واللحن فسجلتها وغنتها عام 1944

ننتقل إلى صوت السلام وقد كانت أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم بمثابة الدعم المعنوي لأبطال بور سعيد ومصر أيام العدوان الثلاثي فقد غنت من كلمات الشاعر بيرم التونسي وألحان الموسيقار رياض السنباطي أغنية صوت السلام ) ومن كلمات هذه الأغنية:

3 أمم يا بورسعيد ..
متقدمة بدبابات وطيارات تملا السما
الأولى داخلة البلاد مستعمرة
والثانية بعد الانكسار متجبرة
والثالثة على العرب متأجرة.

قال أحمد شوقي أمير الشعراء عن بيرم التونسي: أخشى على الفصحى من بيرم .. وكان يقصد أن جمال شعره بالعامية سيصرف الناس عن الفصحى وقالت أم كلثوم عن بيرم التونسي: فضلا عن شاعرية بيرم التونسي فقد كان يقرأ في كل اتجاه وكنت أستفيد من قعداتي معه لأنه موسوعة وكنت أعرفه من أول كلمة يقولها إذا تحدث بالتليفون.

من الأغنيات التي كتبها الشاعر بيرم التونسي لأم كلثوم أغنية الحب كده لحن الموسيقار رياض السنباطي وغنتها أم كلثوم يوم 5 نوفمبر عام 1959 بدار سينما قصر النيل فقد غنت في الوصلة الأولى أغنية هجرتك كلمات أحمد رامي ولحن رياض السنباطي وفي الوصلة الثانية أغنية الحب كده كلمات بيرم التونسي ولحن رياض السنباطي وفي الوصلة الثالثة أغنية أروح لمين كلمات عبد المنعم السباعي ولحن رياض السنباطي وكان مذيع الحفل الإذاعي القدير جلال معوض.

كان الشاعر بيرم التونسي في الكعبة ورأى الحمام فأنهمرت دموعه وتأثر بروحانيات المكان وبعد عودته كتب أغنية القلب يعشق كل جميل وأعطى الكلمات إلى توأم روحه زكريا أحمد ليلحنها وبدوره عرض الأغنية على أم كلثوم فاعترضت على بعض الجمل اللحنية وحصل خلاف بينهما امتد إلى 10 سنوات وظلت الأغنية حبيسة الأدراج حتى عام 1969 وبعدها توفى زكريا أحمد وذات مرة أحد السفراء السعوديين أقترح على أم كلثوم أن تغني أغنية للحج يتغنى بها الحجاج والمسلمون في كل مكان فاقتنعت بالفكرة وأعطت كلمات أغنية القلب يعشق كل جميل إلى رياض السنباطي وطلبت منه أم كلثوم أن يلحنها بسرعة.

بدأ رياض السنباطي تلحين الكلمات وفي حجرته وهو يلحن دخلت عليه زوجته وهو يقول:

القلب يعشق كل جميل .. وياما شفتي جمال ياعين

واحد مافيش غيره .. ملا الوجود نوره

دعاني لبيته لحد باب بيته .. وأما تجلالي بالدمع ناديته

ثم التفت إلى زوجته وقال لها: إذا كان الله لم يكتب لي حتى الآن أن أحج وأزور مكة والمدينة فسوف أحج بهذه الأغنية .. ثم قال لزوجته: أسمعي الكلام ده .. وبدأ يدندن على العود بالكلمات من جديد فقالت زوجته: الله دي أغنية عن الحج ربنا يكتبها لك.

لحن رياض السنباطي القلب يعشق كل جميل بلحنٍ مرح خفيف يختلف عن أسلوب تلحين الأغاني الدينية التي اعتاد تلحينها وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم في حفل أقيم بسينما قصر النيل يوم 4 فبراير عام 1971 في الليلة التي كانت صبيحتها وقفة عرفات أي بعد وفاة مؤلف الأغنية الشاعر بيرم التونسي بـ 10 سنوات لأنه توفي في شهر يناير عام 1961

بكت أم كلثوم وهى تغني القلب يعشق كل جميل.

بعد هذه الأغنية ذهب رياض السنباطي إلى السعودية لأول مرة وأدى فريضة الحج وكان هذا اللحن أخر لقاء بين ألحان رياض السنباطي وبين أم كلثوم.

قفلة أغنية القلب يعشق كل جميل لحنها لا يعتمد كثيراً على التكرار المعتاد العمل به في الأغاني العربية بل يتعمد على غناء القفلة بشكل متصل إلى أن تصل أم كلثوم إلى ذروة الأداء التي تحوز على إعجاب الجمهور مثل الجملة التي في المقطع الأول التي تقول:

واحد مفيش غيره ... ملا الوجود نوره
دعاني لبّيته ... لحد باب بيته
وأمّا تجلاّلي ... بالدمع ناجيته

وهناك تسجيل لأغنية القلب يعشق كل جميل بصوت زكريا أحمد الذي توفي عام 1961م وأذاعه برنامج ألحان زمان الذي كان يعده حتى رحيله المؤرخ الموسيقي محمود كامل ثم أعدته وقدمته الإذاعية هالة الحديدي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى