الأسلوب في الشعر ٨ كانون الثاني (يناير)، بقلم مصطفى معروفي عندما قال الكاتب الفرنسي جورج بوفون :"الأسلوب هو الرجل نفسه"فهو قد كان يعني فيما يعنيه أن (...)
مثل الطلح على شفة النبعِ ٤ كانون الثاني (يناير)، بقلم مصطفى معروفي تسمعني الريح إذا هي لم تتنكّبْ لبلابة بيتي منها أعرف أن الشرق له جهة ثانية وقريبا سيسير إليها (...)
فراشات زرقاء ١ كانون الثاني (يناير)، بقلم مصطفى معروفي كي أنهض من أرقي يلزمني حجرٌ لم تنته بعدُ صلاحيته البارحة فقط كنت عقدت الهدنة مع عاطفتي لم (...)
ركود الشعر: الأسباب ٣٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي حينما نتحدث عن الشعر بوصفه جنسيا أدبيا راقيا يسمو بالإنسان ككيان وجودي ويسمو بحسه الجمالي إزاء (...)
خريف متّقدٌ في الأفقِ ٢٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي وجهي متكأٌ بل مُنطلَق نحوَ جحيشِ الماءِ وعندي اللهب الكاسر أعرفها من سحنتها الأمطارُ إذا نزلت (...)
لغة الشعر ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي التجربة الشعورية هي تجربة فردية لا يمكن الاطلاع عليها وإبرازها بشكل علني إلا من خلال الصورة (...)
القراءة: النص بين الكاتب والقارئ ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي بداية نقول بأن أي قراءة لنص ما لا تتمكن من الحصول على فاعليتها إلا بتفاعل القارئ، فالتفاعل (...)
رفيف الجزُر القصوى ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي عن حجري الموجَزِ أتحدّثُ يعجبني فلقد كان يحاججني في معدنه الأسمى ثم أخيرا أوشك يتدفق بين (...)
النقد البلاغي للشعر ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي آثرت أن أكتب في هذا الموضوع لأسباب ذاتية و أخرى موضوعية، فالذاتية تتجلى في الحنين إلى ذلك (...)
شجر ليس يرتكب السهو ٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي على ثبَج الأبْجديّةِ أسرجت غيما حنيذا وناصرت سنبلة ألفتْ حائطا لا يني يسفح الريح في ضبنه أي (...)