الأربعاء ١٤ آذار (مارس) ٢٠٠٧

جديد الدكتور فاروق مواسي

بدعوة من رئيس قسم اللغة العربية في كلية ليسيوس للترجمة التابعة لجامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا وممثل الجمعية الدولية للمترجمين العرب (واتا/جمع) في بلجيكا، الدكتور عبد الرحمن السليمان، حل الأستاذ فاروق مواسي، ضيفاً عزيزاً وأستاذاً زائراً على الكلية من 3 وحتى 9 آذار/مارس 2007.

في ندوات أدبية حاشدة، حضرها ـ بالإضافة إلى الطلاب ـ عدد من المستعربين والباحثين العرب المقيمين في بلجيكا، قدَّم الدكتور فاروق مواسي بعض الأبحاث التي دُعي لإلقائها ضمن الزيارة، بالعربية والإنكليزية، في المواضيع التالية:

الشعر الفلسطيني في الجليل والمثلث ـ توفيق زياد نموذجاً؛ تأثير القرآن الكريم في الشعر العربي الحديث؛ الجمالي والواقعي في الأدب؛ القدس في الشعر العربي الحديث؛ صورة اليهودي في الشعر الفلسطيني في الجليل والمثلث؛ تجربتي الذاتية في الشعر والنقد.
وأقيمت يوم الأربعاء الماضي أمسية شعرية كبيرة قرأ فيها الشاعر مختارات من شعره، مع ترجمة لها باللغة الهولندية، تلتها أربع طالبات كن ترجمن قصائد الشاعر إلى الهولندية، وهن: مريم الفقيه، ولِين بُول، وماريكه دِي غرايزه وكرستل يُونغبلوث.
وقد استرعى انتباه الجمهور وإعجابهم طريقةُ الإلقاء والأداء لدى الشاعر، وخاصة في قصيدة : "شوق الأرض دليل". وقرأ الشاعر أيضاً ـ بناء على طلب الحضور من الجمهور المغربي ـ قصيدته التي كتبها في المغرب في أثناء زيارته له وحدوث الطوفان في بلدة (دُوّار) أوريكا من أعمال مراكش، وهذه القصيدة هي :

الماء المجنون

وقد تُوِّجَتْ زيارة الدكتور فاروق مواسي إلى بلجيكا بصدور كتابه في الأدب العربي الحديث)، وهو كتاب: دراسات في الأدب العربي الحديث". هذا الكتاب هو الكتاب الرابع في سلسة "مطبوعات واتا ، التي تصدرها الجمعية الدولية للمترجمين العرب (واتا/جمع) شراكةً مع دار النشر البلجيكية غارانت، ويحتوي على دراسات أدبية نقدية في الأدب العربي الحديث قدم لها البروفيسور شموئيل موريه.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة اعتمدت ميزانية سنوية خاصة لاستضافة أدباء عرب آخرين كل سنة، وسوف يتم اختيار الضيوف حسب محاور معينة ستتناولها اللقاءات في كل مرة.

يحتوي هذا الكتاب (وقد جاء الرابع في ترتيبه - ضمن سلسلة مطبوعات جمعيتنا: واتا ) على ست دراسات في الأدب والنقد هي:
 القدس في الشعر الفلسطيني الحديث
 صورة اليهودي في الشعر العربي في إسرائيل
– الأسلوب السردي في شعر توفيق زياد
– في "ظل الغيمة" لحنا أبو حنا
– مظاهر الخوف في نصوص طه محمد علي
– اللغة في أدب الأطفال – إلهام دويري نموذجًا .
وقد قدم لهذه الدراسات الست البروفيسور شموئيل موريه أستاذ الأدب العربي الحديث في معهد الدراسات الشرقية والإفريقية في الجامعة العبرية، ومما ورد في تقديمه :

د . فاروق مواسي شاعر موهوب ، ودارس كان قد حفظ القرآن عن ظهر قلب ، حاضر ويحاضر في عدد من المؤسسات التعليمية ، وعُرف عنه أنه أعد ملاحق أدبية مختلفة ، ونشط في الإذاعة وفي مختلف المجلات الأدبية .

مواسي امتلك وعيًا للثقافة العربية عامة ، وعرّف بالأدب العربي في إسرائيل وفي الخارج . فنظرته العلمانية ولطف شخصيته أديا إلى وفرة أصدقائه والمعجبين به وبنتاجاته في كثير من المواقع التي ارتادها .
هذه المقالات الست التي ضمها هذا الكتاب تعالج بصورة أساسية بعض شعراء العربية في إسرائيل ، وما ذلك إلا جزء يسير من نتاج فاروق المتعدد والشامل في ألوان الشعر والقصة القصيرة والدراسات العلمية .

إن طريقة البحث لدى مواسي ، محاور دراساته التي عالجها ،وجهة نظره من شأنها أن تعزز ، بل أن تمكن القارئ من تبصّر هام في هذه المحاور المهمة ، ومن هذا التوجه الأصيل . "

يقع الكتاب في ثمانين صفحة من القطع الطويل ، وهو يشمل قسمًا من مقالات كان قد نشرها بالعربية وبصورة مختلفة ، وثمة مقالات أخرى تنشر لأول مرة وبالإنجليزية .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى