قیاس خاصیه تنوع المفردات فی الأسلوب
دراسه تطبیقیه لنماذج من کتابات ابن درید ، و بدیع الزمان الهمذانی والحریری
إنَّ المعجم اللغوی الذی یستخدمه الشاعر أو الناثر هو من أهمّ الخصائص الأسلوبیه والفنیه التی تدلّ علی سعه اطلاع المؤلف فی سرّ صناعه الإنشاء عنده وقدرته علی استخدام المفردات وطول باعه فی أسالیب البیان المختلفه نظماً ونثراً. إذن بدهی أن یتوقع المخاطب أو السّامع منه أن یعرض أفکاره فی أسلوب جمیل أنیق بعیداً عن التکرار فی استعمال المفردات و أن یأتی بالمفردات الجدیده و المتنوعه فی کثیر من جوانب تألیفه أو خطابه. علی هذا الأساس، خاصیه التنوع من أهم أسباب استحسان شعرٍ أو نثرٍ ما.
وتنوع المفردات هو أحد الخصائص الفنیه التی یمکن التوصل بمقیاسها فی عدد من النصوص إلی إجابه مدعومه بالدلیل الإحصائی علی هذین سؤالین:
1-أیّ هذه النصوص یعبِّر عن ثراء معجمی نسبی إذا قورن بغیره؟
2- کیف استخدم المؤلف هذه المفردات عند صیاغه النصّ؟
یهدف هذا البحث إلی تقدیم عرض نظری لإحدی الطرق المستخدمه فی قیاس خاصیه التنوع فی المفردات مع دراسه تطبیقیه لنماذج من کتابات بدیع الزمان الهمذانی والحریری وابن درید .
و یحتوی البحث علی المسائل التالیه:
1- تحدید العینات التی أجرِی علیها البحث وأسباب اختیارها.
2- عرض المقیاس وطرق تطبیقه علی العینات.
3- طرق حساب نسبه التنوع وتشمل:
– النسبه الکلیه للتنوع
– القیمه الوسیطه لنسبه التنوع
– منحنی تناقص نسبه التنوع
– منحنی تراکم نسبه التنوع
4- نتائج القیاس و تحلیلها.
الکلمات الرئیسیه: تنوع المفردات، المقامات، أحادیث ابن درید، النسبه الکلیه ، القیمه الوسیطه ، منحنی التناقص و منحنی التراکم.
مقدمه
المعجم الذی یستخدمه الکاتب أو الشاعر هو من أبرز الخواص الأسلوبیه الدّاله علی سعه اطلاع المؤلف فی سرّ صناعه الإنشاء عنده. ورغم أنَّ مصطلح المعجم الشِّعری هو أکثر شیوعاً و تداولاً علی ألسنه النقّاد و دارسی الأدب فإنَّ خاصیه استخدام معجم متمایز هی أمر لا ینفرد به الشاعر دون الناثر حتی فیما یتعلق بالدلالات المباشره أو الإیحائیه للمفردات ومن ثَمَّ لا معنی لاختصاص الشعر بذلک دون النثر فی مبحث الأسلوب. والشاعر أو الناثر کلاهما یحاول عند صیاغه الرساله أو الخطاب الأدبی توصیل تجربته من خلال الثروه اللفظیه الخاصه به. فما المفردات إلا اللبنات التی یستخدمها المنشئ فی إقامه بناء النص علی النحو الذی یعکس شخصیته و تفرده بین المنشئین .
وتختلف الثروه اللفظیه بین الشعراء والکتّاب من جهتین:
الأولی: حجم الثروه اللفظیه
والثانیه: طرق استخدام هذه الثروه اللفظیه والتعرف فیها عند صیاغه النص .
و من المتوقع عند الموازنه بین عدد من الأسالیب أن یمتاز بعضها عن بعض من إحدی الجهتین أو کلتیهما.
یعتبر التنوع فی المفردات من أهمّ المؤشرات الدّالّه علی تمایز أسالیب المنشئین من حیث الزیاده و النقص فی حجم الثراء المعجمی بوجه عام و من البدهی أنَّ الحکم الذی نصل إلیه فی هذه القضیه سیکون حکماً نسبیاً و لیس مطلقاً.
و تنوع المفردات هو أحد الخواص الأسلوبیه التی یمکن التوصل بقیاسها فی عدد من النصوص إلی إجابه مدعومه بالدلیل الإحصائی علی سؤالین هامین:
الأول: أی هذه النصوص یُعبِّر عن ثراء معجمی نسبی إذا ما قورن بغیره؟
الثانی: کیف یستخدم المنشئ خاصیه التنویع بین مفرداته عند صیاغه النص؟
و یهدف هذا البحث إلی تقدیم عرض نظری لإحدی الطرق الإحصائیه المستخدمه فی قیاس خاصیه تنوع المفردات مع دراسه تطبیقیه لنماذج من الکتابه العربیه و ستعالج الدراسه المسائل التالیه علی الترتیب إن شاء الله:
1-تحدید العینات التی أجری علیها البحث و أسباب اختیارها .
2- عرض المقیاس و طریقه تطبیقه علی العینات
3- طرق حساب نسبه التنوع
4- نتائج القیاس وتحلیلها وملاحظات علیها .
1- العینات
یتناول هذا البحث بدراسه ثلاثه نماذج من أعلام الأدب وکباره فی العصر العباسی هم ابن درید الأزدی، بدیع الزمان الهمذانی والحریری . وقد تمّ انتخاب هؤلاء الأعلام بالدراسه للأسباب التالیه:
أولاً: إنَّ هؤلاء الثلاث هم روّاد أعلام صناعه الکتابه فی العصر العباسی وقد أثَّروا عمیقاً فی مجال الفکر و الثّقافه من جهه و فی فن الکتابه والأسلوب من جهه أخری .
ثانیاً: إنَّ أدب هؤلاء الثلاث یتحظی بأهمیه کبیره إذ نری عدداً من الأدباء والباحثین أمثال زکی مبارک (1 )، والحصری القیروانی (2 ) والمستشرق مرغلیوث (3 ) و ... یعتقدون بأنَّ ابن درید هو الذی ابتکر فن المقامه فی الأدب العربی و قلّده بدیع الزمان فی تألیف مقاماته و عارضه بأربعمائه مقامه فی الکدیه و غیرها، لکنَّه سمّاه « أحادیث ». هناک طائفه أخری منهم الحریری (4)، والقلقشندی (5) وابن خلکان (6 ) و من یجری مجراهما تری أنَّ بدیع الزمان ابتکر فن المقامه وهو الذی أعطی المقامه معناها الاصطلاحی حینما عبَّر بها عن قصصه المعروفه (7) . أما الحریری فهو أشهرکاتب المقامه بعد بدیع الزمان و یرجع إلیه الفضل فی ذیوع هذا الفن الجمیل و بیدیه بلغت المقامه ذروتها و أبعد غایتها و نالت ما یستحقّها و حذا معظم مؤلفی المقامات فیما بعد حذوه . فیلاحظ أنَّ هؤلاء الثلاث هم الذین غرسوا بذور فن المقامه فی الأدب العربی و حموه حتی ترعرع و أصبح فنآ مستقلاً علی حدهٍ یقف علی جانب کبیره من الأهمیه .
ثالثاً : إنَّ الغرض الرئیسی من تألیف المقامات عندهم هو تمرین فن الإنشاء و تعلیم اللغه للناشئین . یقول ابن الطقطقی : « إنَّ المقامات لا یستفاد منها سوی التمرن علی الإنشاء و الوقوف علی مذاهب النظم و النثر .» (8 ) إذن ، الغرض التعلیمی من المؤشرات المشترکه بینهم .
رابعاً : إنَّ للمفردات المستخدمه فی المقامات شأن عظیم و دور هام فی القیاس مع سائر الإنتاجات الأدبیه و لعلّها من أجل ذلک تسربت فی أذهان الناس فی الأدوار المختلفه بسرعه فائقه و حصلت علی أعلی المراتب لدیهم . یقول ابراهیم السعافین : « لیست اللغه فی المقامات عنصراً یُمثِّل ماده العمل «الخام» و هی علی هذا النحو ، لیست وسیلهً یتوسل بها النص المقامی لتحقیق غایه معینه ، تبدو محایده فی عملیه الخلق الأدبی أو ثانویه تختفی وراء الغایه الأخلاقیه أو التعلیمیه و حتی الجمالیه ، إنَّها عنصر رئیسی فی المقامه تنبثق من ذاتها و تشکل کیاناً مستقلاً یُشیر ثم یرتد إلی ذاته .» (9) فنری أنَّ لها أهمیه کبیره لا یستهان بها و یغلب اللفظ علی المعنی فی کثیر من جوانبها خلافاً مع أکثر المتون الأدبیه أو العلمیه .
و قد شملت العینات الثلاث :
الف ) ثلاثه آلاف کلمه من مقامات بدیع الزمان الهمذانی و تمّ اختیارها من بدایتها (10) .
ب ) ثلاثه آلاف کلمه من مقامات الحریری منطلقاً من المقدمه (11) .
ج ) ثلاثه آلاف کلمه من أحادیث ابن درید التی توجد مبثوثه فی الکتب الأدبیه و التاریخیه مثل الأمالی لأبی علی القالی (12) .
و هکذا بلغ مجموع العینات الثلاث تسعه آلاف کلمه و هی کمیه لا بأس بها فی مجال دراسه تنوع المفردات .
یلاحظ أنَّ النماذج المختاره تنتمی برمتها إلی مجال الأدب العباسی و خاصه فن المقامه و فیها یأتی الکاتب بکلمات معبِِّره عن المعانی المقصوده علی طریقته الخاصه التی ینفرد بها دون غیره . مهما یکن ، إنَّ تشابه الموضوع العام للنماذج هو شرط تحسینی کما یقول الدکتور سعد مصلوح (13) و لیس شرطاً من شروط الصِّحه و تدرس خاصیه التنوع فی المفردات التی استخدمها الکاتب فی نصوصه أیاً کان المجال الدلالی الذی تنتمی إلیه هذه المفردات .
أما مصطلح «الکلمه » التی تتردد کثیراً بین علماء اللغه و نعتمد علیها فی تحدید کمیّه العینات المختاره فنقصد بها فی الکتابه « ما تظهر علی هیئه مجموعه من الحروف المتصله خطّاً و التی یفصل بینها و بین ما سواها فراغ أوسع نسبیاً من کلتا الجهتین .» (14) فتکون الکلمه بهذا المفهوم مجموعه أحرف متصله فی الرسم یفصل بینها و بین ما سبقها و ما یلحقها فراغ أوسع .
2- المقیاس
هناک عده مقاییس اقترحت لقیاس خاصیه تنوع المفردات (15) و من أهمها ما اقترحه و. جونسون فی دراسه بعنوان « اللغه و العادات السلیمه فی الکلام »(16) و کتابه « النّاس فی المأزق » (17) و فیهما یری جونسون أنَّ فی الإمکان ایجاد نسبه لتنوع المفردات فی النص أو فی جزء منه إذا ما حسبنا فیه النسبه بین الکلمات المتنوعه ( أی المختلفه بعضها عن بعض ) و المجموع الکلی للکلمات المکوِّنه له .
و یطلق جونسون علی الکلمات المتنوعه مصطلح « الأنواع » و علی المجموع الکلی للکلمات مصطلح « الکل » .
و یقتضی هذا القیاس أن ندخل فی دائره الکلمات المتنوعه کل کلمه جدیده یرد فی النص _ أو فی بعض أجزائه _ لأول مره مع احتسابها مره واحده فی العدد مهما تعددت مرات ورودها فی الجزء الذی ندرسه من النص و تعتبر مثل هذه الکلمه « نوعا » و بعد إحصاء عدد الکلمات المتنوعه ( الأنواع ) یتم ایجاد نسیه التنوع بقسمه عددها علی حاصل الجمع الکلی للکلمات « الکل » .
للوصول إلی عدد الکلمات المتنوعه فی نصٍ ما فقد اقتضانا ذلک بالنسبه لکل عینه أن نقوم بالخطوات التالیه :
1-عمل نموذج لجدول یکون عدد خاناته حاصل ضرب 10×10 و بذلک یصل مجموع الخانات فی الجدول الواحد 100 خانه .( مثل الجدول رقم 1،2و3 )
2-تفریغ العینه کلها فی هذه الجداول بحیث تُکتب کل کلمه فی خانه مستقله و بذلک استغرقت العینه الواحده ( التی تتکون من ثلاثه آلاف کلمه ) 30 جدولاً .
3- حصر الکلمات المتنوعه فی کل جدول علی حده ، و ذلک بمراجعه أول کلمه من کلماته علی سائر الکلمات الباقیه فیه و عددها 99 کلمه ثم شطب أی تکرار لهذه الکلمه یمکن أن یوجد فی حدود الجدول الواحد . ثم نبدأ بعد ذلک بمراجعه الکلمه الثانیه فیه بالطریقه السابقه علی الکلمات الباقیه ( و سیصیر عددها 98 کلمه ) حتی تنتهی جمیع الکلمات المائه ، ثم نقوم بمثل ذلک فی الجداول الأخری و عددها بالنسبه للعینات الثلاث 90 جدولاً .
4- الکلمات التی بقیت دون شطب تمثِّل الکلمات المتنوعه و هذه یتمّ حصرها و کتابه عددها أسفل کل جدول .
غیر أنَّ الخطوات الأربع السابقه تؤدی إلی حصر اللکلمات المتنوعه فی کل جدول علی حده ، لکنَّها لا تحصر الکلمات المتنوعه بانسبه للعینه کلها . من ثم یتطلب الأمر القیام بخطوات أخری لحصر الکلمات المتنوعه علی مستوی العینه کلها . و هذه هی :
1-مراجعه کل کلمه غیر مشطوبه فی الجدول الأول علی جمیع الکلمات التی لم تُشطب فی الجداول التسعه و العشرین اللاحقه بحیث یتمّ شطب جمیع تکرارات الکلمه علی مستوی النص کله .
2- مراجعه کل کلمه لم تشطب فی الجدول الثانی علی جمیع الکلمات التی لم تشطب فی الجداول اللاحقه ( و عددها 28 جدولاً ) و هکذا حتی نفرغ من جمیع الجداول الثلاثین التی تتکون منها العینه . و نقوم بمثل ذلک فی العینتین الأخریین بجداولهما الستین .
3- یکتب عدد الکلمات المستخرج من هذه المرحله أیضاً تحت کل جدول من العینات الثلاث .
أما الشروط التی تجعلنا أن نعدَّ کلمهً ما مختلفه (أی متنوعه) بانسبه إلی الأخری فهی :
1-یعتبر الفعل کلمه واحده مهما اختلف صیغه بین مضی و مضارع و أمر .
2- لا یعتد باختلاف صیغ الأسماء إفراداً أو تثنیه و جمعاً ککلمات متنوعه إلا إذا کان المثنی أو الجمع من غیر لفظ المفرد .
3- لا یعتد باختلاف الأسماء تذکیراً و تأنیثاً ککلمات المتنوعه إلا إذا کان المؤنث من غیر لفظ المذکر .
4- إذا تعددت صیغ الجموع احتسبت «أنواعاً» أی کلمات مختلفه .
5- إذا اتصلت بالإسم اللاحقه الدّاله علی النسب أو لاحقه المصدر الصناعی کان المصدر الثلاث تعتبر أنواعاً نحو : إنسان ، إنسانی و إنسانیه فتعتبر ثلاث کلمات مختلفه .
6- إذا دلّت الکلمه علی أکثر من معنی معجمی علی جهه الاشتراک اعتبرت کلمات مختلفه .
7- یعتد بالکلمات الرئیسیه فقط مهما تعددت السوابق و اللواحق فکلمات مثل محمد و لمحمد ، هذا و بهذا و لهذا ، و ما (الموصوله) ، بما ، کما و فیما ، و له ، لنا و لکم ، تعتبر کل مجموعه منها کلمه واحده .
8- إذا اختلفت صیغ الأفعال بین ثلاثیه و رباعیه و خماسیه و سداسیه ، وحده الجذر لا تحول دون اعتبارها کلمات متنوعه .(18)
هذه هی أهمّ الشروط التی التزمناها فی الإحصاء فلنعرض الان الطرق التی یتمّ بها حساب نسبه التنتوع .
جدول رقم 1 ( نموذج جدول التفریغ – من مقامات بدیع الزمان الهمذانی )(19)
حدّثنا | عیسی | بن | هشام | قال | طرحتنی | النوی | مطارحها | حتی | إذا |
وطئت | جرجان | الأقصی | فاستظهرت | علی | الأیام | بضیاع | أجلت | فیها | ید |
العماره | أموال | وقفتها | علی | التجاره | حانوت | جعلته | مثابه | رفقه | اتّخذتها |
صحابه | جعلت | للدّار | حاشیتی | النهار | للحانوت | بینهما | فجلسنا | یوماً | نتذاکر |
القریض | أهله | تلقاءنا | شاب | قد | جلس | غیر | بعید | ینصت | کأنَّه |
لا | یعلم | حتی | إذا | مال | الکلام | بنا | میله | جرَّ | الجدال |
فینا | ذیله | قال | قد | أصبتم | عذیقه | وافیتم | جذیله | لو | شئت |
للفظت | أفضت | لو | قلت | لأصدرت | أوردت | لجلوت | الحق | فی | معرض |
بیان | یسمع | الصمّ | ینزل | العُصم | فقلت | یا | فاضل | أدنُ | فقد |
منّیتَ | هاتِ | فقد | أثنیت | فَدَنا | قال | سلونی | أجبکم | سمعوا | أعجبکم |
83 : عدد الکلمات المتنوعه
نسبه التنوع : 83%
جدول رقم 2 ( من مقامات الحریری )(20)
حدَّث | الحارث | بن | همام | قال | لمّا | اقتعدت | غارب | الاغتراب | أنأتنی |
المتربه | عن | الأتراب | طوَّحت | بی | طوائح | الزمن | إلی | صنعاء | الیمن |
فدخلتها | خاوی | الوفاض | بادی | الإنقاض | لا | أملک | بُلغه | لا | أجد |
فی | جرابی | مضغه | فطفقت | أجوب | طرقاتها | مثل | الهائم | أجول | فی |
حوماتها | جولان | الحائم | أرود | فی | مسارح | لمحاتی | مسایح | غدواتی | رَوحاتی |
کریماً | أخلق | له | دیباجتی | أبوح | إلیه | بحاجتی | أو | أدیباً | تفرِّج |
رؤیته | غُمّتی | تُروی | روایته | غُلَّتی | حتی | أّدّتنی | خاتمه | المطاف | هدتنی |
فاتحه | الألطاف | إلی | نادٍ | رحیب | محبو | علی | زحام | نجیب | فولجت |
غابه | الجمع | لأسبر | مجلبه | الدَّمع | رأیتُ | فی | بُهره | الحلقه | شخصاً |
شخت | الخلقه | علیه | أهبه | السِّیاحه | له | رنَّه | النِّیاحه | هو | یطبع |
عدد الکلمات المتنوعه : 92
نسبه التنوع : 92%
جدول رقم 3 ( من أحادیث ابن درید )(21)
أخبرنا | عبدالرحمن | عن | عمه | قال | دُفعتُ | یوماً | فی | تلمسی | بالبادیه |
واد | خلاء | لا | أنیس | به | إلا | بیت | معتنز | بفنائه | أعنز |
قد | ظمئت | فیممته | فإذا | عجوزقد | برزت | کأنَّها | نعامه | راخم | فقلت |
هل | من | ماء | فقالت | أو | لبن | فقلت | ما | کان | بُغیتی |
إلا | الماء | فإذا | یسر | الله | اللبن | فإنی | إلیه | فقیر | فقامت |
إلی | قعب | فأفرغت | فیه | ماء | نظفت | غسله | ثم | جاءت | إلی |
الأعنز | فتغبرتهن | حتی | احتلبت | قراب | ملء | القعب | ثم | أفرغت | علیه |
ماء | حتی | رغا | طفت | ثمالته | کأنها | غمامه | بیضاء | ثم | ناولتنی |
إیاه | فشربت | حتی | تحببت | ریاً | اطمأننت | فقلت | إنی | أراک | معتنزه |
فی | هذا | الوادی | الموحش | الحله | منک | قریب | لو | انضممت | إلی |
عدد الکلمات المتنوعه : 75
نسبه التنوع : 75%
3-طرق حساب نسبه التنوع
اقترح جونسون أربع طرق لحساب نسبه تنوع المفردات باستخدام واحده منها أو أکثر . و الطرق الأربعه هی :
الطریقه الأولی : ایجاد النسبه الکلیه للتنوع
و فیها تحسب نسبه التنوع علی مستوی النص أو العینه بکاملها و یتطلب حساب النسبه بهذه الطریقه حصر الکلمات المتنوعه فی النص کلّه و قسمه عددها علی الطول الکلی مقدِّراً بعدد الکلمات المکوِّنه للنص . مثال: إذا کان لدینا نص یتکون من 1000 کلمه و کان عدد الکلمات المتنوعه فیه 250 کلمه ، فإنَّ النسبه الکلیه للتنوع تحسب بقسمه 250/1000 و تساوی بذک 25% .
الطریقه الثانیه : ایجاد القیمه الوسیطه لنسبه التنوع
فی هذه الطریقه نخطو الخطوات الآتیه :
الف) تقسیم النص أو العینه إلی أجزاء متساویه الطول .
ب) حساب نسبه الکلمات المتنوعه إلی المجموع الکلی لکلمات کل جزء علی حدهٍ .
ج) أخذ القیمه الوسیطه لقیم نسبه التنوع فی الأجزاء المختلفه ، و یتمّ ذلک بجمع هذه القیم ثم قسمتها علی عدد الأجزاء المکوِّنه للنص . مثال : إذا کان لدینا نص یتکون من 300 کلمه و قسَّمناه إلی ثلاثه أجزاء بحیث یتکون کل جزء من 100 کلمه ، فإذا کان عدد الکلمات المتنوعه فی الأجزاء الثلاثه علی التوالی 60 ، 50 و 40 فإنَّ النسب ستکون علی الترتیب 60% ، 50% و 40% کما سیکون مجموعها 150 و بقسمه هذا العدد علی 3 (عدد الأجزاء) تصیر القیمه الوسیطه للتنوع فی هذا النص 50% .
الطریقه الثالثه : ایجاد منحنی تناقص نسبه التنوع ، و یتطلب ذلک :
1-تقسیم النص إلی أجزاء متساویه الطول .
2- حساب النسبه فی الجزء الأول من النص بحصر الکلمات المتنوعه و قسمه عددها علی المجموع الکلی لکلمات الجزء .
3- حصر الکلمات المتنوعه فی الجزء الثانی من النص دون أن ندخل فیه أی کلمه سبق ورودها فی الجزء الأول .
4- ایجاد النسبه فی الجزء الثانی بقسمه عدد الکلمات المتنوعه التی تمّ حصرها علی المجموع الکلی لکلمات الجزء الثانی فقط .
5- تتبع نفس الطریقه مع الجزء الثالث و کذلک سائر الأجزاء إلی أن تنتهی جمیع الأجزاء المکوِّنه للنص . مثال : إذا کان النص ذا 300 کلمه مقسَّماً علی ثلاثه أجزاء و کان عدد الکلمات المتنوعه فی الجزء الأول 60 کلمه و فی الجزء الثانی 40 کلمه و فی الجزء الثالث 20 کلمه . فإنّ حساب منحنی تناقص النسبه یتمّ بالطریقه التالیه :
النسبه فی الجزء الأول : 60 /100 = 60 %
النسبه فی الجزء الثانی : 40/ 100 = 40%
النسبه فی الجزء الثالث : 20/100 = 20%
الطریقه الرابعه : ایجاد منحنی تراکم نسبه التنوع . و یتمّ حسابه علی النحو التالی :
1-تقسیم النص إلی أجزاء متساویه الطول .
2- ایجاد النسبه بین الکلمات المتنوعه و المجموع الکلی لکلمات الجزء الأول .
3- بالنسبه للجزء الثانی یتمّ ایجاد النسبه بین الکلمات المتنوعه و بین المجموع الکلی لکلمات هذا الجزء فقط .
4- نقوم بجمع عدد الکلمات المتنوعه فی الجزء الأول إلی عدد الکلمات المتنوعه فی الجزء الثانی ثم نحصل علی نسبه التراکم بقسمه حاصل جمعها علی المجموع الکلی للکلمات فی الجزئین معاً .
5- نسبه التراکم فی الجزء الثالث تساوی حاصل جمع عدد الکلمات المتنوعه فی الأجزاء الثلاثه مقسوماً علی الطول الکلی للنص (مقدراً بعدد الکلمات المکوِّنه للأجزاء الثلاثه) . و هکذا حتی تنتهی جمیع الأجزاء المکوِّنه للنص أو العینه . مثال : لإیجاد منحنی التراکم للعینه المذکوره فی المثال السابق نخطو بالخطوات التالیه :
نسبه التنوع فی الجزء الأول : 60/100 = 6/0
نسبه التنوع فی الجزء الثانی : 40/100 = 4/0
نسبه تراکم التنوع حتی نهایه الجزء الثانی : 60 + 40 + /200 = 5/0
نسبه التنوع فی الجزء الثالث : 20/100 = 2/0
نسبه تراکم التنوع حتی نهایه الجزء الثالث : 60 + 40 + 20 /300 = 4/0
هذه هی الطرق االأربعه التی اقترحها جونسون فی حساب نسبه تنوع المفردات فی الأسلوب ، فجمیعها صالح لقیاس هذه الخاصیه . و استخدمناها فی معالجه العینات الثلاث بهدف تمییز أسالیب هؤلاء الأعلام الثلاث (ابن درید ، بدیع الزمان الهمذانی والحریری)
4- نتائج القیاس
نسجل فی مجموعه من الجداول و الرسوم البیانیه الآتیه النتائج التی توصلنا إلیها باستخدام هذا المقیاس لدراسه تنوع المفردات فی النماذج المختاره من کتابات ابن درید ، و بدیع الزمان الهمذانی و الحریری .
(جدول4 )
النسبه الکلیه للتنوع فی العینات الثلاث
الکاتب | النسبه الکلیه للتنوع |
ابن درید | 48% |
بدیع الزمان | 2/48% |
الحریری | 58% |
(جدول 5 )
نسبه التنوع باستخدام القیمه االوسیطه فی العینات الثلاث
الکاتب | قیم نسب التنوع فی أجزاء النص | القیمه الوسیطه | ||
1 | 2 | 3 | ||
ابن درید | 4/59% | 5/46% | 1/38% | 48% |
بدیع الزمان | 6/57% | 48% 39% | 2/48% | |
الحریری | 70% | 61% | 7/46% | 58% |
(جدول 6 )
نسبه تناقص التنوع
(کل عینه مقسمه إلی سته أجزاء و الجزء یتکون من 500 کلمه )
الکاتب | نسبه تناقص التنوع بین الأجزاء | |||||||
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |||
ابن درید | 2/64% | 6/54% | 8/47% | 45% | 36% | 2/40% | ||
بدیع الزمان | 4/64% | 6/50% | 48% | 48% | 33% | 45% | ||
الحریری | 8/79% | 2/60% | 2/62% | 58% | 50% | 4/43% (جدول 7 ) النسبه التراکمیه للتنوع فی العینات الثلاث (کل عینه مقسمه إلی سته أجزاء و الجزء یتکون من 500 کلمه ) |
الکاتب | النسبه التراکمیه للتنوع بین الأجزاء |
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |||
ابن درید | 2/64% | 4/59% | 5/55% | 9/52% | 5/49% | 48% | ||
بدیع الزمان | 4/64% | 6/57% | 3/54% | 7/52% | 8/48% | 2/48% | ||
الحریری | 8/79% | 70% | 4/67% | 65% | 62% | 9/58% |
5-تحلیل النتائج و ملاحظات علیها
نلاحظ فی البدایه أنَّ قیاس النسبه الکلیه للتنوع یدلّنا إلی أنَّ أسلوب الحریری أکثر الأسالیب الثلاثه تنوّعاً (58%) و أقلّها هو أسلوب ابن درید (48%) بینما أسلوب بدیع الزمان یتوسط بینهما و إن کان أقرب إلی الثانی . إذن ، یستوی بدیع الزمان و ابن درید تقریباً فی خاصیه تنوع المفردات إذ النسبه الکلیه عند البدیع 2/48% و هی عند ابن درید 48% و جدول 4 یتضمن علی هذه النتیجه ، و النتیجه هذه تقوّی صله المقامات بأحادیث ابن درید أکثر فأکثر . و کذلک القیمه الوسیطه للتنوع تؤدی بنا إلی النتیجه بنفسها . (التی یمثِّلها جدول 5)
و کما کنّا نتوقع ، نری أنَّ معدل الزیاده فی عدد الکلمات المتنوعه (الأنواع) یتساوی تقریباً و معدل الزیاده فی المجموع الکلی للکلمات المکوِّنه للنص . و تتکرر الکلمات بتزاید طول النص حتی إنَّ الأجزاء الأخیره منه قد تتکوَّن من کلمات قد وردت غیر مرَّهٍ فی الأجزاء السابقه .
و قد رأینا أنَّ کُلَّما یزداد النص یقلُّ التنوع بحیث نری أنَّ التنوع فی الأجزاء الأولی للعینات أکثر منه بالنسبه إلی الأجزاء الأخر . علی سبیل المثال ، نسبه التنوع فی الجزء الأول لدی الحریری 8/79% ، و هی عند البدیع 4/64% و عند ابن درید 2/64% ، و هذه النسبه فی الجزء الثانی 2/60% و 6/50% و 6/54% علی التوالی و هکذا حتی تصل فی الجزء السادس 4/43% و 45% و 2/40% .
یبدو مما سبق ، أنَّ أسلوب الحریری أعلی الأسالیب الثلاث تنوُّعاً یلیه أسلوب البدیع ثم بعد فاصل قلیل جداً أسلوب ابن درید، و الفارق بین نسبه التنوع بین بدیع الزمان و ابن درید لیس بکثیر ، علی حین یفصل بین الکاتبَینِ من جهه و الحریری من جهه أخری فارق ملحوظ . و یمکن أن نردَّ الأمر إلی أنَّ الحریری کان أدیباً فذّاً عبقریاً فی اللغه و البیان و الغرض الوحید من تألیف مقاماته هو تعلیم اللغه و لکن فی کتابات بدیع الزمان و ابن درید – و إن کان التعلیم من أغراضها الرئیسیه- أغراض أخری کالنقد و المدح و الوصف ولم یکن البدیع بصدد حشد المفردات العویصه و المعقّده بل إنَّه کان یکتب متَّبعاً طبعه والطبع نفور من التعقید و الغموض، لکنَّ الحریری دائماً بصدد الإتیان بالنثر المسجوع مطبوعاً کان أو مصنوعاً، مألوفاً أو غیر مألوف و لا یکترث بأنّ المفرده التی یستعملها فصیحه أو غیر فصیحه ، مستعمله أو مهمله و یحاول دوماً أن یأتی بالمفردات الجدیده دون أن یضمِّنها معنی جدیداً و علی هذا الأساس، نری کلمّا یزداد تنوع المفردات فی النص یصعب الأسلوب و یعزّ علی السَّامع فهمه .إذن، مقامات الحریری أکثر تنوعاً وأشدّ غموضاً بالنسبه إلی مقامات البدیع و أحادیث ابن درید الأربعین .
الهوامش و الإحالات:
* رسول عبادی
طالب الدکتوراء فی فرع العلوم و البحوث للجامعه الاسلامیه الحره بطهران .
* الدکتور امیر محمود انوار
أستاذ فی قسم اللغه العربیه و آدابها فی فرع العلوم و البحوث للجامعه الاسلامیه الحره بطهران
* الدکتور حامد صدقی
أستاذ مشارک فی قسم اللغه العربیه و آدابها بجامعه « تربیت معلم » فی طهران .
1- مبارک . زکی : النثر الفنی فی القرن الرابع . مکتبه السعاده الکبری ، القاهره ، ط الثانیه ، 1957م . 1/242 .
2- الحصری القیروانی . أبواسحاق ابراهیم بن علی: زهر الآداب و ثمر الألباب . دار إحیا الکتب العربیه ، ط الثانیه. 1/261 .
3- الکک . فیکتور: بدیعات الزمان . دار المشرق ، بیروت ، ط الثانیه ، 1986م . ص52 .
4- مقامات الحریری : مؤسسه فرهنگی شهید محمد رواقی. ط الأولی 1364ه ش. (من طبع دار صادر بیروت) ص11.
5- القلقشندی . محمد بن عبد الله: صبح الأعشى. شرح محمد شمس الدین، دار الکتب العلمیه ، بیروت ، ط الأولی، 1987م . 14/124 .
6- ابن خلکان . شمس الدین محمد بن أبی بکر : وفیات الأعیان . ت إحسان عباس . دار الثقافه، بیروت، ط الأولی، 1968م . 1/109.
7- ضیف. شوقی: المقامه. دار المعارف، القاهره ، ط الخامسه ،1980 م. ص8 .
8- ابن الطقطقی : الفخری فی الآداب السلطانیه. مکتبه العرب، القاهره، 1339ه . ص10 .
9- السعافین . ابراهیم: أصول المقامات. دار المناهل ، بیروت، ط الأولی، 1987م . ص117 .
10- عبده . شیخ محمد: شرح مقامات بدیع الزمان الهمذانی. دار الکتب العلمیه ، بیروت ، ط الثانیه، 2002 م .
11- مقامات الحریری: ص13 .
12- القالی . أبوعلی: الأمالی . مطبعه دار الکتب المصریه ، 1926م .
13- مصلوح . سعد : الأسلوب . دار البحوث العلمیه، الکویت، 1980م . ص38.
14- حلمی . خلیل : الکلمه ( دراسه لغویه معجمیه ). الهیئه المصریه للکتاب، الإسکندریه ، 1980م . ص102.
15- عبد الرحمن . أیوب: اللغه و التطور. منشورات معهد الدراسات العربیه، القاهره، 1969م . ص135.
16- جونسون: اللغه و العادات السلیمه فی الکلام. شیکاغو ، 1941م . ص49 .
17- جونسون: الناس فی المأزق . نیویورک، 1946م . ص87 .
18- مصلوح. سعد: الأسلوب. ص158.
19- مقامات الهمذانی: ص7.
20- مقامات الحریری: ص15.
21- القالی. أبوعلی: الأمالی . 1/17 .