الثلاثاء ١١ حزيران (يونيو) ٢٠٢٤

كلمة د. صلاح السروي

أسماء علي

الأعمال المشاركة فى مسابقة ديوان العرب عبرت بحق عن عميق ثقافتنا ورقي حضارتنا

ألقى المفكر والناقد الدكتور صلاح السروي، أستاذ الأدب العربي الحديث، كلمة تضمنت تقرير لجنة تنظيم مسابقة ديوان العرب العاشرة فى الشعر العربي بفروعه الثلاثة البحر، والتفعيلة والنثر. وأكد د. السروي أن جميع الحضور فى الحفل هم مجموعة من المخلصين للعمل الإبداعي وكل ما هو جميل وقيم ومفيد. وأن من شاركوا فى المسابقة يعبرون وبحق عن عميق ثقافتنا ورقي حضارتنا.

وتابع د. السروي، عضو لجنة تحكيم قصيدة التفعيلة قائلا: "حملت هذه الدورة العشرة من مسابقات ديوان العرب اسم الشاعر الراحل محمود قُرَني، وتم تخصيص هذه الدورة للشعر العربي، وهى تجمع الاتجاهات الثلاثة قصيدة البحر والنثر والتفعيلة. وقد أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة ديوان العرب أسماء الفائزين في فروعها الثلاثة، وتم نشر الأسماء في موقع ديوان العرب وصفحات التواصل الاجتماعي".

وأفاد د. السروي، أن لجان التحكيم بذلت جهودا عظيمة في قراءة وتقييم النصوص المشاركة والتي تجاوزت الـ ٦٠٠ قصيدة في ظل واقع صعب تمر به المنطقة العربية. وأن جهود أعضاء لجان التحكيم أثمرت عن فوز ١٣ متسابقا في فروع الشعر الثلاثة، مشيرا إلى أن هذه الدورة من المسابقة شهدت إقبالا واسعا من الشعراء على امتداد قارات العالم، الأمر الذي يؤكد أن القصيدة العربية مازالت تحتل مكانة لائقة واهتماما واسعا من المبدعين العرب.

وواصل د. السروي: "انتهت لجنة تحكيم المسابقة من تقييم القصائد الخاصة بكل المتسابقين، وقررت الإشادة بتلك الأعمال، سواء كانت من الأعمال الفائزة أو غير الفائزة. وأوضح أن ديوان العرب ستفى بالتزامها بنشر جميع القصائد على موقعها الإلكتروني، موضحا أن المعايير التي جرى الاستناد عليها لاختيار الفائزين اتسمت بالنزاهة والحيادية الشديدة.

وأعرب السروي عن أمله في مزيد من الفعاليات المحمودة والمسابقات التي تحرك مياه الإبداع العربي، وتمثل فيها الجوائز كما في جوائز مسابقة ديوان العرب، أكبر حافز لباقي الشعراء والمبدعين في عموم الوطن العربي.

ود. صلاح السروي، هو أستاذ الأدب العربي الحديث والمقارن بكلية الآداب بجامعة حلوان، وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم بمسابقة ديوان العرب الأدبية، في دورتها العاشرة فى الشعر العربي فرع قصيدة التفعيلة. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث والمقارن من "أكاديمية العلوم المجرية"، ببودابست سنة 1990، وله العديد من المؤلفات النقدية الرائدة.

وشغل د. السروي، مجموعة من المواقع المرموقة، فهو عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبي، وعضوية مجلس إدارة اتحاد الكتاب المصريين. كما أنه عضو الجمعية المصرية للكتاب والفنانين، وعضو الجمعية المصرية للأدب المقارن.

أسماء علي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى