الجمعة ١٠ آذار (مارس) ٢٠٠٦

مؤسسة العويس تكرم الفائزين بجوائز دورتها التاسعة

في احتفالية كبيرة أقيمت مساء أمس بدبي، كرمت مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية الفائزين بجوائز الدورة التاسعة وهم: د. ثروت عكاشة، محمد الماغوط ، عزالدين المدني، محمد مفتاح ، وانطوان زحلان.

حضر الحفل شقيق الشاعر سلطان بن علي العويس مؤسس الجائزة حميد بن علي العويس ورئيس مجلس دبي الثقافي محمد المر وعدد من الشخصيات الادبية والثقافية.

وقد ألقى نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور سليمان الجاسم بيان مجلس أمناء المؤسسة حول منح جائزة الانجاز الثقافي والعلمي للدكتور ثروث عكاشة وقال ان المجلس اتخذ قراره بالاجماع لان عكاشة احد الرموز الثقافية الفاعلة في الحياة الثقافية عربيا وعالميا.
وأضاف إن عكاشة طرق مجالات جديدة في الحياة الثقافية في العالم العربي وتركزت في دراساته التي قدمها في مجال الفنون والحضارات الانسانية عبر العصور وقد بلغت مؤلفاته في هذا الصدد 58 مجلدا واصبحت مرجعا هاما للمكتبة العربية الى جانب الترجمات والموسوعات والمؤلفات الاخرى.

وقال الجاسم ان منح جائزة الشعر للشاعر محمد الماغوط جاء لاسهامه في الحداثة الشعرية العربية وفي تطوير قصيدة النثر كواحد من روادها الكبار.

وأضاف ان منح جائزة القصة والرواية والمسرحية لعزالدين المدني جاء لما تميزت به تجربته في الكتابة المسرحية من غنى وعمق والعمل على بناء مسرح عربي يستفيد من تجارب المسرح الغربي ويؤكد الخصوصية العربية.

وفي حقل الدارسات الادبية والنقد منحت الجائزة للباحث محمد مفتاح الذي يعد من المع النقاد العرب سواء من حيث هو اكاديمي متميز ومحلل نصوص متمرس ومفكر يضع كل شيء موضع المساءلة والحوار.

وفي حقل الدراسات الانسانية والمستقبلية منحت الجائزة للدكتور انطوان زحلان الذي يعتبر رائدا في مجاله فهو من اوائل الباحثين والعلماء العرب الذين اهتموا بدراسة المستقبليات ومجتمع المعرفة، كما يعتبر احد مؤسسي هذا النوع من المعرفة والدراسة في المنطقة العربية.

يذكر ان قيمة الجائزة تبلغ 600 ألف دولار بواقع 120 ألف دولار لكل جائزة بعد زيادتها من 100 ألف دولار إلى 120 ألف دولار.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى