أقبل العيد
٢٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٢إذا أقبل العيد قلت سلاما
وأنهيت بغضا أطال خصاما
أخي قد كفانا أذى واصطداما
علام ارتضينا الحياة ظلاما
إذا أقبل العيد قلت سلاما
وأنهيت بغضا أطال خصاما
أخي قد كفانا أذى واصطداما
علام ارتضينا الحياة ظلاما
أحبكَ كيف أنشدها كما بالشعر تلقيها أحبك َ كيف أنقشها على شَعري، على ثغري على نهدي، على دنيا تمرّ كنزوة فيها أحبكَ كيف أوقدها لليل الصمتِ .. قل لي كيف أرويها لعائلتي لمدرستي لأصحابي لألعابي لأطفال بأوهامي أربيها أحبكَ فوق أخيلتي وفوق (...)
يا معزوفتي... الصامتة العاشقة لذاتي يا هدوء يلثم استقراري طال انتظاري في حدائق أزهاركِ ... أراقب عينيكِ.. وتغرقني حيث الأعمق وأراقب شفتيها .. لـِترويني رحيقا معتق أعود إليكِ .. باحثاً عن دفء أحضان الحنان المتدفق ليعود بي إلى سحركِ (...)
بيدي حِكتُ نحوسي عن قصور من خيوط لنعيم كان حقا أنجبت بؤسي ،أواريه كسادي أختفي في العُري وكلي بثور بعت رشدي..!!!! لم أبعه،...!!! لست أهلا ...!!! ليس لي في الاتجار كُسور! أحمل القوم على زرع الورود! ولِحامي غفلتي ريحُ العطور! لم يكن (...)
أريد أن أحكي لك حكاية عن الأطفال الذين يختبئون في كروم العنب ويغمضون أعينهم وعندما ينتبهون يجدون العالم قد كبر! فيهرعون لأمهاتهم فلا يجدون سوى التفاح الصامت على الطاولات لا يلتفت لأحد.
وكلما قطعت وترا من قلبك دبت فيه تفاصيل الحياة (...)
(كُتِـبَتْ القصيدة عام ١٩٧٢. ونُشرت وقتها في مجلة "الهدف" لسان حال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) ترتشفُ العيونُ مِـنْ منابعِ الشمسِ وكانتْ للهوى المسحورِ في الأرضِ خزاناتٍ حديديهْ
ويستقرُّ النورُ في نورِها مناسكاً للحبِّ والخضرةِ (...)
نقشت في دروب الكون اسمك لأني لم أر رسمك ذكرت كل أسمائي فضاقت أن تصف ..... وسمك ............. أنا منك فضميني فقلبي خافق باسمك فؤادي لا أغيره ...... ونبته من جسمك أنت سعادتي الأولى وصوتي من همسك رسمت الحب... في قلبي... فرفرف (...)
عزيزي أراغون: كنت أود لو استطعت زيارة قبرك لأخبرك وبكلّ ود أن الحب جثة متفحمة ***** ريتسوس يا صديقي في عزلة الشعراء الخصوبة التي تختبئ في قصائدك تتغاوى في مخيلتي لأحبل بمراياك ***** إلى تشارلز بوكوفسكي: أستشهد بالملح أكثر مما تستشهد (...)
برز، منذ فجر التاريخ، واستمر على الدوام، نوع من الانتقال والتواصل، بين الجماعات البشرية، سواء، كان ذلك عن طريق التجارة أو الهجرات أو الحروب .. الخ. بيد أن العلاقات بين شعوب العالم القديم، (نظرا للمستوى البدائي لوسائل المواصلات وأدوات (...)
الألوان التعبيرية وبلاغة اللغة التصويرية وأسلوب التكنيك واكتمال الدلالات الرمزية المثيرة. هي السائدة بشكل منتظم في لوحات الفنان التشكيلي العراقي المقيم في برلين علي محمود، التي تيسر لنا مشاهدتها في معرضه الاول في الثامن من تشرين الاول (...)
تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي، أيام ١١-١٢-١٣ نونبر الجاري بمدينة مراكش. وتكرم الدورة الرابعة للمهرجان الشاعر والباحث أحمد بلحاج آيت وارهام والشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي الناها والشاعر الامازيغي (...)