ثقافة العُنف! ١٥ نيسان (أبريل) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي اطّلعتُ مؤخّرًا على كتاب، هو في أصله رسالة ماجستير، بعنوان «صورة العنف السياسي في الرواية (...)
شِعريّة البناء الموسيقيّ «12» ١١ آذار (مارس) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي تطرّقتُ في المساقات السابقة إلى بعض الملحوظات العَروضيّة التي أبداها (شوقي بزيع) على مجموعة (...)
أبجديّة الياسمين ٥ آذار (مارس) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ذكرتُ في المساق السابق أن ما يمكن أن يكون حَدَثَ من (محمود درويش) من اختلالاتٍ عَروضيّة حَدَثَ (...)
مكافحة الفساد ٢٩ شباط (فبراير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – كيف ترى هذا الموضوع وماهي النتائج المتوقعة له؟ «من أين لك هذا؟» مبدأ يجب أن يؤخَذ به في (...)
الكتابة المسموعة ٢٦ شباط (فبراير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ليس من مجافاة الحقيقة تقرير أن إضافة محمود درويش في الجانب العَروضيّ زهيدة، لا تكاد تُذكر. (...)
عالٍ هُوَ الجَبَلُ ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي أشرنا في مساقنا السابق إلى أن (محمود درويش) عاد في كتاب يوميّاته الذي نُشر بعنوان "أثر (...)
راقصةُ التَّـنْـغُـو! ١٢ شباط (فبراير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي أَغْمِــضْ عَيْنَيْــكَ، تَعَــالَ نَطِـيْـــرْ! .... فــــي غَـــيْـمٍ في إغْـمَــــاءِ حَــرِيْــــرْ شَــــــــــــــلاَّلٍ مِــنْ عِـطْــــــرٍ غـــــــــــافٍ .. لا شَــيْءَ لَـــــــهُ بِـرُؤَايَ نَظِــــــــــيْـــرْ
حنينٌ درويشيٌّ إلى خُبْز العَروض ١٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- ما بَرِحَتْ ثقافتنا بين شَبا حدَّين: الانغلاق في الماضي، باسم الأصالة، والانفتاح على (...)
شِعريّة البناء الموسيقيّ «7» ٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (تجديد الشِّعر العاميّ في البنية الإيقاعيّة) أشرتُ في المساق السابق إلى أن شعراء العاميّة قد (...)
شِعريّة البناء الموسيقيّ «6» ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (تطوُّرُ الإيقاع بين تجربة الشِّعر العامّي والفصيح) إن السؤال الملحّ اليوم، بعد أكثر من نصف (...)