التاريخ وسوق عكاظ! ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي يستدعي التاريخَ سوقُ عكاظ في تجلّيه الجديد. ذلك التاريخ الذي كانت أسواق العرب فيه من أهم عوامل (…)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-5 ١٦ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ... ممّا يزيد الباعثَ على الشكّ في صحّة صورة أبي نواس المشتهرة المنقولة إلينا بعضُ ملامح متعلّقة (…)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره ٢ ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- ... لعل من تلك العوامل التي شوّهت صورة أبي نواس أخلاقيًّا- إلى جانب الشعوبيّة الفارسيّة (…)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره ١٨ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- إذا كان الاجتزاء المضلّل حين يحدث في النثر غير الأدبيّ يُظهر النص ذا معنى غير مقصود، وذلك (…)
كيف نقرأ النص الأدبي؟ ٥ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي هناك تصوّر سائد، ساذج، أن الأدب محض ثقافة عامّة، وأن بإمكان أيّ متعلّم أو مثقّف أن يتعاطى معه، (…)
معيار الشِّعر لدى العرب ٣ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي لا مكان لشاعرةٍ في الثقافة العربيّة إلاّ في حدودٍ لا تختلف عن مكانة المرأة في المجتمع العربيّ. (…)
ما القصيدة؟ ٢٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي تَحْدث في جدليّات (قصيدة النثر) مغالطاتٌ تستهدف إلغاء معنى كلمة "نثر" من هذا المصطلح، للقول إن (…)
الخَنْساء والفَحْل ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي إذا كانت مكانة المرأة في الخطاب العربي تتكشف للمتتبّع من خلال علامات نصوصيّة أدبيّة- كما في شِعر (…)
قصيدة النثر.. وما أدراك ما هيه؟! ٢٠ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي في جدليّاتنا الأدبيّة ثمّة إشكاليّة مزمنة- إزمان قضيّة فلسطين، أو بالأحرى إزمان قضيّة تصريف مياه (…)
مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الحارس الغيور) خطابنا الثقافي العربي، عبر تراثنا الأدبي، ضالع في احتقار المرأة. ومن ثَمَّ فلا (…)