الاثنين ٢٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠

أخبار منظمة المرأة العربية

دورة تدريب مدربين في موضوع مبادىء ادارة وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة
منح وجائزة في مجال العلوم الاجتماعية لعام 2010
دورة تدريب مدربين في موضوع مبادىء إدارة

وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة العربية

تعقد منظمة المرأة العربية بالقاهرة دورة تدريب مدربين في موضوع مبادىء إدارة وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة العربية وذلك في الفترة من 24-28 يناير 2010، هذا ولقد نوهت الأستاذة الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة للمنظمة في تصريح لها الى أهمية انعقاد مثل هذه الدورات وقالت :"ان هذه الدورة التدريبية تأتي استكمالا لأعمال الدورة التدريبية الأولى في مبادئ إدارة وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة والتي عقدت بالقاهرة في الفترة من 12-16 أبريل 2009 والتي استهدفت رفع كفاءة المشروعات الموجهة للمرأة العربية في المنطقة العربية من خلال إدراك مفهوم التقييم وأهميته والمنهجية العلمية لإجراءه وأيضا نشر ثقافة تقييم المشروعات بين العاملين في مجال المشروعات الموجهة للمرأة وأن الدورة الحالية تهدف الى إكساب المشاركين مهارات التدريب على نقل المعلومات التي اكتسبوها في الدورة الأولى الى غيرهم من المتخصصين في الموضوع".

كما أشارت سيادتها إلى أن تنظيم هذه الدورات جاء محصلة للدروس المستفادة من مشروع مرحلي موسع تنفذه المنظمة منذ عام 2004 هو مشروع (الدراسات المسحية للمشروعات والبرامج الموجهة للمرأة في الدول الأعضاء) والذي أظهرت نتائجه أن معظم المشروعات الموجهة للمرأة في المنطقة العربية لا تعر انتباهًا لعملية التقييم رغم أهميتها.
يشارك في هذه الدورة المشاركين الذين حضروا الدورة التدريبية الأولى وعددهم ثلاثون مشاركا ومشاركة يمثلون الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية.

منظمة المرأة العربية تعلن عن منح بحثية في العلوم الاجتماعية

ضمن جهود منظمة المرأة العربية الهادفة إلى تشجيع الدارسين العرب في برامج الماجستير والدكتوراه الذين يعدون أطروحاتهم في موضوعات تتعلق بالمرأة العربية ودعما منها للبحث العلمي المتميز وضمن برنامجها لعام 2010 تعلن منظمة المرأة العربية عن تخصيص خمس منح بحثية موجهة لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الاجتماعية .

وتنص شروط التقدم لهذه المنح أن يتمتع المتقدم بجنسية إحدى الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية وهى: (المملكة الأردنية الهاشمية،دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين،الجمهورية اللبنانية، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمي،جمهورية مصر العربية،المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية) وأن يكون موضوع الأطروحة المقدم لنيل المنحة قد تم إجازته من قبل الجهات المختصة بالجامعة وأن يسهم في تحقيق غايات المنظمة والخاصة بالارتقاء بقدرات المرأة العربية وتحسين أوضاعها ونشر الوعي بقضاياها ،ويفتح باب التقدم لهذه المنح للإناث والذكور على حد سواء.

و تخصص المنظمة واحد من المنح البحثية الخمس لأفضل مخطط يتعلق ببحث ميداني عن واقع المرأة العربية في ظل الحروب والنزاعات المسلحة ، علما بأن قيمة كل منحة 5000 دولار أمريكي .

وجدير بالذكر أن آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح هو 30 أبريل 2010 وان لجنة التحكيم المتخصصة التي سوف تشرف على اختيار أفضل خمس مخططات ستعلن عن الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه.

منظمة المرأة العربية تعلن عن جائزتها في العلوم الاجتماعية

إيمانا من منظمة المرأة العربية بأهمية المناقشة العلمية والموضوعية لمشاكل وقضايا المرأة العربية وسعيا نحو غرس وترسيخ ثقافة تكافؤ الفرص بين الجنسين وضمن برنامجها لعام 2010 تعلن المنظمة عن فتح باب التقدم لجائزتها في العلوم الاجتماعية والمقدمة لأفضل دراسات تتناول بالبحث والتحليل أوضاع المرأة العربية وذلك في إطار التخصصات المختلفة للعلوم الاجتماعية.

وتنص شروط التقدم لهذه الجائزة أن يتمتع المتقدم بجنسية إحدى الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية وهى: (المملكة الأردنية الهاشمية،دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين،الجمهورية اللبنانية، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمي،جمهورية مصر العربية،المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية) وأن يكون العمل المقدم محكما ومنشورا ويمثل إضافة معرفية حول قضايا المرأة في إطار العلوم الاجتماعية ويسهم في تحقيق أهداف وسياسات المنظمة. ويفتح باب التقدم للجائزة للإناث والذكور على حد سواء.
وتبلغ قيمة الجائزة أربعة عشر ألف دولار توزع بالتساوي على مركزين، ويخصص أحد المركزين لدراسة تتناول موضوع المرأة والسلام .

وجدير بالذكر أن آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح هو 30 مايو 2010 ,وأن لجنة التحكيم المتخصصة التي سوف تشرف على اختيار أفضل الأعمال ستعلن عن الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى