أسماء الإشارة
أسماء الإشارة هي:
– [ذا] (للمفرد المذكر)
– [ذِي - تِي - ذِه - تِه] (للمفرد المؤنث)
– [ذانِ - ذَيْنِ] (للمثنى المذكر)
– [تانِ - تَيْنِ] (للمثنى المؤنث)
– [أولاء] (لجمع العاقل وغير العاقل، مذكراً ومؤنثاً)
– [هُنا - ثَمَّ] [1] ( للإشارة إلى المكان)
ملاحظات ثلاث:
1- كثيراً ما يسبق أسماءَ الإشارة حرفُ التنبيه [ها]، فيقال: [هذا - هذه - هؤلاء...]
2- قد يُفصَل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة، بضمير المشار إليه، فيقال مثلاً: [ها أنا ذا] و[ها أنتم أولاء]...
3- قد تلحق اللامُ بعضَ أسماء الإشارة للدلالة على البُعد، والكافُ للدلالة على الخطاب [2].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال أسماء الإشارة
– قال المتنبي (الديوان 3/316):
ذِي المَعالي فلْيَعْلُوَنْ مَنْ تعالى هكذا، هكذا وإلاّ فلا، لا
(أراد: أن المعالي والمكارم هي هذه الأعمال التي نهض لها سيف الدولة حين علم بمحاصرة الروم لقلعة "الحَدَث". فمَنْ رام العلوّ فلينهض لمثل ما نهض له سيف الدولة، وإلاّ فليَدَعِ التعالي).
– [ذي]: اسم إشارة للمفرد المؤنث [3].
– [ذانك]: ذان، اسم إشارة للمثنى المذكر، والكاف للخطاب.
– وقال خُفاف ابن ندبة (الخزانة 5/439):
فقلتُ له والرمحُ يأطِر مَتْنَهُ تَأَمَّلْ خُفافاً إنني أنا ذلِكا
– [ذلكا]: ذا، اسم إشارة للمفرد المذكر، واللام للبعد، والكاف للخطاب، والألف للإطلاق.
– وقال الفرزدق (الديوان 1/418):
أولئك آبائي فجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ إذا جَمعتْنا يا جريرُ المجَامِعُ
[أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا للعقلاء: [آبائي]، والكاف للخطاب.
– وقال جرير (المقتضب 1/185):
ذُمَّ المنازلَ بَعدَ منْزلةِ اللِّوى والعَيْشَ بَعْدَ أولئك الأيَّامِ
(يتأسف على أيام مضت له بـ "اللّوى" لا تعدلها في حُسنها الأيام، ومنْزلٍ لا تعدِلُه في طِيبه المنازل).
– [أولئك]: أولاء: اسم إشارة، وهو هنا لغير العقلاء: [الأيام]، والكاف للخطاب.
– [ها أنتم أُولاءِ تُحبّونهم] (آل عمران 3/119)
– [ها]: التنبيهية، و[أولاء]: اسم إشارة، وهو هنا لجمع العقلاء، وقد فُصِل بين [ها] التنبيهية واسم الإشارة بضمير المشار إليه: [أنتم].
– [إنّا هاهنا قاعدون] (المائدة 5/24)
– [هاهنا]: ها: التنبيهية، و[هنا]: اسم إشارة للمكان.
– [وأزلفنا ثَمّ الآخَرِين] (الشعراء 26/64)
– (أزلفنا: قرّبنا)، [ثَمَّ]: اسم إشارة للمكان...