الجمعة ١٤ حزيران (يونيو) ٢٠٢٤

احتفالا بتكريم الفائزين بدورتها العاشرة

زينب عطا

احتفالا بتكريم الفائزين بدورتها العاشرة

تعرف علي تاريخ الدورات السابقة لديوان العرب وفروعها

احتفلت ديوان العرب يوم 30 مايو الماضى بتوزيع جوائز الدورة العاشرة من مسابقاتها الأدبية، والتى تم تنظيمها هذا العام في مجال الشعر العربي، بفروعه الثلاثة (البحر، التفعيلة، النثر)، تحت شعار "الثقافة مقاومة" بقاعة محمد حسنين هيكل، بنقابة الصحفيين المصريين.

وكانت ديوان العرب قد خصصت دورة هذا العام لإحياء ذكرى الشاعر المصري الراحل محمود قُرَني بحضور أسرته، حيث تم تسليمهم درع الوفاء لذكرى الشاعر الكبير. وأعلنت اللجنة أسماء الفائزين الثلاثة عشر فى فروع المسابقة الثلاثة. ونظرا لأهمية ومكانه مسابقة ديوان العرب في الأوساط الثقافية، نبرز لكم بعض المحطات الهامة عن الدورات السابقة للمسابقة ديوان العرب.

الدورة التاسعة:

في الدورة التاسعة من مسابقة مجلة ديوان العرب لعام ٢٠٢٣ كانت المشاركات متخصصة في (أدب الطفل – القصة القصيرة). وتم تخصيص ثلاثة جوائز إضافية من مجلة ديوان العرب للفائزين بالمركز السادس والسابع والثامن بقيمة الجائزة ثلاثمئة دولار أمريكي، بالإضافة لجائزتي المركزين التاسع والعاشر المقدمتين من أسرة الراحل الدكتور إبراهيم سعد الدين وقيمة كل منهما 5000 جنيه مصرى، ووصل عدد الفائزين فى المسابقة إلى عشرة فائزين من بين 327 متسابقا ومتسابقة.

الدورة الثامنة:

في الدورة الثامنة من مسابقة ديوان العرب، التي عقدت عام 2019، كان التخصص في مجال القصة القصيرة. وتم منح الفائزين جوائز مالية بالإضافة إلى درع ديوان العرب، وذلك على النحو التالي: الفائز الأول 12ألف جنيه مصري، الفائز الثاني: عشرة آلاف جنيه مصري، الفائز الثالث: ثمانية آلاف جنيه مصري.
وبلغ عدد القصص المشاركة في هذه الدورة 222 قصة.

الدورة السابعة:

عقدت الدورة السابعة في عام 2016، وموضوعها: القصة القصيرة جداً لفئة الشباب. تقدم للمسابقة 48 متسابقاً ومتسابقة من مختلف الأقطار العربية.

وتم منح الفائزين جوائز مالية بالإضافة إلى درع ديوان العرب، وذلك على النحو التالي: الفائز الأول: خمسة آلاف جنيه مصري، الفائز الثاني: أربعة آلاف جنيه مصري، الفائز الثالث: ثلاثة آلاف جنيه مصري.

الدورة السادسة:

عقدت الدورة السادسة في عام 2012. وكانت في مجال المجموعة القصصية، وبلغ عدد المشاركين الذين تقدموا للجائزة 61 مشاركا.

وحصل الفائزون على جوائز مالية بالإضافة إلى درع ديوان العرب، وذلك على النحو التالي: الفائز الأول: خمسة آلاف جنيه مصري. الفائز الثاني: أربعة آلاف جنيه مصري. الفائز الثالث: ثلاثة آلاف جنيه مصري.

الدورة الخامسة:

عقدت الدورة الخامسة في عام 2010 وكانت فى الرواية العربية للشباب. تقَدّم للمسابقة 34 متسابقا ومتسابقة.
ومنحت الجوائز المالية بالجنيه المصري. وكانت الجائزة الأولى: خمسة آلاف جنيه مصري، الجائزة الثانية : أربعة آلاف جنيه مصري، الجائزة الثالثة: ثلاثة آلاف جنيه مصري.

الدورة الرابعة:

عقدت الدورة الرابعة عام 2007، وكانت مسابقة فى الشعر الحر. وبلغ عدد المشاركين في المسابقة 104 متسابقا ومتسابقة.

ومنحت الجائزة الاولي وقدرها 5000 جنيه مصري، والثانية 4000 جنيه مصري، والثالثة 3000 جنيه مصري، بالإضافة إلى دروع التقدير من ديوان العرب.

الدورة الثالثة:

عقدت الدورة الثالثة عام 2005، وكانت مخصصة لأدب الطفل. وبلغ عدد المشاركين في المسابقة 101 متسابق ومتسابقة.

ومنحت الجائزة الاولي وقدرها 5000 جنيه مصري، والثانية 4000 جنيه مصري، والثالثة 3000 جنيه مصري، بالإضافة إلى دروع التقدير من ديوان العرب.

الدورة الثانية

عقدت الدورة الثانية عام 2004، وكانت مخصصة للقصة القصيرة. وبلغ عدد المشاركين ٩٨ مشاركا من 12 دولة عربية.
ومنحت الجائزة الاولي وقدرها 5000 جنيه مصري، والثانية 4000 جنيه مصري، والثالثة 3000 جنيه مصري، بالإضافة إلى دروع التقدير من ديوان العرب.

الدورة الأولى

انعقدت أولى دورات مسابقة ديوان العرب عام 2003 فى الشعر العربي، وأقيمت الاحتفالية يوم 22 فبراير 2004 وتشكلت لجنة التحكيم الأولى من الناقدة الكبيرة الأستاذة فريدة النقاش، والشاعر الراحل حلمي سالم.

يتم تنظيم مسابقات ديوان العرب بهدف تشجيع الكتاب الشباب على الإبداع والابتكار. كما تسعى إلى اكتشاف المواهب الشابة من كتاب القصة القصيرة والشعر وأدب الطفل الواعدين في العالم العربي والعالم بأسره، وتشجيعهم على مواصلة الكتابة الإبداعية.

زينب عطا

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى