الممنوع من الصرف
تعريف
الممنوع من الصرف: اسم معرب لا يدخله تنوين التمكين ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إلا إذا كان مضافا أو دخلته أل التعريف فإنه يجر بالكسرة.
الأسماء التي تمنع من الصرف هي
– الأسماء التي تحوي ألف التأنيث الممدودة أو المقصورة مثل ليلى، شقراء.
– الاسم الذي على صيغة منتهى الجموع أي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف بشرط أن يكون الحرف الأوسط من هذه ساكنا. وتكون على وزن (مفاعل، مفاعيل، فواعل) مثل : مساجد، مجاميع، سواعد.
– العلم المركب تركيبا مزجيا مثل حضرموت، بعلبك.
– العلم المزيد بألف ونون مزيدتين مثل: شعبان، رمضان.
– العلم المختوم بتاء التأنيث يمنع من الصرف سواء كان الاسم مؤنثا أم مذكرا مثل معاوية، فاطمة الخ.
– يمنع من الصرف العلم المؤنث غير المختوم بتاء التأنيث شرط أن يزيد عن 3 أحرف، مثل: سعاد، زينب، رحاب الخ، وإن كان العلم المؤنث يتكون من 3 أحرف فيمنع من الصرف إن كان محرك الوسط مثل: سحر، قمر، أمل الخ وإن كان ساكن الوسط يجوز الحالين مثل: مصر ، هند الخ
فنقول ذهبت لمصرَ أو ذهبت لمصرٍ
باختصار فالعلم المؤنث سواء وجدت تاء التأنيث في أخره أم لا وسواء كان تأنيثه لفظيا أم فعليا، كله ممنوع من الصرف إلا إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فيجوز الحالين.
– يمنع من الصرف العلم الأعجمي بشرط ألا يكون ثلاثيا مثل: إبراهيم، اسماعيل وإن كان ثلاثيا صرف مثل رأيت نوحاً
– إذا كان العلم على وزن الفعل مثل يزيد، يعيش فهو ممنوع من الصرف.
– إذا كان العلم معدولا أي تحول الاسم من وزن إلى وزن آخر، والأغلب أن يكون على وزن فُعل مثل عمر وزحل فأصلهما عامر وزاحل، وكذلك ألفاظ التوكيد التي على وزن فُعل مثل: جُمَع وكُتع.
الصفة الممنوعة من الصرف
– الصفة المختومة بألف ونون زائدتين مثل: سهران، عطشان.
– أن تكون الصفة على وزن الفعل أي على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل: أزرق زرقاء.
– إذا كانت الصفة معدولة أي محولة من وزن إلى آخر، وذلك إن كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى – على الأغلب- وكانت على وزن (فُعال) مثل: أُحاد وموحد، ثناء ومثنى، ثلاث ومثلث الخ.
– الصفة المعدولة كلمة أُخر مثل رأيت مطربة جميلة وهناك عدة مطربات جميلات أُخر.
مشاركة منتدى
19 آذار (مارس) 2008, 15:00
شكراااااااااااااااااا على المعلومات
26 آذار (مارس) 2008, 16:32, بقلم نونو
مشكورييين
وجزاكم الله الف خييير
10 أيار (مايو) 2008, 12:14, بقلم ملاك المشايخ
جزاكم الله الف خير على المعلومات
14 شباط (فبراير) 2010, 13:27, بقلم أبو حمزة
إلى اهل العلم أجمع سؤال :
كما كان من قبل كلمة من(
قبل) هل هي ممنوعة من الصرف
14 شباط (فبراير) 2010, 13:39, بقلم أبو حمزة
كما كان من (قبل ) هل كلمة من قبل ممنوعة من الصرف
14 شباط (فبراير) 2010, 23:23, بقلم عادل سالم
شكرا لسؤآلك
عندما تكون كلمة قبل غير مضافة فإنها تبنى على الضم فنقول (من قبلُ)
وقد ورد في سورة مريم:
«يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى، لم نجعل له من قبلُ سميا»
لكن لو أضيفت تصبح في المثال السابق مجرورة مثل
من قبلِ الآن
4 نيسان (أبريل) 2010, 12:17, بقلم هاجر عبد السلام النونو
من:حرف جر
فبل : اسم مجرور و علامة جرة الكسرة الظاهرة على اخرة
و شكرا لكم على حسن سوالكم
7 أيار (مايو) 2010, 09:43, بقلم تب فت
شكراااااااااااااااااااااا
20 حزيران (يونيو) 2010, 08:15, بقلم عبده
هل كلمة أقرأ وكلمة أحفظ اللتان على وزن أفعل ممنوعتان من الصرف ولماذا؟
جزاكم الله خيرا.
20 حزيران (يونيو) 2010, 21:54, بقلم عادل سالم
لا طبعا فكلمة أقرأ هي فعل مضارع وليست علم ولا صفة مثل أكتب أرسم أسبح إلخ
13 كانون الثاني (يناير) 2011, 05:07, بقلم نور
هل كلمة البتراء ممنوعة من الصرف
6 نيسان (أبريل) 2012, 03:03, بقلم حمودي
الموضوع مبسّط و ميسّر لك مني ألف شكر و ثقّل الله ميزان حسناتك
10 أيار (مايو) 2008, 12:12, بقلم ملاك المشايخ
هل من الممكن اخباري المزيد مثل الاعراب
11 حزيران (يونيو) 2008, 12:59, بقلم ميمي الحلوه
شكرا جزاكم الله خيرا.
22 شباط (فبراير) 2011, 02:14, بقلم ابو انس
شكرا على ه>ا الموضوع الرائع
2 تموز (يوليو) 2008, 15:11
شكرا جزيلا على هذا الشرح
26 أيلول (سبتمبر) 2008, 16:17
شكرا جزيلا لكم نراكو قريبا انشاء الله
28 أيلول (سبتمبر) 2008, 18:56
شكرا لكم على هذا الشرح.سؤالي هو : لماذا كانت الفتحة علامة على جر الممنوع من الصرف دون غيرها؟
24 شباط (فبراير) 2009, 15:39
لان اممنوع من الصرف يجر بالكسرة النائبة عن الفتحة
7 تشرين الأول (أكتوبر) 2008, 18:25, بقلم بنت الدوحه
شكرا جزيلا على هذا المقال
المفيد
جعله الله في ميزان حسناتكم
28 كانون الثاني (يناير) 2009, 10:25
أخي العزيز لماذا لا تمنع كلمة سماء من الصرف وكلمة منى ولماذ لم يمنع من الصرف تركيب عبد الرحمن ..... كان ينبغي أن تتفضلوا علينا بإظهار ذلك / وجزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة // محمد نورالدين
29 كانون الثاني (يناير) 2009, 18:03
لا تمنع كلمة سماء من الصرف لأن همزتها منقلبة عن أصل وهو الواو،وعبد الرحمن لأنه مركب تركيب إضافى وليس تركيباً مزجياً
أحمد بهاء الدين
4 آب (أغسطس) 2009, 09:11, بقلم الله اكبر
متى يجوز صرف الاسم الممنوع من الصرف
29 آذار (مارس) 2010, 12:29, بقلم د. كمال سعد ابو المعاطي
ردا على سؤال الأخ الفاضل الذي يسأل عن :
متى يجوز صرف الممنوع من الصرف ؟
أقول وبالله التوفيق : اعلم - أخي الحبيب - أن كل مالا ينصرف من الأسماء ، إذا أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ، انصرف . نحو قولك : مررت بالأسود والسوداء والأبيض والبيضاء ، وصليت في مساجدكم واعتليت منابركم ، أو صليت في مساجد القرية ، وقرأت عن منابر الحق .
والله أعلم
د. كمال سعد أبو المعاطي
25 آذار (مارس) 2009, 13:57, بقلم rim
لا بأس به
26 تشرين الأول (أكتوبر) 2009, 10:00, بقلم نودي
شكرا جزيلا لقد استفدت من هذه المعلومات كثيرا جدا جدا جدا
11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009, 05:02, بقلم طالبة علم
أخي الكريم :
هل يعتبر اسم خالد ممنوع من الصرف كما في أحمد
أرجو منك الرد سريعا و لك جزيل الشكر
9 شباط (فبراير) 2010, 08:44, بقلم ابواسماعيل الجزائري
كلمة "خالد"ليست ممنوعة من الصرف لان الوزن الصرفي"فاعل"غير مخصوص بالافعال,وانماهو مشترك بينهما بل هو في الاسماء اكثر
21 كانون الثاني (يناير) 2010, 01:56, بقلم عبدالله
أخي الكريم .. هل "الهزبر" ممنوعة من الصرف ؟
و للمتنبي : أمعفر الليث الهزبر .. بالفتح أو الضم ؟
9 شباط (فبراير) 2010, 07:35, بقلم عبدالنورالجزائري
بخصوص اعراب كلمة ’’الهزبر"في بيت المتنبي -فانها بالفتح صفة ل"الليث"منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة في الاخر
9 شباط (فبراير) 2010, 07:54, بقلم عبدالنورالجزائري
كلمة "الهزبر"ليست ممنوعة من الصرف سواء اكانت نكرة ام معرفة لانه يشترط للمنع من الصرف علتان او علة تقوم مقامهما ,وليس في كلمة "هزبر"الا علة واحدة هي الوصفية فقط .
9 شباط (فبراير) 2010, 08:34, بقلم ابواسماعيل الجزائري
قد اخطآالاخ عبدالنورفي اعراب كلمة الهزبرلان كلمة "الليث"مضافة الى"معفر",فهي-الليث-اذا مجرورة بالكسرة ,وكلمة"الهزبر"صفة ل"الليث"ومعلوم ان صفة المجرور مجرورة اذا كلمة"الهزبر"صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة في الاخر
ا.حرف نداء معفر,منادى منصوب بالفتحةالظاهرة وهومضاف الليث,مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة الهزبر,صفةلليث مجرورة بالكسرة.
واما ما ذكره بخصوص صرف كلمة "الهزبر" فصحيح.
31 أيار (مايو) 2013, 09:50, بقلم يارا
كيف يمكن صرف الممنوع من الصرف
23 آذار (مارس) 2010, 22:29, بقلم أ. عبد الناصر
اشكرك جزيلا عن هذا الشرح المبسط بدون صعوبات تذكر
وأنتظر من علمائنا الأجلاء السير على هذا النحو
معك : معلم لغة عربية - غزة فلسطين
11 نيسان (أبريل) 2010, 11:04, بقلم ميرال
يعطيك العافية الرجاء الرد على سؤالي هل نساء ممنوعة من الصرف ولماذا
وهل التنوين بانواعه الثلاث يتعلق بباب الممنوع من الصرف ولكم جزيل الاحترام
23 نيسان (أبريل) 2010, 08:58, بقلم ماهر
كلمة ( نساء ) تعد جمع تكسير وجمع التكسير ليس من الممنوع من الصرف
7 أيار (مايو) 2010, 09:42, بقلم تب فت
اشكركم على ه>ه المقالة
9 أيار (مايو) 2010, 05:19, بقلم لبودي
أسأل عن كلمة "أجواء" هل ممنوعة من الصَّرْفِ؟
15 حزيران (يونيو) 2010, 13:43, بقلم شيخ النحاة
كلمة أجواء غير ممنوعة من الصرف ، وكل الأسماء الثلاثية المختومة بألف التأنيث الممدودة لا تمنع من الصرف
نحو : هواء ، سماء ، أفياء ، أرجاء .....
وشذ عن هذه القاعدة كلمة ( أشياء ) فإنها منعت في القرآن من الصرف ، وإختلف النحاة في سبب منعها .
25 أيار (مايو) 2010, 14:44, بقلم ابونواف
اشكرك صرااحه ع الموضوع لكن ياليت تسمحلي انا عندي سؤال اللي هو اريد صفة على وزف فعل ( بضم الفاء وفتح العين )
30 أيار (مايو) 2010, 03:19, بقلم A7med
هل "عجائب ممنوعة من الصرف ام لا و اذا كنت ممنوعة لماذا ؟
شكرا جزيلاً على المعلومات لرائعة
19 حزيران (يونيو) 2010, 16:39, بقلم د . كمال سعد ابو المعاطي
نعم كلمة (عجائب) تعد من الكلمات الممنوعة من الصرف ، لإنها باختصار جاءت على صيغة منتهى الجموع ، وهي كل جمع جاء بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن ، وذلك مثل : بنادق ، مدائن ، منائر ، مآذن ، مساجد .. . و مصابيح وقناديل وميادين و سجاجيد وفدادين وعليه فهذه الجموع وأمثالها تمنع الصرف فلا تنون وتجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إلا إذا أقترنت بأل أو أضيفت فإنها تجر بالكسرة
تقول :مررت بعجائب كثيرة ، ولم أر من العجائب مثل هذه العجيبة . و قرات كثيرا عن عجائب الدنيا السبع .
مع تمنياتي لك بالتوفيق
د. كمال سعد أبو المعاطي
22 أيلول (سبتمبر) 2010, 01:20, بقلم المدني
هل كلمة علي كإسم علم ممنوعة من الصرف وكذلك بلال وفي عبارة "ولا بَشَر يراه" كلمة بشر كيف تضبط وكيف تُعرب وفي عبارة " حبه في القيامة منجي من نار" كلمة منجي كيف تكتب بالياء أم بدونها وكيف تضبط وتعرب كذلك ولكم مني جزيل الشكر والتقدير وجعله الله في ميزان حسناتكم
بقلم حائر
3 تشرين الأول (أكتوبر) 2010, 14:48
هل اسم جعفر ممنوع من الصرف أم لا ولماذا
30 كانون الثاني (يناير) 2011, 07:45, بقلم رشا
هل يمكن إثراء الدس بأمثلة من أشعارالعرب ؟
2 آذار (مارس) 2011, 04:04, بقلم samira
إخوتي , السلام عليكم هل كلمة "جعفر" (الاسم) ممنوع من الصرف ؟ ... على زنة (دَحْرَج) فقد اجتمعت فيه العلمية ووزن الفعل الرباعي فلماذا لم يمنع من الصرف؟ .... لا أعلم أن جعفرا استعمل فعلا، ولكني أعلم أن كعسبا استعمل اسم علم واستعمل فعلا ومع .
18 آذار (مارس) 2011, 02:29, بقلم سناء
جغفر اسم يدل على مبتدأ
20 آذار (مارس) 2011, 01:56, بقلم المقداد
الأخ الكريم, بارك الله جهودك. سؤالي هل كلمة أرجل التي وردت في القرآن الكريم (وامسحوا برؤوسكم و أرجلكم إلى الكعبين) هل هي ممنوعة من الصرف.
وجزاكم الله خير الجزاء
4 أيلول (سبتمبر) 2011, 17:32, بقلم نبيل عبد القادر الأمير
أشكركم كثيرا جدا علي هذا الموضوع القيم وعلي حرصكم علي اللغة العربية ولي استفسار وهو هل ماينطبق علي(عبد الرحمن) في الصرف لأنه تركيب اضافة وليس تركييبا مزجيا ينطبق علي كل الأسماء المضافة لأسماء الله الحسني - ولكم جزيل الشكر من أخوكم/ نبيل عبد القادر الأمير
4 أيلول (سبتمبر) 2011, 19:57, بقلم عادل سالم
نقول هذا عبد الرحمن، بالضمة على عبد، ونقول مررت عن عبد الرحمن بكسر عبد، ونقول رأيت عبد الرحمن بنصب عبد، فعبد كلمة مصروفة وليست ممنوعة من الصرف ويمكن أيضا كتابة عبد الرحمان، فليس هناك خطأ في ذلك فكتابة الرحمن بالألف القصيرة غير المستخدمة إلا بالقرآن جاءت كما لهجة قريش لا غير ولكنها لا تستخدم حاليا في الكتابة المعاصرة
شكرا لكم
16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013, 20:29
الممنوع من الصرف:اسم جوارح, لاتنوین,جمع المکسر کاعین, ایدی تلکما زوجتها
25 آذار (مارس) 2011, 15:35, بقلم فاطمة الزهراء 12/3
الموضوع جميل جدا و يستحق الشكر
17 نيسان (أبريل) 2011, 10:35, بقلم البنت العربية
شكرا جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع وقد فادنى الموضوع كثيراً جدا
10 حزيران (يونيو) 2011, 04:18, بقلم سعيد حرارة
شكرا لكم ..لقد افادني ملخصكم هذا كثيرا
17 شباط (فبراير) 2012, 04:18, بقلم Lipstick
شكراً جزيلا لكم . .
كاآن في موازين حسناتكم ^^
27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, 20:21
شكرا على تبسيط الدرس واسال هل اسم صابرين ممنوع من الصرف
27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012, 20:28
هل اسم صابرين ممنوع من الصرف
3 كانون الأول (ديسمبر) 2012, 12:41, بقلم صابر لطفى
هل كلمات ( السيارة - البقرة - الهدية ) تمنع من الصرف على انها مؤنث
هل اسماء الجمادات والاشياء المؤنثة تمنع من الصرف
3 كانون الأول (ديسمبر) 2012, 12:50, بقلم صابر لطفى
هل الكلمات ( السيارة - البقرة - الهدية ) تمنع من الصرف كونها مؤنثة ام لا مع بيان السبب
او هل ( الجمادات - والحيوانات المؤنثة ) تمنع من الصرف
4 شباط (فبراير) 2013, 11:11, بقلم gack pop
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اشكرك شكرا جزيلا على عملك هذا وانشاء الله ان يجعله في موازين حسناتك وشكرا ^_^ ومبروك العام الجديد2013 ^_^
4 آذار (مارس) 2013, 15:09, بقلم ساكورا
اشكركم . لكن ما نوعية كلمة حلوى
20 آذار (مارس) 2013, 14:14, بقلم محمد
لقد اعجبت بهذا الموقع وأريد أن استفيد منه فى بعض المواضع وقد اساهم فيه ببعض المعلومات
16 كانون الأول (ديسمبر) 2013, 14:14, بقلم د. كمال سعد أبو المعاطي
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بالنسبة للاسم المنقوص الممنوع من الصرف إذا جاء مجرورا بالفتحة هل تكتب الياء أم تحذف : فأقول مررت بمبانٍ كثيرة أم بمبانيَ كثيرة
وعليكم السلام
إذا جاء الممنوع من الصرف مجرورا وكان منقوصا فإنه يجري مجرى " جواري "في إعرابه .حيث تحذف ياؤه رفعا وجرا وينون تنوين عوض ، وتقدر الضمة والفتحة على الياء المحذوفة المعوض عنها بالتنوين .
أما في حالة النصب فتظهر الفتحة .
تحياتي
9 شباط (فبراير) 2014, 16:48, بقلم صدام حسين
الممنوع من الصرف
8 آذار (مارس) 2014, 15:06, بقلم slsepelh
لماذا الاسماء الممنوعه من الصرف لا تنون ولا تجر بالكسرة؟
الرجاء الرد السريع
10 أيلول (سبتمبر) 2014, 21:01, بقلم نسيم
ما اعراب كلمه ما كل سوداء تمرة ولا بيضاء شحمة
13 تشرين الأول (أكتوبر) 2014, 16:52, بقلم سندسية كلي فخر
الكتب التي تحوي الممنوع من الصرف
1 كانون الأول (ديسمبر) 2014, 07:57, بقلم مصطفى نايلي
ارجوكم ارجوكم اروا لنا كيفية إعراب الاسم الممنوع من الصرف
7 كانون الأول (ديسمبر) 2014, 10:50, بقلم anis
ممنوع من الصرف: اسم معرب لا يدخله تنوين التمكين ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إلا إذا كان مضافا أو دخلته أل التعريف فإنه يجر بالكسرة.
الأسماء التي تمنع من الصرف هي
– الأسماء التي تحوي ألف التأنيث الممدودة أو المقصورة مثل ليلى، شقراء.
– الاسم الذي على صيغة منتهى الجموع أي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف بشرط أن يكون الحرف الأوسط من هذه ساكنا. وتكون على وزن (مفاعل، مفاعيل، فواعل) مثل : مساجد، مجاميع، سواعد.
– العلم المركب تركيبا مزجيا مثل حضرموت، بعلبك.
– العلم المزيد بألف ونون مزيدتين مثل: شعبان، رمضان.
– العلم المختوم بتاء التأنيث يمنع من الصرف سواء كان الاسم مؤنثا أم مذكرا مثل معاوية، فاطمة الخ.
– يمنع من الصرف العلم المؤنث غير المختوم بتاء التأنيث شرط أن يزيد عن 3 أحرف، مثل: سعاد، زينب، رحاب الخ، وإن كان العلم المؤنث يتكون من 3 أحرف فيمنع من الصرف إن كان محرك الوسط مثل: سحر، قمر، أمل الخ وإن كان ساكن الوسط يجوز الحالين مثل: مصر ، هند الخ
فنقول ذهبت لمصرَ أو ذهبت لمصرٍ
باختصار فالعلم المؤنث سواء وجدت تاء التأنيث في أخره أم لا وسواء كان تأنيثه لفظيا أم فعليا، كله ممنوع من الصرف إلا إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فيجوز الحالين.
– يمنع من الصرف العلم الأعجمي بشرط ألا يكون ثلاثيا مثل: إبراهيم، اسماعيل وإن كان ثلاثيا صرف مثل رأيت نوحاً
– إذا كان العلم على وزن الفعل مثل يزيد، يعيش فهو ممنوع من الصرف.
– إذا كان العلم معدولا أي تحول الاسم من وزن إلى وزن آخر، والأغلب أن يكون على وزن فُعل مثل عمر وزحل فأصلهما عامر وزاحل، وكذلك ألفاظ التوكيد التي على وزن فُعل مثل: جُمَع وكُتع.
الصفة الممنوعة من الصرف
– الصفة المختومة بألف ونون زائدتين مثل: سهران، عطشان.
– أن تكون الصفة على وزن الفعل أي على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل: أزرق زرقاء.
– إذا كانت الصفة معدولة أي محولة من وزن إلى آخر، وذلك إن كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى – على الأغلب- وكانت على وزن (فُعال) مثل: أُحاد وموحد، ثناء ومثنى، ثلاث ومثلث الخ.
– الصفة المعدولة كلمة أُخر مثل رأيت مطربة جميلة وهناك عدة مطربات جميلات أُخر.
25 شباط (فبراير) 2015, 09:11, بقلم نافع السلمي
إسم ممنوع من الصرف لعلّه واحده وإذا أضفت له علّه أخرى صُرِف ( أصبح مصروفاً )
25 شباط (فبراير) 2015, 09:27, بقلم نافع السلمي
إسم ممنوع من الصرف لعلّه واحده وإذا أضفت له علّه أخرى صُرِف ( أصبح مصروفاً )
* أرجوا التوضيح بمثال في جمله
1 آذار (مارس) 2015, 21:19, بقلم خالد
لغزٌ
اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة وإذا أضفت له علة أخرى صُرِف ( أصبح مصروفًا )"
12 آذار (مارس) 2015, 10:06
بيع كتب ممنوع من صرف
21 آذار (مارس) 2015, 10:53
– _- شكرا كتير
28 آذار (مارس) 2015, 06:51, بقلم زوزو
هل اسم(هبه)ممنوع من الصرف ام لا
30 آذار (مارس) 2015, 20:57, بقلم bouchra
hii !
3AFAKOM 3TIWNI ALMAMNOU3 MIN SARF LI SABABAYN
22 أيار (مايو) 2015, 18:04, بقلم tamar
طيب هل يجوز تصريف الأسماء الاتيه مع ذكر السبب ( دعد و نوح ) أتمنى ارد على سؤالي
12 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 16:10, بقلم فاطمة
لماذا جاءت كلمة مقاعد مصروفة رغم انها صيغة منتهى
الجموع في البيت الشعري (كفكم عن مقاعد)
12 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 16:13, بقلم فاطمة
هل كلمة مقاعد ممنوعة
15 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 05:33, بقلم عادل سالم
نعم فهي على وزن مفاعل الممنوعة من الصرف، رأيت مدافعَ، زرت مقابر، فيها منافع إلخ
14 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 00:08, بقلم غسان العراقي
هل كلمة جميلة ممنوعه من الصرف.. الم اقل نظرت الى فتاةٍ جميلةٍ .. ارجو الرد
15 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 05:30, بقلم عادل سالم
ليست ممنوعة من الصرف إلا إن كانت علما (اسما) كأن تقولي جاءت جميلةُ قبل ساعة، أما عند استخدامها كما ذكرت فهي ليست ممنوعة من الصرف
2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015, 16:25, بقلم ناني
شكرا لكم
على المعلومات المفيدة
21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015, 03:49, بقلم الامبراطور
لماذا في الممنوع من الصرف الفتحه بدل الكسره
22 كانون الأول (ديسمبر) 2015, 19:08, بقلم oumaima
جزاكم الله خير الجزااااااء.
10 كانون الثاني (يناير) 2016, 14:06, بقلم أمجد
شكرا لجهدكم الطيب
لي ملاحظة : الاسماء على وزن أفعل ايضا ممنوعة من الصرف ، لماذا لم تذكر ؟
7 أيار (مايو) 2016, 14:15, بقلم Mona
لو صيغه منتهي الجموع نكره وقبلها حرف جر برضه ممنوعه ؟
9 كانون الأول (ديسمبر) 2016, 09:57, بقلم Waleed
ما سبب منع فلسطين من الصرف هل لكونها علم مؤنث ام اعجمي
10 كانون الأول (ديسمبر) 2016, 11:57, بقلم hamza
كلمه الكبري ممنوعه من الصرف ام لا
4 شباط (فبراير) 2017, 18:02, بقلم مشرك
الكبري ممنوع من الصرف علم أعجمي
18 شباط (فبراير) 2017, 03:19, بقلم Noha Algadi
اسم سرنديب ممنوع من الصرف لماذا هل لأنه اسم أعجمي
12 آذار (مارس) 2017, 12:05, بقلم مجهول
هل اسم رحاب ممنوع من الصرف
18 آذار (مارس) 2017, 15:06, بقلم لاهملالات
مشكوووووووووووووووووووووووور
12 نيسان (أبريل) 2017, 06:08, بقلم لينو
ربا وندى ومدى هل هي ممنوعه من الصرف ؟
1 أيار (مايو) 2017, 19:20, بقلم marwa
شكرا جزيلا وجزاكم الله الف خير
1 أيار (مايو) 2017, 19:21, بقلم marwa
شكراا على المعلومات
26 آب (أغسطس) 2017, 08:26, بقلم خادمة الزهراء عليها السلام
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
.. السؤال هو لماذا لم تمنع من الصرف كلمة عطاء على الرغم من انها على وزن كلمة أشياء الممنوعة من الصرف . انتظر اجابتكم ودمتم موفقين أن شاء الله تعالى
28 آب (أغسطس) 2017, 02:18, بقلم عادل سالم
عطاء ليست على وزن أشياء
4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017, 16:09, بقلم ديالا
يسسسلمموو ع المعلومات 😍😍
13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017, 19:33, بقلم فكرى
اعراب جمله النيل فرعان والورقه صفحتان
21 تشرين الأول (أكتوبر) 2017, 07:21, بقلم ابوالوليد
السلام عليكم هل كلمة آثار ممنوعة من الصرف ؟ جزاكم الله الخير
23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017, 16:08, بقلم اسامة
لماذا كلمة المقاييس ممنوعة من الصرف؟!
2 كانون الأول (ديسمبر) 2017, 17:57, بقلم وائل
كيف أجعل (إبراهيم ) مجرورة بالكسرة في جملة ؟ أستحلفكم بالله الرد الآن للضرورة الهامة
9 كانون الأول (ديسمبر) 2017, 00:34, بقلم أمين
مشكور
سؤال: هل يوم الإثنين ممنوعة من الصرف؟؟ أي في حال الرفع هل نقول الإثنان و المقصود اليوم.
شكرا
12 كانون الثاني (يناير) 2018, 16:13, بقلم احمد
كلمة تعاون
ممنوعة من الصرف واذا كانت لماذا
11 آذار (مارس) 2018, 10:19, بقلم طارق
هل فاطمة ممنوع من الصرف فلا تظهر عليها التنوين بالفتح..
25 آذار (مارس) 2018, 18:58, بقلم علي
امثله على الممنوع من الصرف من الشعر العربي
13 تموز (يوليو) 2018, 09:31, بقلم أبو الطيب المتنبي
ما إعراب : هذه الشجرة خضراءٌ أوراقها. وهل يجوز تنوين خضراء هنا ؟.
15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018, 20:53, بقلم نزار السواري
شكرا على هذا الشرح الملخص
13 كانون الأول (ديسمبر) 2018, 00:51, بقلم مجهول
هل كلمة المساجد تمنع من الصرف ؟
16 كانون الأول (ديسمبر) 2018, 15:32, بقلم عادل سالم
بكل تأكيد فهي على وزن مفاعل، مساجد، مدارس، سنابل، ملاعب إلخ
3 شباط (فبراير) 2019, 21:19, بقلم Møñý
اسم سحر يمنع لحالات ويصرف لحالات فما هى؟؟
3 شباط (فبراير) 2019, 21:23, بقلم Møñý
كلمة سحر تصرف لحالات وتمنع لحالات
9 آذار (مارس) 2019, 12:36, بقلم جعفر طومار
السلام عليكم
ما علة منع كلمة (أولياء) من الصرف؟
24 نيسان (أبريل) 2019, 03:25, بقلم سلام
هل كلمة "ساعة" أو كلمة "دقيقة" ممنوعتان من الصرف؟
24 نيسان (أبريل) 2019, 21:37, بقلم عادل سالم
لا طبعا،
2 أيلول (سبتمبر) 2019, 17:32, بقلم فيض الحق
القميص الأسود والقميص أسود .
أي جزء صحيح في هاذان الجزءان من حيث الصفة والموصوف؟
20 تشرين الأول (أكتوبر) 2019, 04:56, بقلم مسعود الرحمن
أريد التوكيد عن شأن كلمة "مصر" هل هذا منصرف؟ أم غير منصرف؟ أم يجوز الصرف والمنع؟ قرأت أنك كتبت أن "مصر" جائز الصرف ومنعه، ولكن أطلب الدليل لقولك.
24 تشرين الأول (أكتوبر) 2019, 15:46, بقلم عادل سالم
الاسم الثلاثي الساكن الوسط المؤنث لفظيا يمكن الحالين، مصر، هند
6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019, 15:26, بقلم احمد
ععغ
الله يجازيك خير ما قصرت
13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019, 10:37, بقلم سمير
هل كلمة فارس على أنها علم لمملكة الفرس ممنوعه من الصرف
22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019, 14:21
هل كلمه مواد ممنوعه من الصرف
16 كانون الثاني (يناير) 2020, 19:12, بقلم lisa
اعراب الجملة
التقيت بابراهيم و يعقوب بتلمسان
23 كانون الثاني (يناير) 2020, 02:12, بقلم خليل الله الفيضى
جنت منصرف ام لاينصرف
21 شباط (فبراير) 2020, 18:04, بقلم أمين
وااااو 😯😯😯تسلم على المعلومات دى
1 نيسان (أبريل) 2020, 20:56, بقلم أحمد درويش
السلام عليكم
هل كلمة بُعد ممنوعة من الصرف
11 نيسان (أبريل) 2020, 11:47, بقلم رغد
... شكرا لكم...... ولكن لدي سؤال هل كلمة ضمائر في حد ذاتها ممنوعة من الصرف...... مثلا أين الضمائر الإنسانية.... هل إعراب ضمائر هو ممنوع من الصرف؟؟؟؟ وشكرا لكم
17 نيسان (أبريل) 2020, 17:34, بقلم عذراء
سيب فاطمات لماذا منعت من الصرف
وكذلك سمرات علم مؤنث
زينبات علم لمذكر
6 أيار (مايو) 2020, 10:57
شكراااااً جزيلاً
16 أيار (مايو) 2020, 17:15, بقلم زيرول مت زين
السلام عليكم
هل كلمة رمضان منصرف أي تجر بالكسرة إذا كان مضافا؟ كما تنصرف كلمة مساجد في قولنا: (صليت في مساجدِ البلد)وكلمة أحسن في قوله تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم).
فنقول مثلا: (كنت مع أهلي في رمضانِ السنة الماضية)
وهل تنصرف العلم الممنوع في هذه الحالة؟ فنقول مثلا: (أنا جالس مع أحمدِ اليمن) - بالإضافة
14 كانون الأول (ديسمبر) 2020, 16:16, بقلم هدهد
هات أبياتاً من الشعر فيها خمسة أسماء من اسم العلم تمنع من الصرف، مبيناً الأسماء، وسبب منعها.
20 كانون الأول (ديسمبر) 2020, 19:43
هل النيل ممنوعة من الصرف
21 كانون الأول (ديسمبر) 2020, 03:51, بقلم عادل سالم
السلام عليكم
لا ليست ممنوعة من الصرف، شكرا لكم
12 كانون الثاني (يناير) 2021, 20:00
هل كلمه آثار ممنوعه من الصرف ؟
12 شباط (فبراير) 2021, 14:30, بقلم هل يوجد صفة مع دولة من لفظ أخر على وزن فعل أخر
هل يمكن الإجابة بسرعة على الأسألة و إعطائي مصدر الذي جأت بها منه المعلومات
12 شباط (فبراير) 2021, 14:32, بقلم بهية أجندوز
هل يوجد صفة مع دولة من لفظ أخر على وزن فعل أخر
20 حزيران (يونيو) 2021, 14:03, بقلم يوسف العجوري
اخي الكريم اريد ان اسئله فلسطين ليش ممنوع من الصرف في جمله القدس عاصمه فلسطين
14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021, 06:51, بقلم حبيب الرحمن
هل كلمة قمصان ممنوعة من الصرف؟
25 كانون الثاني (يناير) 2022, 05:53
هل شعبان وهو مثنى شعب ممنوعة من الصرف
18 نيسان (أبريل) 2022, 13:21, بقلم حسن وجدة
اشكركم جزيل الشكر على هذه المجهودات الجبارة لكن اريد ان اسالكم سؤالا.
هل كلمة موسى وعيسى ويحيى هل هي أسماء منصرفة ام ممنوعة من الصرف وجزاكم الله خيرا
27 نيسان (أبريل) 2022, 21:37, بقلم در
كلش شكرًا على هذه المعلومات القيمة
21 أيار (مايو) 2022, 11:25, بقلم سيف سعد جواد
هل انتم موجودين لحد الان
2 كانون الأول (ديسمبر) 2022, 08:31, بقلم ماجد محمد
هل كلمات قراء جمع قارئ ممنوعة من الصرف أم مصروفة لكون الهمزة أصلية وليست زائدة
19 كانون الثاني (يناير) 2023, 04:12
هل كلمة كُبَر جمع أكبر ممنوعة ام مصروفة؟
18 شباط (فبراير) 2023, 14:44, بقلم عصام العناوي
شرح واضح و تفسير أوضح بارك الله فيكم
1 آذار (مارس) 2023, 06:31, بقلم عبدالله
هل يشترط على الصفة حتى تكون ممنوعة من الصرف ان تعرب صفة اي نعت او حال؟؟
6 آذار (مارس) 2023, 22:22, بقلم abdel3al
رائع جدا شكرا علي هذا الجهد
17 أيلول (سبتمبر) 2023, 06:35, بقلم رانيا
متى كلمة فاطمه تكون غير ممنوعه من الصرف
23 أيلول (سبتمبر) 2023, 08:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كلمة شقراء ممنوعه من الصرف لانها صفه نكره على وزن فعلاء
16 تموز (يوليو), 02:27, بقلم عبد الرحمن بن علي العبادي
وصف حرفين متنافرين-مستل من بحثي(لغة الوجود)
الحَرْفُ العَرَبِيُّ طَيِّعٌ لِلْبَنَانِ، سَهْلٌ إِمَّا بِالتَّدْوِيْنِ تَتَعَامَلُ مَعَهُ اليَدَانِ، مُتَنَاغِمٌ مَعَ إِحْسَاسِ النَّفْسِ وَحَرَكَةِ الأَصَابِعِ، يُرِيْحُ العَيْنَيْنِ مِنْهُ النَّظَرُ إِلَيْهِ، وَيَرْتَاحُ الفِكْرُ بالتَّأَمُّلِ فِيْهِ، أَوَّلُه أَلِفٌ مَهْمُوْزٌ مَـمْشُوْقٌ، مَيَّاس القَدِّ، طَرِيُّ العُوْدِ، جَمِيْلُ القَوَامِ، أَوْ قُلْ: هُوَ هَمْزٌ مَـمْدُوْدٌ رَشِيْقٌ رَقِيْقٌ، قَدْ اسْتَطَالَ نَحْوَ السَّمَاءِ عُلُوًّا بِإِشَارَةِ تَوْحِيْدِ الـمُوَحِّدِيْنَ، مُفْرِدًا رَبَّهُ كَمُسبِّحَةِ الـمُتَعَبِّدِيْنَ؛
وَالحَرْفُ العَرَبِيُّ وَاسِعُ الجِفَانِ( ) فِي بَاءٍ وتَاءٍ وَثَاءٍ، وَفَاءٍ وَقَافٍ وَنُوْنٍ وَيَاءٍ، وَإذَ مَا أَمْعَنْتَ الطَّرْفَ وَأنْعَمْتَ النَّظَرَ فِيْ جِيْمِهِ وَحَائِهِ وَخَائِهِ وسِيْنِهِ وَشِيْنِهِ وَصَادِهِ وَضَادِهِ لَاحَتْ لَكَ مَنَاجِلُ الحَاصِدِيْنَ مُدَّخَرَةً لِيَوْمِ الحَصَادِ الـمَشْهُوْدِ، وَإِنْ دَقَّقْتَ فِيْ دَالِهِ وَذَالِهِ وَرَائِهِ وَزَايِهِ وَكَافِهِ وَلَامِهِ وَوَاوِهِ نَظَرْتَ إِلَى أَرَائِكَ هُيِّئَتْ لِـمُسْتَرِيْحِيْنَ مِنْ إجْهَادٍ، ومُقِيْمِيَنَ بَعْدَ ظَعْنٍ،( ) أَمَّا طَاؤُهُ وَظَاؤُهُ فَقُلْ هِيَ فُلْكٌ تَعْلُوْهَا الصَّوَارِيْ فَوْقَ اليَمِّ، تَجْرِيْ عَلَى بَـحْرِهَا بالخَيْرِ الـمَوْعُوْدِ، والَكَنْزِ الـمُخَبَّأِ الـمَرْصُوْد؛
وَالحَرُفُ العَرَبِيُّ أَزَجُّ الحَاجِبَيْنِ( ) فِيْ عَيْنٍ وَفِيْ غَيْنٍ، لَا يَلْحَقُهُ شَيْنٌ فِيْ صُوْرَةٍ وَلَا رَسْمٍ، وإِنْ تَتَأَمَّلْ -بَعْدُ حُرُوْفًا تَتْلُوْهُ- تَلْقَ حَرْفَ الـهَاءِ، لِتَلْحَظَ أَنَّ عَيْنَيْهِ فِي شَكْلِهِمَا لِبَاصِرَتِكَ مَنَاظِرَتَانِ،( ) وَهُمَا دَائِـمًا إِلَى مُحَيَّاكَ نَاظِرَتَانِ، كَاَنَّـمَا كَلِفَتَا( ) بِكَ كَلَفَ عَاشِقٍ فَشَاقَهُمَا هُيَامٌ، وَسَبَاهُمَا غَرَامٌ، فَهُمَا لَا تَكَلَّانِ مِنْ النَّظَرِ إِلَيْكَ، وَلَا تَنْشَغِلَانِ عَنْكَ وَلَا تَلْتَفِتَانِ إِلَى سِوَاكَ؛
يَأْسِرُ القَلْبَ فِيْ الحَرْفِ العَرَبِيِّ جَـمَالُ الاِنْـحِنَاءِ فِيْهِ، وَالانْسِيَابُ فِيْ أَشْكَالِهِ، والتَّقَوُّسُ فِي أَطَرَافِهِ، يَسِيْلُ بِاليَرَاعِ أَوْ هُوَ يَسِيْلُ بِهِ فِي اليَدِ، مِطْوَاعٌ غَيْرُ مَتَعَنِّتٍ، مُسْتَجِيْبٌ لَا مُـمْتَنِعٌ وَلَا مُتَعَسِّرٌ، انْـحِنَاءَاتُهُ كَقَوَادِمِ( )جَنَاحِ طَائِرٍ مُـحَلِّقٍ فِي سَـمَائِهِ، أَوْ قُلْ هُوَ جَنَاحٌ مُـحَلِّقٌ إمَّا لَاحَ فِيْ الآفَاقِ؛
هُوَ حَرْفٌ كَقَوَارِيْرَ ذَاتِ أَعْنَاقٍ، مَا شَانَـهَا ثَلْمٌ وَلَا شَوَّهَهَا كَسْرٌ، وَلَا حَصَلَ لَـهَا قَطْعٌ وَلَا بَتْرٌ، حَرْفٌ صَاغَتْهُ يَدُ القَدَرِ وَصَانَتْهُ، لِيَكُوْنَ لِلْعَرَبِيّة العَظِيْمَةِ قَلَمَهَا، وَلِلْشَّرِيعَة الغَرَّاءِ حَرْفَ زَبُوْرِهَا؛( )
إِمَّا سَالَ بِهِ اليَرَاعُ عَلَى القِرْطَاسِ أَوْ الأَلْوَاحِ بِـمِدَادِهِ أَظْهَرَ لَهُ جَمَالَ القَوَامِ مِنْ غِيْرِ عِوَجٍ، وَأَبَانَ أَنَاقَةَ الـهِنْدَامِ مُتَنَاسِقًا لَا رَقْعٌ فِيْهِ وَلَا فَتْقٌ، لَا يَـمَلُّ مِنْهُ النَّاظِرُ، وَلَا يَشْبَعُ مِنْهُ الخَاطِرُ، مَعَ الـمَاهِرِ تَظْهَرُ فُنُوْنُهُ وَيَبْرُزُ فُتُوْنُهُ بِـمَا يَأْسِرُ الأَلْبَابَ وَيَفْتِنُ العُيُوْنَ بِسِحْرِهِ الحَلَالِ الأخَّاذِ، وَقَدْ يُـحَلَّى بِنَمْنَمَاتٍ قَشِيْبَةٍ فَيَزْدَادَ جَـمَالُهُ إِشْرَاقًا، وَيَزْدَادَ بَـهَاؤُهُ ضِيَاءً، وَقَدْ يَرْسُمُ الـمِفَنُّ الـمُبْدِعُ بِهِ لَوْحَاتٍ تَبَزُّ( )أَجْـمَلَ اللَّوْحَاتِ الـمَرْسُوْمَةِ، وَتَـخْتَالُ عَلَى الدُّرَرِ الـمَنْظُوْمَةِ الـمَكْنُوْنَةِ، فَيَأْخُذُ بِالأَلْبَابِ سِحْرُ هٰذِهِ الحُرُوْفِ، وَيُـجَنِّحُ بِـهَا فِي عَالَـمٍ أَشْبَهُ مَا يَكُوْنُ بِعَالَـمِ الخَيَالِ، قُلْ هِيَ حُرُوْفٌ نُوْرَانِيَّةٌ رُقِمَتْ مِنْ مَاءِ لُـجَيْنٍ أَوْ نُضَارٍ( ) مَسْكُوْبٍ، أَوْ حُبِكَتْ مِنْ خُيُوْطِ إِسْتَبْرَقٍ مَـنْسُوْجٍ؛
إنَّـهَا حُرُوْف حَبِيْبَةٌ إِلَى العَيْنِيْنِ، قَرِيْبَةٌ إِلَى الرُّوْح، تَأْنَسُ بِـهَا النَّفْسُ، وَيَـهَشُ لـهَا الفُؤَادُ، وتَصْفُوْ وَتَتَأَلَّقُ بِـهَا الـمَشَاعِرُ، وَتَنْفَرِجُ بِـهَا أسَارِيْرُ الصُّدُوْرِ.
أَمَّا الـحَرْوفُ اللَّاتِيْنِيَّةُ فَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ إِنَّـهَا قِطَعُ مُكَعَّبَاتٍ مُصَمَّدَةٍ تَتَالَتْ، أَوْ قَوَالَبُ طُوْبٍ صُفَّتْ، أَوْ هَيْكَلُ تَابَوْتٍ مُحَدَّدُ الأَطْرَافِ مَرْكُوْنٌ، أَوْ أَعْمِدَةٌ مُسَنَّدَةٌ نُـجِرَتْ مِنْ شَجَرٍ أَوْ قُدَّتْ مِنْ حَجَرٍ، أَوْ حِرَابٌ -فِي حَرْبٍ ضَرُوْسٍ- تَكَسَّرَتْ فَجُمِعَتْ وَضُمَّتْ؛
إِنَّـها حُرُوْفٌ عَسِرَةُ الـمَأْخَذِ، صَعْبَةُ التَّنَاوُلِ عِنْدَ الـمُمَارَسَةِ، تُنْهِكُ الأَنَامِلَ وَهِيَ تُعَالِـجُهَا بَلْ تَفْرِيْهَا،( )وَتُـجْهِدُ اليَدَ وَهِيَ تُسَطِّرُهَا بَلْ تَلْوِيْـهَا، يُتْعِبُ العَيْنَيْنِ قَوَامُهَا، وَيُجْفِلُ النَّفْسَ رَسُوْمُهَا وَأَعْلَامُهَا، لَا تَرْتَاحُ لَـهَا الـمُقَلُ، وَلَا يَأْنَسُ بِـهَا النَّاظِرَانِ، تُتْعِبُ نَاظِرَهَا بِطُوْلِ تَأَمُّلٍ، وَتَزِيْدُه رَهَقًا بَعْدَ مَلَلٍ وطُوْلِ تَحَمُّلٍ؛
مَا أَلِفُ الـحَرْوفِ اللَّاتِيْنِيَّةِ كَأَلِفِ الـحَرْفِ العَرَبِيِّ وَلَا كَقَوَامِهِ الرَّشِيْقِ السَّوِّيِّ، وَلَيْسَ فِيْ هٰذِهِ الـحَرْوفِ مَا هُوَ أَزَجُّ الحَاجِبَيْنِ، ولا يُوْجَدُ فِيْ هَائِهِا عَيْنَانِ بَرَّاقَتَان عَاشِقَتَانِ كَتِلْكَ العَيْنَيْنِ، وَلَا فِيْهَا تِلْكُمُ الِانْـحِنَاءَاتُ اللَّطِيْفَةُ، وَالِالْتِوَاءَاتُ الظَّرِيْفَةُ، وَالـجَرَيَانُ السَّهْلُ، والقَدُّ الـمَيَّاس؛
قَدْ يُـحَلَّى الـحَرْفُ اللَّاتِيْنِيُّ بِشَيْءٍ مِنْ الوَشْيِ( ) وَالزُّخْرُفِ، لٰكِنَّهُ زُخْرُفٌ كَزُخْرُفِهِ، إِنَّهُ تَكَلُّفٌ لَا يُضْفِيْ أَيَّ رَوْنَقٍ( ) وَلَا يُعْطِيْ أَيَّ بَـهَاءٍ، وَزُخْرُفٌ مِنْ حُلَلٍ لَا تَزِيْدُهُ تَأَلُّقًا( ) وَلَا ألَقًا،( ) فَـمَا الزُّخْرُفُ وَلَا الـمُزَخْرَفُ ذُوْ جَـمَالٍ، وَهَلْ تَزِيْدُ الحُلِيُّ الدَّمِيْمَ مَلَاحَةً؟ أَوْ يَزِيْدُ الوَضِيْعَ لُبْسُ الجِلْبَابِ الـمُزَرْكَشِ مَـهَابَةً وَجَلَالًا؟