الأحد ٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١
بقلم بلوافي مَحمد

بيان توضيحي

السادة ناشروالصحف ومسئولوالتحرير والنقابات والجمعيات المهنية للصحافة

تحية واحتراما وبعد، يطيب لأعضاء خلية الاتصال بوزارة الثقافة أن يتقدموا لكم بدءا بأخلص المتمنيات لكم وللصحافيات والصحافيين ولكافة أسرهم بمناسبة السنة الميلادية 2011.

ونود أيضا أن نوجه لكم وللرأي العام الوطني بعض التوضيحات قصد دعوة الجميع إلى التحري من ما يروجه بعض من أَلِفَ الافتراء والمياه الآسنة والمساس بذمم البشر.

وحتى لا يتم الخلط بين حق الرأي والانتقاد من جهة، والإشاعة والتلفيق والكذب من جهة أخرى، نؤكد احترامنا التام - والثابت لدينا قناعة- لكل الآراء والمواقف التي تنتقد الوزارة، ولا نطعن نهائيا في حقها المشروع دستوريا ومؤسساتيا في المعارضة والاختلاف. لكننا ندين بشدة ونريد أن نخطر الرأي العام الوطني لما تمثله بعض الأقلام من خطورة متزايدة على الوعي بقضايا هذا الوطن ومواطنيه بما دأبت عليه من توزيع التهم الرخيصة والافتراءات وعدم التزامها بالمبادئ الأخلاقية للمجال الصحفي وخرقها المبيت لكل القوانين الكونية والمحلية في ميدان النشر والصحافة.

وبهذا الصدد خلقت إحدى الجرائد مؤخرا بلبلة لدى الرأي العام الوطني حين قدمت على صدر صفحتها الأولى صورة خارجة عن سياقها الحقيقي وادعت أن وزارة الثقافة شاركت بأحد معارض الكتب خارج الوطن برفوف فارغة، ونحن إذ نكذب ما ورد في هذا المقال جملة وتفصيلا، نعبر عن اشمئزازنا من هذا التلفيق، وقد وجهنا بالموضوع رسالة إلى الصحيفة المعنية تتضمن كل المعطيات عن المشاركة المغربية، آملين أن يتم تدارك الضرر الذي أصاب الوزارة والبلاد من جراء هذا الافتراء.

لكن لم يتم الاهتمام للأسف الشديد بتوضيحاتنا، ويبدوأن الجريدة دخلت في مسلسل تصعيدي تجاه الوزارة لا علاقة له بالصحافة وقواعدها الأخلاقية. لذا نتوجه اليوم لكل المهنيين ولهيئاتهم التمثيلية من أجل إقرار الحقائق وتنوير الرأي العام بالمعطيات، ونلتمس منهم أن يعملوا على نشر هذا التوضيح قصد إرجاع الأمور إلى نصابها وإعادة الاعتبار للدور النبيل للممارسة الصحافية. وتقبلوا فائق الاحترام والسلام.

ملحوظة: نبعث لكم رفقته بصورتين عن معرض الشارقة; ونسخة من الشهادة التقديرية التي سلمت للوزارة بمناسبة مشاركتها في المعرض الذكور ونص المراسلة الموجهة إلى الجريدة صاحبة المقال الرديء.

الرباط في 31 دجنبر 2010

الرفوف لم تكن فارغة، والمشاركة المغربية في معرض الشارقة كانت ناجحة بكل المعايير

السيد المحترم مدير النشر
جريدة المساء

الموضوع: طلب تصويب

تحية واحتراما وبعد،

طالعتنا جريدة المساء بمقالة في صدر الصفحة الأولى من عدد يوم 31دجمبر 2010، تحت عنوان "حميش يشارك في معرض الكتاب بالإمارات برواق فارغ" . وقد عزز المقال بصورة تمثل الرواق المغربي في معرض الشارقة لهذه السنة وهوفارغ بعد تغطية جانب الصورة التي تتضمن صناديق الكتب الموجهة للعرض على رفوف الرواق. وهذه العملية تمت بإدراج صورة أخرى مصغرة تتضمن رواق ناشر مغربي بنفس المعرض.

وفي البداية نود أن نقول أن الصورة التي نشرتها الجريدة تعود إما لمرحلة وضع الرحال قبل الشروع في تـأثيث الرفوف، أوبعد نهاية المعرض وجمع الكتب من الرفوف، وفي كلتا الحالتين فإنها لا تعكس حقيقة المشاركة المغربية الناجحة والتي نوردها معززة بصورتين عن نفس المواقع. وهذا التدليس الغريب يمثل محاولة للتغليط لانعتقد أنها تنتمي لأخلاق مهنة الصحافة ومبادئها، بل تقصد بشكل مبيت الإضرار بالوزارة وتشويه صورتها لدى الرأي العام.

نحن بخلية الاتصال في وزارة الثقافة نأسف شديد الأسف لكون هذا الأمر صادر عن مؤسسة صحافية نكن لها كثير الاحترام ؛ولم نفتأ في الماضي نستجيب لطلبات صحافييها في المعلومات التي يرغبون الحصول عليها دون وهن أوتملص.

وللتذكيرفقط، وتنويرا لمن شاء أن يطلع على حقيقة الأمر، فقد انعقدت الدورة التاسعة والعشرون لمعرض الشارقة الدولي للكتاب من 26 أكتوبر إلى 6 نونبر 2010 بمركز المعارض الدولية – الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة. وشارك فيها من المغرب وزارة الثقافة ودار الأمان والمركز الثقافي العربي. وبين الناشرين تم تمثيل الدور التالية: أبي رقراق- ملتقى الطرق- ينبوع الكتاب- توبقال. وقد احتل الرواق المغربي مساحة 18 م ²، في إطار التبادل مع المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء. ويؤسفنا مجددا أن نلجأ إلى هذه التوضيحات علما بأن المعلومات حول هذه المواضيع متوفرة بسهولة لكل الصحافيين الذين يرغبون في الحصول عليها، ويكفيهم الاتصال إليكترونيا أوهاتفيا بخلية الاتصال بالوزارة. لذا نطلب من سيادتكم إدراج هذا التصويب في نفس الموقع الذي نشر به المقال المعني حسب ما تنص عليه الأعراف والقوانين المحلية والدولية. ومع كامل التقدير.

البشير الزناكي

مستشار التواصل

ديوان وزير الثقافة


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى