الأربعاء ٢٣ حزيران (يونيو) ٢٠١٠
بقلم بلوافي مَحمد

دروع مهرجان روتردام للفيلم العربي

استضاف احد فنادق نيل القاهرة احتفالية مهرجان روتردام للفيلم العربي الكبري كبيرة بالقاهرة بمناسبة مرور عشر سنوات علي تأسيس المهرجان. تتضمن برنامج الحفل الذي تحمل عيء تقديمه كل من مصطفي ياسين والممثلة التونسية ثناء كسوس عد فقرات منها كلمة الدكتور خالد شوكات مؤسس ورئيس مهرجان الفيلم العربي قال فيها إن هذا المهرجان كان حلماً راوده هو والكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن عندما التقيا في الجزائر من 11 سنة لاقامة هذا الملتقي وقد كان كما أكد شوكات على أن الدورة العاشرة سوف تكون بمثابة انطلاقة جديدة للتظاهرة شكلا ومضمونا وأفكارا وتوجهات، وفرصة للإعلان عن الأسس والأهداف والرهانات التي ستحدد مسار المهرجان خلال الـ 10 سنوات المقبلة – العقد الثاني لهذا الحدث –ووسائله لتحقيق الاستمرارية التي ما تزال تشكل أبرز التحديات المطروحة عليه. ثم ألقي الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن رئيس شرف المهرجان كلمة قصيرة تحدث فيها عن كيف بدأ التفكير بإقامة المهرجان عندما كان يحمل اسم اسبوع الفيلم المصري ثم اتسع نشاطه ليكون احد المناسبات السينمائية العربية داخل اوربيا .

قالت سفيرة هولندا في مصر بأنها سعيدة بمشاركتها في هذه المناسبة لانها تنقل صورة ايجابية لا نعرفها عن السينما المصرية والعربية. وأن هولندا تحرص علي أن تزداد مشاركتها كل عام في المهرجانات التي تقام بالقاهرة منها مهرجان السينما ومهرجان سينما الطفل.

بعدها قام خالد شوكات رئيس المهرجان ومعه سفيرة هولندا بتكريم الفنانين ومنهم الهام شاهين الفائزة بجائزة احسن ممثلة في الدورة التاسعة عن دورها في فيلم خلطة فوزية وسيعرض لها هذا العام واحد صفر . علا غانم التي فاز فيلمها سهر الليالي باحد جوائز المهرجان. ماجد المصري الذي قدم اغنية بالغة الانجليزية مهداة الي سفيرة هولندا بالقاهرة. راندا البحيري التي حضرت الاحتفال رغم أنها حامل في اسابيعها الأخيرة. المخرج خالد يوسف الذي افتتح فيلمه هي فوضي الدورة الثامنة للمهرجان في تحية الي روح الراحل يوسف شاهين. المخرج احمد رشوان الذي حصد فيلمه الروائي الاول بصرة جائزة احسن ممثل لباسم سمره من الدورة التاسعة وتنوية باداء فاطمة عادل عن نفس الفيلم. لوسي. غادة ابراهيم اضافة الي الشقيقتين ميس حمدان ومي سليم وهذا التكريم يعد الأول الذى يجمع مى وميس والأول لمى كممثله وليست كمطربة، حيث جاء التكريم كأفضل مطربة ممثلة عن أولى تجاربها فى فيلم "الديلر"، وأعربت مى عن سعادتها بالتكريم ورأى النقاد على دورها فى الفيلم.

وقدمت المطربة ريم كمال 4 أغنيات في بداية الحفل: الله يانجوم السيما. حاقابله بكرة. علي اللي جري. مصر أم الدنيا. بينما اختتمت المطربة المغربية جنات الحفل وشاركهافي بعض أغانيها التي شدت به كل من ماجد المصري ولوسي

والجدير بالذكر ان الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم العربي في روتردام، التي ستقام في الفترة من 23 إلى 27 يونيو الجاري الفيلم التسجيلي المصري (سحر ما فات في كنوز المرئيات) للمخرج الدكتور مدكور ثابت للعرض في حفل افتتاح هذة الدورة بينما يختتم المهرجان عروضه بالفيلم الجزائري الفرنسي "نهر لندن" للمخرج رشيد بوشارب اضافة الي حفل فني للمطرب الشعبي الفلسطيني "أبو عرب"، ولفرقة سعيد للدبكة الفلسطينية بمناسبة الاحتفال بالقدس عاصمة أبدية للثقافة العربية من خلال عرض موسيقي ومسرحي راقص مستلهم من التراث الفلسطيني. وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية من المخرج المصري مدكور ثابت رئيسا وتضم في عضويتها الممثل التونسي فتحي الهداوي والناقدة البلجيكية ستيفاني فان دي بيير والمنتجة الإيرانية نسرين مدراد والناقد اللبناني إيلي يزبك. بينما يترأس المخرج العماني خالد الزدجالي مدير مهرجان مسقط السينمائي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والوثائقية وتضم في عضويتها الفنانة التشكيلية الهولندية من أصل لبناني هيلين خوري والمخرجة النمساوية دانيلا سواروفسكي والناقد المصري المقيم في الكويت عماد النويري ومصممة الديكور التونسية سامية مروكي وتمنح لجنتي التحكيم مجموعة من الصقور الذهبية والفضية للافلام المتنافسة علي هذة الجوائز ومهرجان الفيلم العربي في روتردام هو نشاط ثقافي وفني سنوي تنظمه مؤسسة "فيلم من الجوار" بالتعاون مع عدد من المنظمات الهولندية والعربية. و يهدف المهرجان إلى دعم السينما العربية والسينمائيين العرب، كما يسعى إلى المساهمة في تحقيق علاقات ثقافية وفنية أفضل بين أوربا والعالم العربي، وإلى تطوير فن السينما بشكل عام.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى