الاثنين ١٦ أيار (مايو) ٢٠٠٥

رشا الأمير

الدين والسياسة ، العشق والجنس واللغة ، اللغة أولاً وأخيرا ً، تلك هي هواجس روائية ظهرت في عمل اتسم بالجرأة والتفرد باتخاذه شيخاً معمماً بطلاً له ، مصوراً حيرة الشيخ بين امرأة وكتابين عربيين ما يزالان حتى يومنا يملآن الدنيا ويشغلان الناس : القرآن وديوان أبي الطيب المتنبي ، حبكةً وعقدةً . تعطي الروائية الكلام لبطلها الشيخ ، فهو الراوي ، وتصور بطلتها ، شريكته ، امرأة حرة مثقفة مجددة .

ولدت رشا الأمير في إحدى ضواحي بيروت لعائلة لا تبشر بالتسامح فحسب بل تمارسه في حياتها اليومية ؛ فوالداها من جنسيتين ومن دينين مختلفين . درست في مدرسة القديس يوسف حتى اندلاع الحرب اللبنانية الأمر الذي أدى بها أن سافرت إلى فرنسا حيث واصلت تحصيلها الثانوي ثم الجامعي في مادتي الفلسفة والتاريخ . دفعها شغفها القديم بالكتابة إلى قرع أبواب الصحافة الأدبية في مجلة النهار العربي والدولي ثم التحقيق على أنواعه في مجلة الوطن العربي وكلا الأسبوعيتين كانتا تصدران من عاصمة النور . وبعد انتهاء الحرب عادت الكاتبة إلى بيروت والتحقت بدار الجديد التي أسسها شقيقها لقمان سليم وأدارت معه دفة مؤسسة نشرية مستقلة ساهمت في إضاءة المشهد الثقافي العربي .

أثارت رواية يوم الدين عند صدورها في عام 2002 ردود فعل متناقضة تفاوتت بين الترحيب واللامبالاة . ورغم عزوف الإعلام الثقافي عن تناول الكتاب نظراً لعناوينه المحرجة ، جرى خبره بين بعض الناس وحاز على طبعة لبنانية ثانية عن دار الجديد وطبعة مصرية عن دار ميريت ، أما الطبعة الجزائرية فستصدر نهاية عام 2004 عن دار سيريس والطبعة الفرنسية عن دار الأوب ( الفجر ) .

• قبر في مكان مزدحم
الكتيب خارج التداول التجارى 2000

• يوم الدين - رواية
دار جديد ، بيروت 2002

عن موقع مداد الألكتروني


مشاركة منتدى

  • الله عليكم هذا الموقع راااائد ، لم أبحث قط عن شيء الا وجدته في هذا الموقع وحسب ،كنت ابحث عن اصول عائلة لقمان سليم رحمه الله لأن أخباره في الواجهه اليوم و لأني استغربت هذا التباين فيهم فوجدتكم أنصفتموهم

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى