سخرية ضاحكة
1- أبو بريص يغني، والفارة تدق.
2- أبو القمباز المرقع صار له قاعة ومربع.
3- أبوه لما كان حيّ ما لبس جبّة، ولما مات بنى عليه قبة.
وفي مصر: "تموت يا أبو جبة وأعمل لك فوق قبرك قبة".
وفي العراق: "مي كان طيب ما لبسوه جبة، من مات بنوا له قبة".
4- أجت العزبة تشكي، شافت المتزوجة تبكي.
وصيغته في تونس: "جيت نعرس نتهنى نلقى العازب في جنة".
5- أحدب وعم يتشقلب.
6- إذا كان طباخنا جعيص شبعنا مرقة.
ومن أقوال المولدين ذكر الميداني: "من كان طباخه أبو جعران ما عسى أن تكون الألوان".
7- أعمى قال لأطرش خلينا نشوفك.
8- أعمى قال لأعور كاس العمر مرّ، قال نص الخبر عندي.
وبهذا اللفظ في مصر.
قال الشاعر:
"سمعت أعمى قال في مجلس | |
يا قوم ما أوجع فقد البصر" | |
"فقال من بينهـــم أعــــور | |
يا سادتي عندي نصف الخبر" |
9- أعمى ويقول شفت بعيني.
وبلفظه في مصر.
10- أعوذ بالله من الحفيان إذا تقبقب.
11- اللي يتجوز بالدين يجيب أولاده بالفايظ.
الفايظ: الفائدة والربا.
وفي فلسطين: "اللي يتجوز بالدين يجوه أولاده بالفايض".
12- إن عاشوا أكلوا ذبان، وإن ماتوا ما يلاقوا أكفان.
صورة ساخرة عن أولاد الفقراء.
وبهذا اللفظ في مصر وفلسطين.
13- إن كانت هالغزلة غزلتك لبست قميص حرير.
14- أنت سعد ما اختلفنا، لكن سعد دابح.
وقد ذكره الميداني في أمثاله بصيغة: "أنت سعد لكن سعد الذابح". (8)
15- أي متى كنا والشمس ترقعنا؟
16- برغوث قال للبقة يضرب الشرشوح إذا ترقّى.
17- تجوزوا الفقرا كتروا الشحاذين.
18- الثوم يقول للبصل ريحتك جاية!
19- جحا وأهل بيته عرس.
20- حكى بدري، انشرح صدري!
21- خنفسة شافت بنتها على الحيط، قالت لولاية ومشكولة في خيط.
ولفظه في مصر: "خنفسة شافت بنتها على الحيط قالت دي لولية في خيط".
وفي فلسطين: "شافت الخنفسة بنتها على الحيط قالت لها يسلملي بياضك عَ سواد الحيط".
22- دكّة مطرزة على لباس خام.
23- رايح جاي مثل مكوك الحياكة.
24- شحادة واسمها ست أنعام.
25- شرق مرق، أكل اللحمة وخلّى المرق.
26- شغّلوا الكلب بعظمة.
27- شو إجاني من البيدر ليجيني من تبنه، وشو إجاني من القرد ليجيني من ابنه.
28- شو ما طبخت العمشة جوزها يتعشى.
وفي مصر: "اللي تطبخه العمشة لجوزها يتعشى".
وفي تونس: "اللي تطيبه العمشاء ياكلوه أولادها".
وفي العراق: "كلما تطبخ عمشة يجي رجلها يتعشى".
29- صار أبو الحصين يربط، وأم قويق تحل.
30- صار لأبو بريص سرج، وركابات.
31- صار لها رجّال بنص بابوج، صارت ترفع راسها فيه.
32- صار (له) مرا وصار يحلف بالطلاق.
وله في مصر لفظ مختلف: "صار للشخرم مخرم وبقى للقرد زناق وبقى له مره يحلف عليها بالطلاق". (14)
الشخرم: من أسماء العرب ويقصد به هنا الشخص الوضيع.
مخرم: مسلك بين جبلين
الزناق: الخيط ونحوه يمر تحت الذقن ويناط من طرفيه بالقلنسوة ليمسكها.
وفي العراق: "صار للخرى مره، وكام يحلف بالطلاك".
وفي فلسطين: "صار للخرا مرا ويحلف عليها بالطلاق".
33- صباح الخير يا أقرع، قال له هذا باب مناقرة.
وفي مصر: "قال صباح الخير يا عورة، قالت لها اتنيناتنا بالمطبخ.
وفي مصر يقولون: "الدست قال للمغرفة يا سودة ومعجرفة، قالت كلنا أولاد مطبخ".
ويقابله في الإنكليزية:
The kettle calls the pot black_
ومعناه: "عيّر الابريق القدْر بالسواد".
34- العبدة نزلت على السوق ما استحلت غير شفاتير ابنها.
وفي فلسطين: "نزلت العبدة على السوق ما استحلت غير شفاتير مسعود".
35- عطوا الحمار وردة، أكلها.
36- عطوا الدب ليسكّف، قال مبين على دياته.
يسكف: يصلح أحذية
دياته: أياديه
37- عطيناه وش، صار بدُّه بطانة.
وش: وجه
وفي العراق: "انطيناه وجه يريد لبطانة".
38- عند البطون ضاعت العقول.
وفي مصر: "عند البطون تتوه العقول".
وفي الجزيرة العربية والكويت، : "عند البطون تعمى العيون".
في اليمن: "وقت الأكول تضيع العقول".
وفي تونس: "وقت الأكول تذهب العقول".
39- عند الغولة عزيمة، يا الله شي يكفيها.
وصيغته في فلسطين: "قال عند الغولة عرس، قال يا الله يكفيها ويكفي أولادها".
40- عيبت الطنجرة على المغرفة، قالت لها يا سودة يا مقرفة.
مشاركة منتدى
6 تشرين الأول (أكتوبر) 2004, 05:26
عاشت ايديكم على هاي الامثال الحلوة والمفيدة والى المزيد بتوفيق من عند الله
15 تموز (يوليو) 2010, 01:31, بقلم رياض
وفي مصر: "تموت يا أبو جبة وأعمل لك فوق قبرك قبة"
في تونس نقول عاش يتمنا في عنبة مات جبولو عنقود