السبت ١ أيار (مايو) ٢٠٠٤
روحانيات موسيقية

عازف العود السوري الموسيقار حسين سبسبي على الانترنت

البومات العازف السوري المبدع وسيرته الذاتية ومؤلفاته في موقع باللغتين العربية والانجليزية

لم تزل نشأة الموسيقى وانتشارها بين بني البشر موضوع جدل وبحث بين علماء التاريخ والمنقبين في دهاليزه، فهي ترقى إلى زمن ظهور الإنسان البدائي الذي أطلقت حنجرته أول نغمةٍ موزونةٍ على أول إيقاع ضربه بكفيه.

فالقصة إذن ضائعة بين الأساطير المتوارثة والمخلفات و الآثار التي تركها الإنسان القديم. ولكن ما اتفق عليه المؤرخون والمنقبون أن الماورائيات أو الروحانيات تقف خلف نشوء الموسيقى، فكانت منازل السحرة مصانعاًُ للموسيقى. وأبسط ما يدل على ذلك أنه لما كان الإنسان في أول نشأته يجهل قوانين الطبيعة وأحكامها، كان لا بد له من أن ينسب إلى روح خفية كل الظواهر التي اعتقد أنها فوق الطبيعة. لذلك كان الإنسان البدائي يلجأ إلى الموسيقى بقوتها السحرية القاهرة للتأثير على تلك الأرواح الشريرة والأفكار المخيفة للتغلب عليها.

عطر الأصالة و الحضارة ممزوجآ بتجدد الحاضر متأملآ بالمستقبل نجده في موقع الفنان الموسيقار عازف العود السوري حسين سبسبي على شبكة الأنترنت الذي تضمن سيرته الذاتية ومؤلفاته وألبوماته.

ومن المعروف أن الفنان حسين سبسبي قد عزف منفردا بعوده على المسارح العربية والأجنبية وله العديد من المؤلفات الموسيقية المسجلة ساهم في تشكيل فرقة خماسي الموسيقى العربية ومؤخرا شارك ملتقى العود العالمي في عمان الأردن . أختار الفنان حسين سبسبي في موقعه تقديم تقاسيم من مقامات تنقّل فيها بين أوتاره الى مناطق تنطلق منها أحاسيس التأمل والشجن كاشفآ عن قدرته الفائقة وبراعته في العزف والتنويع ومن مقطوعاته الخاصة من وحي قرطبة ورقصة جدتي وترانيم وتر حيث تألق سبسبي بفنه متنقلآ بأوتاره بين طيات الماضي و التراث العريق لدمشق الحبيبة وحاضرها المجيد ناقلآ محبي موسيقاه الى "السلطنة والتجلــّي" محلقآ في الأفق حين تعزف أنامله الذهبية مقطوعته سلمى وهي مستوحاة من أسواق دمشق القديمة.

لمحة عن حسين سبسي

ينحدر حسين سبسبي من عائلة موسيقية

تلقى دروسه الموسيقية الأولى على يد والده وهو في سن السادسة من عمره ثم التحق بالمعهد العربي للدراسات الموسيقية في حلب حيث تعهده بالعناية والتوجيه الثقافي الأستاذ الراحل نديم علي الدرويش ومن ثم أكمل دراسته الموسيقية على يد أمير البزق محمد عبد الكريم ونخبة من الأساتذة وكان أخر ما تلقاه من دروس على يد عازف العود الشهير منير بشير الذي فتح أمامه أفاقا جديدة في تقنيات العزف والمقامات العراقية.

له تجارب كثيرة في مجال الثنائي ، الثلاثي ، الرباعي ،الخماسي ،وقد شكل العديد من الفرق الموسيقية أهمها ثنائي العود ثنائي العود والجيتار وساهم أيضا في تشكيل فرقة خماسي الموسيقى العربية وهو أحد أعضائها واستمر كمعد لبرامجها الموسيقية حتى الآن وكان من أهم أعمال الفرقة مشاركتها في مهرجان تألق الأمويين في قرطبة بحضور سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد وجلالة ملك أسبانيا خوان كارلوس

الموسيقار حسين سبسي

عزف حسين سبسبي منفردا بعوده على المسارح العربية والأجنبية وله العديد من المؤلفات الموسيقية المسجلة يعتبر حسين سبسبي من أهم مدرسي آلة العود في سوريا ،وهو عضو في العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية والوطنية الخاصة بالموسيقى كما شارك كعضو لجنة تحكيم آلة العود في المجمع العربي للموسيقى

جامعة الدول العربية ،وشارك في الملتقى الدولي الثالث والرابع للعود بتطوان في المغرب كما شارك في مهرجان(علم وأعلام) تكريماً لسلطان العود المغربي سعيد الشرابي ، ومؤخرا شارك في مؤتمر الموسيقى العربية العاشر بالقاهرة كعضو مؤتمر وباحث وأيضا ملتقى العود العالمي الأردن .

http://www.oudsabsaby.com


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى