الأحد ١ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٢

عام على احداث سبتمبر

استطلاع لأراء مسلمي أمريكا أجراه مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) يشير إلى:
غالبية مسلمي أمريكا تعرضوا للتمييز وثلاثة أرباعهم لاقوا مساندة إيجابية من غير المسلمين

خمسة وثمانون بالمئة من مسلمي أمريكا غير راضين عن أداء الإدارة الحالية تجاههم

(كير – واشنطن 21/8/2002) تعرض 57 % من مسلمي أمريكا للتمييز منذ أحداث 11 سبتمبر وفقا لاستطلاع للرأي أعده مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)، وأشار التقرير نفسه إلى أن 87 % من مسلمي أمريكا يعرفون مسلما واحدا على الأقل تعرض للتمييز خلال نفس الفترة، بينما أوضح 79 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم لاقوا مساندة إيجابية من قبل أصدقائهم ومعارفهم غير المسلمين، جاءت غالبية المساندات في صورة عبارات شفوية إيجابية بعد الأحداث وتضمنت على بعض عروض لحماية المساجد.
وقد تم جمع بيانات الاستبيان في الفترة من أواخر شهر يوليو الماضي وحتى أوائل شهر أغسطس الحالي، وقد شملت الدراسة 945 مبحوثا تم الإتصال بهم من خلال البريد الإلكتروني والفاكس، وتبلغ نسبة المبحوثين غير المسلمين المشاركين في الدراسة (0.7 %).
ويقول نهاد عوض المدير العام لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) أن "نتائج الاستبيان توضح أنه على الرغم من إننا نعيش جميعا سنة عصيبة من حملات التشويه وممارسات التمييز فالأمل موجود في مستقبل أفضل إذا تحدى الأمريكيون والمسؤلون المؤيدون للتسامح والممارسون له الأقلية ذات الصوت العالي التي تسعى إلى تقسيم بلدنا وفقا لخطوط عرقية ودينية".
ومن أهم النتائج التي توصل إليها الاستبيان، ما يلي:
 ذكر 48 % من المشاركين في الاستبيان أن حياتهم تحولت للأسوء في العام التالي للهجمات.
 أوضح 16 % من المشاركين في الاستبيان أن حياتهم تحولت للأفضل بعد أحداث سبتمبر، وأشار غالبية هؤلاء إلى أن أحداث سبتمبر دفعتهم إلى تعميق معرفتهم بالإسلام بعدما طلب منهم العديد من غير المسلمين أن يشرحوا الإسلام لهم.
 أكثر أنواع التمييز التي تعرض لها مسلمو أمريكا كانت الإساءات اللفظية، ثم الاستقصاد الديني والعرقي، ثم التمييز في أماكن العمل.
 67 % من المشاركين في الاستبيان يرون أن الإعلام الأمريكي زاد في تحيزه ضد الإسلام والمسلمين.
 45 % من المبحوثين يعتقدون أن وكالة فوكس نيوز (Fox News) الإعلامية هي أكثر وسائل الإعلام تحيزا ضدهم.
 امتدح المشاركون في الدراسات بعض الوكالات الإعلامية مثل PBS و BBC و ABC.
 70 % من المشاركين في الدراسة هم من المسجلين في القوائم الإنتخابية أو ممن سيجلون أنفسهم في القوائم الإنتخابية قبل الانتخابات القادمة (نوفمبر 2002).
عندما سئل المبحوثين عن أي الأحزاب أكثر تمثيلا لمصالح مسلمي أمريكا؟ ذكر 16 % منهم الحزب الديمقراطي، وذكر 5 % منهم الحزب الأخضر، وذكر 3 % منهم الحزب الجمهوري. وعلى الرغم من ذلك ذكر 36 % من المبحوثين أنهم صوتوا لصالح جورج دبليو بوش في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.
كما ذكر 13 % من المبحوثين أنهم صوتوا لرالف نادر في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، بينما ذكر 9 % أنهم صوتوا لآل جور.
وعندما طلب من المبحوثين منح إدارة جورج دبليو بوش من 1-10 درجات لتقييم تفاعلها مع مسلمي أمريكا بعد 11 سبتمبر منح 85 % من المبحوثين الإدارة الحالية 5 درجات أو أقل.
وقد شارك في الاستبيان مسلمون من أكثر من 40 ولاية أمريكية، وجاءت أغلبية الإجابات من ولايات كاليفورنيا وتكساس وفيرجينيا ونيويورك ومشيجان.


لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بـ:
أ. علاء بيومي
مدير الشؤون العربية
مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)
453 New Jersey Ave., SE
Washington, DC 20003
Tel: 001-202-488-8787
Fax: 001-202-488-0833
arabic@cair-net.org
http://www.cair-net.org


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى