الثلاثاء ٢٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢١
بقلم حسن العاصي

قراءات نقدية لكتاب «وتحملني حيرتي وظنوني.. سيرة التكوين»

نظمت مجلة رباط الكتاب بالتعاون مع مركز تواصل الثقافات في العاصمة المغربية الرباط صباح يوم السبت 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 جلسة علمية حول كتاب "وتحملني حيرتي وظنوني" للمفكر المغربي "سعيد بنكراد" الذي صدر مؤخراً عن المركز الثقافي للكتاب.

شارك في قراءة الكتاب عدد من كبار النقّاد والباحثين والمفكرين المغاربة، وهم محمد الداهي، عبد السلام بنعبد العالي، وعبد الأحد السبتي، ومحمد الوالي، والطيب بلغازي، وجعفر عاقل، وعبد الحي المودن. وأدار الندوة احمد بوحسن.

كان من حسنات هذا اللقاء وفضائله ـ كما أشار الناقد محمد الداهي ـ انه جمع تخصصات متنوعة (الفلسفة، والسيميائيات، والتاريخ، والعلوم السياسية، والصحافة، والدراسات الثقافية، والبلاغة الجديدة) لتحليل السيرة الذاتية الفكرية لسعيد بنكراد من زوايا ومنظورات متعددة وبطريقة ممتدة او عرضانية"

اجتهد الدكتور "سعيد بنكراد" في كتابه الجديد الذي يتضمن ما يشبه سيرته الفكرية، في الإجابة على سؤال السيرة العلمية والفكرية المقتضبة والمختصرة. وجد نفسه يغوص في خلفياته الفلسفية والفكرية والابستمولوجية والأيديولوجية السياسية، من حيث لم يكن مخططاً لذلك بصورة مسبقة.

يمثل الكتاب حالة من البوح الفكري وليس الشخصي، حيث يعتمد المحطات الفكرية التي تشكل الخبرة الثقافية للكاتب الذي يدرجها ضمن السياق الإنساني.

من الجدير بالذكر أن مجلة رباط الكتاب ستتكفل مجلة بنشر مداخلات المشاركين على موقعها قريبا.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى