الأحد ٦ آب (أغسطس) ٢٠٠٦
بقلم عبد الباسط محمد خلف

لأجل غزة وبيروت وما جاورها

سماء مصبوغة بطائرات الورق بعدد الضحايا أو أكثر

فوق النداء- أكثر من مجرد بيان-بدون مفردات الاستنكار والإدانة-بعيدا عن الاعتيادية والصراخ- لا شموع ولا هتافات-لا طلب توقيع-لا نار للحرق- لا حجارة للرجم-ليس نصا تقدميا

غزة تُدمّر بصمت.
بيروت تُقصف.
صيدا، بنت جبيل، مارون الراس، الجنوب، صور، كلها تُذبح بهدوء أو على نار حارقة.
قانا بنسخة معدلة من جديد، لا فرق بين بيرس وبيرتس سوا وسام نوبل للسلام وللملائكة.
_غزة بأرض وسماء حمراء.
_وصيفها ماطر وحارق.
هنا موت جماعي، وهناك مجزرة، مجزرتان، دم، رائحة موت، أشلاء، عويل، أرامل، مراسلون صحافيون، بيانات شجب وإدانة، عرائض، مسيرات صامتة أو غاضبة، مؤتمرات صحافية، دموع.

لنخطط للهروب من الاعتيادية، ولنواجه الموت بالإبداع، لن نهاجم مقر الأمم المتحدة، ولن نحرق علم الدولة العبرية، وسوف لا نفتش عن ثغرة في الطريق لسفارة ما، ولن نصمم مجسمًا للسيدة رايس كمصاصة دماء أو للسيد بوش كهتلر ولن نبحث عن صليب معكوف يناسب رقبة أولمرت .

لن نصنع تحفة فنية ضخمة لسندويش "همبورغر" تحفل مكوناتها بعناصر الموت والدمار والقبور الجماعية والأشلاء ، لن نأتي ببراميل نفط نصبغها بالأحمر.

سنقترح على أشقائنا في غزة ولبنان وما جاورها، أن يصبغوا السماء، حيث ترسل لهم الطائرات الحربية إشارات الموت الجماعي، بطائرات ورقية عملاقة، عدد كالشهداء في قانا أو الشجاعية أو بيت حانون أو صريفة أو عيترون أو كفرا أوياطر وغيرها أو اقل أو أكثر، أو برقم قرارات 1559 أو 242 أو 194.
سنحاول اختزال كل روح من الضحايا و"البراءات" المقتولة، في طائرة ورقية وخيوط تحلق في سماء مضطهدة، وتحتل أفق بيروت وغزة، كنوارس بحر محاصرة.
لن يحسبها القتلة مضادات أرضية أو أسلحة متطورة، ولن يهتموا بأن أطفالاً يلهون بها فوق أطلالهم، وسيسعون لقتلها أو الخلاص منها بسرعة عمياء.
عزيزتي بيروت..

حبيبتي غزة..

كنت أتمنى أن أصنع لكما بنفسي طائرات الورق الكبيرة المستوحاة من ألوان قانا وصيدا وعيترون وصفيح بيوت جباليا ورفح، أومن هيئة الأرز والزيتون والأحمر والأخضر، وأحجب بها أفقا ما، وأستفز العالم ببراءتها وصمتها ودلالاتها، وقد يتهمونها بالتطرف والإرهاب أو يطلقون عليها النار.

سماء مصبوغة بطائرات الورق بعدد الضحايا أو أكثر

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى