الخميس ٢٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦
بتكلفة 65 مليون جنيه..

مبارك يفتتح دار الكتب والوثائق القومية فبراير المقبل

يفتتح الرئيس المصري حسني مبارك منتصف فبراير المقبل مبنى دار الكتب والوثائق القومية بعد ترميمه وتطويره طبقا لاحدث النظم المتبعة عالميا ليصبح صرحا ثقافيا يضاهي دور الكتب العالمية من حيث الشكل والمضمون.

وقال وزير الثقافة فاروق حسني في تصريح صحافي ان عملية تطوير دار الكتب والوثائق القومية استغرقت أكثر من 3 سنوات بتكلفة اجمالية بلغت 65 مليون جنيه باستخدام أحدث النظم العالمية والتكنولوجية الحديثة.

واوضح -حسب وكالة الانباء الكويتية كونا- ان الاضافات التي تمت على الدار توفر لها استيعاب مقتنيات 12 مكتبة عالمية ، مضيفا ان الافتتاح يتزامن مع العيد الذهبي لدار الكتب ومرور أكثر من مائة عام على انشاء المبنى منوها بأن الدار بعد زيادة مساحتها الى ستة الاف متر مربع ستصبح دارا فريدة من نوعها لا تقل عن الدور العالمية بل تتفوق على بعضها.

وأضاف حسني انه تم الانتهاء من سيناريو العرض الذي يعد بمثابة بانوراما تاريخية تحكي التاريخ الثقافي والفكري لدار الكتب عبر 135 عاما منذ بداية انشائها.

وأشار الى أن مبنى دار الكتب سيحوي قاعات عصرية حديثة مع المحافظة على الطابع التاريخي والأثري للمبنى في تمازج فريد من نوعه بين تقنيات الألفية الثالثة والعمارة التاريخية التي ترجع الى أكثر من مائة عام.

من جانبه قال رئيس الدار الدكتور محمد صابر عرب ان دار الكتب سوف تعمل على تحقيق التواصل بين الباحثين فى دول العالم بما تضمه من 60 ألف مخطوطة نادرة خلاف المقتنيات والعملات والخرائط التاريخية وقاعات الاطلاع بالاضافة الى انشاء بعض الأقسام للمكتبات الخاصة التي تم اهداؤها للدار.

واشار الدكتور صابر الى انشاء قاعدة بيانات الكترونية لما يزيد عن 91 مليون وثيقة ستوضع على شبكة الانترنت، موضحا ان الدار ستضم مركز ترميم وحيدا للوثائق بالشرق الأوسط ومجهزا بمعامل متخصصة بالمعالجات الكيمائية والبيولوجية والترميم الآلي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى