الثلاثاء ٢٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
بقلم شاكر فريد حسن

من مجلة «الاصلاح»

صدر، هذه الأيام، العدد التاسع (المجلد التاسع) من مجلة «الإصلاح» الأدبية والثقافية، الصادرة عن دار «الأماني» في قرية عرعرة، ويشرف على تحريرها الكاتب والمربي مفيد صيداوي.

وقد جاء العدد زاخراً بالمواضيع والمواد المتنوعة في مجالات الأدب والفكر والاجتماع.
وفي كلمة العدد نقرأ عن مأساة حريق غابات وجبال الكرمل، وفيها يشير رئيس التحرير إلى "أن هذه المأساة هي لسكانه أولاً،ولكنها مأساة لنا جميعاً، وخاصة من يسكنون في أكناف الكرمل منذ عهد الأولين.وإننا لا نريد لا لهذه البلاد ولا لغيرها من البلدان أن تحترق, ونريد أن يعيش كل الناس بسعادة وراحة وهناء,ولكننا في الوقت نطالب بإحالة جميع المتقاعسين عن القيام بواجبهم نحو المواطنين الآمنين إلى القضاء،والتنحي عن السلطة".

وفي باب المقالات يكتب المربي وجيه عيسى كبها عن فارس الشعراء احمد شوقي، الذي ترك بصماته في عالمنا الأدبي والشعري خالدة مخلدة نعيشها في أدبه وأشعاره في مدارسنا وأدبنا ولغتنا العربية ـ كما يقول.

اما فؤاد كبها فيتناول ثورة 23 يوليو في ذكرى وفاة قائدها جمال عبد الناصر.
وفي زاوية "خالدون في ذاكرتنا" يكتب محمد عارف قعدان عن المربي الراحل منبر احمد درويش من باقة الغربية.

وفي باب الخواطر والنصوص الأدبية نقرأ حكاية "المعلمة ألشاطرة.. والنكبة الأبجدية" للأديب فتحي فوراني، ونص أدبي للشاعر حسين مهنا بعنوان "مشرط يقطر حبراً وقلم يسيل دماً" و"رب ضارة نافعة "للدكتور خالد تركي, و"التذكرة "لانتصار عابد بكري, و"حر كوانين" للإعلامي نادر أبو تامر, وقصيدة "أنا هو يوسف البديل يا رفيق فانتظرني" للشاعر رشدي الماضي. وكذلك قصة "مهجر ابن مهجر " للقاص ناجي ظاهر، وقصة للأطفال للكاتب مصطفى مرار.

هذا بالإضافة الى حوار مع المربي المتقاعد والناشط النقابي فؤاد دراوشه’, ورصد للانشطة والفعاليات الثقافية والأدبية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى