السبت ٢٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
بقلم ريمون جرجي

نور .... ابنة حلب الشهباء

" كوني ابنة حلب الشهباء، وهذا فخرُ لي طبعاً ، صممتُ وأنجزتُ هذا القرص الليزري حول حلب لأُبرز تاريخ وعراقة هذه المدينة العظيمة ، التي أٌُختيرت هذا العام لتكون " عاصمةً للثقافة الإسلامية ".

قرأتُ هذه المقدمة المعبرة حين ابتدأتُ بتصفح القرص المضغوط ( سي دي ) وأنا بحالة من الانبهار والاندهاش لما تضمنه من تبويب،معلومات ، عناوين وصور عن مدينة حلب الشهباء.
عندما أهدتني أمس الآنسة نور محمد طارق الخطيب، بتواضع ملفت عملها هذا، لم يكن يخطر ببالي أن يكون بهذه الحرفية والموسوعية وهذه التقنية المشوقة، حيث كنت أظن أنه مجموعة صفحات محفوظة ومنتقاة من الانترنت عن مدينة حلب لا أكثر، لأنه ببساطة... نتاج عمل فردي لامؤسساتي .

الآنسة نور تحمل إجازة الأدب الانكليزي وتهوى الكتابة والقراءة وهدفها الدائم كما تقول هو الكتابة عن " حلب المحروسة " ، فبالإضافة إلى كتاباتها الأخرى أحياناً في بعض الصحف المحلية أو في مواقع الانترنت ، حالياً تدير نور موقع محبي حلب الذي يٌغطي كافة النشاطات اليومية الثقافية لمدينة حلب ومن خدمات الموقع أنه بإبلاغ مواعيد وأماكن إقامة كافة النشاطات الثقافية في حلب دون استثناء ، لأعضائه بواسطة البريد الالكتروني وعنوان الموقع هو:

www.aleppoculture.com

بعد قراءة التمهيد نطالع تبويبات ثلاثة هي: حلب في قاموس الأعلام ، حلب كما شاهدها مواطن حلبي مغترب عام 1947 ، ولاية حلب الشهباء .
ولدى الولوج إلى محتويات هذا القرص " الكنز" نجد تبوبيات رائعة ممتعة تتضمن مكايلي :

أصل تسمية حلب، تاريخ حلب، حدث في حلب، متاحف حلب، أبواب حلب، قلعة حلب، البيوت الحلبية، إحياء حلب القديمة، القناصل، أهم المعالم، الصناعة، التجارة، الزراعة، الأعلام البارزين، الأزياء الشعبية، جمعية العاديات، جامعة حلب، الحركة الثقافية، المطبخ الحلبي، قالوا عن حلب، فتلة المولوية، أهم المقالات ، مواقع الكترونية، والمصادر التي اعتمدت عليها لإنجاز عملها هذا.
فالمعالم الدينية التاريخية (مسلمة ومسيحية) والمعالم العلمية ومعالم أخرى كالحمامات والفنادق أو سبب تسمية نهر قويق أو باب الفرج أغلبها موثق وموضح بالصور التاريخية ، ربما لم يتسن للكثيرين مشاهدتها من قبل ، كتاريخ وصول البندورة إلى حلب ، ووصول السجائر، وأول خارطة، وأول سيارة وصلت حلب وغيرها من حوادث تاريخية حصلت لا يعلم بها غالبية أهل حلب هذه الأيام ، فكيف سيكون الحال مع الأجيال اللاحقة لأبناء حلب؟

ختاماً وأنت تزور متحفاً خاصاً متنقلاً، تستطيع أن تتنقل بمحتوياته أينما شئت دون أية مساءلة أو ملاحقة ، وتستطيع إهداؤه لمن تحب كهدية نفيسة مؤثرة ومعبرة أكثر من أغلب الهدايا الغالية التي اعتدنا تقديمها وتبادلها في مناسباتنا واحتفالاتنا عادةً، وكما المسافر عند مغادرته لحلب يأخذ الهدايا والحلويات الحلبية الشهيرة ، فيمكنه الآن أخذ حلويات ثقافية حلبية مدمجة بقرص مضغوط له تاريخ صلاحية أطول من الحلويات العادية .

تحية إلى نور التي لم أقابلها إلى مرة واحدة فقط ، تحية لكِ يا حلب ، يحقُ أن تفخري بإبنة اسمها نور الخطيب ، وشكراً يا حلب لأنك أنجبت من أمثال " نور.. ابنة حلب الشهباء " .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى