مأساة الحلَّاج ٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الالتزام بالقضيَّة والإخلال بالعَروض!) ١- ناقشنا في المقال السابق المسرحيَّة الشِّعريَّة (...)
دَور الكلمة في الإصلاح والتغيير ١٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (تجربة صلاح عبدالصَّبور) لقد عبَّر الشاعر (صلاح عبدالصَّبور، -١٩٨١) عن انتمائه، وإيمانه (...)
الواقعيَّة الاشتراكيَّة ١٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (صلاح عبدالصَّبور و"مأساة الحَلَّاج": نموذجًا) يــا نَسيـــــمَ الرِّيــــحِ قُــولـِـــــي (...)
سِفر برسفون! ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الإصحاح الأوَّل والأخير) : هَلُمُّوا، أَيها الشُّعَراءُ: مَعْنَى، يُعِيْدُ المَسْجِدَ (...)
تسييس الأدب «وغزو الفكر الإديولوجي» ٣٠ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي «١» تحدثنا في المقالات السابقة عن قيمة الالتزام في الأدب، وعن وظيفته الحقيقيَّة، كما يرى (...)
الأدب في عاصفة الأدلجة! ٢٢ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي كيف يؤدِّي الملتزِم في الأدب مهمَّته على خير صفة؟ يُحدِّد (جان بول سارتر)(١) ذلك في الأمور (...)
وظيفة الالتزام في الأدب «ونفاق جان بول سارتر» ١٥ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي كان (رينيه إيتيامبل René Étiemble، -٢٠٠٢) يشير إلى أنَّ سعادة الملتزِم هي في أن يموت في سبيل (...)
طردوه من تابوته! ٨ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي شاهدتُهُ مِن شاهِقاتِ قصائدي يَبكي ويَضحكُ، في صباحٍ باردِ مَن أنتَ؟ يا شيخًا يُسَبِّحُ (...)
الالتزام والإلزام (بين الشِّعر والنثر) ١ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي لا يمكن- عند (جان بول سارتر)- أن يعتزل الكاتب حياة المجتمع ومشكلاته؛ «ومهما يفعل، فهو في غمار (...)
الأدب والسُّـلطة ١٩ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي «قضيَّة الالتزام في الأدب» ظلَّت قضيَّة الالتزام في الأدب مختلَفًا عليها؛ فمِن مُنادٍ (...)