ظلال امرأة عابرة ٢٨ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١١، بقلم محمد يوب من أجل خلق رواية حداثية تراهن على الابداع وتتجاوز المعتاد وتعيد بناء شكل ومضمون المنجز الروائي، (…)
ميكانيزمات الكتابة الروائية ١٨ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١١، بقلم محمد يوب تقديم لابد منه إن المتتبع للكتابة الروائية في المغرب يلاحظ بأنها تسير في الطريق الصحيح بالرغم (…)
في «ظلال حارقة» للقاص إدريس الواغيش ٢٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠١١، بقلم محمد يوب إذا كان «فن القصة القصيرة» ـ كما يرى جابر عصفور ـ فنا صعباً «لا يبرع فيه سوى الأكفاء من الكتاب (…)
الفنتازية و العجائبية في القصة المغربية المعاصرة ١٩ حزيران (يونيو) ٢٠١١، بقلم محمد يوب تقديم: تدخل المجموعة القصصية " الشركة المغربية لنقل الأموات" (منشورات اتحاد كتاب المغرب ، (…)
«رقصة العنكبوت» للأديب مصطفى لغتيري ٢٩ أيار (مايو) ٢٠١١، بقلم محمد يوب في فضاء الرواية الرواية تدور في مدينة الدار البيضاء و الجديدة وسيدي بوزيد،في زمن غزو العراق (…)
يموتون وتبقى أصواتهم ٣ نيسان (أبريل) ٢٠١١، بقلم محمد يوب يعتمد أسلوباً مدهشاً يساهم في توريط المتلقي في طريقة التلقي والتأويل يتساءل القاص السوري عمران (…)
خبز وسمك وحشيش ١ آذار (مارس) ٢٠١١، بقلم محمد يوب في يوم من الأيام كنت كعادتي أتجول في سوق القريعة بالدار البيضاء، أنتقل كالنحلة بين ردهات (…)
وطن وسجائر... بالتقسيط ١٤ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم محمد يوب عندما يريد القارئ المتتبع للمجاميع القصصية قراءة مجموعة قصصية قراءة نقدية، يقف حائرا حول المنهج (…)
تقويض بنية اللغة في «مرايا» ٦ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم محمد يوب ١- على عتبة الغلاف إن المتتبع للشأن القصصي في المغرب، يلاحظ هذا الكم الهائل من (…)
السيناريو في «كائنات من غبار» ٢٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم محمد يوب عندما يريد الناقد قراءة عمل من الأعمال الإبداعية يصطدم بمشكلة المنهج، الذي سيعتمده لدراسة هذا (…)