حوار الأصابع.. الإيقاع البَصَريّ والإيقاع الصوتيّ! ٢٤ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي لا تقف تجربة منال العويبيل- التي استقرأنا أطرافًا منها في الحلقة السابقة- عند ذلك الحدّ من (…)
مآزق القِيَم الحضاريّة! ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي هذا المختبر الثقافيّ الدالّ على استنكافنا من النقد، تحدّثتُ من قبل عن حالتين تتعلّقان بالأدب (…)
قصيدة النَّثْرِيْلَة لدى منال العويبيل- نموذجًا ١٩ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي الحلقة السادسة تأتي تجربة منال العويبيل الشِعريّة والثقافيّة بمثابة بشارة تسير بين تطرّفات (…)
مآزق الشِّعريّة (قصيدة النَّثْرِيْلَة) ١٠ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي في الحلقة الرابعة رأينا تجلّيات ذلك الضرب الإيقاعيّ الشعريّ الذي أسميناه (قصيدة النَّثْرِيْلَة) (…)
ذلك الصوت الحداثيّ الأصيل ٣٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي لعل من الملامح الفارقة الأوّليّة في النصّ الشعريّ الحديث في المملكة العربية السعودية، تلك (…)
مآزق الشِّعريّة (قصيدة النَّثْرِيْلَة) ٢٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي يتجلّى ذلك الضرب المختلف من الإيقاع الذي أسميناه (قصيدة النَّثْرِيْلَة) في ديوان علاء عبدالهادي، (…)
مآزق الشِّعريّة «قصيدة النَّثْرِيْلَة» ١٣ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي [ الحلقة الثالثة ] مرّ النصّ الشِّعري الحديث بتجارب إيقاعيّة مختلفة، أفرزت أشكالاً شتّى، سُمّي (…)
الديمقراطيّة الموشومة! ٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي تحدثتُ من قبل عن أرباب التقاليد والطقوس الماضويّة، ومَن يستنكفون مِن النقد حين يتعلّق بموروثاتهم (…)
قصيدة النثر والقِصّة القصيرة جِدًّا ٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي كانت العلامة الفارقة للشِّعر عن النثر لدى العرب الوزن والقافية. وهي علامة لم يعد يحفل بها النقد الحديث كثيرًا، بل يُسقطها الشِّعْر الحديث، أو يعيث فيها، وقد يتخلّى عنها برمّتها، كما في قصيدة النثر
وهل الحوار للحوار؟ ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي وَلَستُ أُبالي بَعدَ إِدراكِيَ العُلا أَكانَ تُراثًا ما تَناوَلتُ أَم كَسْبا هكذا يقول أبو (…)