حوار الأصابع.. الإيقاع البَصَريّ والإيقاع الصوتيّ!
لا تقف تجربة منال العويبيل- التي استقرأنا أطرافًا منها في الحلقة السابقة- عند ذلك الحدّ من استخدام التفعيلة في نصوصها النثريّة، بل إنها لتبتكر منها تشكيلات منتظمة، تؤكّد وجاهة أطروحتنا الذاهبة إلى أننا بصدد اكتشاف شكلٍ شِعريّ جديد غير مكتشف من قبل وتسميته، هو: «شِعر النَّثْرِيْلَة». إنها تبتدع تلك التشكيلات وكأنها تصطنع بحرًا وزنيًّا، كثيرًا ما يردفه ترجيعُ تقفية المطلع في القَفلة، بحيث يبدأ المقطع بمطلعٍ نغمي يتردّد في نهاية النصّ، كما في قولها، من نصها بعنوان «أمّا بعدَكَ»:
إذْ(1) حُقَّ عَلَى الفُؤَادَينِ الوَدَاعأكانَ لُكُلِّ غُثَاءَاتِ الأمَانِي
أيّ دَاع؟
إذْ حُقـْ/ قعَلَى الـ/ فُؤَادَيـ/ ـنِ الوَدَاع= فاعلْ/ فعِلُن/ فعولن/ فاعلانأكانَ/ لُكُلِّ/ غُثَاءَا/ تِ الأمَاني= فعولُ/ فعولُ/ فعولن/ فاعلاتنأيّ دَاع؟= فاعلان
اِمْضِ وَسَامِحْ ..فإنَّمَا قَلْبِي «مُهَلْهِل» ..«يَمُتْ لَو يُصَالِحْ!»
اِمْضِ وَسَا/ مِحْ= مستفعلن/ مسـفإنَّمَا/ قَلْبِي مُهَلْـ= مُتَفْعِلُن/ مستفعلنـهِلٌ يَمتْ/ لو يصالحْ= مُتَفْعِلُن/ فاعلاتن
اِنْتَهَى!أَقْصَرُ مِن حَبْلِ الكَذِب ..كَانَ هَذَا «الهَوَى»
اِنْتَهَى!= فاعلنأَقْصَرُ مِن/ حَبْلِ الكَذِب ..= مستعلن/ مستفعلنكَانَ هَا/ ذا الهَوَى= فاعلن/ فاعلن
كلّمَا أَوْثَقْتُ يَأسِي ..صَبَوْتُ إِلَيكَ ..«خُنْتُ نَفْسِي!»
كلّمَا أَوْ/ ثَقْتُ يَأسِي..= فاعلاتن/ فاعلاتنصَبَوْتُ/ إِلَيكَ ..= فعولُ/ فعولُ«خُنْتُ نَفْسِي!»= فاعلاتن
وشبيهٌ بهذه التراكيب التنغيميّة القائمة على التقفية يظهر في نصّها بعنوان «مسرح أصابع». ويصحب هذا في ذلك النصّ إيقاعٌ بَصَريّ، من خلال توزيع النصّ على البياض، في مقاطع تتأرجح بين وسط الصفحة ويمناها. إلاّ أن غياب ذلك التركيب التنغيمي عن المقاطع (2، 4، 5، 6)(2) لا تعليل له، لا من حيث البناء الشكليّ ولا الدلاليّ؛ إذ لو عُدّت المقاطع تعبيرًا مسرحيًّا عن حوار أصابع، بين الأنثى وحبيبها، فإن اختفاء ذلك البناء الصوتيّ عن المقاطع المشار إليها لا يمكن فهمه على هذا الأساس. وسنكتفي هنا بعرض المقاطع المنغّمة محلّ الشاهد:
(1)
اُرسمْ يَدِيْ ..صِلْ خطَّ كفِّكَ بِخُطُوطِي ..زَكِّ غَدِي !
(3)
كَانَتْ كَفُّكَ لِحَافَ خَدِّي ..لِمَ نَزَعْتَ الدِّفْءَ فِي بَرْدِ الهَوَى ؟لِمَاذا..فَضَحْتَ وَرْدِي؟
(7)
أنبتَ الحُسنُ فيكِ سَاقَي وَرْدٍ ..ذَاتَ الشِّمَال ..وَذَاتَ اليَمِينْوأزْهرتْ أَصَابِعُكِ بَتَلات عِطْرٍلِكَفَّينِ مِنْ يَاسمِينْ ..قُوْلِي كَيْفَ لا ذَنْبَ لَكِ فِي الغوَايَة ..وَفَوحُكِ وَحْدَهُ .. فَخُّ حَنِينْ ؟
(8)
أَمُوعُ بَرررد ..فَتَفْرُكُ يَدَيَّ بيديكَ ..تُتِيْحُ في الراحتين شَمْسفَكَيْفَ حِينَ تَـنْفُخُ الدَّفءَ فِيْهَا؟ذَكِّرْ الصَّيْفَ فِيَّ حِيْنَهَا:أَمَرَّ الشِّتَاءُ بِبَابِي أَمْس؟!
(9)
حِينَ تَعُود ..سَأُصافِحُ يَدَيْكَ .. شِمَالَهَا وَاليَمِينْ ..وسأَعْصُرُ أَصَابِعَكَ الَلاتِي بِمَرَّاتِ الغِيَاب ..إلى أنْ تَرْتَـدَّ طِينْفَأَعْجُنُ يَدَيَّ فِي يَدَيْكَ :تَبْقَى لَدَيّ ؟أَوْ نَرْحَلُ أَجْمَعِينْ ؟
(10)
حكّ أَدِيْمَ هَذَا الهَوَىنُثّ نَدَاهسَيَصِيْحُ العَاذِلُونَ فِـيْنَـا:كُفَّا أَذَاه
(11)
اُطْرُقْ بِكَفِّكَ بَاباً لَطَالَمَا انْتَظَرَكَكَلَهْفَةٍ على البَرِيد ..وعَفِّرْ بِالسَّلامِ يَدَيَّ ..سَتَنْبُتُ حَبِيْبِي فِي سُطُورِ جَبِيْنِكَ ..أَبْيَاتُ قَصِيد
(12)
مُـدِّي يدكِ ..فرِّجِي مَا بَيْنَ الأَصَابِعإِنْ لَمْ تُحِسِّي يَدِي ..أَقسمِيْ علَيَّ: لَيْسَ بِرَاجِع!
(13)
خُذْ بِيَدِياُغْرُسْ تَحْتَ الذِّرَاعِ جَنَاحْعَلِّمْنِي كَيْفَ أَطِيرُ فِيْكَمِنْ أَقْصَى ذَنْبِكَ لأَدْنَى السَّمَاحْ
أفيصحّ أن تُعدّ تلك النصوص- بكثافتها الموسيقيّة- من قصيدة النثر، ليس إلاّ لأنها لم تلتزم بانتظام القوالب المألوفة في الشِّعر الموزون المقفّى أو في شِعر التفعيلة؟
إنها قصيدة النَّثْرِيْلَة، في تجلّيها المختلف عن: قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر معًا.
[ونواصل].
ــــــــــــــــــــ
قد تكون الكلمة «إذا» ها هنا، وعندها تكون التفعيلة: (فعولن)، كنظيرتها في السطر الثاني. أو: «إنْ حُقّ»؛ فتبقى على «فَعْلُنْ»، غير أن الدلالة في كلتا الحالتين تصبح ذات بنيةٍ شَرطيّة، بخلاف صيغة «إذْ حُقّ»، وهي الصيغة التي اختارتها الشاعرة، وأكّدتْها حين سؤالها عنها.
الترتيب هنا حسب مخطوطة القصيدة المتلقّاة من الشاعرة، والملحقة بالدراسة الأصل.