الاثنين ١٢ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
بقلم مركز هماليل الإخباري

أخبار ثقافية ١١ نيسان

الموسى والقرق والتدمري وحنظل على قائمة الفائزين في جائزة العويس للدراسات والابتكار

{{}}

دبـــي: عقد د. سعيد حارب رئيس لجنة الجوائز والمهرجانات في ندوة الثقافة والعلوم الأربعاء الماضي مؤتمراً صحافياً في مقر الندوة للإعلان عن نتائج الدورة الثامنة عشرة لمسابقة جائزة العويس للدراسات والابتكار العلمي .
نوه د. حارب بداية أن إعلان الجوائز في كل دورة هو بمثابة استذكار لمؤسس الجائزة، وحرصه على أن يترك أثرا مهما في دعم الثقافة والمعرفة والإبداع، ثم تلا أسماء الفائزين في الجوائز حيث نال علي حصين علي مهمل جائزة المحور الاجتماعي عن بحثه “الاتجاهات السياسية للشباب حول مستقبل الصراع العربي - «الإسرائيلي»: دراسة ميدانية على طلبة جامعة الإمارات”، أما جائزة المحور التربوي فنالها كل من عائشة سعيد سالم عن بحثها «واقع قيم المواطنة والانتماء في المناهج الوطنية من المرحلة التأسيسية» وحسن علي عبدالله سالم بله عن بحثه «دور المدرسة في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب في دولة الإمارات».

مؤسسة العويس الثقافية تكرم الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح

{{}}

صنعاء: كرمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في صنعاء اليوم الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح الفائز بجائزة الشعر في الدورة الحادية عشرة لجوائز سلطان بن علي العويس بحضور عدد كبير من الفعاليات الرسمية والثقافية اليمنية. حضر الحفل وفد مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية برئاسة الأمين العام عبد الحميد أحمد وعضوية كل من الدكتور محمد عبد الله المطوع وناصر حسين العبودي عضوي مجلس الأمناء وعبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي للمؤسسة ومن الجانب اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي والقاضي عبد السلام صبره ووزير الإعلام حسن اللوزي ووزير التربية معالي عبد السلام الجوفي إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الشورى اليمني.

أعمال ملتقى الخط العربي تنتشر في مناطق ومدن الشارقة

{{}}

هماليل: ضمن فعاليات الدورة الرابعة من ملتقى الشارقة لفن الخط العربي التي انطلقت الأربعاء الماضي بحضور كريم ورعاية دائمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة اختارت أمانة الملتقى ولجنة تنظيم المعارض عددا من المواقع وصالات العروض المجهزة في مدينة الشارقة ومدن المنطقة الشرقية خورفكان وكلباء ودبا الحصن لإقامة المعارض الفنية التكريمية، وكذلك المعارض الشخصية والجماعية والورش التخصصية ومختلف الفعاليات والندوات والحلقات النقاشية التي تدور حول فنون الخط الأصيل والمعاصر، إضافة إلى الأعمال التي تعتمد على تقنيات حديثة تستخدم في تقديم العروض المرئية المتنوعة.

مركز الشارقة للشعر الشعبي يتوجه لجمع قصائد المبدعات الإماراتيات

{{}}

الشارقة: بحث الشاعر والإعلامي راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي مع الباحثة الدكتورة رفيعة غباش إمكانية جمع أشعار الشاعرات الإماراتيات المخضرمات على ان يتم إصداره ضمن إصدارات المركز .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهما في مركز الشارقة للشعر الشعبي، حيث تم التباحث في عدد من القضايا الشعرية على الساحتين المحلية والخليجية، كما قامت الدكتور رفيعة غباش بإهداء نسخة خاصة من كتاب (جدها) “أوراق تاريخية من حياة الشاعر حسين بن ناصر آل لوتاه” إلى مركز الشارقة للشعر الشعبي ليكون مرجعاً تاريخياً للشاعر .

في ملتقى الشارقة لفن الخط العربي

{{}}

هماليل: في سياق الإنخراط في العمل التطوعي في الفعاليات والأنشطة الثقافية الكبرى في الشارقة، انضم عدد من المتطوعات والمتطوعون من أبناء الدولة في إمارة الشارقة ومدن المنطقة الشرقية خورفكان ودبا الحصن وكلباء للمشاركة مع زملائهم في إدارة الفنون ومكتب إدارة الفنون بالمنطقة الشرقية في العمل والإرشاد والمساعدة في تنظيم مختلف فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية صرح بذلك الأستاذ هشام المظلوم مدير إدارة الفنون ، المنسق العام لملتقى الشارقة لفن الخط العربي وأضاف يسهم هؤلاء المتطوعون بجهود واعية وحبا للثقافة والفن ورغبة منهم في المساهمة في تطوير المجتمع وتنمية الحس المعرفي والذائقة الجمالية لدى كافة الشرائح العمرية.

الدورة الرابعة لمعرض رأس الخيمة للكتاب تبدأ اليوم

{{}}

رأس الخيمة : يفتتح الشيخ محمد بن سعود القاسمي نجل سمو ولي عهد ونائب حاكم إمارة رأس الخيمة صباح اليوم معرض رأس الخيمة للكتاب 2010 في دورته الرابعة بحضور عدد من مديري الدوائر والمؤسسات في إمارة رأس الخيمة ونخبة من المثقفين وذلك في مركز رأس الخيمة للمعارض ويستمر المعرض حتى 20 من أبريل/ نيسان الجاري بمشاركة 80 مكتبة ودار نشر.

وعلى هامش المعرض تقام فعاليات المقهى الثقافي والتي تنظم بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - فرع رأس الخيمة، وستهدى فعاليات المقهى الثقافي إلى روح المرحومة الدكتورة روضة المطوع ابنة رأس الخيمة البارة والتي فقدها الوطن قبل أشهر وذلك اعترافاً بدورها الكبير في إثراء الحركة التعليمية والثقافية في الدولة بشكل عام وفي إمارة رأس الخيمة بشكل خاص وإبرازها للدور الفاعل للمرأة الإماراتية بتوليها مناصب ريادية وتشجيعها للمرأة الإماراتية على دخول قطاع الأعمال.

احتفاءً بكتاب الطفل في دبا الفجيرة

{{}}

دبا الفجيرة: انطلقت أمس الأول في دبا الفجرية احتفالات مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع باليوم العالمي لكتب الأطفال تحت شعار «اقرأني» في مسرح جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح بالتعاون مع المدارس إلى جانب مركز تأهيل المعاقين. وقدم الممثل الفنان عبد الله بوعابد نصائح للحضور بأهمية القراءة للأطفال والكبار وتزامن مع الفعالية فقرات متنوعة، مثل الحكواتي والزمن الأصيل ووصلة غنائية بعنوان لغتنا العربية وأنشودة عن الكتاب وماضينا والكتاتيب وترانيم إنشادية مع مشهد تمثيلي حول مأساة كتاب وألحان بالإضافة إلى قصيدة الراعي والذئب بالإلقاء والتجسيد. وفي نهاية الاحتفال تم تكريم المدارس المشاركة.

آمنة النصيري تسرد تجربتها التشكيلية في أمسية بالشارقة

{{}}

الشارقة: استضاف النادي الثقافي العربي في مقره بالشارقة مساء أمس الأول الفنانة التشكيلية اليمنية الدكتورة آمنة النصيري في أمسية تحدثت فيها حول تجربتها ومعرضها الأخير “حصارات”، وقدمتها الشاعرة غالية خوجة.وبداية، أشارت الفنانة إلى أنها لا تصدق ما تكتبه عن أعمالها الصحافة النقدية ولم تستفد منها لكن تطور تجربتها يرتبط بسياقات التجربة ذاتها وبها هي بوصفها إنساناً يتواجد موضوعياً في حراك اجتماعي.كما أشارت إلى أنها قد وجدت نفسها في اللون أكثر من الغرافيك الذي هو تخصصها الفني الأكاديمي، حيث أكملت حصيلتها العلمية في موسكو وحصلت على الدكتوراة في «أثر العقائد في الفنون.. المنمنمات الإسلامية».

أكاديميون مصريون يحذرون من «حرب اللغات» على العربية

{{}}

القاهرة: حذر أكاديميون مصريون من خطورة ما تتعرض له اللغة العربية مما وصفوه بغزو لغوي يمكن أن ينعكس على الناطقين بالضاد وخاصة من الناشئة وطلاب الجامعات .طالب المشاركون في ندوة “حرب اللغات”، التي نظمها منتدى الحوار في مكتبة الإسكندرية، المعاهد والمؤسسات الأكاديمية بضرورة الحذر من هذا الغزو اللغوي، والنظر إلى بلدان أخرى تصدت له مثل فرنسا التي أدركت خطورة الغزو اللغوي الإنجليزي الأمريكي وحاولت التصدي له بابتكار أسلوب “دبلجة” الأفلام الأمريكية، والمبادرة بإنشاء “الوكالة الفرانكفونية” لجمع كل الألسنة الناطقة بالفرنسية في مكان واحد.

وقال د .أشرف فراج، عميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، إن حرب اللغات لا علاقة لها بمفهوم الحرب المتعارف عليه والمتعلق بالمعارك السياسية، لكنها حرب تتفاعل فيها الألفاظ وتتسارع فيها المفردات والتراكيب، مؤكدا أن الغزو اللغوي يتم حول العالم باستخدام القوى الجبرية، والثقل الحضاري والوسائل الإلكترونية.

مؤتمر دولي في القاهرة يناقش جهل الغرب بالمسرح العربي

{{}}

القاهرة: «المسرح الذي لا نعرفه»، هل يقصد به تيارات في المسرح الغربي أم أن الغرب هو الذي لا يعرف مسرحنا كجزء من حالة جهل عامة بعالمنا العربي؟ هذا السؤال الأول الذي بدأ به مشروع المؤتمر العلمي الدولي الأول للمسرح الذي نظمته أكاديمية الفنون في القاهرة مؤخراً في المجلس الأعلى للثقافة، عاد ليكون الكلمة الأخيرة في جلسته الختامية بتساؤلات وعلامات استفهام أكثر حول نسبية ما لا نعرفه، طرحها د .حسام عطا «أكاديمية الفنون في القاهرة» الذي رأى أن الكثير من القضايا التي تناولها المؤتمر لا جديد فيها للباحثين المتخصصين مدللاً بالأبحاث التي قدمت حول المسرح النسوي وتقنيات الهولوجرام.

أمسيّة شعرية في الشارقة اليوم

{{}}

الشارقة: ضمن برنامج الفعاليات الثقافية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات وسعيه بتقديم نشاطات ثقافية متنوعة، يقام في السابعة والنصف من مساء اليوم أمسية شعرية يحييها الشاعر إبراهيم أبو ملحة والشاعر محمود نور في مقر الاتحاد على قناة القصباء بالشارقة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى