الجمعة ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 22/12/2010

أبوظبي للثقافة تطلق النسخة الرابعة من برنامج أمير الشعراء

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اليوم النسخة الرابعة من برنامج "أمير الشعراء" بحضور عبدالله القبيسي مدير إدارة الإتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في الهيئة عضو اللجنة العليا للمسابقة وعيسى المزروعي مدير إدارة المشاريع الخاصة في الهيئة وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة واللجنة العليا.

وسينطلق ماراثون التنافس في النسخة الرابعة للبرنامج مساء يوم غد الأربعاء من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي من خلال الحلقة الأولى للبرنامج التي ستبثّ مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية الأولى ويعاد بثها على قناة شاعر المليون.

ويتنافس خلال الحلقة 4 شعراء بعد أن يتم الإعلان عن أسماء الشعراء الـعشرين المتأهلين للمنافسة على اللقب وخاتم الإمارة.

وتضم لجنة تحكيم في النسخة الرابعة من المسابقة كلا من الدكتور علي بن تميم " الإمارات" والدكتور صلاح فضل " مصر" والدكتور عبد الملك مرتاض " الجزائر".

افتتاح معرض هشام المظلوم في كلية التقنية العليا بالشارقة

استضافت كلية التقنية العليا للبنات بالشارقة في الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر يوم الاثنين الموافق 20 ديسمبر 2010 معرض (الرمز) للفنان هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام.

افتتح المعرض سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة والدكتور فريد أوهان مدير كليات التقنية العليا في الشارقة بحضور الدكتور حسن عبد الله عميد كلية الفنون والتصميم في الشارقة ولفيف من أساتذة وطلاب التقنية والفنانين المهتمين بمنجز التصميم والجرافيك.

ضم المعرض 71 عملاً أبدعها المظلوم خلال سنوات عديدة، وهي تعكس محصلة الخبرات التي يتمتع بها الفنان في هذا المجال الإبداعي الذي يتطلب قدراً عالياً من الثقافة والقدرة على تكثيف الرؤية ببساطة أسلوبية وقوة تعبيرية ورمزية قادرة على إيجاز مضمون العلامة (الشعار) وتأكيد دلالته.

يأتي المعرض في سياق البرنامج التعليمي والمجتمعي الذي تشرف عليه الفنانة مروة المدفع من إدارة الفنون، حيث تسعى الإدارة لتنمية الذائقة البصرية وتعميق الوعي الجمالي لدى كافة شرائح المجتمع.

نادي تراث الإمارات يطلق مسابقة بيئتنا بعدسة الكاميرا 2011

أطلق نادي تراث الإمارات اليوم مسابقة " بيئتنا بعدسة الكاميرا 2011 " للسنة السادسة على التوالي ضمن أهدافه وحرصه على المحافظة على البيئة في الدولة .. وذلك تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي.

وأوضح المهندس عبدالكريم علي حسن رئيس وحدة البحوث البيئية في نادي تراث الإمارات في تصريح له بهذه المناسبة .. أن النادي يهدف من تنظيم مثل هذه المسابقات المتعلقة بموضوع البيئة الإرتقاء بمستوى الوعي البيئي وتنمية الحس الجمالي لدى أفراد المجتمع فضلا عن تنمية الاهتمام بالتصوير البيئي والسعي إلى إعداد أرشيف متميز لصور خاصة عن بيئة الإمارات وإمكانية استخدام بعض الصور للمشاركة في مطبوعات النادي.

وأضاف أن المسابقة الجديدة بدورتها السادسة ستحمل نفس الشعار الذي أطلقته وزارة البيئة والمياه لهذا العام " الصحراء تنبض بالحياة " ..

حروفيات صالح الهجر في رواق الشارقة للفنون

افتتح سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة مساء أمس الاثنين الموافق 21 ديسمبر معرض الفنان السوري صالح الهجر في رواق الشارقة للفنون- بيت عبيد الشامسي- بحضور الأستاذ هشام المظلوم مدير إدارة الفنون ونخبة من الفنانين والمعنيين بفنون الخط العربي.
يأتي المعرض ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الفنون الإسلامية (نقش ورقش) 2010، و ضم 37 لوحة فنية تمتاز بالتنوع وتنتمي في مجملها لتيار الحروفية العربية، وقد أبدعها الهجر معتمداً على تكرار النصوص والأحرف في مستويات متتابعة خلال مسطح اللوحة الواحدة.

تحمل لوحات الهجر بعدها الزمني والتاريخي وهو ما ينعكس في العناوين التي وضعها الفنان للوحاته، ومنها حديث الأرض، تقاسيم، من الداليات، تلاقي، توقف الزمن، نينوى، نقش، الشمس المرهقة، أنشودة المطر، من دمشق القديمة، عاصفة رملية، البيدر، طلوع الفجر، ضفاف.

24 لوحة خطية في "فن القلم"

افتتح سلطان بن صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم في مقر الندوة بدبي معرضاً للخط العربي بعنوان “فن القلم” تنظمه مدرسة آب تاون في دبي بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

شكر السويدي إدارة وطلاب المدرسة على هذه المبادرة التي تدل على الوعي بأهمية الخط العربي وقيمته لتنمية التذوق الجمالي لدى الأجيال.

هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تشارك في مهرجان القاهرة للإعلام العربي

تشارك هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في فعاليات الدورة الـ / 16 / لمهرجان القاهرة للإعلام العربي التي تنطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة بستة أعمال تلفزيونية وإذاعية أنتجتها خلال عام 2010.

ويشارك في المهرجان حوالي /700/ عمل إذاعي وتلفزيوني من / 16 / دولة عربية .. فيما تشارك الهيئة في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بفيلم " مثير الفتن " الذي يروي مسيرة رياضة نطاح الثيران في إمارة الفجيرة وهو من إعداد إبراهيم المصري وإخراج إياد الخزوز .. بينما تشارك في فئة الدراما الإذاعية بمسلسل " المهلب بن أبي صفرة " تأليف محمد البطوش وإخراج محمد الجزازي.

وتشارك الهيئة بأربعة برامج إذاعية في فئة " البرنامج الحواري " و" التحقيق الإذاعي " و" البرامج الخاصة " بالإضافة إلى أربعة برامج من إنتاج إذاعة " زايد " للقرآن الكريم .

اتحاد الكتّاب يستضيف عبدالله أبوبكر

استضاف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي في مقره في المسرح الوطني الشاعر والزميل عبدالله أبوبكر، وذلك مساء أمس الأول، حيث تحدث عن تجربته الشعرية وألقى عدداً من قصائده.

قدم أبوبكر في الأمسية نبذة موجزة عن سيرته الأدبية وأهم المؤثرات التي صقلت موهبته الشعرية حيث ولد وتربى في بيئة أسرية تعني بالأدب.

قرأ الشاعر في الأمسية مجموعة من قصائده التي حملت العناوين التالية: “تلك أمي”، “جناس”، “فتاة لم تأت بعد”، “إلى والدي”، إلى أين أمشي”، “بيت الذاكرة”، “هذه القصيدة”، “الشاعر”، “الآن وحدي”، “إلى أي أرض”.

قراءات في الشعر الموريتاني

استضاف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الثلاثاء 21/12/2010 في مقره في الشارقة الباحث الموريتاني (عبد الله إبراهيم سيدي عبد الله) في محاضرة بعنوان (قراءات في الشعر الموريتاني)، حيث قدم عرضاً تاريخياً للحركة الشعرية الموريتانية منذ بداياتها الأولى في القرن الأول للهجرة إلى الآن، رابطاً المراحل التي مرت بها هذه الحركة بالظروف السياسية والثقافية والاجتماعية التي رافقت كلاً منها.

وتمهيداً لذلك كله توقف الباحث عند أصل كلمة (موريتانيا)، وأشار إلى أنها كلمة مستحدثة أطلقها الأوروبيون على المنطقة، في حين أن الاسم الأصلي هو (بلاد البيضان) أو (صحراء الملثمين)، ثم عرض للتركيبة السكانية في موريتانيا، والتحولات التي طرأت عليها عبر العصور، وما رافق ذلك من انحسار أو نفوذ شهدته لغات معينة كاللغة العربية، أو الحسانية أو سواهما..

" فنون وأصول الخط العربي" في جمعية حماية اللغة العربية

تنظم جمعية " حماية اللغة العربية " بعد غد الخميس محاضرة عن " فنون وأصول الخط العربي " يقدمها خالد الجلاف مدير تحرير مجلة " حروف عربية " التي تصدرها " ندوة الثقافة والعلوم " في دبي وذلك في مقر الجمعية بمنطقة الفلج في الشارقة.

وتنظم الجمعية المحاضرة على هامش مشاركتها في فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية التي تنظمها " دائرة الثقافة والإعلام " في الشارقة تحت عنوان " نقش ورقش ".

ويشارك الفنان الإماراتي شهاب الكعبي في معرض " الخط العربي " بـ /10/ لوحات فنية بالإضافة إلى أعمال الخطاط عبد الرضا علي محمد والخطاط حسن الجبوري بجانب عرض /50/ لوحة من الأعمال الفنية المنتقاه لبعض طلاب المدارس تشجيعا لجهدهم وفنهم .

أمسية

ضمن نشاطه الاسبوعي يعقد نادي القصة جلسة يستضيف فيها كلاً من القاص المصري محمد رأفت والقاصة الاماراتية آمنة عبيد الشامسي وذلك يوم الاربعاء الساعة السابعة مساءً في مقر الاتحاد على قناة القصباء بالشارقة.

محاضرة بعنوان "كيف أمكن ذلك : أتيت لدراسة اللغة العربية لأصبح بعد ذلك أحد رواد ترجمتها"

ينظم المركز الثقافي الإعلامي لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحـب السمـو رئيس الدولـة – حفظـه الله، محاضرة بعنوان "كيف أمكن ذلك : أتيت لدراسة اللغة العربية لأصبح بعد ذلك أحد رواد ترجمتها" يلقيها الدكتور دنيس جونسون ديفيز، وذلك في تمـام الساعـة السابعـة والنصـف من مساء يوم الأحد الموافق 26/12/2010م في مقر المركز بأبوظبي.

دبا الفجيرة للثقافة تناقش واقع التعليم في الوطن العربي وتستعرض تجربة الإمارات

تنظم جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح بعد غد الخميس ندوة تحت عنوان " التعليم والتنمية .. تجربة الإمارات " على مسرح دبا الفجيرة.

تناقش الندوة واقع التعليم في الوطن العربي عامة وفي دولة الإمارات خاصة وترصد التحديات التي تواجه العملية التعليمية في المجتمعات العربية وذلك لما للتعليم من أهمية ودور رئيسي في التنمية المستدامة التي تستهدفها الدول والحكومات.

ويتحدث في الندوة الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد الذي قدم العديد من الدراسات والبحوث المهمة في مجال التنمية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى