الاثنين ٥ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣

أمسية أدبية تكريما للكاتبة مينا عليان

استضاف المركز الجماهيري في قرية بيت جن، أمسية أدبية مع الكاتبة مينا عليان – حمود بعنوان "لي حلمي لي عالمي"، بدعوة من "الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48" والمكتبة العامة على اسم الأديب محمد نفاع، مساء يوم الجمعة 2 حزيران 2023.

افتتحت الأمسية وأدارتها آية غانم، عضو بيت الكاتب في بيت جن التي قرأت أيضا كلمة رئيس المجلس، المحامي رضا نجم الذي تعذر عليه الحضور وألقت الكاتبة هدية علي، كلمة اتحاد الكتاب توقفت فيها عند أهم النشاطات التي يقوم بها الاتحاد ودوره في المشهد الثقافي وتعزيز اللغة العربية في مدارسنا. كما ألقت دالية عطيلة، مديرة المكتبة العامة كلمة ترحيبية.

قدمت الكاتبة مينا عليان – حمود محاضرة حول أدب الأطفال وانعكاس القيم فيه ودور القصة في تنمية مهارات الطفل مثل اللغة، الحديث، المعرفة إلى جانب المتعة والتشويق. ودعت الأهل إلى تشجيع أطفالهم على القراءة الإبداعية واللعب خارج جدران الغرف المغلقة. كما نوهت إلى التحديات التي تواجه الكتاب في العالم الرقمي. وقدمت مينا أمثلة عديدة من قصص الأطفال التي وضعتها وما تحمله من تعزيز للقيم من المواضيع التي طرحتها في قصصها، التي اهتمت بإبراز ذكاء الطفل ومقدرته على إيجاد الحلول للمواقف الصعبة التي يتعرض لها.

بعدها قدم الشاعر فاضل علي مداخلة نقدية في أدب مينا حمود، أكد فيها على ضرورة اتقان النصوص والاهتمام بآليات تنشئة الأطفال واكسابهم القيم وتعزيز اللغة العربية. وأشار علي الى أن أدب مينا يثري عالم الطفل ويشحن عقله، ولغتها سليمة وجميلة وسلسة وأنها تقدم وصفات سلوكية من خلاله تهدف إلى حل المشاكل وتعزيز القيم.

تلاه الكاتب والمربي سهيل عيساوي بمداخلة أخرى أكد فيها على أن أدب الأطفال عليه أن يحترم ذكاء الطفل ويعزز القيم واللغة القومية. ونوه عيساوي الى أن قصص مينا تزخر بالقيم خاصة وأنها من أهم ركائز المجتمع. وأضاف بأن مينا طرقت باب أدب الأطفال بقوة وساهمت في تطويره بشكل ملحوظ على الصعيد المحلي.
بعد المداخلات شارك كل من الأديب محمد علي سعيد والشاعر المربي نصر خطيب، عضوي اتحاد الكتاب بتقديم ملاحظات قصيرة حول الموضوع. بعدها تم تقديم شهادات التقدير للمحاضرين والمحتفى بها، وقامت الكاتبة مينا عليان – حمود بتقديم الشكر للجهات التي دعت للأمسية وللحضور خاصة الذين قدموا من مناطق بعيدة، وانتهى اللقاء بالتقاط الصور التذكارية.

يذكر أن وفدا من "اتحاد الكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48" حضر الأمسية وشارك فيها وتكون من الكتاب والشعراء: زياد شليوط، سكرتير الاتحاد وعمر رزوق الشامي ورياض مخول، عضوا الأمانة العامة إضافة إلى المشاركين في المداخلات والكلمات والنقاش.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى